المُثقَّف العربي ‏ من التَّفلسُف الحضاري إلى تفتيت الخطاب الثقافي

معاذ بني عامر

باحث في الدراسات الفكرية والفلسفية/ الأردن

 

 

لا يمكن للتَّفلسُف الحضاريّ أنْ يركنَ إلى نمط خطابي وحيد، فلا بُدَّ له من أنماطٍ عديدة لكي ‏تنفجر الحيوات الإبداعيّة عن آخرها، فتعدُّد الخطاب مؤشِّر صريح على صحّة العقل وسلامة ‏فاعليّته في الاجتماع الإنساني. وقد أمكن تفتيت الخطاب الثقافي وتحويله من سياقات فرديّة إلى ‏أنساق جمعيّة، لكنَّ هذا التفتيت ونقْل فعل التَّفلسُف من سياقِه الفرديّ إلى سياقِه الجمعيّ، لا يعني ‏ابتذال هذا الخطاب وتحويله إلى سياقٍ شعبويّ، يقوم على استعطاف الناس وطلب رضاهم من ‏جهة، وتحقيق هوس نفسي بالشُّهرة السَّريعة لدى صاحب الخطاب من جهة ثانية.‏

 

عندما تشرع أمة من الأمم في بناء معمارها الحضاري، فإنها تبدأه بلبناتٍ صغيرة أو وحدات أو ‏‏"مونادات" بلغة "لايبنتز" أو مبادئ، ستكون الأساس القويّ والمتين الذي يَسْتندُ عليه معمارها ‏ساعة يأخذ بالتمدُّد؛ سواء بشكلٍ أفقي أم بشكلٍ عمودي. لكن هذه "المونادات" تبقى في طور ‏تذهيني أو اصطلاحي إلى أنْ تتم مَفْهَمَتُهَا أو تقعيدها وإلباسها لباسًا معرفيًّا يُسْتَنَدُ عليه في تعريف ‏تلك الوحدات أو "المونادات". ‏

بالتَّقادم تأخذ تلك المبادئ بالثبات والاستقرار، فتنتقل من طور التقعيد المفاهيمي إلى طور التشكّل ‏الهُوياتيّ أو إلى طور الكينونة القارّة، أي تتحوّل إلى أنويةٍ مُغلقة ومُوصدة الأبواب التي لا يجوز ‏فتحها تحت وطأة انتهاك الأسرار الخطيرة للأمة.‏

السؤال هنا: ما هي هذه المبادئ أو الوحدات الصغيرة التي لا يمكن لأيّ معمارٍ حضاري أن يقوم ‏دونها؟

افْتَرضُ أنها ثلاث: 1- الإله. 2- الإنسان. 3- العالَم. فهي "المونادات" التي يقوم عليها أيّ ‏معمار حضاري، أيًّا كانت الصيغة التي تعتمد لتعريف تلك الوحدات أو تقعيدها معرفيًّا. فهي ‏وحدات صغيرة مُرتبطة ارتباطًا عضويًّا بالوجود والموجودات من كُبرياته إلى صُغرياته ومن ‏بداياته إلى نهاياته، ولا يمكن للإنسان أن يتواصل بشكل مُتسّق وسليم مع عالمه إلا بوجود هذه ‏المبادئ التأسيسية.‏

السؤال اللاحق: ما الشروط الواجب توافرها فيمن يُشارك في عمليات المَفهمَة والتقعيد ‏للاصطلاحات السابقة؟

افترضُ أنها ثلاثة شروط أيضًا: 1- الثقة النفسيّة. 2- القوة المعرفيّة. 3- الحاضنة ‏السياسيّة.‏

الثقة النفسيّة تُفْضِي إلى:‏

‏-‏ القضاء على ثقافة الخوف التي يتربّى عليها الإنسان، وتكبح جماح عقله ساعة يقترب من ‏ثلاثيّة: الإله/ الإنسان/ العالَم.‏

‏-‏ المساهمة في كبح جماح ثقافة التَّخويف المنصوص عليها في الشرائع والقوانين، التي ‏تروم الإبقاء على مفاهيميّة الإله والإنسان والعالَم كما هي.‏

‏-‏ خلق شعور بالتساوي الأفقي مع القرناء، لا سيَّما أولئك المُنتجين للمعرفة. فالشعور ‏بـِ(فوق/ تحت- أعلى/ أدنى) يخلق تبعيّة وعبوديّة تُبقي المقاربات المعرفيّة في طور ‏اتِّباعي غير إبداعي.‏

والقوة المعرفيّة تُفْضِي إلى:‏

‏-‏ إلمام ليس بالشرط المعرفي القائم، بل وبالأسس الفلسفية التي قام عليها هذا الشرط أيضًا، ‏بحيث يُصار إلى تبصُّر مثالبها وتجاوز بنيتها إلى بنية مُتساوقة مع الشرط المعرفي القادر ‏على صياغة المستقبل.‏

‏-‏ متانة في الطرح، فالأطر العقلية التي قامت عليها ثلاثية: الإله والإنسان والعالَم في ‏صيغها القديمة، من المتانة بمكان، لذا يصير تفكيكها أولًا وتجاوزها ثانيًا بحاجةٍ إلى متانةٍ ‏أكبر بلا شك.‏

أمّا الحاضنة السياسيّة فتُفْضِي هي الأخرى إلى:‏

‏-‏ التوفّر على بيئة آمنة تحدّ من تغوّل ثقافة التخويف التي تنشأ من الروح الجمعية التي ‏تتكالب للإبقاء على المفاهيميّة السابقة للإله والإنسان والعالَم بما هي كينونة الأمة وهُويتها ‏الجامعة.‏

‏-‏ توفير الوقت على انتشار الأفكار، فما هو بحاجةٍ إلى عشرات السنوات لانتقال الأفكار ‏وتجلّيها، فهو في الاجتماع السياسي قد لا يكون بحاجةٍ إلّا لوقتٍ قصير. ‏

السؤال الثالث: مَن يشترك في مَفْهَمَة وتقعيد تلك المبادئ الاصطلاحيّة حول: 1- الإله. 2- ‏الإنسان. 3- العالَم؟

أنا أقول: البداية بالفيلسوف والنهاية بالفيلسوف أيضًا. الفيلسوف الأوّل يضع المنهج، والأخير ‏يُفكّك المنهج الذي وضعه الفيلسوف الأوّل، يتبصّر ثغراته ويستأنف التفلسف حول المبادئ الثلاثة ‏آنفة الذِّكر لكي يتوصّل إلى منهج جديد يُعيد الحياة للشرط المعرفي ضمن مواضعاته الآنيّة. ‏

لكنَّ فعل الاشتراك في مفهمة وتقعيد المبادئ الاصطلاحية الثلاثة ليست حكرًا على الفيلسوف، ‏فالفيلسوف مُشارك لكن مشاركته تنطوي على امتياز كبير يتمثل في وضع اللبنات الأساسية التي ‏سيقوم عليها المعمار كلّه. وبعد تلك اللبنات يتحوّل فعل التقعيد المفاهيمي لاصطلاحات الإله ‏والإنسان والعالَم أو التمثّلات المختلفة لتلك الاصطلاحات إلى حراك جمعي، يشترك فيه المفكّر ‏والشاعر وعالِم الاجتماع والمُجدِّد في الديِّن والروائي والمسرحي والسينمائي والموسيقي...إلخ. ‏ففعل المفهمة يبتدئ بعقولٍ فردية تُبدع منظوماتها الخاصة -وقد لا يربط بينها أي رابط بتاتًا أو ‏قد لا يعرف الفيلسوف ما يجترحه الموسيقي- ثم تأخذ بُعدًا جمعيًّا إلى أن تُصبح فاعلة في ‏الاجتماع السياسي؛ تحديدًا ساعة تتمكَّن من الأذهان والأعيان، على المستويين الفردي والجمعي.‏

وإذا كان للمرء أنْ يُلقي نظرةً على البؤر الحضارية الكبرى في التاريخ الإنساني، فسيكتشف أنها ‏ابتدأت بمشاريع فردية لم يكن ثمة جامع بينها، لكنها تحوّلت في النهاية إلى مدٍّ عاتٍ استطاع ‏تحريك أساسات الوعي الإنساني، حول مفاهيم الإله والإنسان والعالم. فالحاضنة الإغريقية –‏كمثال- أنتجت قيثارة "أورفيوس" إلى جانب مآسي "أسيخليوس" ومسرح "سوفوكلوس" وملاحم ‏‏"هوميروس" وجدليات السفسطائيين ومحاورات "أفلاطون" ومنطق "أرسطو" ورياضيات ‏‏"فيثاغورس" وهندسات "أقليدس" وطبابات "أبقراط". والحاضنة العربية الإسلامية -كمثالٍ آخر- ‏أنتجت المُدوّنة الحديثيّة والفكر الاعتزالي وأشعار جرير وبحور الخليل ولغويات سيبويه ‏وموسيقى الفارابي ومطبخ زرياب وفلسفة الكندي وأفكار ابن الرواندي وآداب المعرّي وعلوم ابن ‏الهيثم. والحاضنة الغربية -كمثالٍ ثالث- أنتجت منطق "فرنسيس بيكون" الجديد وفلسفة "ديكارت" ‏و"الدون كيخوت" لـِ"ثربانتس" وموسيقى "بيتهوفن" وفلكيات "غاليليو" وفيزياء "نيوتن" واقتصاد ‏‏"آدم سميث" وفلسفة "أسبينوزا" وجدليّات "هيغل" و"فاوست غوته" وأشعار "هولدرين"...إلخ.‏

وعليه، فوجود الفيلسوف أو وجود مستوى من الخطاب المعرفي الاستشكالي على غالبية الناس، ‏لا يعني بحالٍ من الأحوال الركون إليه أو اعتماده بصفته نمطًا أخيرًا ووحيدًا من الأنماط ‏المعرفية التي تُقارب علاقة الإنسان بالإله من جهة وبالعالَم من جهة ثانية. بل يعتبر ذلك -أي في ‏حال اعتمد الخطاب الفلسفي خطابًا واحدًا وأحاديًا- إهانة للفلسفة برمّتها، فالتفلسف الحضاري لا ‏يمكنه بحالٍ من الأحوال أن يركن إلى نمط خطابي وحيد، بل لا بُدَّ له من أنماطٍ كثيرة وعديدة ‏لكي تنفجر الحيوات الإبداعية عن آخرها، وتُجلّي علاقة الأنماط الاصطلاحية الثلاثة بعضها مع ‏بعض على أحسن وجه. فتعدُّد الخطاب مؤشّر صريح على صحّة العقل وسلامة فاعليّته في ‏الاجتماع الإنساني.‏

من هنا، ليس بالضرورة أن يلجأ الفيلسوف إلى شرح مقتضيات فلسفته ساعة تستشكل على ‏الناس، فهو إنْ دخل في استحقاقات من هذا النوع سيتحوّل إلى شبيه ببطل قصة (موت موظف) ‏لـ"تشيخوف" الذي عطس عطسة وأمضى بقية حياته يعتذر عنها إلى أن مات قبل أن يُوصل ‏رسالة اعتذاره. فالمُحافظة على الخطاب الفلسفي بما هو خطاب استشكالي ضرورة معرفية ‏قصوى، فالمطارحات الحضارية تستلزم مزيدًا من الخطابات إلى جانب الخطاب الفلسفي؛ ‏الخطاب الموسيقي، الخطاب الروائي، الخطاب الشعري، الخطاب الفنّي، الخطاب الهندسي، ‏الخطاب الفيزيائي، الخطاب النقدي، الخطاب التاريخاني، الخطاب المسرحي، الخطاب ‏السينمائي... إلى آخر هاتِهِ الخطابات المُؤسِّسة للمطارحات الحضارية على المستوى الداخلي، ‏و(المؤثِّرة/ المُتأثِّرة) مع غيرها من المطارحات الحضارية على المستوى الخارجي. ‏

وهكذا أمكن تفتيت الخطاب الثقافي وتحويله من سياقات فردية إلى أنساق جمعية، ففعل التفلسف ‏الحضاري فعل تشاركي أساسًا، حتى وإنْ اتَّخذ طابعًا عاموديًّا في البداية، أعني بوجود ‏الفيلسوف، فما إن تتدفق الحياة في الحيوات الفردية حتى يبدأ هذا الوجود العامودي بالتحوّل إلى ‏وجودٍ أفقيّ، فكما الفيلسوف أعلى هرم التفلسف كذلك هو أدناه. أيّ أنه يتخذ وضعيّته جنبًا إلى ‏جنب مع غيره من أصحاب الخطابات الموازية الأخرى، بل إنّ الفيلسوف الثاني الذي يُفكّك منهج ‏الفيلسوف الأوّل نظرًا لتقادمه، سيستفيد بلا شكّ من الخطابات الفاعلة في الاجتماع السياسي، من ‏خطاب الروائي وخطاب الشاعر وخطاب المعماري إلى غيرها من الخطابات، لغاية بناء نسق ‏جديد وإنقاذ الأمة من خلال تقديم منهج جديد يساعدها في الخروج من ركودها الحضاريّ.‏

لكن تفتيت الخطاب الثقافي ونقل فعل التفلسف من سياقه الفردي إلى سياقه الجمعي، لا يعني ‏بحالٍ من الأحوال ابتذال هذا الخطاب وتحويله إلى سياق شعبوي، يقوم على استعطاف الناس ‏وطلب رضاهم من ناحية، وتحقيق هوس نفسي بالشهرة السريعة لدى صاحب الخطاب من ناحية ‏ثانية. فالاشتباك بين العلاقات المُـتعددة لثلاثية: (الإله، الإنسان، العالَم)، مِنْ قِبَل صاحب خطاب ‏يتمتع بـِ(ثقة نفسية، قوة معرفية، حاضنة سياسية) ليس بحاجةٍ إلى ابتذال خطابه سعيًا وراء ‏شعبويات زائفة. بل الأَوْلَى أن يشتغل على خطابه بطريقة تجعل منه خطابًا متينًا على المستوى ‏الداخلي حتى لو عُورض ورفض من قبل الكتلة الشعبية، نظرًا لـ: 1- عدم فهمها لهذا الخطاب. ‏‏2- تعارض هذا الخطاب مع يقينياتها التي وجدت نفسها مؤمنة بها منذ لحظة وجودها الأولى. ‏فالثقة النفسية والقوة المعرفية تتجاوزان محنة عدم الفهم، والحاضنة السياسية تتجاوز محنة ‏اليقينيات الجمعية. لكن وجود خلل -مِنْ أيّ نوع كان- سيُؤدِّي إلى عطب في فعل التفلسف ابتداءً، ‏وفي فعل تفتيت هذا الفعل في الاجتماع السياسي. وهذا عين ما نشهده اليوم في عالَمنا العربي، إذ ‏تحوّل الخطاب الثقافي في سياقته المتعددة إلى خطاب شعبوي، نظرًا للثغرات الكثيرة في ثلاثيّة: ‏الثقة النفسية، القوة المعرفية، الحاضنة السياسية. ‏

فالأولى (الثقة النفسية) ضعيفة وغير واثقة أمام اندفاعات الناس غير العقلانية تجاه أيّ مقاربة ‏معرفية لـ"مونودات": الإله/ الإنسان/ العالَم. والثانية (القوة المعرفية) تكاد تضيع وسط هوسٍ ‏كبير -من قبل المثقف العربي- بملاحقة كل كبيرة وصغيرة في الحياة تحت حجّة الاشتباك معها ‏معرفيًّا لكي ينتقل هذا المثقف من مثقف نخبوي إلى مثقف عضوي على طريقة الترويج العبثي ‏في العالَم العربي لمقولة "غرامشي" حول المثقف العضوي. والثالثة (الحاضنة السياسية) تكاد ‏تكون معدومة، بما يجعل من رغبات الناس غير العقلانية تُسيطر على المشهد الثقافي العام ‏وتحوّله إلى مهزلة كبرى، لا تُستباح فيها العقول حسب، بل والقائمين على تفعيل تلك العقول ‏أيضًا؛ بما يُحيل الأمة برمّتها إلى حالةٍ من الموات الحضاري الخطير. ‏