العَنْوَنة وأثرها في التَّأليف النقديّ ‏

د. نادية هناوي

أكاديمية وناقدة عراقية

 

ما مِن أحد يجادل في العنوان وأهميَّته في إثارة القارئ وتحفيزه على القراءة، صانعًا ‏في ذهنه أفكارًا وصورًا ورسائلَ يتوقَّع أنْ يقف على كنهها وهو يتخطّى عتبة العنوان ‏إلى المتن، ممّا يشعره نفسيًّا بالانجذاب إلى الكتاب؛ وبالأخص إذا كان هذا الكتاب كتابًا ‏نقديًّا دلَّ على نفسه من خلال عنوانه، فتماثل خارجه مع داخله وانفتحت فصوله ‏ومباحثه بلا إضمار أو مُماراة يحتاج معهما إلى استدراك يزيل اللّبس. ‏

 

لا شكَّ أنّ العنوان محفِّزٌ من المحفّزات القرائيّة التي توصل النص بالمناص ميسِّرة ‏عمليّة القراءة. وهذا مرهون بفهم المؤلف لوظيفته الكتابيّة ولاسيما حين يريد أن يكون ‏ناقدًا ومؤوِّلًا ثقافيًّا يفترش النصوص ويفكّك شفراتها محايثًا وباحثًا عن كينونة النص ‏ومؤلفه. والقارئ في كل ذلك مرافق له يشاركه الافتراش والفكفكة بعد أن عقد الناقد ‏معه شراكة نقديّة، هدفها جمالي يضفي على العملية النقدية تعافيًا نوعيًّا وليس تزايدًا ‏كميًّا لا طائل من ورائه. ‏

وهذه الوظيفة ينبغي أن يؤدّيها الناقد وهو يتحمّل مسؤوليته الأخلاقية أمام المؤسسة ‏الثقافية إجمالًا التي عليها أيضًا أن تضطلع بممارسة دورها التقويمي والرقابي. ‏

وبسبب خطورة هذا الدور وأهمية تلك الوظيفة حذَّر "روبرت شولز" في كتابه ‏‏(السيمياء والتأويل) النقاد من تصنُّع الفرادة وهم يدخلون إلى حقل القراءة، مشدِّدًا على ‏ضرورة أن يكونوا متنبهين وهم تحت وطأة الممارسة التأويليّة من الوقوع في سحر ‏الاستجابة الشخصيّة وشرك التفسير البالي. ‏

ونجد في نقدنا العربي نقادًا نلمس عندهم انجرارًا نحو إغراءات المصطلحات واقعين ‏في فوضى تطبيق المفاهيم مع الإغراق في الترسيمات والمشجَّرات والمخططات، ‏والأخطر من ذلك كله التمادي في تنميق العناوين وتزويقها حتى وإن كان ذلك مخالفا ‏لمتونها، وهو ما يشكل اليوم ظاهرة بارزة، ساهم رواج الكتب النقدية في تصاعدها.‏

ولو قمنا بعملية فرز نقدي يتحرّى العلاقة بين عناوين الكتب النقدية ومتونها لرأينا ‏العجب العجاب، والأسباب شتى؛ فإمّا افتتانًا بالنقد الثقافي وانبهارًا بالدراسات الثقافية ‏والتباسًا في فهم مناهجهما وطبيعة الاستهداء بمواضعاتهما، وإمّا تباهيًا بالتجديد الذي ‏لا يهمّ معه إن كان هذا التجديد في العنوان مترافقًا مع التجديد في المعنون أو لا.‏

واستفحال هذه الظاهرة مؤخرًا يجعلنا نشعر بحنين كبير لكتب النقد المنتجة في الربع ‏الأخير من القرن العشرين التي نجد متونها متجلِّية من عناوينها، انطلاقًا من صدق ‏الناقد مع نفسه وأمانته مع القارئ. خذ مثلًا كتب الناقد عزالدين إسماعيل وعلي جواد ‏الطاهر وعبدالمحسن طه بدر وجابر عصفور ومحمد مفتاح وعبدالملك مرتاض ‏ومحمد برادة.‏

وهذا الحنين يتجدَّد لدينا كلّما صادفنا كتابًا ليست فيه أية إضافة نوعيّة للمشهد النقدي، ‏بل مراكمة كمية يريد الناقد بها أن يتباهى بكثرة عدد صفحات كتابه وضخامته أو ‏الإيهام بباع نقدي مختارًا عنوانًا طنّانًا رنّانًا لا يعكس ظاهره جوهر موضوع الكتاب.‏

وإذا ما جاء القارئ إلى هذا الكتاب لم يجد فيه قصديّة التأليف ولا الوحدة العضوية ‏للاشتغال المنهجي على المصطلحات ولا أي ربط للنتائج بالمسببات؛ وإنما تجميع ‏لمقالات وأبحاث كتبها المؤلف في أوقات متباينة ونشرها في الصحف والمجلات، ‏كنوع من الاعتياش الكتابي على ذاكرة غير متمرِّنة في الاستتباع الكتابي تريد أن ‏تتوهَّج وهي في أحلك عتمة وتسعى إلى التفرُّد المعرفي بينما هي تزيد طين الالتباس ‏النقدي بلّة. ‏

ولا خلاف أنّ نقدنا الراهن يفتقر إلى وجود أفق تنظيري يعزز الوعي بالمجسات ‏العلمية والاشتراطات الموضوعية التي تجعل الناقد مسؤولا وهو يعنون ما يؤلفه مدللا ‏بالعنوان على البعد النظري الذي اشتغل عليه في متن الكتاب وكذلك البعد الإجرائي ‏الذي بموجبه حلل وناقش، لا أن يتفطحل أمام القارئ ظانًّا أنه يسقيه النقد زلالًا بينما ‏هو يزيده ظمأ. ‏

وعلى الرغم من أن وراء هذه الظاهرة قصورًا في الأدوات النقدية أولًا وتضخُّمًا في ‏الذات النقدية المتعالية على النص ومتلقيه ثانيًا، واستعاضة عن الاستجابة الجمالية ‏باستغلاق النقد ثالثًا؛ فإنَّ حرص الناقد كفيل بأن يحصِّنه من الوقوع في هذه الظاهرة ‏شأنه في ذلك شأن أي كاتب حريص على إعطاء منتوجه الكتابي عنوانًا يتمثل جوهر ‏متنه، وقد شفّ عن المنهجية، وتخطى حدود المعتاد لكن بلا إسفاف محاولًا الابتكار ‏دون مناورة تصوِّر الكتاب في ذهن القارئ على غير ما هو عليه أصلًا. ‏

والناقد المحترف والأصيل هو مَن وعى أهمية التشارك مع القارئ بقصد إفادته، ‏جاعلًا من ذاته الناقدة والذات القارئة ذاتًا واحدة. وفي مقدمة السبل المحققة لهذا ‏التشارك وتلك الواحدية امتلاك الناقد المفاتيح القرائية وفي مقدمتها مفتاح العنوان.‏

وإذا امتلك الناقد مفتاح العنوان فإنَّ سائر مفاتيح الكتاب ستكون في قبضته، وبها ‏سيقدم إضافة نوعيّة إلى ميدانه النقدي.‏

والمشكلة التي يواجهها مشهدنا هي أنَّ الناقد ما زال مركزيًّا وهو يرى نفسه رؤية ‏نخبويّة، لا تتماشى مع مرحلة ما بعد الكولونيالية التي فيها تضعضعت مركزية الناقد، ‏وصار النقد نشاطًا ثقافيًّا وليس مجالًا إجرائيًّا خاصًّا بذاته، فيه يشتغل الناقد على ‏بروتوكولات تجعل الناقد والقارئ مشتركين في العملية النقدية تفسيرًا وتأويلًا ‏وتشريحًا وحفرًا وبانفتاح لا تنميط فيه. ‏

بيد أنَّ هذا التطلُّع ما زال بعيدًا عن مشهدنا كون المتحصل على أرض الواقع لا يشير ‏سوى إلى تضارب عناوين كثير من المؤلفات النقدية مع ما تتضمنه متونها، ناهيك ‏عن مدى الالتزام المنهجي ومقاسات وعي الناقد المعيارية وما قد يعانيه من تضخُّم ‏ذاتي، يجعله استلابيًّا وهو يتنكر لمنجزات غيره مفندًا جملة وتفصيلًا وجود أيّ ملمح ‏إيجابي في النقد العربي المعاصر أو الراهن.‏

والأدهى من ذلك أن يكون وراء هذا الأمر فذلكة تريد من العنوان أن يكون مطبًّا ‏للتعثر لا عتبة للاجتياز والتقدم. وليس مهمًّا التزويق والزركشة في صنع العنوان بقدر ‏الاهتمام بجعله عتبة مفضية إلى جوهر النص، فإنَّ الزمن الذي كان فيه الناقد معلمًا ‏وأستاذًا قد مضى ومعه مضت تلك المرحلة التي فيها القارئ مجرَّد تلميذ وصفحة ‏بيضاء وهذا بسبب شيوع الفني لدى جمهور القراء.‏

ولو لم تكن للعنونة قيمة إشهارية تترك أثرها على القارئ ما كان للنقد الغربي أن ‏يخصص لها مساحة كافية من التنظير، ومنه تنظير "جيرار جينيت" حول المتعاليات ‏النصية الذي فيه أكد ما للعنونة من أهمية للمختصين والقراء ووسطاء الكتّاب من ‏الناشرين والمكتبيين والوثائقيين، منطلقًا من فكرة أنَّ العنوان هو الذي يجعل النص ‏كتابًا يقترح نفسه على قرّائه أو بصفة عامة على جمهوره وأنه أكثر من جدار ذي ‏حدود متماسكة. ولقد وصف "بورخيس" العنوان بالبهو الذي يسمح لكل منا دخوله او ‏الرجوع منه. ‏

وانطلاقًا من هذه الأهمية نمثل بكتاب (تأويل المتخيّل: السرد والأنساق الثقافية) ‏للدكتور عبدالقادر فيدوح والصادر عن دار صفحات للدراسات والنشر بسورية عام ‏‏2019 الذي فيه (تأويل المتخيّل) هو العنوان الرئيس ويليه (السرد والأنساق الثقافية) ‏كعنوان ثانوي مفصول عن العنوان الرئيس بقوسين كبيرين، ولأنَّ كلا العنوانين لا ‏يدلان على المتن، أصبح الكتاب في وادٍ والعنوان في وادٍ آخر.‏

والسبب أنَّ الأدوات التي اعتمدها الباحث ظلّت بلا حدود منهجية وهي تضطرب بين ‏المعاينة والشرح والتحليل وتلخيص الروايات والتفسير، هذا أولًا، وثانيًا أنَّ المادة ‏المبحوثة لم تكن جميعها متخيلًا أدبيًّا، فقسم منها كان نظريًّا وثقافيًّا، وثالثًا أنَّ الباحث ‏لم يُخضع كل صنوف السرد للتحليل الإجرائي بل اقتصر على الرواية، ورابعًا أنَّ متن ‏الكتاب وما فيه من عنوانات جانبية كانت خالية من تحديد للفصول أو المباحث، كون ‏الكتاب تجميعًا لمقالات وأبحاث وحوارات، بينما توزّعت العنوانات في صفحة ‏المحتويات بطريقة توحي بوجود فصول ومباحث من خلال اعتماد اللون الأسود ‏الغامق والفاتح، وبالشكل الذي يجعل هذا التمويه في صفحة المحتويات متعاضدًا مع ‏التمويه الذي انطوت عليه دلالة العنونة. ‏

ولا يتقيّد الكتاب منهجيًّا بـ(التأويل) كأداة أو فعل نقدي كما لا يلتزم بـ(المتخيّل) كمادة ‏أدبية منقودة، منساحًا نحو التمثيل بأنواعه (السردي/ الفكري/ الذاتي/ العجائبي/ ‏الكولونيالي/ الآخر) ليغدو التضارب واضحًا بين (التأويل والمتخيّل) و(التمثيل ‏والتحليل). ‏

وكثير من النقاد تغريهم لفظتا "التأويل" و"المتخيّل" نظرًا لما تنطويان عليه من دلالات ‏مستجدّة توحي بالمواكبة للنظريات الغربية.‏

وهو أمر مبهج لو كان الاشتغال تأويليًّا يجافي النمطيّة ويتعدى المواضعات الدغماطية ‏المعتادة في نقدنا العربي، بيد أنّ المتحصل من الكتاب موضع الرصد هو أنَّ الرؤى ‏التنميطية الكلاسيكية هي الطاغية وبالشكل الذي يدلل على منافاة متن الكتاب لعنوانه ‏من خلال:‏

‏* الإيمان بوجود هامش مفصول عن مركزه.‏

‏* مؤاخذة المركزية على انهيارها الذي جعل السرديات الصغرى في منطقة السرديات ‏الكبرى.‏

‏* رفض ما بعد الحداثة التي بسببها (لم يعد أي شيء في منظومة العالم الجديد يحظى ‏بالقيمة المركزية التي ألفتها الثقافات الإنسانية والهويات القومية منها على وجه ‏التحديد) الكتاب، ص18.‏

‏* الجمل الإطلاقية المؤسلبة مثل "أن جوهر الحقيقة في ثقافتنا مغيب"(ص13)، وكأنّ ‏الحقيقة حاضرة في النقد الغربي.‏

‏* التوظيف الاصطلاحي الذي لا فرق فيه بين (الجديد) و(الما بعدي) و(الحديث) ‏و(الحداثي) فالكولونيالية الجديدة والكولونيالية سيان "فوضى مدمرة للوعي الإنساني ‏في ثقافة الأطراف"(ص11)، ومرَّة تسهم الكولونيالية الجديدة في صنع البراديغماتية ‏على أسس المنفعة، ومرة أخرى تكون "وليدة أفكار ما بعد الحداثة ‏ووريثتها"(ص18).‏

‏* الواقع والمأمول رديفان لكلمة (المتخيّل) في ما سمي "فكرة المتخيل ‏المأمول"(ص12)، أما تعبير (سرديات اللاحقيقة) فذو صلة بالبراديغماتية الجديدة ‏‏"بوصفها أقرب ما يمكن أن نصل إليه في علاقتنا مع الواقع والحقيقة.."(ص17).‏

‏* الخوف من قضايا ما بعد الحداثة والحذر منها سببه النظر إليها بمنظار حداثي ‏انغلاقي يلقي اللوم على ثقافة معولمة ومعلبة تتلاشى فيها صور التفكير العقلاني الذي ‏‏"تحاول خلخلته أفكار ما بعد الحداثة"(ص62).‏

‏* ولو كانت الرؤية النقدية تتحرى التأويل لانفتحت على أفكار ما بعد الحداثة وتفهمت ‏السيولة والتفكيك.. لا أنْ يُساء فهمها اعتقادًا أنها تسعى إلى "ترسيخ وعي الانفصام ‏وتزرع الخلاف بين ثقافة وافدة (هدف) وثقافة أطراف هي مصدر ‏مُستهدف"(ص18)، ولعلّ أهم ما جاءت به ما بعد الحداثة هو أنها لم تفصل بين ثقافة ‏رفيعة وأخرى وضيعة وهو ما يؤاخذها عليه الناقد (ينظر: الكتاب ص63)، ليتساءل ‏بعدها ما الذي تحقق في العالم من مزايا؟! ‏

‏* التعامل بانغلاقيّة يجعل التقدير هو البغية وليس التأويل (الذي تضمّنته ثيمة العنوان ‏الرئيس) فيقاضي الناقد الفكر ما بعد الحداثي برؤية نمطية متعسفة يلقي فيها باللائمة ‏على هذا الفكر كونه أفضى إلى كل ما هو سلبي، كقوله: "لقد بدأت ظاهرة منظومة ‏العالم الجديد تؤثر تأثيرًا سلبيًّا في جميع المجالات.. التي أصبحت ممسوسة بخروقات ‏العولمة وثقافة ما بعد الحداثة المموّهة للحقائق والمفسدة للمرجعيات"(ص68).‏

‏*الوقوف عند ثوابت النظر النقدي المعتاد يجعل موقف الناقد من ثقافة العولمة موقفًا ‏سلبيًّا كونها -بحسب رأيه- تستبدل ما هو هامشي بما هو أصيل، ساعية إلى الاستبداد ‏تمحو المعايير الثابتة للسرديات العظيمة الكبرى وتتنكر لها بدافع خلق حياة ‏سائلة(ص58).‏

وإذا ما قمنا بجرد لآليات المنهج المعتمد ومواضع التطبيق على المتخيّل (الذي تضمّنته ‏ثيمة العنوان الرئيس)؛ فسنجد أنّ هذه النمطية تتوكد مع تصاعد توظيف المنهج ‏السوسيولوجي الذي معه يزداد التيقن من التمويه والتزويق اللفظي الذي انطوى عليه ‏عنوان الكتاب. ‏

وغالبًا ما نجد العنوانات الفرعية توحي بالثقفنة والاشتغال على الأنساق لكن متونها ‏تخضع لمنهجية سياقية ذات أبعاد سوسيولوجية كما في هذا العنوان (ثقافة العنف أم ‏ثقافة الاستهلاك) الذي متنه متَّجه صوب مسائل العيش ومجتمع الفرجة اللاهية ‏والواقع المتهرئ وصوره الدعائيّة.‏

ومثل ذلك العنوانات الأخرى التي تحفل بالنقد الثقافي للهويات والأنا والذات والآخر ‏والاستهلاك والعنف، بينما تتمسك متونها بالفهم الاجتماعي الذي لا يتعدى موضوعة ‏التشيؤ والاغتراب. وبعض العنوانات تبدو إنشائية مثل (تصدعات الهوية/ إنتاج ‏السطح) ناهيك عن خلطة عجيبة تجمع مسميات (مرونة إنتاج الاستهلاك واليسار ‏الجديد والنظريات الشكلانية والدراسات الثقافية والمناص والمتعاليات النصية وفضاء ‏الورقة والتواصل الاجتماعي) وقد حشرت ضمن الحديث عن الواقع المأمول بعيد ‏المنال(الكتاب، ص91).‏

أما التحليل السوسيولوجي، فشمل أعمالًا روائية لم تتعدَّ أصابع اليد وكانت أغلبها ‏جزائرية، وهي(حكاية العربي الأخير) لواسيني الأعرج و(الكولونيال زبربر) لحبيب ‏السائح و(لقبش) لعياش يحياوي، بينما جاء التمثيل بروايات (فرانشكتاين في بغداد) ‏و(غفرانك يا أمي) و(شرق المتوسط) و(حُبَّى) عرضيًّا حتى أنَّ المؤلف استشهد بنص ‏روائي لم يرجع فيه إلى الرواية وإنما استلّه من كتاب نقدي آخر (ينظر: ص99).‏

وفي تحليل رواية (حكاية العربي الأخير) اهتم المتن برصد الأبعاد السياسية والواقعية ‏وإعادة تكوين العالم(ص138) وكان المتن المبحوث عن أدب نجيب محفوظ متجهًا ‏صوب البعد الإنساني ودور محفوظ الواعي التحرري في رؤية الواقع الاجتماعي. ‏

وتتبّع الناقد في رواية (الكولونيل الزبربر) ما سماه الرؤية الراجعة التي نراها مستلهمة ‏من مفهوم التغذية الراجعة ويشرحها في الهامش وليس في المتن بأنها تعني تفاعل ‏أحداث ذاكرة الماضي في التطور والتطوير(ص171)، وهذا فهم سوسيولوجي فيه ‏‏"الحياة الاجتماعية قائمة على التجريب وأنّ تجربة التذكر مصدر أساس لواعية (كذا) ‏كل المجتمعات وعلى هذا الأساس أصبح من الطبيعي أن ينصبّ اهتمام المفكرين ‏والفلاسفة على الذاكرة الواعية"(ص206)، وعنده الإرهاب وما سماه الإرهاب ‏المضاد والموت والقتل تعني كلها العنف!!‏

واهتمَّ في تحليل رواية رجاء العالم (حُبَّى) بالفضاء المكاني وليس كما ذهب العنوان ‏‏(المتخيّل والعجائبي) ولم يكن العنوانان الأخيران في الكتاب وهما (التمثيل السردي ‏بين الذات والآخر) و(هوس الكتابة الإبداعية) دالين على متن سردي أو تأويلي وإنما ‏هما أسئلة وأجوبة لحوارات ومقابلات أجريت مع المؤلف عام 2015 وليس فيهما ‏سوى حديث في النقد ومؤثراته وصراع الأجيال مع نزعة واضحة للوم النقاد العرب ‏وغمط منجزاتهم "بات النقد في ساحتنا الثقافية يصارع طاحونة الهواء وكأنه بالنسبة ‏إلى الإبداع على مثل ما يوضع على لهيب النار وما بين غياب الوعي النقدي وما هو ‏عرضة للنار يشيع النقد الهشيم أو النقد الهباء الذي سرعان ما تذروه الرياح، هشيم ‏قوامه الامتلاء بالاستهوائية وهباء لأنه منثور وأضاع نفسه وضيّعنا المرجعية النقدية ‏بلا فائدة وأخلى سبيله من الالتزامات النقدية النزيهة"(ص301ـ302) إلى غيره من ‏الأحكام التقديرية الإطلاقية، كهذا الرأي الذي أدلى به الناقد ردًّا على سؤال محاوره ‏عن حال النقد فأجاب: إنه مصاب بداء العظمة ولم يعرف إلا البلاء والمحن ودراسات ‏قيصيرية وبحوث مسلوقة بالمحاباة وسوء استعمال المناهج منطقة اللغو ومنحنى ‏التواكل وعدم التدبر والروية والناقد يشبه حاطب ليل يحاذي الهامش غير فاعل(ينظر: ‏الكتاب ص303ـ307).‏

ومن المعلوم أنَّ الاعتياش وليس التعايش هي سمة النقاد المركزيين الذي حظوا بثقة ‏مؤسسة أو احتلوا منصبًا ما، ولو تنازل الناقد عن مركزيّته وتخلّى عن الاعتياش على ‏الحداثة ووطّن نفسه على ثقافة التعايش مع ما بعد الحداثة لوجد الأمور منظورًا إليها ‏من زاوية أخرى، وأهمّها الزاوية التي فيها يرى الناقد نفسه مسؤولًا مسؤولية أخلاقية ‏أمام المنظومة الرسمية، فتعزز رؤيته إلى ما هو إيجابي كما ستتوكَّد مقدرته على ‏معالجة السلبي، وليس التأشير عليه والتذمُّر منه فقط. ‏