إبداع
الصورةُ وقصص قصيرة جدًّا أخرى
3,Oct,2022
منير عتيبة كاتب، مدير مختبر سرديات مكتبة الإسكندرية/ مصر    ساعة  تداخلت ضلوعُهما فتمنى أن يتوقف الزمن. نظر في عينيها الصغيرتين المبتسمتين. خلع ساعته من ذراعه، فتحها، أخرج بطاريتها وألقاها بعيدًا... نظرت إليه العقاربُ الثلاثة بلا مبالاة، احتضن حبيبته مرةً أخرى، طار بها بلا جناحين، فبدا العالمُ من أعلى كساعةٍ عملاقةٍ صامتةِ العقارب. لوم  أخبره قومُه أنَّهم ..

ثوراتٌ عجاف
3,Oct,2022
                              أسماء زيتون قاصة أردنية -نريدُ إسقاطَ الظالمين. هكذا صاح الكهلُ وهو يحاول تحفيزَ الناسِ الذين تجمّعوا في الساحة المحاطة بالتماثيل الرخاميّة أمام القصر، هاجت الحشودُ وماجت، ثم كان لها ما أرادت. الكهلُ الذي صار زعيمًا، تعلّم الدرس، ولم ينتظر ظهورَ كهلٍ جديد ليصيحَ بالناس، فقد أمر زبانيته بإبادة كل المحتشدين في الساحة. لكنَّ ع ..

عاطلة عن النسيان
25,Sep,2022
قصة: د. نهلة عبد العزيز الشقران قاصة أردنية          أتلفّع وجهك حبيب الأمس وأمضي. كم مر من الزمن الغابر وصرخة الوليد في وجهي لم تكتم بعد..!!  أرى تقاسيمك كما الشمس، كما الدحنون في بلدي، كما الزيزفون.. أراها ببطء مستفحل في نظراتي لكلّ خاصتك، وأقسم أنّي لست كاذبة، فوجودك له طعم لا يعيه غيري، طعم لفح تراب ممزوج بنكهة المطر...         تكوّرتُ وارتعشتُ بردًا، ولا ..

ثلاث قصص قصيرة
25,Sep,2022
‏                               مفيد عيسى أحمد كاتب سوري     ‏              (1)حارسُ الحديقة ‏ صرخ الولدُ في وجه حارس الحديقة:‏ ‏_ عندما يأتي أبي سأطلب منه أن يطلق عليك النار.‏ كان الحارسُ قد أخرج الأولاد من الحديقة بعد أن أفسدوا نباتاتها بلعبة الحرب..‏ ابتسم الرجل ولم يرد.‏ عبس الولد، اقترب خطوةً من حارس الحديقة وقال:‏ ‏-‏ أبي معه مسدسٌ كبير، " ..

حليب الوجع
25,Sep,2022
‏                          ‏     قصة:  ناظم علاوي أديب عراقي             ‏ مساءٌ قائظ، يطوي القطارُ ليلَ الموصل ويسحبهُ عُنوةً إلى نهار بغداد المكتظِ بالأماني ‏السائبة، ليل أسود وحالم. لا فرق.! ‏ النافذةُ المزدوجة للقطار تَعكس ما بداخل العربة؛ وتَرسِمُ خيباتِنا بكل شيء في الفراغ ‏المتلاشي عند أفق الأبديّة.! كنّا ثلاثة نمتطي صَهوة رغبة داكنة بعد انعتاقنا من ال ..

وكان البحارة.. وقصائد أخرى.
25,Sep,2022
‎شعر: محمد السنباطي مصر     الطريقُ الطويلُ   وأخيرًا امتلكتُ قُدُراتٍ سحريّة صار بإمكاني فصلَ اللهب عن الشمعة أحفظُ اللهبَ على شكل باقةٍ وأشعلُ الشمعةَ من جديد وأحفظُ اللهبَ على شكلِ باقة بشمعةٍ واحدةٍ أصنع مئاتِ الباقات أخيرًا اطمأنَنْتُ بعضَ الشيء صنعتُ للطريق إضاءاتٍ مبتكرة أنا الذي لم أمتلك سوى شمعةٍ واحدة.‏       في المرج الأ ..

‎أغازلها‎
25,Sep,2022
محمد الدحيات شاعر أردني   أُغازلُها ولا أدري.. أتدري بوَجدِ الصبِّ فيها المستهامِ؟ أناظر حُسْنَها وأقولُ: حقًّا‎..‎ تمامٌ في تمامٍ في تمامِ وأحسبُ سوف تقرؤ ذاتَ يومٍ‎..‎ مكاتيبي مكاتيبَ الغرامِ وآملُ ذاكَ في وقتٍ قريبٍ‎..‎ وأرجو اللهَ يُعجِبُها كلامي فصيحٌ حُسنُها ومقامُها في المحاسن والصبا أعلى مقامِ وسمراء ولمياء شفاها كأنَّ العُودَ رمحٌ ..

من منكم شاهد ولدي؟*
25,Sep,2022
‏                     غسان تهتموني شاعر أردني   ‏                  (1)‏ في  الليلِ  هتفتُ كمن يحذفُ  للجبِّ  حكايتهُ لأداري  برقيق  الكمِّ  أمانيكْ في  الليل  هتفتُ أنامُ  جواركَ  خلفَ  وداع لا  يقصيكْ كم  يأخذنا  العمرُ إلى  سكَّتهِ وبزلفى  الدمعةِ  يقدمنا عبرَ  سريرٍ لا يدنيكْ   ‏                   (2)‏‎ ‎ أهبطُ  بالحزنِ  إلى  هاويتي ..

ثلاثُ قصائد للشاعرة الأمريكية "لويز جلوك"
25,Sep,2022
حائزة على نوبل للآداب 2020‏ ترجمة: أميرة الوصيف- مصر   ‏(1) كُرات ثلج هل تعرفُ ما الذي كنتُه؟ هل تعرفُ كيف عشتُ حياتي؟ إذا كانت لديك إجابةٌ إذن أنتَ شخصٌ يُقَدِّر الشتاء يفهم جيّداً ما يعنيه ذلك الفصل.‏ لم أكن أتوقع أن أنجو ‏ ولكن الأرض فاجأتني لم أكن أتوقع أن أعود للحياة مُجَدّداً لم أكن أتوقع أن أفتحَ عينيّ مرةً أخرى لأشعرَ بالأرضِ الرط ..

وحدي في البيت
25,Sep,2022
  ‏                           ‏ عزت الطيري ‏ شاعر مصري   ‏1‏ فاخلعي  خفّا لإنك هاهُنا في القلب تخترقينَ أوردتِي وشريانِي الوحيدَ الصَّبَّ أنت صبابتي الأُولى وأغنيةُ الصبا جاءت على عَجَلٍ تصُبُّ لهيبَها الناريّ والعطرَ المقدسَ والسهاَم الخضر آلاف الرماح بصدر روحي، تمتطى وجعي وتمضي مثل سوسنةٍ تغيُّرُ من تواريخي وجغرافيا الحنين وترت ..