الدورة 26 لمهرجان الأردن المسرحي ثِيَم متنوِّعة واشتغالات مبتكرة

أحمد الطراونة ‏ روائي وإعلامي أردني ahmadrai2005@gmail.com أُسْدِلَت الستارة على فعاليات مهرجان الأردن المسرحي في دورته السادسة والعشرين، ‏والتي حملت هذا العام عناوين مهمّة، وقدَّمت من خلال عروضها رؤى إخراجيّة ‏واعية ومتقدِّمة، في إشارة إلى أنَّ المشهد المسرحي الأردني والعربي يعيشان حالة من ‏التجديد والمراكمة لجهة الاشتغال على تطوير أدواتهما المسرحيّة، أو لجهة تطوير ‏أدوات تناولهما الفكري للعديد من القضايا المهمّة. ‏ أقامت وزارة الثقافة الدورة 26 من مهرجان الأردن المسرحي خلال الفترة من (8- ‏‏14/ 11/ 2019) على مسارح المركز الثقافي الملكي بمشاركة الإمارات ومصر ‏والكويت والبحرين وتونس والسودان إلى جانب الأردن، عُرضت خلالها مجموعة من ‏العروض المسرحية، وهي: "راشومون" التونسية، و"الساعة الرابعة" الإماراتية، ‏و"درس" الكويتية، و"سكان الطابق الأرضي" البحرينية، و"مؤامرات شكسبيرية" ‏السودانية، و"الحادثة" المصرية، إضافة إلى العروض المسرحية الأردنية: "الآخر"، ‏و"الكفالة"، و"الكراسي"، و"ملحمة السراب".‏ في العرض التونسي "راشومون‎"‎، الذي استهلَّ عروض المهرجان، اتَّكأ المخرج ‏التونسي لطفي العكرمي على النص الياباني الكلاسيكي "راشومون" ليقدِّمه بالعنوان ‏نفسه؛ حيث بدأ العمل بالإيحاء باليابانيَّة من خلال أزياء شخوص العمل اليابانية ‏والماكياج، وكأنَّ العكرمي يحاول إعادة النسخة اليابانية مسيطرًا على التفاصيل الدقيقة ‏من خلال المواد الفيلميّة والتي صوّرت المَشاهد الخارجية في الغابة في محاولةٍ منه ‏لمجاراة التكنولوجيا وتقديم رؤية جديدة لمسرحية قُدِّمت كثيرًا على خشبات المسرح‎.‎ قدَّم المخرج رؤيته في إيصال الروايات الثلاث لقصة القتل، التي بقيت مختفية على ‏الخشبة، من خلال الحوار الفني بين الصورة الفيلميّة والمسرح والراوي الذي يتدخَّل ‏أحيانًا لتوضيح فكرة معيَّنة، وعلى الرغم من أنَّ المخرج لم يكن موفَّقًا في اختيار ‏الموسيقى، ولم يقدِّم العمل رؤية فنية للواقع التونسي، ولم يلتزم بحَرفيّة النص، إلّا أنه ‏قدَّم العديد من الرسائل الفلسفية الجميلة، من ملحمة البحث عن الحقيقة التي ضاعت ‏بين شهوة الإنسان وتسلُّطه، لتغيب هذه الحقيقة وتبقى معلّقة.‏ في الليلة الثانية من المهرجان عُرضت مسرحية "الساعة الرابعة" للمخرج الإماراتي ‏إبراهيم سالم، ومن خلال مقولة عمله التي جاءت في آخر لحظات العمل ندرك أنَّ ‏المريض يتلذَّذ بمرضه ويصبح صديقًا له ويرفض أن يتعافى منه، وهو نفسه المريض ‏الذي يحاول البحث عن العلاج، لكنه عندما يجده لا يتجرَّعه؛ في إسقاط واضح على ‏أمراض المجتمع. فيقدِّم جملة من القراءات البعيدة للعديد من الشخصيات المأزومة ‏والمريضة من خلال عيادة الطبيب الذي شاركهم المرض ليفجِّر فيهم حالة البحث عن ‏الشفاء، لتختلط الأمراض في بؤرة صغيرة تمثل مجتمع، ليبدو هذا المجتمع مسطّحًا ‏ومكشوفًا أمام هذا الطبيب الذي اختفى ليقرأ ويحلل، ويختم بأنَّ هذه الأمراض غير ‏مستعصية إذا ما كان هنالك إرادة للشفاء، هذه الإرادة التي تغيب.‏ في العيادة النفسية التي ظهرت وكأنها غرفة للتحقيق في خفايا النفوس البشرية ‏وطبائعها وأسباب أمراضها ودوافعها، وبأسلوب كوميدي يقدِّم المخرج رؤية إخراجية ‏بسيطة لكنها نفذت إلى جميع جوانب المسرح وشغلت كل مكونات السينوغرافيا التي ‏أثَّثت فضاء العمل، ورسَمَ طريق الحركة بوضوح لممثليه الذين اجتهدوا في رسم ‏ملامح الشخصيات باتزان، ليظهر العمل أكثر تماسكًا من خلال الحوارات والحركات ‏والإضاءة التي تواكبت مع الفعل النفسي المضطرب والمتلوِّن.‏ مجموعة من الممثلين "محمد جمعة، وعبدالله محمد صالح، ونيفين ماضي، وآلاء شاكر، ‏ونور الصباح، وفيصل علي" قدموا أداءً مهمًّا وزاخرًا ونافذًا إلى العديد من ‏الإسقاطات الفكرية التي قُدِّمت بوعي ومن خلال الأجواء المشحونة بالتوتر والتشويق ‏ممّا جعل العمل نابضًا إلى آخر لحظاته.‏ الفضاء الساخر الذي خلقه المخرج لعمله أسهم في تثوير العديد من المفارقات التي ‏بدت تلقائية وعفوية لدى هؤلاء المرضى، ليكتشف الطبيب من خلال هذه الشخصيات ‏المركبة والمرتبكة والمريضة والمتناغمة في الإيقاع أوجاع مجتمع بكامله، وتخلق هذه ‏التناقضات ما يريده المخرج من شحن وتوتُّر أخذ العمل إلى أهدافه.‏ وقدَّمت "فرقة الريف" من دولة البحرين مسرحية "سكان الطابق الأرضي" من إعداد ‏وسينوغرافيا وإخراج هاشم العلوي، وإضاءة ماجد نورالدين، وأداء إبراهيم البيراوي، ‏ونوف سبت، وأحمد سعيد وريم ونوس؛ وإضاءة ماجد نورالدين‎.‎ العمل الذي قدم فيه العلوي رسالة واضحة ضد التهميش والنسيان لعب فيه على أهميَّة ‏الصراع الغائر في الوجدان الإنساني، الصراع القائم على الطبقية وعدم الاعتراف ‏بالآخر الأقل حظًّا أو الطبقات المهمّشة التي تعاني الظلم والإجحاف وضياع الحقوق ‏وهي تعيش دون مستويات الحياة الطبيعية للإنسان، ساعية في طوابقها السفلية إلى ‏البحث عن الحياة بأقل الأثمان.‏ وفي ثالث أيام المهرجان قدَّم المسرح الكويتي نموذجًا مهمًّا للمسرح، حيث عُرضت ‏مسرحية "درس" الكويتية من تأليف لؤي عيادة، وإعداد وإخراج إبراهيم الشيخلي، ‏لتؤكد من جديد على أنَّ الفساد مؤسسة لها أنظمتها وتعليماتها وقواعدها الخاصة بعيدًا ‏عن كل ما يمكن أن يُقال بفرديّة أو شخصيّة مَن يقوم بهذه الأعمال.‏ جاء العرض مشتعلًا بالتوتُّر من خلال قصة تسلُّل أحد الانتهازيين في أحد المصانع ‏ليصبح رئيسًا، وهو الأمر الذي يمكن أن ترى من خلاله العالم، فالمصنع هو مصنع ‏ورق الحمامات، ومن خلال ديكور بدا ثقيلًا للوهلة الأولى إلا أنه كان بخفة مَن ‏يستخدمه ويصعد عليه ليجسِّد حالة من التلاقي بين الإبداع التمثيلي والإبداع في خلق ‏الفضاء المناسب للفكرة والسيطرة عليها لتكون أكثر قربًا للمتلقي.‏ صراع قوي وواضح بين فكرة الانتهازية وغيرها من الأفكار المضادة، لتؤكد ‏المسرحية أنَّ انهزام جميع الأفكار المحترمة أمام هذا الانتهازي هو سياق عام يقبله ‏العالم الآن ويُسقط عليه عناوين أخرى من أهمها النجاح.‏ قدَّم المخرج رؤية جيدة في محاولة تطويع جميع الكتل الموجودة على المسرح من ‏سلالم ومكاتب وكراسٍ لتعبِّر عن الصراع في تقاطعاتها وتحالفاتها، ولعلَّ المبارزة ‏بالكراسي تؤكد لنا أهميّة مَن يمتلك الكرسي الأقوى ليفوز، حيث قدَّم الممثلون صراعًا ‏ناضجًا في سياقات العمل، ليلتحم ذلك مع الإضاءة التي خلقت التوتر اللازم وأسهمت ‏في تأجيج الصراع في لحظات كثيرة.‏ في رابع أيام المهرجان والذي جاء أردنيًّا بامتياز قُدِّم عرض "الكفالة"، للمخرج ‏الأردني د.مخلد الزيودي عن نص للكاتب عبدالكريم السوداني وإعداد وتصميم ‏السينوغرافيا والموسيقى الفنان نصر الزعبي، وأداء: بكر الزعبي وراتب عبيدات، ‏يقدِّم الزيودي لحظة زمنيّة دامية بعد أنْ فقأ دمامل الخوف والتردُّد في طرح الواقع ‏كما هو بعيدًا عن التجميل أو الانزواء وراء السراب، ويفتق شبك العنكبوت الضعيف ‏للدخول إلى ما يريد إيصاله كل من الزيودي والزعبي في توظيفٍ بديعٍ يرسم على ‏الخشبة المتخيَّلة واقعيّة جارحة تستند إلى نزف بطيء وشفاف للقيم والأخلاق ‏والموروث على مساحة الوطن العربي بمجمله، نرى ذلك من خلال سجن "سعيد" ‏الذي يقرر سجّانه إخلاء سبيله بعد أن يصدر حكم براءته، ليبدأ الصراع مع القيم ‏الجديدة والتحديات الأخلاقية والسلطوية التي فرضها غيابه عن الواقع، الواقع الذي ‏أباح لسجّانه أن يدخله القفص من غير ذنب.‏ يصرخ الزيودي بكامل وعيه على لسان "سعيد" حينما يقول: "حتى الملابس تغيرت، ‏فهل يمكن أن يتمدد القماش كما تتمدد القضايا في المحاكم؟" في نقد صريح لسجنه من ‏غير ذنب، فيبدأ بلبس بنطلونه فيجده قد توسع كثيرًا في إحالة واضحة لتغيُّر كل شيء ‏حتى الملابس، لتنثال ذاكرته ويعيد تدوير قصته قبل وأثناء وبعد السجن، من خلال ‏الحوارات العميقة التي أعدّت لتحيلنا على لحظة معاشة مع السجّان الراوي.‏ ويقدم الزعبي من خلال منولوجاته قصائد الشاعر الأردني حبيب الزيود، "دار الكرام ‏اللي تعطي بلا منّة"، هي الدار التي تخفّى فيها الأخ عن أخيه حتى لا يكفله، وهي ‏الدار التي سرق فيها المثقف الكتب وأصبح بعد ذلك برجوازيًّا، وهي الدار التي غدر ‏فيها الصديق صديقه، وهي الدار التي خانت فيها الحبيبة حبيبها، كل هذا خلال وجوده ‏هناك، في السجن، مغيّبًا عن ذاته وهي تتشظّى لتكون حطامًا يحاول إعادة ترتيبها ‏لكنه يفشل.‏ العمل الذي قدم على شكل لوحات تداخل فيها الزمن وتعددت فيها الشخوص، ربط ‏فيها الزيودي بين الأحداث ليسهم في تطوير مساراتها لتصل إلى نهاية مرسومة ‏وهدف واضح أمسك به الزيودي منذ اللحظة الأولى، ساعده في ذلك قدرات الممثلين ‏وحضورهم البارع وانتقالهم من لوحة إلى أخرى ببساطة وقدرة على تجسيد الفعل ‏نفسيًّا وبدنيًّا.‏ قدَّم الزعبي جهدًا واضحًا إنْ لجهة السينوغرافيا أو لجهة دوْر الراوي أو ضمير ‏المجتمع المحرك للقصة، ومن خلال موسيقى هي الأخرى ترسم بدلالاتها وكلمات ‏الأغاني المرافقة لها رقعة أخرى ومكانًا آخر للسجن غير هذا الذي يتكرّس في ذهن ‏السجين.‏ كذلك، قُدِّمت في رابع أيام المهرجان مسرحية "الآخر" من تأليف الإسباني "ميجيل دي ‏أونا مونو"، وإخراج حسين نافع، وفيها يبدأ المتلقي بالاستماع إلى حوار متصاعد ‏يدور داخل وجدان شخصية ذكورية، ولكن مع اندفاع الفعل إلى الأمام نكتشف أنَّ هذا ‏الحوار بينها وبين (آخر) مرتبط معها في أحيان، فيتَّفقان تارةً وأخرى يتخاصمان ‏‏(جلاد وضحية)، فتتعاقب المشاهد واللوحات والأحداث، لسبر غور النفس البشرية، ‏للإطلال على ما يدور في دواخلها، والتي ظهر في جلّها شخوص وأفكار مرعبة تارةً ‏وتائهة تارةً ثانية، كما يرى الناقد المسرحي جمال عياد.‏ ويضيف عياد أنه وبغض النظر عن اختيار هذا التكنيك الدرامي في السرد، إلا أن ‏الأهم هنا الشكل الجمالي الذي طرحته الرؤية الإخراجية، ضمن فضاء قاتم، لطرح ‏الغرائز البشرية بشهوانيتها وتعاليها، ومن جهة أخرى بضغائنها وغرائزها الحيوانية، ‏وبضعفها وانهياراتها ولهاثها وهي في النزع الأخير، وعلى الرغم من خلوّ المسرح ‏من الأثاث والديكورات، إلا أنه جاء محتشدًا بعلامات دلالية مرئية، بفعل الصياغات ‏الدرامية لتصميم الإضاءة البارعة لمحمد المراشدة، الذي استطاع وطيلة زمن العرض، ‏أن يجعل المشاهد لا يشعر بأنَّ المسرح كان فارغًا إلا من كتلة المرآة أساسًا التي ‏اشتغل عليها نافع لدلالات متعددة بوجود الزوجة والأخرى، وحضور أمكنة متعددة.‏ ويرى عياد أنَّ فكرة اختيار الإخراج لتقديم شخوص الذكور: (الأخوان)، و(الآخر) ‏بممثلة، كانت موفقة في إعطاء الإثارة لنظام التلقي للمسرحية، وبرعت الممثلة أريج ‏دبابنة في ذلك، وقدّمت أنجي كود مستوى عال من الأداء في تجسيد شخصيتي ‏‏(لاورا) و(داميانا) لتقف بنديّة أمام أداء الشخوص التي قدمتها دبابنة، حيث امتلك نافع ‏قدرًا من المعرفة في التحليل النفسي لشخصياته، مما أسهم بقوة في تصميمها وبنائها، ‏ومن ثم ظهرت مثيرة وغرائبية على الخشبة، نسبة للنمط التقليدي للشخوص في ‏الخطاب المسرحي الثقافي الشائع، فجاء العمل متماسكًا ومهمًّا في آن واحد.‏ وفي الخامس من أيام المهرجان الذي غابت عنه العراق بسبب الظروف الأمنيّة، ‏عرضت مسرحية "مؤامرة شكسبيرية" للمخرج ربيع يوسف المأخوذة عن النص ‏الشكسبيري "الملك لير"، ونص للكاتب العراقي الراحل "قاسم محمد" الذي هو الأخر ‏يتكئ على النص الشكسبيري. يرى الناقد المسرحي رسمي محاسنة في تعقيب له على ‏العمل: "إنّ العرض ليس بعيدًا عن الحالة السودانية، ويعاين قوة السلطة الممسكة بكل ‏قواعد اللعبة، والتي أصابها الخرف، ولا تفكر بالتنازل أو مشاركتها السلطة، وليس ‏لديها مشكلة إذا تم تقسيم البلاد وتمزيقها، وخلق الأجواء الملائمة لمزيد من الانقسام، ‏وهذا يتجسد في العرض من خلال شخصية البهلول "ابوبكر مبروك"، هذه الشخصية ‏المشاكسة، القريبة من الملك، لكنها تقول رأيها بوضوح وصراحة فيما يقوله ويفعله ‏الملك "لير"، وهي بذلك تمثل "الحكمة" والضمير الجمعي الرافض لكل ما يدور، وهو ‏على الرغم من بساطة شكله ومفرداته، إلا أنه يحمل فكرًا، ويمثل طريقًا آخر هو ‏أقرب إلى الناس والحقيقة والمنطق الفطري للحياة".‏ القصة التي حملت العرض، والسينوغرافيا التي تمثلت في القطع المتناثرة في جنبات ‏المسرح، تؤكدان عبثية التناول السياسي للفضاء الإنساني، وتحمل في طياتها قراءة ‏واضحة للفوضى وأسبابها في المجتمعات العربية، الفوضى التي يتجلّى المخرج في ‏تصويرها من خلال ما قدّم من أدوات أقرب إلى الاكتمال على خشبة المسرح على ‏رأسها قدرات الممثلين المهمة، والموسيقى التي خلقت الشحن العاطفي لتحمل رسالة ‏العمل الفكرية ومحمولاته السياسية.‏ مسرحية "ملحمة السراب" للمبدع سعدالله ونوس، وإخراج نبيل الخطيب، والتي ‏عرضت خامس أيام المهرجان إلى جانب مسرحية "الحادثة"، استندت على جُمَل ‏إبداعيّة من التراث الشعبي أسّست للحكاية وفضاءاتها، وقدّم فيها الممثلون أداء جماليًّا ‏أسهم مع مؤثثات العرض المختلفة في تكوين الشكل النهائي للعرض.‏ النص الذي حاول فيه ونوس أن يتخيّل بأسلوبه المبدع التحوُّل الاجتماعي في الأرياف ‏والغزو العولمي لكل شيء، وما نتج عنه من صراعات قيمية وإنسانية جذرية في ‏مجتمعاتنا امتدّ في الأسرة الواحدة، فرض على المخرج تشكيل رؤيته من خلال ‏شخوص مركبة في الوعي، فقدّم الخطيب رؤيته المرتكزة على هذا الصراع لإيصال ‏رسائله، فتنوّعت الشخوص التي أبدع في تقديمها زيد خليل مصطفى مع ذكريات ‏حمايدة، ومعتصم سميرات، وأليسار الزعبي، في إنجاز الرسائل المهمة للعرض، ‏حيث تنوّعت الدلالات التي أسهمت فيها الإضاءة التي بناها ماهر جريان وباقي ‏عناصر العرض في تعميق المعنى للفضاء المسرحي للقصة من خلال ما قدم الخطيب ‏من رؤية إخراجيّة.‏ العمل الذي يستند في بعض أفكاره على الصراع من أجل المال والثروة، يرسم فيه ‏المخرج مدى انحدار هذا الصراع إلى مستويات هابطة شوّهت المجتمع، لكنها في ‏الوقت ذاته كشفت عن وجه القبح الذي قتل أحلام البسطاء وجعلهم يركضون خلف ‏سراب.‏ وتحضر رواية "جامع الفراشات" للكاتب الإنجليزي "جون فاولز"، من خلال نص ‏يستلّه منها الكاتب المصري لينين الرملي ويخرجه المخرج المصري عمرو حسان، ‏بعنوان "الحادثة"، ومن بطولة ميدو عبدالقادر، وشيماء عبدالناصر، فتحي الجارحي، ‏ونيجار محمد، حيث يقدم رؤية جديدة تناقش بوضوح مسألة الحرية والانعتاق، من ‏خلال القصة نفسها التي يبدأ فيها الفتى بجمع الفراشات التي يعشقها، لتقع في نهاية ‏المطاف الفتاة كواحدة من هذه الفراشات أسيرة في قبضته، وتبدأ محاولات التفلّت ‏والانفكاك من سجنه على الرغم من إغراءات هذا السجن إلا أن الحرية أفضل بكثير.‏ قدّم عمرو من خلال أدواته الإخراجية عرضًا مهمًّا ومتماسكًا بدءًا من الأداء التمثيلي ‏وإسقاطات النص والديكور والإضاءة التي تسهم في تكوين الفضاء النفسي من خلال ‏القصة التي يسردها النص. الأمر الذي دفع بالمتلقي أن يعيد قراءة العمل من خلال ‏مجموعة من الإحالات والتي تصبّ في مجملها في السياق نفسه الداعي إلى الحرية، ‏سواء حرية المرأة أو حرية السلطة، ثم يترك المخرج فضاء العمل الفكري مفتوحًا ‏على العديد من التأويلات خاصة عندما تتحول الضحية إلى جلاد، وفي الحياة كثير ‏من الشواهد التي تدل على التحول الرهيب في سلوك شخصيات سياسية عندما تسلّمت ‏السلطة. ليفتح العمل آفاق الأسئلة على هذه العلاقات الشائكة ويعيد انتخاب إجابات ‏مفتوحة على كل التأويلات.‏ وفي آخر أيام الدورة 26 من أيام مهرجان الأردن المسرحي والذي قدمت فيه فرقة ‏فرسان البادية عرضًا فنيًّا احتفاء بالضيوف، عرضت "الكراسي" التي أعاد المخرج ‏علي الجراح من خلالها تثوير حالة الوعي تجاه بؤس الإنسانية وعبثية الوجود من ‏خلال نص "أوجين يونسكو"، الذي كتبه قبل أكثر من 70 عامًا، وأعيد إنتاجه ‏عشرات المرات، والذي ينتمي لمسرح اللامعقول، أو العبث، يسرد قصة عجوزين ‏يسكنان بيت في إحدى الجزر المعزولة، (عمران العنوز، نهى سمارة) يستعدان ‏لاستقبال ضيوفهما لتبليغهم رسالة، فيجمعان الكراسي استعدادًا لاستقبال الضيوف، ‏وإحضار الخطيب المفوّه الذي سينقل الرسالة للحضور.‏ العمل الذي بدأ فيه الحوار باردًا سخنت فيه الأحداث لتكشف عمّا يريد أن يقوله ‏الجراح، ومن خلال أداء تمثيلي مهم قدّمه العنوز وسمارة، فتجسَّدت على الخشبة ‏شخصيات طاغية الحضور والملامح، أسهم في ذلك الإضاءة ومجمل الفعل ‏السينوغرافي الذي رسم ملامح البؤس الذي يتسيّد القصة، والسواد الذي يعيد إنتاج ‏الإنسانية بوجهها القبيح كما يراها "أوجين" وكما قدّمها الجراح، ليظهر الواقع الإنساني ‏البائس الذي صوّره "أوجين" هو نفسه الواقع الأشد مرارة في رؤية الجراح الإخراجيّة ‏ليعمّ السّواد على المسرح.‏