رواية الـ"ديستوبيا".. كما يليق بنهاية العالم

‏د. هاني حجاج

كاتب مصري

 

 

‏"ديستوبيا" عكس "يوتوبيا" المدينة الوهميّة الفاضلة، فلا أحد يملك أخلاقيّات مثاليّة إلى ‏هذا الحد، ومن المستحيل أن ينشأ مجتمع فاضل كالذي كان يحلم به "دون كيشوت" أو ‏السيد أبو العلا البشري على هذا النحو الأفلاطوني. أمّا الديستوبيا (‏Dystopia‏) عالم ‏الواقع المُرّ والحقيقة المريرة، فهو خيالي في السينما والروايات لكنّه قابل للتطبيق ‏بسهولة كأنه لا يوجد سيناريو محتمل سواه ربَّما لأنَّ الشرّ والهدم والفساد أيسر بطبيعة ‏الحال. الفوضى تسود ويحلّ الخراب. ‏

‏"ديستوبيا" تعني باليونانيّة (المكان الدنيء) وكانت القصص تتخيَّل هذه الأحداث ‏الحافلة بالفقر والقمع في المستقبل في ظلِّ مجتمعات شمولية عظيمة في البنيان خبيثة ‏في التكوين فيما عُرف باسم "قصص ما بعد المحرقة"، وهو مصطلح ينتمي أكثر إلى ‏عالم الخيال العلمي؛ حيث ينتهي العالم، وتقضي الحرب النووية على كل شيء ونرتدّ ‏للعصر الحجري فنحارب بعضنا بعضًا بالطوب والهراوات. ‏

لكنَّنا نعيش هذا الزمن الذي تتجسَّد فيه أسوأ كوابيس الديستوبيا التي تنبَّأ بها "جورج ‏أورويل" عام 1948 في روايته المستقبليّة –وقتها- (1984) عن الأخ الأكبر الذي ‏يراقب كل شيء، وبالتالي يفرض علينا تعليماته بلا مناقشة (ومنذ سنوات قريبة تمَّ ‏احتجاز طالب على أبواب القاهرة لأنَّ معه نسخة من هذه الرواية، طبعًا لا يفهم فرد ‏الأمن القروي أيّ شيء، ربما السبب هو صورة الجنرال على الغلاف)، والمُطارَد –‏في الرواية- هو "ونستون سميث" الذي يعمل في قسم التحقيقات والكل يراقبه، ‏ومطلوب منه تصحيحات معيَّنة وتعديلات تملى عليه بالاسم في كل شيء يكتبه، ‏فالحكومة تحدِّد الخبر ومصداقيّته، أمّا الوثائق الأصلية لأيّ شيء فلا تهمّ أحدًا. هناك ‏كذلك (الرجل الراكض) لـ"ستيفن كنج" حيث يصير الإنسان مجرَّد طريدة في لعبة ‏فيديو، تنطلق منها روايات مثل (ألعاب الجوع) عندما تنهار أميركا وتنشأ محلها دولة ‏‏(بانيم) ويتم اختيار ولد وبنت من كل مقاطعة للعراك حتى الموت و(الراكض في ‏المتاهة) وكلتاهما تحوَّلتا إلى أفلام شهيرة عن عالم قاتم يتسلّى فيه الأثرياء كما رأينا ‏في (يوتوبيا) د.أحمد خالد توفيق الذي ستجد المستقبل المشؤوم يسيطر على رواياته ‏الكبيرة (في ممر الفئران، السنجة، مثل إيكاروس). هناك كذلك (فهرنهايت 451) ‏لـ"راي برادبوري" حيث تكرس الدولة جهودها لحرق الكتب، ورواية (المانح) حيث ‏تموت العاطفة تمامًا من العالم لكنها تتحوَّل إلى مدينة فاضلة عندما يكتشف بطل ‏القصة الذي يختزن الذاكرة الجماعية للبشر، يكتشف تلك المشاعر الخفيّة (وهي ‏بالمناسبة آخر رواية ترجمها د.أحمد خالد توفيق قبل وفاته ولم تنشر حتى الآن)، ‏ونرى فيها الحد الفاصل بين المدينة الفاضلة التي تصبح كتلة من الخبث إذا تحكَّم فيها ‏المستبدّ العادل بحكم فردي مهما كانت نواياه طيِّبة، وتنتمي إلى هذا النوع روايات مثل ‏‏(عالم شجاع جديد) و(نحن) حيث المُحسن الكبير يسجن الناس في بيوت من زجاج ‏ويطعمهم أشياء مركّبة كيميائيًّا وتستحيل الأسماء إلى مجرَّد أرقام، والرواية العربية ‏التي قدَّمت (الجليل والصعلوك) لمحمد سالم عن قرية وهميّة تعيش في ظلام طغيانٍ ‏عفِن، ومستقبل مصر كالح في (عطارد) محمد ربيع.‏

جحيم إخوان الطريق والاستبداد الديني.. رواية (المهدي) نموذجًا

لم يذق عبدالحكيم قاسم مرارة السجن فقط، بل السجن داخل الذات والحرمان من الحب ‏والتقدير. لهذا تستحق روايته (المهدي) أن تكون مقدمتها المكتوبة بقلم الدكتور جابر ‏عصفور بحجم الرواية نفسها، هي رواية قصيرة كتبها عام 1977 في غربته ببرلين، ‏ونُشرت مع رواية قصيرة أخرى في كتاب واحد تحت عنوان (روايتان) عن دار ‏التنوير في بيروت، وبعد عشر سنوات أعيدت طباعتها في القاهرة تحت عنوان ‏‏(الهجرة إلى غير المألوف). ثمّة حرب على كرسي العموديّة بين أكثر من أسرة في ‏محلّة (الجياد) وهي غالبًا مكان وهمي. تسبَّبَ الصراع في زيادة فقر الفلاحين ما ‏استوجب ظهور أفراد جماعة الإخوان المسلمين بينهم، يدعون إلى تغيير الأحوال إلى ‏الأفضل، وأنَّ ما حدث ليس بسبب الطمع البشريّ وإنَّما بسبب الانصراف عن الدين، ‏فالإسلام هو الحل. ‏

ألبسوا البنات الحجاب والشباب ملابس الجوّالة واستُبدل صراخ المشاحنات بهتافات ‏‏(الله أكبر وسبحان الله)، ومع تحويل عنف القوم إلى قسوة منظَّمة تمَّ استبدال أجزاء ‏المجتمع إلى مؤسسة دينيّة لا وجود فيها لأيٍّ كيان ممّن يمسّ مصلحة الجماعة. يأتي ‏للقرية المعلم "عوض الله"، صانع شماسي مسيحي يبحث عن قوت زوجته وطفليه، ‏فيصاحب عمّ "علي أفندي" الذي يستعين بمعونة الأخ "طلعت"؛ المشرف على شعبة ‏الإخوان في القرية، بحثًا عن سكن وعمل لعم "عوض الله"، وبالطبع يهدف "طلعت" ‏لاستئلاف قلوب الأسرة للإسلام. هكذا ينصاع الصنائعي القبطي لعصابة الغلاظ الذين ‏قدَّموا لداره نسخة إجباريّة من القرآن الكريم مع مذكّرات مؤسس الجماعة الأخ حسن ‏البنا الداعية الأول وكتاب (من هنا نعلم) للشيخ محمد الغزالي، دعكَ من استمارات ‏المحاسبة التي يكتب فيها الأخ المسيحي كل ما يفعله في يومه مستغفرًا ربَّه ومقدِّمًا ‏كشف حساب لمندوب الجماعة! إنهم لم يسألوه ولم يسألوا أنفسهم إذا كان الرجل أصلًا ‏يرغب في أن يكون من المؤلّفة قلوبهم للإسلام، وهو مضطرّ لمجاراة الموقف فلا ‏حيلة له، وأيّ اعتراض يعني أن يعود لحياة التشرُّد هو وأسرته، وفي النهاية تحتفل ‏الشعبة بإشهار إسلام الرجل في المحكمة الشرعيّة وأمام أهل القرية، ويتحوَّل اسمه ‏إلى الشيخ "عوض الله المهدي"، ويعلِّق الأخ "طلعت" بخشوع: "لقد أضاء الإيمان قلب ‏الرجل!"، أمّا "عوض الله" فيسقط محمومًا وتنهار صحّته ويهذي بآخر كلمات المسيح ‏حين يسلَّم إلى أيدي الرومان. كل هذا ولا يهمّ الأخ "طلعت" وشُعبته إلّا أن يتأجَّل موت ‏الرجل قليلًا حتى يلحق بالاستعراض الذي أعدَّته جماعة الإخوان المسلمين! ‏

ترسم "فلّة" زوجة عوض الله الصليب على صدرها وتهمس: "لننشد كفرًا مسيحيًّا يا ‏عوض الله.. فيه كنيسة يلمس ذراع صالح"، حلم كجناح ملاك أبيض طفلي الوجه ‏يلمس شغاف قلبه فيتنهّد: "سيرعانا المسيح يا فلّة". ثم يسلّم جبينه للنسيم "ولا تدخلنا ‏في تجربة.. ونجِّنا من الشرير".‏

كانت المبادئ الدينية تستند إلى نظم اجتماعية، واليوم يظهر أنَّ تلك النظم تنهار الواحد ‏تلو الآخر، ومعه تفقد مبادئ الدين شيئًا من سلطانها. يريد "جوستاف لوبون" أن يقول ‏في كتابه (السنن النفسية لتطور الأمم)؛ إنَّ الجماعات لا تقنع بالأدلة أبدًا، بل بضروب ‏التوكيد، وتوقف هذا التوكيد على نفوذ الشخص الذي يصدر عنه، إذ قامت الدول ‏والممالك في العصور الوسطى على مبدئين في الأساس: القيم الدينية وقوانين الإقطاع، ‏ومن هذا وذاك خرجت آداب ذلك العصر وفنونه حتى ظهر في الأفق عصر النهضة ‏وسادت المبادئ الأخلاقية الإغريقية، ونشرت أجنحتها على ربوع أوروبا، وبفضلها ‏لاحت حرية تناول الموضوعات في النصوص واللوحات، ومن خلال التحوُّل البارز ‏في الفلسفة والآداب والفنون تزعزعت أركان التقاليد البالية وبدأت الحضارة تأخذ ‏أشكال مختلفة. وخرج رأي أنه كلما ابتعدنا عن الأصول الدينية ابتعدنا عن الرّاحة، ‏وخير دليل على ذلك الفساد والشهوانية التي أصبحت تسود العالم، وأنَّ الفنان ليس ‏حراكًا يبدو، بل هو يركض لاهثًا في عجلة الحياة النزقة ينافس بقية الزملاء من ‏الفنانين ولا يستقر أبدًا على مدرسة فنيّة كاملة الأوصاف، ولم يعد هناك مجال لحب ‏الطبيعة التي خلقها الله إلا في لوحات مزيَّفة ملوَّنة في أماكن مظلمة خانقة، حتى فقد ‏الجمال الطبيعي نفسه سحره الخاص، ولم تعد ربّات الجمال في العبادات القديمة يأتي ‏ذكرهنّ بالشكل الذي يناسب الحفاوة وحب الحياة، بل حتى ابتعد مفهوم الجمال الأنثوي ‏المتمثل في إفروديت اليونان وعشتروت بابل وفينوس روما وإيزيس مصر، ولم يعد ‏مرتبطًا بالحب. ‏

لكنَّ استبعاد القيم الدينيّة لم يرتَقِ بالفنون لتسدّ الفجوة وتستبدل التقديس الوثني للجسد ‏بتقدير حضاري نظيف، ومن ذلك –على سبيل المثال- كيفيّة المنافسات التي تجري ‏لاختيار الفائزة في مسابقة ملكة جمال الكون التي ابتدعها "إيريك مورلي" في المملكة ‏المتحدة عام 1951. سُئل "بيكاسو" عن إحدى لوحاته فقال: (إنها مزوَّرة، لأنها لا ‏تعبِّر عن مشاعري الشخصية الداخلية، بل رسمتُها فقط للبيع!)، فهل اعترف كل فنان ‏بصراحة عن عدد أعماله التي يعتبرها تجارة؟! ‏

في كتاب "السُّنن النفسية لتطوُّر الأمم" الذي ترجمه عادل زعيتر، يقسم المؤلف ‏‏"جوستاف لوبون" الكتاب إلى خمسة أبواب مقسّمة بدورها إلى فصول يحمل بعضها ‏عناوين (كيف تتغير أخلاق العروق النفسية؟) و(شأن الأفكار في حياة الأمم)، ويشبِّه ‏‏"لوبون" في كتابه الأخلاق النفسيّة للعروق بالعناصر التي تتراكم ببطء مع الزمن ‏كالجينات الوراثية، ويجعل تطوُّرها غير ملحوظ مغيّرًا في الشرائح الخاصة بالأنواع ‏والعناصر التشريحيّة للشعوب، بالتوازي مع التحوُّلات التي تطرأ على العوامل المؤثرة ‏في تنويع التغيرات النفسية بحسب الاحتياجات الأساسية والمنافسة الحيوية لكل بيئة مع ‏الأخرى، كما يتعرَّض الفكر الشامل لعملية إنضاج على نار هادئة بغضِّ النَّظر عن ‏الحالات النفسية والمشاعر لتُحَوِّر خطَّ سيرنا وتخلق عناصر أخلاق جديدة، تؤثِّر على ‏السيرورة والصيرورة في النفوس الساذجة، العاجزة عن المناظرة، وتمثل أمورًا تنتشر ‏نتائجها بقوَّة السَّيل الذي لا سبيل إلى ردِّه بسدّ. ومن السهل أن نجد في الأمة، دائمًا، ‏مائة ألف رجل مستعدين للتضحية بأنفسهم دفاعًا عن مبدأ؛ فإذا ما تمكّن هذا المبدأ ‏منهم، تظهر عندئذ تلك الحوادث العظيمة التي تقلب التاريخ، والتي لا يقدر على ‏إنجازها غير الجماعات. ‏

في خضمّ هذا العالم المنبهر بما توصَّل إليه مجموع المنجز البشري في عصر ثورة ‏الاتصالات من تطوير لآليات التواصل الاجتماعي والعرض العلني للإنتاج الأدبي ‏والفني والديني، وفي حمأة الصراع حول الحفاظ على الهوية أمام الأبعاد المادية ‏والثقافية والإمبريالية والعولمة، وما صحب هذه المعارك من تنازع للأخلاق والمبادئ ‏والمرتكزات الدينية كقناع للأطماع والأفكار المختلفة، ومعها تنامي الاحساس بالحيرة ‏والاغتراب والإحباط والريبة والقلق في قلب ووجدان كل طائفة إزاء بقية الطوائف ‏الأخرى. ينشأ عن هذا التوازن الاستاتيكي غياب الخطاب الوجداني، وعدم جدواه ‏الأخلاقية، واختفاء أي أثر فاعل له في سير الحياة السياسية والاجتماعية وفي توجيه ‏سلوكيات الأفراد في المجتمع الواحد والمجتمعات في العالم؛ "إنَّ الخطورة لا تكمن ‏فقط في افتقار مجتمعنا في الحاضر لمزيد من الوعي الفكري والثقافي، أو على عدم ‏إدراك طوائف من هذا المجتمع لمتطلبات التطور الحقيقي للحضارة، وإنَّما تكمن كذلك ‏في ما يترتب على شيوع هذه الظاهرة نفسها من آثار سلبية خطيرة على مستقبل ‏الأمة. ‏

إنَّ أمتنا العربية تمرُّ عبر آفاق غائمة للعولمة التي تقودها هيمنة القطب الواحد، بحالة ‏من الصراع القيمي والحضاري الطاحن الذي لا تؤمَن عواقبه. ‏

ومن أبرز ما يمكن أن يترتَّب على تفشي هذه الظاهرة في خضم هذا الصراع، ضعف ‏التواصل مع التراث، ومع لغة هذا التراث وأداته الأولى والجزء الأساسي فيه، وهذا ‏الضعف يمكن أن يقود إلى الانفصال التدريجي عن الهوية القومية والحضارية، أو إلى ‏فقدان الولاء لهذه الهوية، أو قلة الارتباط بمكوّناتها ومقوّماتها"(الظاهرة الأدبية بين ‏هواجس العلم وتيارات العولمة، د.أحمد محمد معتوق، العربي الكويتية، ع702، أيار/ ‏مايو 2017، ص75-81). وبما يخص العرب، يتحدَّد وزنهم لدى الآخر بما يقدِّمونه ‏للحضارة، فلا يمكنهم أن يعيشوا في عزلة، ويتحتم عليهم مجاراة الواقع وخوض ‏التحديات، وأن ينبذ الجميع فكرة هضم الآخر ومحاولة إذابته، "ولو شاء ربك لجعل ‏الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين"(سورة هود، 118).‏

 

‏(الإحساس بالنِّهاية).. الديستوبيا الذاتيّة

وصفت "ستيلا ريمنجتون"، رئيسة لجنة تحكيم "جائزة مان بوكر"، رواية "جوليان ‏بارنز" الحائزة على جائزة البوكر في أكتوبر2011، (الإحساس بالنهاية)، وصفتها ‏بأنَّها تتمتَّع بمزايا الأدب الكلاسيكي، وأنها تتحدث للإنسانية في القرن الواحد ‏والعشرين. وقال عنها "جستن جوردان"، محرر باب الأدب في مجلة الـ"جارديان" ‏الأميركية: إنّ الرواية تُعدُّ تأمُّلًا عميقًا في قضايا التقدُّم في العمر والذاكرة والندم، كما ‏أثنى "مايكل بروجر" محرر "فاينانشال تايمز" على قدرة مؤلفها في تطويع اللغة لهذا ‏الغرض، ألا وهو الغوص في أعماق النفس الإنسانية، لذلك هي تستحق أن تقدم ‏لأفضل الجوائز الأدبية في العالم. وقالت عنها "أنيتا برونكر" من الـ"ديلي تلجراف" ‏إنها تشبه روايات الكاتب الأميركي المعروف "هنري جيمز" لما تصوّره من مأساة ‏للقلب والذاكرة. ‏

أمّا الرواية فمؤلفها هو "جوليان بارنز" المولود في لايستر بإنجلترا في كانون الثاني/ ‏يناير عام 1946، ولم تكن هذه هي الجائزة الأولى التي تفوز بها رواية له، لقد فازت ‏روايته "مترولاند" بجائزة "سومرست موم" عام 1981، وروايته (ف. ب) فازت ‏بجائزة "جيفري فيبر ميموريال" عام 1985، بل رُشِّحت روايتان له في القائمة ‏المختصرة لجائزة البوكر، وهما "ببغاء فلوبرت"(1984)، ‏و"إنجلترا،إنجلترا"(1988). الرواية ترجمها د.خالد مسعود شقير، وراجعها د.حسين ‏علي الديحاني، وأصدرتها سلسة إبداعات عالمية في عددها رقم 389 الصادر في ‏حزيران/ يونيو 2012 عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت. قال ‏مترجمها عنها إنها تغوص في أحد الصراعات الإنسانية الخالدة بين حاضر الإنسان ‏وماضيه وهيمنة الماضي على الحاضر، بحيث يصبح شبحًا يطارد الشخصية الرئيسة ‏وراوي القصة "أنتوني وبستر" ويلوّن وعيه الحاضر، لاسيما أنه في أواسط العمر ‏وعلى عتبة الشيخوخة، وبهذا فإنَّ الراوي يحاول أن يتصالح مع ماض مشوّه ويبحث ‏عن الخلاص من ندم على أحداث ماضية لا يستطيع تغييرها، فالندم، كما يصفه ‏الراوي، هو شعور أكثر تعقيدًا، متخثر وبدائي. شعور سمته الرئيسة أنه لا يمكن فعل ‏شيء حياله: زمن طويل جدًا مضى، ودمار كبير جدًا وقع، إلى درجة لا يمكن معها ‏إصلاحه. ‏

في ذكريات "أنتوني وبستر" علاقة ثلاثية مع حبيبة صباه "فيرونكا"، التي خرج من ‏حياتها بهدوء، وبشكل جبان، غير مسئول، بعد علاقة لها طابع عجيب وترتيب ‏غامض أدّى في النهاية وبشكل غير مفهوم إلى انتحار "أدريان". وتمضي أربعين سنة ‏من عمر "أنتوني وبستر" في هدوء وسكينة بلا مطبّات أو متاعب أو على حد وصفه ‏‏(كانت الحياة تحدث له) تزوج زيجة ناعمة من "مارجريت" ومنها أنجب ابنته الوحيدة ‏‏"سوزي"، وفي هدوء وتحضُّر طلّق زوجته واستقال من عمله وترك كل شيء. ‏لتصله رسالة من "فيرونكا" التي ماتت عن قريب تاركة له خمسمائة جنية وورقة ‏كتب فيها "أدريان" يومياته قبل انتحاره. بشكل "بروستي" يبدو الماضي مشوشًا ‏ويتداخل مع الحاضر، وعليه الآن إعادة تركيب ذكرياته وذاكرته، في انعكاس لظلال ‏الذاكرة الإنسانية، وبينما يتوقع أي شخص نهاية عمر هادئة ومنطقية، مكللة بالنضج ‏والاستقرار، لكنه ينبغي أن يتوقع صدمة كالتي تحدث لـِ"أنتوني" عند إحساسه بالنهاية، ‏ويعرف أنَّ البحث عن الذات مشوار مستمر لا يوقفه إلا الموت. ‏

تنتهي رواية "الإحساس بالنهاية" بأمر لم يكن بطلها "أنتوني" يتوقعه على الإطلاق، ‏فالرواية الجميلة تنتهي بصدمة للقارئ نفسه لم تكن لتخطر له في بال، وتترك لديه ‏الشعور بالرغبة في إعادة قراءتها من جديد. ثمّة لعبة من ألاعيب التذكّر والدماغ ‏المنتبه وحنين المرء لماضيه الخاص. فما يبقى في ذاكرتنا في نهاية الرواية ليس هو ‏ما قرأناه. أو كما قال "أنتوني" في بداية الرواية: "إنني أتذكر، ولكن ليس بترتيب ‏معيَّن!". ‏