الحداثة في الشِّعر الأردنيّ

د. محمد عيسى الحوراني ‏

أكاديمي وناقد أردني

رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية- جامعة العين/ أبوظبي

 

 

تشهد الحركة الشعريّة في الأردن تنوُّعًا لافتًا ومهمًّا على مستوى شكل القصيدة وبنيتها، وعلى ‏مستوى الرُّؤية التي تعالج القضايا والمواقف من خلالها، لا سيّما من خلال ظهور انعطافات ‏حادّة في الثقافة والمجتمع العربي في القرن الحادي والعشرين. ولم يقتصر التجريب في كتابة ‏القصيدة على شعر التفعيلة أو الشعر المنثور، بل إنَّ بعضهم رجع إلى قصيدة الشطرين في ‏قصائد تنماز بالجدّة والحداثة لغةً وإيقاعًا وصورةً وموضوعًا، وهو ما يؤكد أنَّ التجديد في ‏الأردن لا ينبتّ عن التراث، بل يستلهمه ويُعيد بناءه.‏

واكَبَ الشِّعر الأردنيّ محاولات التَّجديد في الشعر العربيّ في العصر الحديث، وهي محاولات ‏ظلَّت خجولة إلى أن وُلد شعر التفعيلة في أربعينات القرن الماضي على يدي بدر شاكر السياب ‏ونازك الملائكة، والأخيرة -كما يرى بعضهم- أقرَّت بأنَّ الشاعر الأردني (عرار) سبقها إلى ما ‏أطلق على تسميته جزافًا "الشعر الحُرّ"(1)، والواقع أنه ليس بِحُرّ، وإنَّما هو شعر موزون مبني ‏على وحدة التفعيلة التي هي اللبنة الأساس لموسيقى الشعر العربي، والحرية بدورها منوطة ‏بآليات الخروج على عروض الخليل، وبالتالي اتَّخذت أشكال التَّجديد نمطين شكليّين هما: شعر ‏التفعيلة وقصيدة النثر، ولكل منهما تجلّياته في الشعر الأردنيّ المعاصر.‏

بين الحداثة والتَّحديث

بدايةً، علينا أن نفرِّق بين مصطلحي الحداثة والتحديث، فالحداثة هي مدرسة غربيّة بامتياز أخذت ‏تدعو إلى القطيعة مع الموروث في شتى الميادين، بل ورفض كل ما هو قديم رفضًا قطعيًّا، وبين ‏الحداثة الشعريّة التي تعني التجديد والجدّة والتحديث.‏

من هنا فإنَّ "الحداثة الغربية -في جوهرها- تعكس معارضة جدليّة ثلاثيّة الأبعاد: معارضة ‏للتراث، ومعارضة للثقافة البرجوازية بمبادئها العقلانيّة والنفعيّة، وتصوُّرها لفكرة التقدُّم، ‏ومعارضة لذاتها كتقليد أو شكل من أشكال السلطة والهيمنة"(2).‏

لذا، فهي ترفض الموروث رفضًا قاطعًا، بيد أنَّها عند العرب لم تنفصم عن التراث، ولم تعدّه ‏عدوًّا في كثير من أنماطها الشعريّة وأعلام شعرائها، وحتى أولئك الذين كانت لهم منطلقات ‏شبيهة بحداثة الغرب كأدونيس مثلًا، حتى أولئك كانت لهم صولات وجولات ومنطلقات تجسِّر ‏الهوّة بين القديم والحديث من خلال التوظيف المتلاقي أو المعاكس.‏

بين الخاص والعام

لا يَنبتّ الشعر الأردنيّ عن نظيره العربيّ في أية مرحلة من مراحل وجوده سواء من حيث ‏الشكل أو المضمون، على الرّغم من الخصوصية التي ينماز بها كل قطر، فبالنَّظر إلى الشعر ‏الأردني منذ تأسيس الإمارة، نجد ثلاث محطات فارقة: الأولى تمتد من تأسيس الإمارة حتى ‏النكبة، والثانية بين النكبة والنكسة، والثالثة من سبعينات القرن الماضي إلى الآن، وهذه المراحل ‏تعدَّدت فيها المضامين ما بين الخاص والعام، وانطلقت تعبِّر عن خصوصيّات كل مرحلة ضمن ‏إطارها العروبيّ، ومقابل المضمون اندغم التحديث بالشكل مع نظيره العربيّ، فما إن وُلد شعر ‏التفعيلة حتى وجدنا له أصداء في شعرنا الأردنيّ، بل إنَّ عددًا من الشعراء يمكن أن نعدّهم من ‏المؤسسين، أمثال عبدالرحيم عمر، وكذا الشعر المنثور، فما إن وُلدت قصيدة النثر حتى كان لها ‏الحضور في الشعر الأردني مع ما انتابها من تقهقر وتقدُّم، وفي كل ذلك كان الشعر العربي في ‏الأردن يواكب كل المستجدّات على الساحة العربية ولاسيما في شعر التفعيلة.‏

فقد "ضمنَ النضال (التحريري) الذي خاضته حركة الحداثة الشعرية، النجاح النهائي للبيت الحُرّ، ‏الذي ظلَّ يشكِّل الصيغة المفضَّلة للأغلبيّة الساحقة من شعراء الجيل الجديد، تلك الأغلبيّة التي ‏نهضت بجانب أكبر من الإنتاج الحداثي الذي يتمتَّع بقيمة مؤكّدة، مع هذا فإنَّ (القصيدة المنثورة) ‏أو (غير العروضية) أو (غير الموزونة) تأخَّر انتصارها النهائي، بفعل التحفُّظ السائد في الذوق ‏العام إزاء إنتاج شعري قائم على هجران الإيقاع العزيز على الأذن العربية"(3).‏

بين القديم والحديث

في أعقاب ظاهرة شعر التفعيلة نشأ في الحركة الشعرية الأردنية تياران أسوة ببقية أقطار الوطن ‏العربي، أحدهما ينافح عن شعر الشطرين، ويعدُّ القصيدة (العمودية) شعرًا، ويرفض شعر ‏التفعيلة (الحر) رفضًا قطعيًّا أمثال حسني فريز وعيسى الناعوري وسليمان المشيني وغيرهم.‏

وتيّار شقَّ طريقه في شعر التفعيلة، وأبدع فيها، ورسّخ ملامحها على الساحة الأردنية والعربية ‏أمثال: تيسير السبول، وعبدالرحيم عمر، وعزالدين مناصرة، إبراهيم نصرالله، راشد عيسى، ‏حبيب الزيودي، وغيرهم كثير من شعراء العقود الثلاثة الأخيرة.. وانبثق من هذا التيّار أيضًا ‏تيّاران، أحدهما جمع بين شعر الشطرين وشعر التفعيلة، والآخر جمع بين شعر التفعيلة وقصيدة ‏النثر، وباستقراء الدواوين الشعرية الأردنية في العقود الأربعة المنصرمة نجد أنَّ كثيرًا منها ‏يزاوج بين قصيدة التفعيلة وقصيدة الشطرين، بل إننا نجد ذلك أحيانًا على مستوى القصيدة ‏الواحدة، لا سيما أنَّ بعض الشعراء كان يفتتح قصيدته بأبيات من شعر الشطرين ثم ينطلق بعدها ‏مسترسلًا في شعر التفعيلة، والأخير كما أسلفنا وجد قبولًا أكبر بكثير مّما حقّقته قصيدة النثر ‏الأردنية.‏

قصيدة النثر

في إطار قصيدة النثر التي ما زالت تتأرجح بين القبول والرفض، القبول على اعتبارها تطوُّرًا ‏شعريًّا له جماليّاته، والرفض على اعتبارها فاقدة للأهليّة لمن يعدّ الوزن أساسًا لأهليّة الشعر.‏

هذه القصيدة التي أثبتت لدى عدد من روّادها في الوطن العربي قدرتها على الثبات والتطوُّر، ‏وهي مع ذلك شكّلت حالة من القلق لدى بعض كبار شعرائها، كما هي الحال عند الشاعر الأردني ‏محمد القيسي الذي أبحر في غمارها في مجموعة من القصائد، ثم عاد إلى التفعيلة، ثم عاد إلى ‏كليهما..‏

وفي ثمانينات القرن الماضي نجد مجموعة من الشعراء الذين انتقلوا من التجريب إلى الترسيخ، ‏فتشكّلت على أيديهم قصيدة النثر الأردنية، أمثال نادر هدى، وعمر أبوالهيجا، وأمجد ناصر، ‏والأخير من الذين أطَّروا ملامح قصيدة النثر في الأردن، وأصبح من أبرز أعلامها. ‏

وفي العقدين الماضيين برز مجموعة من الشعراء الذين خاضوا عباب قصيدة النثر، وأسهموا في ‏حضورها، منهم: زياد عناني وجهاد هديب وأحمد عقل، وغيرهم كثير ممّن تتفاوت تجاربهم ‏على المستويين الفردي والجمالي..‏

ويمكن القول: "إنَّ قصيدة النثر الأردنية تقف في موازاة مثيلاتها من التجارب العربية، لكنها ‏تتمتع بخصوصية كونها شاميّة الملامح، كما هو حال خصوصية التجارب المصرية والعراقية ‏والمغربية، وبرغم كون كتّابها قليلي العدد في الأردن، فإنَّ مساهماتهم في الحراك الثقافي المحلّي ‏وأيضًا العربي، ينشط يومًا بعد يوم، كما يفيد ويستفيد، ويتطلّع نحو توليف تجربة بدأت تأخذ ‏حيزًا قويًا في الساحة الشعرية العربية"(4).‏

توظيف الأسطورة

شكَّلت الأسطورة ملمحًا بارزًا من ملامح الشعر العربي الحديث، واتّخذت في أعقاب ظهور شعر ‏التفعيلة مكانة راسخة أسهمت في رفد بنية القصيدة الحديثة باستلهام شعراء كبار لمجموعة من ‏الأساطير القديمة، والاتّكاء عليها للمساعدة في إيصال الرؤية التي ينطلق منها الشاعر، وتحميلها ‏عمقًا أسلوبيًّا ومعنويًّا.‏

وقد اتّكأ عدد من الروّاد على الأساطير في إثراء نصوصهم، أمثال بدر شاكر السياب، وصلاح ‏عبدالصبور، وعبدالرحيم عمر وغيرهم، على أنَّ توظيف الأسطورة لم يكن متساويًا لدى جميع ‏الشعراء، بل إنَّ الشاعر الواحد يختلف مقدار استخدامه لها من مرحلة عمرية إلى أخرى، ومن ‏قصيدة إلى أخرى بحسب حاجته لتوظيفها في شعره.‏

ولو عدنا إلى دواوين شعر التفعيلة الصادرة في الأردن في الأربعين سنة الأخيرة من القرن ‏الماضي، لوجدنا توظيف الأسطورة من السمات البارزة، ولوجدنا كثيرًا من العتبات النصيّة التي ‏مهّد بها الشعراء لقصائدهم تحفل بالأساطير(5).‏

مئويّة الدولة

وإذا كان الأردن في مئويّته يستذكر عددًا كبيرًا من شعرائه الذين أسهموا في مسيرة الشعر العربي ‏الحديث والمعاصر، فإنَّ هؤلاء الشعراء كغيرهم من الشعراء العرب في العصر الحديث كانت لهم ‏علاماتهم الفارقة، وأدواتهم وتقنياتهم المتنوعة، كما كان لكثير منهم علاماته الخاصة، وربما كان ‏لموقع الأردن الجغرافي في قلب الوطن العربي، ولخصوصيّة اندغامه مع مجمل الأحداث العربية ‏ولا سيما ما ترتب على النكبة والنكسة، فكان الأكثر تأثرًا وتأثيرًا، فتبدّت الروح الوطنية في ‏مجمل أشعاره، وحضرت مدنه وقراه كعلامات بارزة تدمغ أهدابه وتزيّنها، وانبثقت من قصائده ‏سهام الحرية، وعاشت فلسطين حيّة في وجدان الشعراء كما عاشوا قضيّتها بكل تفاصيلها، ‏وبرزت القضيّة، وانعكاسات الصراع المتفجّر منذ وطأة الصهاينة لأرض فلسطين المباركة، ‏وحالات الفقر والجوع والتخلف، وتباريح التشرذم العربي، كل ذلك برز للشعراء فكان محرّكًا ‏لاستنطاق رموز التراث وأحداثه وبطولات فرسانه وأخلاقيات أنبيائه ومفكريه ومبدعيه، وكان ‏البحث الدائم عبر تقنيات التناص والإحالة والانزياح لعبور بوابات القصائد بأنماطها المختلفة ‏‏(الشطرين والتفعيلة والنثرية).‏

وبدت العلاقة بين الشعراء في العقود الثلاثة المنصرمة والشخصيات التراثية "علاقة استيعاب ‏وتفهم وإدراك واع للمعنى الإنساني والتاريخي للتراث، وليست بأي حال من الأحوال علاقة تأثر ‏صرف، ومن خلال هذه النظرة كان استخراج الشاعر المعاصر للمواقف التي لها صفة الديمومة ‏في التراث"(6).‏

وعلى هذا فإنَّ ولادة الشخصيات والأحداث التاريخية عبر قصائد هؤلاء الشعراء لم تخرج ‏قصائدهم من حداثتها وجدتَّها وعصرها، وإنَّما حافظت على الأصالة والحداثة معًا، وها هي ‏بعض النماذج الممثّلة وسواها كثير جدًا.‏

نماذج من الشعر الجديد

الحداثة الشعرية ليست مقتصرة على الشكل، فنحن نجد تحديثًا في بنية قصيدة الشطرين كما هي ‏الحال في قصيدة التفعيلة أو قصيدة النثر من حيث البنية اللغوية والإيقاعية والتصويرية وتوظيف ‏الرموز التراثية، وستضيء هذه الدراسة الرمز التراثي المجدّد في أنماط القصيدة المختلفة، يقول ‏لؤي أحمد في ديوانه (ناقف الحنظل): ‏

أنا في المجاز المرّ ناقف حنظل           أبكي على بكر المعاني المغفلة

وأبي الذي كتب الحداثة ومضة             وأبي الذي مدَّ القصيد وهلهله

لكننـــي يتمتـــه مـذ قلــــت لي:             كن شـاعرًا يبكي أباه ليقتله(7)‏

فناقف الحنظل هو أوَّل مَن بكى واستبكى ووقف واستوقف، فهو بذاك مولّد المعاني الأبكار، وهو ‏الذي ضيّعه أبوه صغيرًا، وجنى عليه بأن حمّله ثأره كبيرًا.. وحضور امرئ القيس وغيره من ‏الشعراء كبير في شعرنا الأردني المعاصر.‏

فها هو الشاعر محمد خضير في ديوانه (غِيضَ الكلام) يوظف كثيرًا من الرموز التاريخية، بل ‏إنَّ ديوانه برمّته استدعاء لشخصيات ورموز وقصص موروثة ذات تكوين ثقافي يربط الماضي ‏بالحاضر ويصدّره موشىً بأيقونة المعاصرة، فانظر إليه يتحدّث عن الشنفرى مستدعيًا صورة ‏الصعاليك، الذين اتخذوا الشعر والفروسية أسلوب حياة:‏

ما نحنُ في سَطْرِ الخَطابةِ أهلُها            لنكونَ في صدرِ المطايا شَنفَرى

الشّـعرُ سـحْرٌ، والعَرافَـةُ حَرْفُـهُ            إن أقبـلتْ عينُ الحقيـقـــةِ أدبـَـرا

وأنا عَصـا موسـى أشُقُّ بُـحورَهُ            يا ويلَ شِعْري كمْ غَرقْتُ وأبْحَرا!(8)‏

فهو يرى أننا إذا لم نكن أهلًا للخطابة، فكيف سنكون أهلًا للفروسية، ويستدعي إلى أذهانا شاعرًا ‏صعلوكًا فارسًا شديد البأس، عظيم الشعر.‏

وفي إطار استدعاء الرموز الشعرية التي تجمع بين ريادة الشعر وريادة الفروسية ينحو نضال ‏برقان في (ذئب المضارع) في قصيدة من شعر التفعيلة منحى آخر، فيستدعي واضع علم ‏موسيقى الشعر العربي ليقف به على ما فعلته بحوره به:‏

‏"أضلّ وتعمى بعيني السبيل

ويزداد قلبي صدى يا خليل

بحورك عبت دمي كله

ونأت

فتشظى كلام على شفتي

وفي عتمة الروح.. ضلّ الدليل"(9).‏

وتوظيف هذه الشخصيات التراثية ذات الأثر الثقافي، والقيمة الشعرية، لم يقتصر على شعر ‏الشطرين وشعر التفعيلة، بل تجاوز ذلك إلى قصيدة النثر، فهذا هو أمجد ناصر يستدعي شخصية ‏أحد الشعراء الفرسان وهو السليك بن السلكة الذي كان له حضور كبير بين الصعاليك، فيوظف ‏هذه الشخصية، رابطًا بينها وبين مجموعة من المعطيات (طرقات، خيل، عبور، انتساب، ‏احتشاد، مصافحة):‏

‏"هذي يدي

طرقات العبور الخيل المنتسبة

إلى" السليك بن السلكة"‏

وهي ما تزال محتشدة للمصافحة"(10).‏

وإذا كان حضور الصعاليك وغيرهم من الشخصيات البارزة في التراث قد اندغم في بنية ‏القصيدة الأردنية المعاصرة، فإنَّ هناك شخصيات أخرى ذات أثر ديني وثوري لها قصصها التي ‏يمكن أن تتلاقى أو تتعاكس مع الفكرة التي يطرحها الشاعر، ولكنها تبقى محورًا في بنية ‏القصيدة، فها هو محمد القيسي في قصيدة من قصائد التفعيلة يستدعي شخصية أبي ذر الغفاري، ‏وهو شخصية ذات أبعاد عميقة في موروثنا، وكان لها حضور كبير في شعرنا الأردني ‏المعاصر، و"استدعاء شخصية أبي ذر الغفاري في نص إبداعي معاصر يدلّ على أنها رمز حيّ ‏على الدوام، مفعم بمعاناة سياسية واجتماعية معاصرة، قابل للتعايش القائم على أساس العدل ‏والمساواة ورفض الظلم والاضطهاد"(11):‏

يقول القيسي:‏

‏"ولكن هذا الغفاري يجمع أضلاعه من صحارى البلاد

مركب جاهزة للرحيل، حقائب للقادم المستحيل"(12).‏

وكذا ما جادت به قريحة الشاعر نادر هدى، وهو يرسم ملامح شخصيّة أبي ذر:‏

‏"ما زال أبو ذر ‏

باسم القوت

يعلي رايات العصيان

فأين هو الآن

وفي أيّ البلدان؟"(13).‏

أمّا حضور قصص الأنبياء والقصص القرآني فهو في العقود الثلاثة الأخيرة أكثر حضورًا من ‏العقود التي سبقتها، تلك التي ركّزت فيها كثير من قصائدنا على استحضار القصص من التوراة ‏والإنجيل وقصص الأمم القديمة، وكان لقصة يوسف وأيوب وإبراهيم حضور لافت في شعرنا ‏الأردني، ولعلّ الشاعر عبدالله أبو شميس من أبرز الشعراء المعاصرين استدعاءً لتلك ‏الشخصيات، وله مجموعة من القصائد استدعى فيها الرموز النسوية في موروثنا، ولم يكن ذلك ‏الاستدعاء مربوطًا بالقصة التاريخية المتناقلة، وإنَّما استدعاء للمنسي والمسكوت عنه، فأطلق ‏على مجموعة نشرت معظمها في الصحف المحلية وهي قيد الطبع في ديوان جديد عنونه ‏بـِ(المنسيّات) وفي ديوانه "الحوار قبل الأخير" يعنون إحدى القصائد بـِ(قصيدة إبراهيم) جاء فيها:‏

‏"آزر يفتح باب الليل

‏ ويدخل معبده

والنجمات تطرّز خطوته الواثقة

إلى النار الملتهبة.."(14).‏

وأبو شميس في قصائده المختلفة تلك لا يكتفي برسم الشخصية كما صُوِّرت لنا، وإنَّما يستقرئ ما ‏حول الشخصية من أحداث وشخصيات فيرسم منها ملامح لقصة جديدة، ورؤية مغايرة.‏

وقصة يوسف ثرية، وربما كانت الأكثر ثراء في شعرنا العربي المعاصر عمومًا أكثر من ‏قصص القرآن الأخرى، ففيها كيد الأخوة، وفيها عمى الأب حزنًا وحسرة، وفيها الرُّؤيا، وفيها ‏الحلم وتفسيره، وفيها الصبر والنوال، وفيها القميص وارتداد البصر، فها هي مها العتوم في ‏ديوانها " دوائر الطين" تستحضر قصة الرُّؤيا:‏

‏"فخُن

مَن يخون

ولا تعتذر للسنين العجاف

سيأتيك سبع سمان"(15).‏

ملمح أخير

ظهرت في السنوات الأخيرة على الساحتين المحلية والعربية ما اصطلح على تسميتها (قصيدة ‏الهايكو)، وقد استمدَّت التسمية من شعر الهايكو الياباني، وتأثرت بقوالبها الشكلية وأبعادها التي ‏تعتمد على الاختزال الشديد واعتماد إدهاش المتلقي، وعلى الرغم من أنها في اليابان ذات ‏خصوصية، إلا أن محاولات التجريب لدينا تحاول أن تصنع منها نصًا عربيًّا ناجحًا.‏

والشعر العربي المعاصر يمرّ بتحوُّلات "مفصلية، نتيجة المثاقفة مع الآخر، فبرزت أشكال ‏شعرية جديدة لم يألفها المتلقي العربي، منها قصيدة الهايكو اليابانية، حيث حاول شعراء كثيرون ‏نقلها من التأسيس إلى التجنيس، في محاولات لتوطينها عن طريق التجريب ومنحها شرعية ‏شعرية عربية. وككل جديد شعري، يتلقاه النقاد العرب بين مرحِّب، ومشكِّك في جدواه"(16).‏

والواقع أنَّ هذه القصيدة لها أصول تجريبية لدينا دون أن تعرف العنوان، إذ إنَّ قصيدة (النتفة) أو ‏النفثة الشعرية، أو القصيدة المختزلة، أو القصيدة القصيرة جدًا كل ذلك يتماهى مع هذه القصيدة ‏خارج سياق الوزن، وإنْ تجاوزنا إلى التجنيس فإنَّ هناك وجه شبه كبير بينها وبين قصة ‏الومضة، أو القصص القصيرة جدًا.‏

وما جعلني أدرجها هنا، أنَّ عددًا من الشعراء الأردنيين ارتاد مرافئها، وبعضهم من الشعراء ‏الذين كتبوا القصيدة بأنماطها المختلفة (الشطرين والتفعيلة والمنثورة والهايكو) من أمثال الشاعر ‏عبدالرحيم الجداية الذي أصدر مجموعة من الدواوين الشعرية في أنماط القصيدة المختلفة، كما ‏صدر له ديوان (هي رعشة الأشياء) عن "نادي الهايكو العربي"، ومن النماذج الشعرية في هذا ‏الديوان:‏

‏"فراغ كبير يتقمصني

وحدي أنا والناي

في هذي القبيلة".‏

وفي قصيدة أخرى يقول:‏

‏"تبدل ثوبها

سماء تعشق زينتها

لكل ورد رداء".‏

والملاحظ -كما هي الحال في هذين النصين- شدة الاختزال، واقتناص الدهشة عبر الجرأة في ‏التصوير والربط بين الأشياء في فضاء الصورة لا عبر الروابط اللغوية المعتادة، وتبقى هذه ‏القصيدة في مرحلة التجريب إلى أن تستقرّ وبعدها تنجلي جدارتها بالبقاء أو الرّحيل.‏

وفي الختام،

فإنَّ الحركة الشعرية في الأردن تشهد "تنوُّعًا لافتًا ومهمًا على مستوى شكل القصيدة وبنيتها، ‏وعلى مستوى الرؤية التي تعالج القضايا والمواقف من خلالها، لا سيما من خلال ظهور ‏انعطافات حادة في الثقافة والمجتمع العربي في القرن الحادي والعشرين، ومع توسُّع مصادر ‏المعرفة والتأثير في الرُّؤى والأفكار التي تشكل أساس التطوُّر التي تقوم عليه المعالجات ‏الشعرية"(17).‏

كما شهدت الساحة الأردنية أسماء لشعراء كان لهم إسهامات كبيرة في الحركة الشعرية العربية ‏على كافة الصعد، وقد ارتأيتُ أن أقتصر في هذه الدراسة على مجموعة من النماذج الممثلة ‏للقصيدة الحديثة، على أنَّ التجريب في كتابة القصيدة لم يقتصر على شعر التفعيلة أو الشعر ‏المنثور، بل أن التجريب كرَّ راجعًا إلى قصيدة الشطرين، فوجدنا قصائد تنماز بالجدة والحداثة ‏لغةً وإيقاعًا وصورةً وموضوعًا، وهو ما يؤكد أنَّ التجديد عندنا لا ينبتّ عن التراث، بل يستلهمه ‏ويُعيد بناءه.‏

 

الهوامش:‏

‏1.‏ انظر أبوردن، أحمد: مقالة في مجلة الأقلام،ع 9، 1986.‏

‏2.‏ عبدالرحمن، إبراهيم: الحداثة الشعرية العربية رؤية موضوعية، مجلة البحث العلمي في ‏الآداب،ع7، 2020، ص51.‏

‏3.‏ خير بك، كمال: حركية الحداثة في الشعر العربي المعاصر، دار الفكر، بيروت، ط2، 1986، ‏ص355.‏

‏4.‏ صحيفة الخليج، ملحق الخليج الثقافي، 4-9-2021.‏

‏5.‏ شبانة، ناصر والحوراني، محمد: النص الموازي في شعر عبدالرحيم عمر، مجلة دراسات الجامعة ‏ىالأردنية، ج 46، ع4، 2019.‏

‏6.‏ عزالدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر، ط5، 1994، ص27.‏

‏7.‏ أحمد، لؤي: ناقف الحنظل، وزارة الثقافة، 2015، ص26.‏

‏8.‏ خضير، محمد، غيض الكلام، دار دجلة للنشر والتوزيع، 2016.‏

‏9.‏ برقان، نضال، ذئب المضارع، الدار الأهلية، 2015، ص109.‏

‏10.‏ ناصر، أمجد، الأعمال الشعرية الكاملة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ص117.‏

‏11.‏ الضمور، عماد: استدعاء شخصية أبي ذر الغفاري في الشعر الأردني المعاصر، مجلة ‏جامعة الشارقة، ج15،ع1، 2018.‏

‏12.‏ القيسي، محمد، الأعمال الشعرية الكاملة، 1999، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ‏بيروت، ص284.‏

‏13.‏ هدى، نادر، ثلاثية حبر العتمة، 2010، ص189.‏

‏14.‏ أبوشميس، عبدالله، الحوار بعد الأخير، دار الانتشار العربي، 2016، ص67.‏

‏15.‏ العتوم، مها، دوائر الطين، دار الحوار للنشر والتوزيع، 1999، ص14.‏

‏16.‏ خليف، عبدالقادر: قصيدة الهايكو العربية، والبحث عن شرعية شعرية، ج21،ع2، ‏ص411.‏

‏17.‏ حمدان، يوسف: ملامح تجديدية في الشعر الأردني المعاصر، مجلة أفكار، ع375، ‏‏2020، ص7.‏