تصاعُد شخصيّة اليهودي في الرواية العربيّة لماذا ومتى وكيف؟!‏

د. غسان إسماعيل عبدالخالق

أكاديمي وناقد أردني

 

 

 

 

يقفُ هذا الملف عند ظاهرة تصاعُد حضور الشخصيّة اليهوديّة في الرواية العربيّة، ويخلص ‏المشاركون في الملف إلى أنَّ أسباب هذه الظاهرة ترجع إمّا لإدانة هذه الشخصيّة، أو للتمييز بين ‏شخصيّة اليهودي الصهيوني واليهودي الإنسان، وفي بعض الرِّوايات تمَّ توظيف هذه الشخصيّة ‏من أجل مجاراة واقع التطبيع السياسي مع إسرائيل، ثم الميل إلى استفزاز القارئ ولفت انتباهه، ‏ثم مغازلة صنّاع القرار الثقافي العالمي طمعًا في التأهُّل لبعض الجوائز العالميّة!‏

 

بَعْدَ أنْ كلّفني رئيس وأعضاء هيئة تحرير مجلّة أفكار –مشكورين- بإعداد هذا الملف السّاخن، ‏ظننتُ أنَّ عدد مَن استوقفهم التساؤل عن أسباب تصاعد الشخصيّة اليهوديّة في الرواية العربيّة ‏قليل جدًا، لكنني -في خضم البحث عمّن يكون مفيدًا للإسهام في هذا الملف- فوجئتُ بأنَّ العدد ‏أكبر بكثير ممّا كنتُ أظن، أي أنَّ الخرق اتَّسع على الراتق منذ زمن، لكن الغالبية الغالبة من ‏العارفين/ المتسائلين، آثروا تجاهل المسألة ومالوا إلى دفن رؤوسهم/ أسئلتهم في رمال الواقع ‏العربي المتحرّك، أسوة بكل طيور النعام في إفريقيا! وكأنَّ تجاهل الإشارة إلى إيداع مجنون الحيّ ‏في مصحّة المجانين يمكن أن يتكفّل بنفي وجوده!‏

وأيًا كان الأمر، فقد يكون من لزوم ما يلزم، التنويه بحقيقة أنَّ أيّ بحث يتصدّى لدراسة ظاهرة ‏تصاعد الشخصيّة اليهوديّة في الرواية العربيّة، لا بدّ أن يتوقّف في المحطات الرئيسة التالية:‏

رواية (الوارث) لخليل بيدس، 1920.‏

رواية (زقاق المدق) لنجيب محفوظ، 1947.‏

رواية (عائد إلى حيفا) لغسان كنفاني، 1969.‏

رواية (أنا وحاييم) للحبيب السائح، 2018.‏

فما بين أوّلها وآخرها، جرى كثير من المياه والدماء والتحوّلات، تحت جسر الرواية والروائيين ‏العرب، بدءًا من ذهنيّة الرفض المطلق مرورًا بذهنيّة التمييز بين الأيديولوجي والإنساني وانتهاء ‏بذهنيّة استمراء (النوم في سرير العدو)!‏

وحتى أختصر على نفسي وعلى القرّاء، مشقة الجدل بخصوص ما يجوز وما لا يجوز الكتابة ‏عنه في الثقافة العربيّة المعاصرة، فيسعدني أن أتطوّع لتذكير الجميع بالدِّراسة الاستشرافيّة ‏اللّامعة التي أعدّها ونشرها، المناضل والكاتب الفلسطيني الفذّ، الشهيد غسان كنفاني، تحت ‏عنوان (في الأدب الصهيوني)، وبتكليف من مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينيّة عام ‏‏(1967)! كما يسعدني أن أتطوّع لنقل ما جاء في مستهلّ المقدّمة التي صُدّرت بها هذه الدراسة ‏الرائدة، وقد كتبها مدير المركز أنيس صايغ: (هذه أوَّل دراسة بقلم عربي وباللغة العربيّة، على ‏حدّ ما نعلم، في الأدب الصهيوني، بأساليبه وفنونه ومراميه السياسيّة العدوانيّة، خلال فترة طويلة ‏من الزمن، ومن خلال آثار العشرات من الكُتّاب الصهيونيين البارزين. والذي دعا مركز ‏الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية أن يكلف الأستاذ غسان كنفاني بوضع هذه الدراسة -‏وكانت فكرتها ونواتها موجودتين لدى المؤلّف من قبل- هو شعور المركز بأهميّة هذه الناحية ‏المهمّة من النّتاج الصهيوني التي أغفلها الباحثون العرب ممّن حصروا اهتماماتهم في الحقل ‏السياسي فقط من الحركة والعمل الصهيونيين، بالرّغم من العلاقة المتينة التي يبيِّنها هذا الكتاب، ‏القائمة بين السياسة وبين الأدب في الحركة والعمل الصهيونيين المذكورين)! وإذا كان من ‏المتعذّر طبعًا المزاودة على مركز البحوث الفلسطينيّة وعلى الشهيد غسان كنفاني اللذين تصدَّيا ‏لدراسة الأدب الصهيوني في خضمّ هزيمة حزيران، فإنَّ الأجدر بالمثقفين العقلانيين النقديين ‏العرب، الآن، والشيء بالشيء يُذكر ويُقاس، أن يتصدّوا لرصد ومعاينة المِزَق التي لحقت بثوب ‏الثقافة العربيّة بوجه عام، وبثوب السَّرد الروائي العربي بوجه خاص، في ضوء التحوُّلات التي ‏طالت واقع الصراع العربي الإسرائيلي.‏

لماذا تتصاعد شخصيّة اليهودي في الرواية العربيّة؟ هذا هو السؤال الذي أجاب عنه -بجدارة ‏واقتدار ملحوظين- الزملاء المشاركون في هذا الملف وهم: (د.تيسير أبوعودة، حسين نشوان، ‏أمين دراوشة، ربيع ربيع، عاتكة الحصان). ومع أنهم أجابوا عنه من زوايا نظر متعدِّدة، إلا أنني ‏سأسمح لنفسي بتلخيص إجاباتهم للقارئ العزيز على النحو التالي: لقد تصاعَدَت شخصيّة اليهودي ‏في الرواية العربيّة لخمسة أسباب: إدانة هذه الشخصيّة بإطلاق، ثم التمييز بين شخصيّة اليهودي ‏الصهيوني واليهودي الإنسان، ثم مجاراة واقع التطبيع السياسي مع إسرائيل، ثم الميل إلى استفزاز ‏القارئ ولفت انتباهه، ثم مغازلة صنّاع القرار الثقافي العالمي طمعًا في التأهُّل لبعض الجوائز ‏العالميّة!‏