النص الجامع: قراءة في نقد النقد لمدوّنة "الغابة والأشجار"-‏‎ ‎مقاربات مختارة في الأدب والنقد والفن ‏

د. عبدالرحيم مراشدة

ناقد وأكاديمي أردني

 

 

كَما لَوْ في مقام الحيرة أراني، ذلك أنَّني بين نصوصيّات مختلفة، أعني ما يحتضنه ‏كتاب "الغابة والأشجار" للدكتور غسان عبدالخالق، حيث الكثافة والاختزال والاقتصاد ‏اللغوي، في كل نص، وفي الوقت نفسه رحابة وغزارة في المعرفة، والموضوعات، ‏والتفاصيل، وليست أيّ موضوعات، وقد يصعب التَّجنيس أمام الثراء المعرفي ‏والنوعي. ‏

عِنْدَما يقع المرء على هكذا نصوص في مدوّنة رحبة استغرقت نيفًا وأربعمائة صفحة، ‏وتتوزَّع فيها خطابات نصيّة متنوعة، يجمعها خيط جيني لافت، هو الفكر والأدب، ‏وقد جرى تصنيفها وتقسيمها عبر الفصول الأربعة التالية:‏

‏1-‏ السلم المكسور- مقاربات نقديّة في الشعر.‏

‏2-‏ يُحكى أنَّ- مقاربات في السَّرد.‏

‏3-‏ المسطرة المفقودة- مقاربات نقديّة في النقد.‏

‏4-‏ حدائق الدَّهشة- مقاربات نقديّة في الفنّ.‏

إنَّ هذه العنوانات/ العتباتيّة تتَّسم بصيغ تتبطّن فيها شعريّة لافتة، تعطي فعلًا جاذبًا ‏للتلقي، وتستدعي التأمُّل والتفكير، وتُحيل إلى مفاتيح مهمّة، تشكِّل قوى عمل ‏للنصوص المضمرة في ما ورائيّاتها، حيث لكل نص قوى عمل تسهم في استنطاقه ‏وجعله يتفكك بنفسه، بتعبير "جاك دريدا"، وهذا يمكن أن يقود القارئين إلى أفكار ‏تتلاقى وتتلاقح عبر النص المقروء، وتسهم في مقاربات ومعالجات للنصوص، حيث ‏يوجد، بالمعنى النقدي الحديث ثلاث أفكار: فكر المؤلف، وفكر منشئ النص، وفكر ‏المتلقي للنص.‏

‏ قلتُ قبل قليل إنَّني في مقام الحيرة، كيف يمكن إجراء مقاربة على المقاربة؟ وكيف ‏يمكن تناول مدوّنة فيها هذا الثراء في فسحة وَرَقيّة من الوقت، تقل أو تزيد قليلًا. هذه ‏المدوّنة، من وجهة نظري على الأقل، مؤتلفة مختلفة في آن، وجماليّاتها تكمن في هذا ‏المنحى، شكليًّا تتناول: (الشعر، السرد، والفن، والنقد) وموضوعاتها تتوزَّع في هذه ‏المسارات، لرؤى يبثها صاحب الكتاب/ المدوّنة عبر فكرِه، ويقدِّم من خلالها وجهات ‏نظر متعددة، تأسيسًا لخطاب النص واستراتيجيّاته.‏

لن أخفي متعتي التي خلتها أوليّة وأنا أقرأ المدوّنة، لكن سرعان ما أصبحت متمكّنة، ‏ومضيتُ في القراءة تحت سلطتين اثنتين: سلطة الخطاب وفكر النص، من جهة، ‏وسلطة المتعة من جهة أخرى، المتعة التي تتوالد عبر مسارات القراءة الفاحصة ‏والكاشفة، وأعني تلك التي تتوالد في الذات أثناء عبور النص، بمفهوم "رولان بارت" ‏في كتابه (لذة النص)، هذه المتعة التي تتسرَّب من الحروف والكلمات والأفكار، وكما ‏تحسَّسها د.غسان نفسُه في الصدى الذي تسرَّب لقارئ يومي، أو عارض لقصصه، ‏أثناء حديثه في ما يشبه الشهادة والسيرة في متن المدوّنة، وهذه القصة كانت مع ‏بدايات كتابة القصة لشاب في العشرينيات، أو أقل بقليل، وها هو يرى الآن أنّ الفعل ‏الإبداعي الكتابي للقصة هو "فعل اختيار تام، والكتابة فعل اضطرار تام، وفعل ‏مضاد"(ص186)، هذا يشي بفكر يعي الذات ويعي الحياة والكون والعالم.‏

‏ يقول غسان: "كتبتُ قصصًا قصيرة عرضتُ بعضها على الأستاذ محمد ضمرة، ‏مدير مدرسة هاني بن مسعود... فنصحني بالصَّبر وإعادة المحاولة، فصبرتُ... ‏وأعدتُ كتابة إحداها، وعنونتها بـِ(الكسحاء) لأنها كانت تحكي قصة فتاة ‏كسحاء"(ص186)، ونشرت هذه القصة في صحيفة صوت الشعب، ويضيف: "فما ‏كان من جارنا الذي تقاعد حديثًا، وافتتح دكانًا إلّا أن استدعاني على جناح السرعة، ‏كي يتأكد ممّا إذا كان هو المقصود بالعنوان أم لا، إذ أنّ الكسحة في التعبير المتداول ‏بين العامة تعني الإقحام"(ص186)، ويتابع: ثم نشرت نصًا بعنوان (المتشرخ) ‏للصحيفة نفسها "فما كان من الزملاء المؤدلجين في الجامعة إلا أن استدعوني على ‏جناح السرعة لتأكيد قناعاتهم بأنَّ النص القصصي المنشور -وقد استخدمتُ فيه تقنية ‏تيار الوعي- ينطوي على نَفَس ذاتي برجوازي واضح"(ص187). هاتان القصتان، ‏وهذه الرؤية النقديّة الثاقبة، والوعي بتقنيات القص الحديث كانت في ذهن صاحب ‏المدوّنة، منذ محاولاته الكتابيّة الأولى وممارسته لفعل الإبداع، وهذا يتَّضح، ويتنامى ‏في المرحلة الجامعيّة، في جامعة اليرموك، كما يُستشفّ من حديثه في المقالة، هاتان ‏القصتان ذكَّرتاني بمسار قصة أخرى كتبها محمود شقير في مجموعته القصصيّة التي ‏تحمل العنوان: (صورة شاكيرا) حيث استدعت إحدى الشخصيّات في القصة، وهي ‏امرأة فلاحة في القرية مَن تظنه كاتب القصة، بعد نشرها في الصحيفة في فلسطين ‏وقد علمت بذلك من صاحب الدكان، وهذا ما جاء على لسان شخصيّة الراوي في ‏القصة، ظنًّا منها أنه يُشهِّر بابنتها (شكريّة) ويحوِّلها إلى راقصة ومغنِّية...إلخ.‏

أعود للقول: إنَّ تصنيفي لهذا العمل/ المدوّنة يبقى محمل جدل، وقد يكون إشكاليًّا ‏لبعض القارئين، القارئ الاحتفالي والضمني، على حدّ تعبير د.غسان، لكني أميل فعلًا ‏إلى ما قاله، وإلى وصف العمل بأنه (غابة أشجار) لما فيه من التنويع والتلوين، ‏والاختلاف والإتلاف، وقضيّة مهمّة أخرى لا بدّ أن تُدرَك من هذه العتبة، إذ تحيل إلى ‏مفهوم نقدي عميق وهو: إدراك الكل من الجزء، وأهميّة الجزء من الكل، فالنظرة ‏الشموليّة للأشياء غير النَّظر لشيء أو لجزء من الشيء، لكنَّ المدوّنة يحتضنها الوعي، ‏على الرّغم من وجود مجمل أجناس وأطياف أدبيّة وإبداعيّة، فهي تخفي انتظامًا ما ‏يربطها، أو لنقُل بالمفهوم النقدي الاصطلاحي: يمكن أن تنطوي، حتى بفصولها ‏الأربعة، على وحدة عضويّة متمكِّنة، لما فيها من مهيمنات نصيّة تتشكّل في داخلها، ‏وتترابط في وعينا القرائي، وفي إحساسنا النقدي الكامن؛ إنها بوصفها نصوصًا، ‏تنضوي في عباءة الأدب ونقد الأدب ونقد النقد، وبالتالي فهي منجم من المعرفة، إنْ ‏جاز التعبير، وهي مجمل نصوص في نص يتمدَّد، وتمور تحته معارف وأفكار قيِّمة، ‏هي نتاج العمر الإبداعي المتراكم سابقًا قبل وجود هذه المدوّنة، وما زال هذا النتاج ‏يشي بإنتاج قادم، وهذا العمل هو النص، بمفهوم النص وعلم النص، كما يرد عند ‏‏(جوليا كريستيفا)، أو كما أشار إليه سيد بحراوي في كتابه علم النص، أو لنقل بحسب ‏‏(جيرار جينيت)، في كلامه على النصوص التي نحار في تصنيفها، بأنها تدخل في ‏منظومة (جامع النص) بحسب كتابه (مدخل لجامع النص).‏

لا يمكن أن يُقال، إجناسيًّا، عن هذه المدوّنة بأنها شعر، أو قصة، أو مسرح، أو نقد... ‏إلخ، هي هذا وذاك، وما يمكن أن يُفكر فيه وتتفتّح عليه من أجناس ذابت فيه. لقد ‏أحسن صنعًا، منشئ النص، عندما وسم الكتاب بالغابة والأشجار، حيث الظلال، ‏والأفياء، والثمار، والعشب، والروائح الجميلة، والتفاصيل، والامتداد العميق.. كما ‏التيه والضياع في عالم يتفتّح على عوالم جمّة، لهذا قلتُ: هذه المدوّنة هي بحق (منجم ‏معرفة)، لما تحتضنه من نصوص واختيارات نصيّة واعية، والاختيار ضرب من ‏النقد الحصيف. ‏

‏ يلفت الانتباه في هذه المدوّنة، إضافة لما ذكر، بعض النصوص التي تحيل إلى أفكار ‏يسعى لها منشئ النص وتدعم خطاب النصوص المبثوثة فيها، ومن ذلك رسالة ‏فكريّة، أيديولوجيّة، إبداعيّة خلاقة. أعتقد أنه يشاركني الرأي عندما أرى أنّ وجود ‏نص واحد: قصة، أو رواية، أو شعر، أو خاطرة، أو لوحة فنيّة، أو مسرحيّة، لا ‏يمكن أن يؤسِّس خطابًا شموليًّا كونيًّا، مهما حاول النص السعي إلى الاكتمال ‏والشموليّة، فيبقى هناك مساحة للمفكر فيه تحتاج إلى الإتمام، وكيف تتم؟ ولا يمكن إلا ‏أن يبقى اللّهاث خلف الطبقات المُرجأة والمؤجَّلة القابلة للحفر والقول، والمحاولة ‏تستمرّ عبر الخلق والإبداع لنصوص أخرى، تصبُّ في اتِّجاه المعرفة لإتمام ما يمكن ‏أن نراه ناقصًا باستمرار، ذلك أنَّ النص الأجمل والأوفى هو النص الذي لم ينكتب ‏بعد.‏

من النصوص التي اخترتها، تمثيلًا: نص (نحن والقمر جيران يا آرمسترونج)، فمنذ ‏العتبة الأولى بوصفه نصًّا موازيًا إلى جانب نصوص محايثة، ومهيمنات مذابة في ‏النص، يقع المتلقي على مفارقة تتوالد ذهنيًّا بين الرجل الأوّل الذي حط على القمر، ‏وبين الذي يفكر ويحلم بالقمر بوصفه بُعدًا جماليًا فقط، ويتغنّى له وبه. هذه العتبة وهذا ‏النص يضمر في الميتا نص أفكارًا ناقدة، وواصفة، وخلاقة، فنجد النقد الفكري، ‏والاجتماعي، والسياسي. ‏

الخاطرة تقدم حكاية وقصة نزول (آرمسترونج) عام 1969 على القمر، وبالمقابل ‏يستجلب النص أغنية فيروز الشهيرة (نحن والقمر جيران) ويقول الكاتب هنا في ‏عتاب ساخر، وبسخرية سوداء، وهذا ما يتضمّنه العنوان كذلك: "آرمسترونج سامحه ‏الله أثبت للعرب، على مرأى ومسمع من الجميع أنَّ القمر ليس إلّا صخرة بركانيّة ‏قاحلة ووعرة، وتخلو من الأكسجين للتنفُّس، ونفترض الآن أنَّ العرب قبل ثلاثة ‏وأربعين عامًا توجّب عليهم أن يقوموا بمراجعة مستفيضة لمفردة القمر... ما زال ‏العرب عشاقًا وشعراء ومطربين أكثر الشعوب احتفاء بالقمر وتوظيفًا له في وصف ‏الحبيب وفي وصف الوحدة"(ص169)، ثم يتابع باثًا رؤاه حول هذا العالم العالمي ‏المتميز، وعبورًا للعالم الغربي قائلًا: "وحتى لا نظلم العرب فعلينا الإقرار بأنَّ الهبوط ‏على القمر لم يقدِّم للمجتمعات البشريّة الفقيرة فائدة واحدة يمكن أن يُشار إليها بالبنان، ‏فهو لم يضف شبرًا واحدًا يمكن زراعته، ولا جدولًا واحدًا يمكن الاستسقاء منه، ولا ‏ذرة أكسجين... وقد قسم العالم إلى فسطاطين، لن يلتقيان إلى يوم الساعة. الأغنياء ‏المتقدمين الذين يبعثرون المليارات في الفضاء لإشباع هوسهم المطلق بالتفوُّق ‏وفسطاط الفقراء المتخلفين..."(ص369).‏

يتَّضح بجلاء هنا السخرية المريرة السوداء ممّا وصل إليه العالم، وتخلُّف العرب، ‏ونظرة الغرب للعالم، والبون الشاسع بين العرب والغرب، معرفيًّا وعلميًّا... وفي ‏الوقت نفسه يحاول أن يقدِّم نقدًا لاذعًا للعرب في وقتنا المعاصر، بأنَّ عليهم أنْ يعيدوا ‏النَّظر في مرجعيّاتهم العلميّة والمعرفيّة، وفي سلوكهم المتراجع حضاريًّا للّحاق بركب ‏الحضارة. ‏

نموذج آخر مهمٌّ أحاول تقديمه الآن وهو بعنوان: (الغائب مجدَّدًا) وتتجلّى في هذا ‏الاختيار اشتغالات الحسّ الأيديولوجي، الموجَّه إلى نقد الغرب والكيان الصهيوني ‏كذلك، مقابل نقد العرب وسلوكيّاتهم تجاه القضايا المصيريّة، والحسّاسة، ويقدِّم لنا ‏وجبة فكريّة مهمّة يتبيَّن منها كيف يقرأ الآخر بنية الفكر العربي، ويُجري الدراسات ‏عليها، ويفيد من نقاط الضعف فيها، وها هو النص، نذكر منه: "يُقال إنَّ إسرائيل ‏أجرَت استطلاعًا واسع النطاق لمعرفة أساسيّات الحقيقة التي دفعت بعشرات الملايين ‏من المشاهدين على امتداد الوطن العربي إلى متابعة مسلسل (باب الحارة) في شهر ‏رمضان المنصرم -المقالة منشورة عام 2008- إلى درجة أنَّ مظاهر الحياة كادت ‏تختفي تمامًا في أحياء وشوارع بأكملها، بل هناك مَن أكّد في حينه، أن غير قليل من ‏الاجتماعات الرسميّة قد قُدِّمت مواعيدها أو أُخِّرت"(ص373)، وقد خرج الكاتب ‏بمعطيات من المسلسل يمكن إيجازها من وجهة نظره كما يلي:‏

‏-‏ الحضور القوي للزعيم.‏

‏-‏ البُعد الوطني والقومي البارز.‏

‏-‏ كثافة الشؤون الاجتماعيّة.‏

‏-‏ مجتمع الحريم، بشجونه وآماله. ‏

ويرى صاحب الكتاب، في هذا المسلسل، التحوُّل باتِّجاه نسخة أخرى محدّثة من "ألف ‏ليلة وليلة"، ويشير إلى السلبيّات والمآخذ القاتلة التي تصيب الفكر العربي في الصّميم ‏ومن ذلك: إعلاء وتمجيد الثقافة الإنشائيّة، بخاصّة ثقافة مجتمع الحريم.‏

مثل هذا الإقبال -وهذا الرأي كذلك- يمكن أن ينطبق على غير مسلسل، حتى ‏المسلسلات الوافدة والمترجمة والمدبلجة، مثل: (مسلسل نور) التركي، الذي يلتقي مع ‏مسلسل (باب الحارة) من حيث الثيمات الأساسيّة المحركة للمسلسلين، في ما يتعلق ‏بسياق الخطاب، والرسالة الموجَّهة، والمستخلصة منهما، وكأنّي بالكاتب هنا يحاول ‏نقد (اللوغس المعرفي) للفكر العربي، ومنتجه، وما وصل إليه من ارتداد سلبي، ‏للماضويّة والبُعد عن الواقع، والحضارة المعاصرة. يبدو هذا المسلسل وأيّ مسلسل ‏على شاكلته يتّصف بالاتّجاه التخريبي، والمعيق للفكر، ويبدو نقد الثيمات الأساسيّة ‏والفاعلة في غير مسلسل في هذا الاتجاه، كما لو دراسة تحاول الوقوف على بعض ‏المكونات المتعلقة بالمسلسلات والنصوص المكتوبة في هذا الاتجاه، فرصد الثيمات ‏هنا يقترب وإن بملامسة تختلف حينًا وتقترب حينًا، وبصفة مختزلة، ممّا فعله ‏‏"بروب" في نقده لثيمات السرد القصصي، وإنْ اختلفت الرُّؤية، وكما حاول أدونيس ‏في نقده للماضويّة في فكرنا العربي، ومحمد عابد الجابري، ومحمد أركون، وربّما ‏غيره في دراسة العقل العربي وما يشوبه من سلبيّات في وقتنا المعاصر.‏

لم يكتفِ الكاتب بذلك، بل عاد إلى غير دراسة بحسب ما يتوضَّح في سياق النص ‏المقالي السالف، الموجَّه للعقل العربي، وخموله وكسله عن التحوُّل الإيجابي، ففي ‏قراءة عميقة أخرى يظهر من النص الانفصام والتناقض، ويتبيَّن عجز المدنيّة، ‏والمدينة العربيّة، عن السَّيْر قدمًا مع الحداثة والمعاصرة، وها هو يختم بسؤال: "لماذا ‏العرب لا يمتلكون الجرأة على مواجهة الحاضر بلحمه وشحمه، لماذا يستغرقون في ‏نموذج الغائب؟"(ص374)، بمعنى؛ دائمًا يمجِّدون ويستجلبون انتصارات قديمة ‏ورجالًا عظماء رحلوا وأحداثًا... ولم يتجرَّأ أحد على نقد الواقع نقدًا علميًّا مقنعًا ‏ومفيدًا، ولهذا يبدو الاتِّجاه إلى قتل الأب بالمفهوم الفلسفي العميق مبرَّرًا، من بعض ‏الجوانب لاستمراريّة الحركة والنهوض والتقدُّم.‏

المقاربات النقديّة

‏-‏ مقاربات في الشِّعر: ‏

جاءت المقالة بعنوان (الشعر والشعراء في الأردن)، وقد تناول د.غسان الشِّعرَ ‏تاريخيًّا، وأشار إلى طغيان الشعر على ما عداه، من الأجناس الأدبيّة، على النثر ‏تحديدًا، وتحدَّث عن الشعر ما قبل الإسلام، والإسلامي والأموي والعباسي... أثار ‏مسألة التحوُّلات في الشعر عبر الزمان والمكان، ومن ذلك الإشارة إلى البُعد المدني ‏الذي يلفت الانتباه في العصر العباسي، ثم يشير إلى مسألة مهمّة هنا، راصدًا بحسب ‏قوله: انفراط عقد المركزيّة العباسيّة، حيث تورَّط الشعر بالشكلانيّة (التوكيد على ‏الشكل بالمفهوم الكلاسيكي) والتحذلق، واستمرار ذلك حتى القرن الثامن عشر، ‏ويتابع وصولًا إلى عصر النهضة، وبعد ذلك حاول الحديث في المقالة على الشعر في ‏الأردن، وانصبَّ أكثر الكلام على ما عُرف بقصيدة النثر، وحاول أن يبدي رأيًا ‏خاصًّا به، من حيث الوقوف على إشكاليّة قصيدة النثر.‏

المشكل لديه لا يتعلق بقصيدة التفعيلة، وإنما بقصيدة النثر، وهذا ما يتطلب الاختيار ‏بين أمرين:‏

‏-‏ قصيدة النثر بالمعنى الذي أتت به (سوزان برنار) في كتابها الشهير: (قصيدة ‏النثر من بودلير إلى أيامنا) ونشر عام 1959.‏

‏-‏ قصيدة النثر بالمعنى الذي يمكن أن نقف عليها لدى النّفري، وكثير من رجال ‏التصوُّف. ‏

‏ يميل د.غسان الناقد إلى الاعتقاد أنَّ الشعراء راحوا إلى الاختيار الأوّل كثيرًا، ريادةً ‏وتقليدًا، حيث حاول غير شاعر أن يدّعي الرِّيادة مثلًا في الأردن، والسّبق، كما فعل ‏آخرون خارج الأردن في هذه المسألة، مع أنَّ المشكلة حقيقةً أكبر من ذلك، وهذا ‏الاختيار جلب عليهم الإغراق في الشكلانيّة، وانحطاط القصيدة الأم، مثل التوجُّه إلى ‏الغموض، والرمز، وركوب الشاذ... وقد أشار إلى عرار (مصطفى وهبي التل)، وهذا ‏يُحسب له أيضًا، في قراءته الواعية والثاقبة لهذا الشاعر، على أنه يمثل قنطرة تصل ‏بين حركة الشعر الحديث في الأردن وغيره خارج الأردن. كما أشار بالطبع إلى ‏الجيل الذي جاء بعد عرار وهم: إبراهيم طوقان، وعبدالرحيم محمود، وأبو سلمى ‏وغيرهم، وصولًا إلى الشعراء المعاصرين في الأردن.‏

‏ لعلَّ د.غسان يريد أن ينهض بالمستوى الشعري في الأردن، ويحيل إلى نقاط الضعف ‏فيه، ولهذا يأتي بمقالة أخرى تشكِّل رؤية إشكاليّة، تصلح مثالًا مهمًّا للشعر، يفيد منها ‏الشعراء في الأردن، وخارج الأردن، وأعني بها المقالة التي تناولت قصيدة لمحمود ‏درويش: (عابرون في كلام عابر) التي تجسِّد فعل الأيديولوجيا الساخنة، إن جاز ‏التعبير، والتي تستلهم روح العصر، وعدم التمسُّك بثوابت مسبقة، ولهذا أثارت ‏القصيدة زوبعة وجدل بين الشعراء والنقاد، والمؤدلجين، حتى سماها د.غسان ‏‏(القصيدة الدامية) التي استثارت -بحسب رأيه- الأعداء والأصدقاء. ‏

‏-‏ مقاربات في الرِّواية:‏

جاءت هذه المقاربات تحت عنوان (يُحكى أنَّ) وهذه الكلمات لها ما لها في تراثنا ‏السردي، حيث تُحيل إلى نظام الصِّيَغ السرديّة الذي تمّ استجلابه من تقنيات القص ‏والخبر والحكاية. يبدأ د.غسان الكلام على المشهد الروائي في الأردن، بالجملة ‏المفتاحيّة المهمة التالية: "خلع الأردن عباءة القرون الوسيطة، بصدور رواية تيسير ‏سبول (أنت منذ اليوم) عام 1968، ودخل عصر الرواية الحديثة"(ص97)، ويبدو ‏السياق التاريخي مهمًّا هنا، بعد حرب حزيران بعام كما نعلم جميعًا. ويشير إلى وصف ‏هذه الرواية بالملحمة، مع التحفُّظ قليلًا على هذه التسمية، وأعي ما في ذهنه، من أنها ‏فعلًا تسِّجل التحوُّلات المهمّة للشعب الفلسطيني، وهذا ممكن، لكن باعتقادي المتواضع ‏لا تصل لحدّ الملحمة بالمفهوم الفنّي الدقيق، لكن رواية (أنت منذ اليوم) تشكل نقطة ‏فارقة، ومهمّة جدًا، في المشهد الروائي الأردني، وقد كان د.غسان واعيًا لمنتجها ‏الفني، ويعي حضور التقنيات الحداثيّة فيها، ونسيجها الفنّي المحكم، وهذا بحق لم يكن ‏قبل تيسير سبول، فشكَّلت الرواية انطلاقة مهمّة فعلًا في الرواية الأردنيّة، وقد جاء ‏بعده غالب هلسا، الذي أكمل المشوار في تمكين القاعدة وأصبحت مثالًا يُحتذى، ‏فكلاهما أعطى دفعة للرِّواية في الأردن لا يمكن تجاوزها ولا تجاوز الكلام عليها. ‏

‏ يرى صاحب "الغابة والأشجار" أنَّ الرواية "تشكّل الدخول إلى النص الجديد، وقد ‏انطوت ضمنيًّا على خروج من النص القديم، خروج من كهوف الكلاسيكية، ‏والرومانسية، والواقعية الساذجة، والبطولية، إلى فضاء العقل المتسائل والمتمرد على ‏سلطة التاريخ، وسلطة النص الراهن"(ص97). ويشير بوضوح إلى انتكاسات لافتة ‏أعقبت هذا الخروج الإيجابي، لتعود الرواية إلى التوهُّج من جديد مع جيل ما بعد ‏الثمانينات والتسعينات، وذكر أسماء منها: صدور (الطريق إلى بلحارث) و(وقت) ‏لجمال ناجي، وأعمال مؤنس الرزاز في (أحياء في البحر الميت) و(كاتم صوت) ‏و(متاهة الأعراب في ناطحات السحاب) وما صدر لإبراهيم نصرالله ورمضان ‏الرواشدة... ‏

‏ لقد عاد د.غسان إلى تأكيد ما ذهب إليه حول رواية (انت منذ اليوم) في مقالة ‏أخرى، وهذا دليل على حرصه على أهميّة هذه المرجعيّات في التسجيل والتوثيق ‏لتحوُّلات الرواية في الأردن، ومواكبتها للرواية العربية، في مقالة أخرى جاءت ‏بعنوان: "هامش المفاجأة الروائيّة الآتية"(ص101)، وفيها يؤكد ما وجده ويجده ‏القارئ من مغادرة المباشرة، والتقليدية، والسلسلة الهرمية المعتادة، لحركية الزمان ‏والمكان والحدث، وما رآه من تهديم لبعض هذا التفكير الحكائي التقليدي، ولملاحظاته ‏الإفادة من آداب أخرى، هذه الإفادة الوافدة، مثلًا، من مدرسة الرواية الجديدة، التي ‏شاعت في الغرب على يد أعلام كبار من كتاب الرواية، وكيف استثمر سبول ‏معطيات هذه الرواية الجديدة وراح يخترق الاعتيادي والسائد، ليس على مستوى ‏الفنيّات والشكل، بل وعلى مستوى الذائقة الدارجة. لهذا يكتب صاحب "الغابة ‏والاشجار" الرأي حول هذه الرِّواية وأهميتها. وهذا ما يؤكد عليه في مقالته: (بين ‏التاريخي والروائي): "إنَّ هذا الانشداد للتاريخ قديمًا وحديثًا، ينقض التعميم الخاطئ ‏الذي مؤدّاه الإقبال على الرواية التاريخية"(ص103)، وبالمناسبة لم يعُد الاحتفاء ‏بالرواية المكتوبة تسجيليًّا للتاريخ مُقنعًا، إلّا إذا تضمَّنت تحويرات فنيّة مهمّة. ‏

يبقى د.غسان، كما عهدناه، ناقدًا وكاتبًا ومبدعًا فذًّا، تمكَّن من الوقوف على كثير من ‏المواقف المفصليّة والمهمّة، في الثقافة بعامّة، وفي الفكر والأدب، لا سيّما تلك التي ‏تشكِّل جدلًا وبؤر توهُّج وتوقُّد، يجري عليها الخلاف، وحاول أن يدلي بدلوه فيها، ‏ويتبيَّن كثيرًا من مواقع الخلل والمثالب، في أدبنا ونقدنا المعاصر، ويشكِّل -باعتقادي ‏المتواضع- علامة فارقة في مسيرة الأدب والنقد في الأردن.‏