المُرّ: كيف سيمُرّ؟

د. يوسف ربابعة

رئيس التحرير

 

في السُّؤال نصف الإجابة، كما يقولون، لكن حين يكون السؤال أكبر من مجرَّد الاستفهام فإنه لا ‏يساوي أيّ جزء من الإجابة، وحين نجد أنفسنا مسكونين بالأمل فإنَّ السؤال مهما كان نوعه فإنه ‏يساوي كل الإجابة، وتلك هي المعادلة الصَّعبة في زمن يهدِّدنا بالصحة، ويعدنا بكثير من الموت ‏والخراب، وننظر حولنا لنبحث عن الحل والخروج من المأزق الذي نعيش فيه، وهنا يبدو لنا ‏الواقع ضبابيًّا بكل ما يحمل من أحداث ومفاجآت.‏

في الوقت الذي يقف فيه الإنسان حائرًا يستجمع الأديب والمبدع كل قوّته وشجاعته ليقول ‏ويرصد المشهد الواقعي بمشهد متخيَّل، وذلك من أجل تجاوز الحالة نحو فضاءات رحبة أكثر ‏اتساعًا، إنَّها خيالات المبدع التي تجعلنا أكثر قدرة على الاحتمال وأكثر قدرة على العيش، فهو ‏يمنحنا طريقًا جديدةً للحياة حين نعتقد أنَّ الأبواب تتَّجه نحو الانغلاق، وتتركنا في الداخل، يقتلنا ‏الانتظار والمجهول.‏

لقد جاءت مسابقة وزارة الثقافة بعنوان "كل مُرّ سيمُرّ" لتفتح الباب للمبدعين من أجل أن يقدِّموا ‏تصوُّراتهم لحالة جديدة علينا، فاجأتنا، فارتبكنا، وبدأنا نفكر كيف يمكن لنا أن نواجهها بكل ما ‏لدينا، وهنا ظهر سؤال الثقافة والإبداع: هل نجد ضالّتنا فيه؟ فقد كنّا نراهن كثيرًا –نظريًّا- على ‏أنَّ الثقافة هي ملاذنا وحصننا الذي يمكن أن نلوذ به في الأوقات الصعبة، وبالفعل قدّم كثير من ‏المبدعين والكُتّاب أعمالًا ترشدنا كيف سنمُرّ على الرّغم من هذا المُرّ.‏

إنَّها نصوص تحاول أن تصوِّر لنا الحياة بكل ما تحمله من تناقض وانسجام واختلاف ونزق ‏وهدوء وخوف، وتصوِّر خلجات أنفسنا حين نشعر أنَّ المرض يقترب أو يبتعد، وكيف نقضي ‏أيامنا في عزلة لسنا أحرارًا في اختيارها، ثم كيف يمكن أن تمنحنا الأمل على الرّغم من كل ‏الخوف الساكن أضلعنا، فقد كان أحدب عمّان -وهو عنوان لأحد النصوص- عنوانًا لكسر ذلك ‏الصَّمت الذي يدور في شوارع المدينة، وفي أكثر الأحياء حياةً قبل ذلك، مستوحى من أحدب ‏نوتردام الذي كان يمنح الأمل أيضًا على الرّغم من غياب صورته وبساطته، فهو طاقة الأمل ‏لذاك الساكن في سرّ الغرفة 46 -وهو عنوان نص آخر- وهي الغرفة التي أغلقت أبوابها في ‏الفندق على ساكنها هلعًا من الأخبار التي يسمعها، فتثير في نفسه الخوف، وتجعله يختبئ كأنه ‏يسمع الأخبار تأتي من مقبرة بعيدة، مقبرة واسعة الأرجاء كمقابر الحرب العالمية الثانية. ومن ‏هذه الغرفة نخرج لنجد نصًّا آخر يتداعى بيوميّاته كأنه يعيش في التابوت، فجاء النص بعنوان ‏‏"يوميات رجل التابوت الأزرق" حيث يكتشف الصّمت الهائل في شوارع عمّان، شوارع فارغة ‏من الخُطى، وهسيس أشجار تبحث عن سكّانها، وكل شيء يبدو ساكنًا كأنّما الحياة تحوّلت إلى ‏تابوت كبير.‏

ومن تلك اليوميّات يرصد نص آخر يومًا بعد يوم "يوميّات كورونا"، وذلك من خلال حوار ‏عميق بين شخصيات بلا أسماء، بل هو حوار بين رموز، ولعلّ الناس قد تحوّلوا لمجرّد أرقام ‏في هذا المشفى الكبير، لكن مع ذلك فهناك مَن يجد ذاته التي لم يكن يعرفها من قبل، فيأتي النص ‏بعنوان "أحمد الجديد"، الذي بدأ يتعرَّف إلى عائلته، وقد كانت مشاغل الحياة تأخذه بعيدًا عنهم، ‏وليكتشف أخيرًا أنه شخص جديد لم يكن يعرفه من قبل.‏

كل تلك النصوص هي طَرْقٌ على باب الحياة من خلال الأدب، لنكتشف أنَّ هناك أبوابًا كثيرة لم ‏نعرفها في غمرة انشغالنا بالحياة، وهناك أنوار خافتة لكنَّها قد تشعّ إنْ استطعنا أن نتبيَّن ما فيها ‏من قوّة الخيال وقدرة الكلمات على خلق عالم جديد.‏