الناقد السينمائي الأردني "ناجح حسن" في حوار:‏ السينما والتعامل معها في مجتمعنا العربي

 

‏ حاوره: وليد سليمان ‏

كاتب أردني

 

 

احتَرَفَ "ناجح حسن" النقد السينمائي، وطوّر مشروعه النقديّ واعتنى به بشكل جاد؛ ‏فكان لا يترك فيلمًا يمرُّ في دور السينما الأردنيّة دون أن يُشاهده، وكذلك شاهد واطَّلع ‏على معظم أهمّ الأفلام السينمائيّة العربيّة والأجنبية القديمة والحديثة في العروض ‏الخاصة "السينماتيك"، وله إسهامات ثريّة عزّزت الحياة الثقافيّة بالكتابة النقديّة في ‏حقل المعرفة السينمائيّة.‏

 

عرفتُ "ناجح حسن" منذ أكثر من ثلاثين عامًا في عمّان.. منذ كان عضوًا وشابًا ‏نشطًا في أوّل نادٍ سينمائي أردني كان قد أسَّسه الناقد والمؤرِّخ السينمائي الرّاحل ‏‏"حسان أبوغنيمة" في عمّان بداية الثمانينات من القرن الماضي.‏

وكان "ناجح" وما زال مولعًا جدًا بتصفُّح الصحف والمجلات، فيشتريها إذا ما كان ‏فيها أيّ مقال أو تحقيق أو دراسة عن الأفلام والسينما العربيّة والأجنبية، عدا عن ‏الكتب السينمائيّة الكثيرة التي تحويها مكتبة بيته. ‏

كتب مئات المقالات السينمائيّة في الصحافة والمجلات الأردنيّة والعربيّة، وأعدَّ عددًا ‏من البرامج التلفزيونيّة عن السينما. وله مشاركات كثيرة في الندوات والمهرجانات ‏السينمائيّة المحليّة والعربيّة والعالميّة.‏

شارك "ناجح حسن" في عضويّة العديد من لجان تحكيم الأفلام السينمائيّة، ومثال ذلك ‏فقد اختاره القائمون على "مهرجان مالمو للفيلم العربي" في السويد عام 2012 ‏عضوًا في لجنة التحكيم. وكذلك في "مهرجان دبي السينمائي الدولي" ضمن عضوية ‏لجنة تحكيم اتحاد النقاد الدولي (الفيبرسي) الذي أقيمت فعالياته في دورته الثامنة في ‏أواخر عام 2011. وقبل ذلك في "مهرجان أفيسانو للأفلام القصيرة" في إيطاليا عام ‏‏2001.‏

حيث تكوّنت اللجنة، إضافة إلى "ناجح حسن"، من رئيس (الفيبرسي) الألماني ‏‏"كلاوس إيدر"، والناقد في "مجلة الفيلم الشهرية" في هولندا "ليو بانكيرسن"، والناقد ‏في صحيفة "السفير اللبنانية" نديم جرجورة، إضافة إلى ناقد سينمائي من كرواتيا. 

وجاء اختيار الناقد "حسن" نتيجة لإسهاماته المتتالية في تعزيز الحياة الثقافيّة بالكتابة ‏النقديّة في حقل المعرفة السينمائيّة في توازٍ مع الانتعاش الذي أخذت تشهده السينما ‏والثقافة السينمائيّة الأردنيّة. 

وكان الناقد "حسن" قد قدَّم للمكتبة العربيّة العديد من الإصدارات في النقد السينمائي ‏من أبرزها: "الآن على الشاشة البيضاء"(1982)، "السينما والثقافة السينمائيّة في ‏الأردن"(1991)، "متابعات سينمائيّة"- تأليف جماعي(1993)، "شاشات النور.. ‏شاشات العتمة"(2003)، "عتبات البهجة: قراءات نقديّة في أفلام أردنيّة"(2011)، ‏‏"السينما.. وجهات نظر"(2014)، "السينما الأردنيّة بشاير وأحلام"(2019).‏

ناجح حسن إعلامي ملتزم، عمل رئيسًا للقسم الثقافي في وكالة الأنباء الأردنيّة "بترا"، ‏وناقدًا سينمائيًّا في صحيفة "الرأي الأردنيّة" اليوميّة، وقد كان لنا معه هذا الحوار عن ‏فنّ وصناعة وثقافة الأفلام، وهموم وخفايا وعوالم السينما العربيّة والعالميّة.‏

‏* يُقال إنَّ مشكلة السينما تكمن في أنها وُلدت في عصر النقد... فهل هناك صراع ‏وتجاذب ما بين الأفلام والنقّاد السينمائيّين في العالم؟

‏- أعتقد أنَّ عالم صناعة الأفلام أكثر تعقيدًا كفعل جماعي من عالم النقد السينمائي ‏الذي ينهض به فرد بذائقته الشخصيّة، وكثيرًا ما تابعنا حالات من التصالح أو التجاذب ‏حينًا، والتنافر الذي قد يصل إلى حدود الصِّدام بين هذين الحقلين الإبداعيّين حينًا آخر، ‏لكنَّني أرى أنَّ من بين ضرورات الفعل الإبداعي كظاهرة صحيّة وسليمة تكمن في ‏تكامل هذين العنصرين، كونهما يشكِّلان معًا شرطًا لحيويّة الإبداع، وإنَّ نأي أحدهما ‏عن الآخر شيء يدعو إلى الخسران.‏

ومع تزايد النشاط السينمائي في الأردن وُجدت فرصة ملائمة لظاهرة تزايد الكتابة عن ‏الأفلام، فهناك مثلًا: "عدنان مدانات" و"محمود الزواوي" و"رسمي محاسنة" و"إسراء ‏الردايدة" و"أحمد طملية" و"رانيا حداد"، وغيرهم كثير من نشطاء وسائل التواصل ‏الاجتماعي الحديث، الأمر الذي يشكل بداية طيبة لاستثمارها في خلق فرصة جديدة ‏للسَّعي في نهوض الفيلم الأردني.‏

‏* هل يناسب عالم السينما أن نذهب في تصنيف المخرجين السينمائيين إلى القول ‏إنّ هناك مخرجين تقدميّين، ومخرجين رجعيين؟!‏

‏- أعتقد أنَّ المخرج الذي يمتلك خبرة وكفاءة احترافيّة مزنَّرة بأبعادها الجماليّة ‏والإنسانيّة... هو بحدّ ذاته مخرج طليعي وتقدُّمي، بغضّ النَّظر عمّا قد يوصف بعين ‏الآخرين بأنه رجعي مثلًا.‏

‏* ما رأيك بإقبال جمهور المشاهدين العرب على الأفلام السينمائيّة في الفضائيات، ‏وتحديدًا على أفلام "الأكشن" التي تعرض كمًّا هائلًا من الدمار والقتل والخراب.. ‏دون حسيبٍ أو رقيب؟

‏- ذائقة الجمهور –للأسف- نمت وترعرعت على أفلام الصالات التجاريّة... التي ‏تخضع لأحكام وقواعد ظروف التوزيع السائدة، ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك ‏صالات موازية تعرض أفلامًا قيِّمة، تُعبِّر عن ثقافات إنسانيّة متنوّعة كرّستها أقلام ‏النقاد كأعمال جديرة بالمشاهدة.‏

‏* هل هناك مميِّزات مشتركة ما بين السينما الهنديّة والسينما المصريّة.. على ‏الأقل في موضوع الرَّقص والغناء الذي لا يخلو منه أيّ فيلم مصري أو هندي؟

‏- السينما المصريّة والهنديّة تأسَّس كلاهما على تقليد الفيلم الهوليودي.. وعلى الرغم ‏من فارق الإمكانات، ظلّتا تقدِّمان في غالبيّة أفلامهما موضوعات مليئة بالدراما ‏الزاعقة، وبمشاهد من التشويق والكوميديا والمغامرات المجانيّة، فضلًا عن الموسيقى ‏والرقصات المكرورة الفارغة من أيّ محتوى أو رُؤى جماليّة.‏

‏* ماذا تقترح على دور وصالات السينما التي أغلقت أبوابها في وسط البلد في ‏مدينة عمّان منذ نحو عشرين عامًا؟

‏- تحدِّيات التطوُّر التكنولوجي المتسارعة والتي مكَّنت المتلقّي من أن يشاهد الأفلام ‏عبر وسائل الإعلام الحديث؛ ومنها جهاز هاتفه الخلويّ... أبعدت الصالات عن ‏روّادها، باستثناء تلك الشريحة التي بمقدورها أن تشاهد أفلامها الجديدة في صالات ‏ذات مستوى عالٍ من الترفيه داخل مجمّعات المراكز التجاريّة.‏

كما أنَّ عروض هذه الصالات باتت تخضع لشركات كبرى متعدِّدة الجنسيّة، وهذا كله ‏يقف عقبة أمام أصحاب الصالات في وسط البلد والموزِّع المحلّي... وهو الأمر الذي ‏يستحيل معه أن يُجاريا التحوُّلات الاقتصاديّة في العالم الجديد.‏

ولا مفرّ سوى توظيف الصالات المغلقة بحيث تصبح فضاءات فنّ وتجربة لعشّاق ‏الأفلام أو لجماعات الأندية السينمائيّة.‏

‏* كيف يمكن للمنتجين والمخرجين بشكلٍ عام أن يجعلوا أفلامهم السينمائيّة مفيدة، ‏وتحترم عقل المشاهدين، وتكون في الوقت نفسه مُسلّية؟!‏

‏- الإنتاج المستقلّ هو الذي يناسب مجتمعنا الحالي، خاصّة وأنَّ أساليب صناعة الأفلام ‏غدت سهلة وغير مكلفة بفعل كاميرا الفيديو الرقميّة... طبعًا لا يتأتّى ذلك إلا بإعادة ‏النظر في موروثهم الثقافي، والاقتراب من الواقع وتفهُّم آمال وآلام بيئتهم.. مع قليل ‏من المخيّلة لإثارة المتعة والبهجة في دواخل المتلقي.‏

‏* هل ما زال سرُّ نجاح بعض الأفلام سرًّا مغلقًا!! نلاحظ ذلك إذا ما صرَّح بعض ‏المخرجين قائلًا: "لقد تفاجأتُ بالإقبال الجماهيري الكبير على فيلمي الذي كنتُ ‏أعتقد أنه فيلم عادي جدًا"!؟‏

‏- ثمّة عوامل كثيرة قادت أفلامًا بسيطة محدودة الإمكانات إلى الشهرة والصيت ‏والنجاح، ولكن هناك أيضًا نقيض ذلك؛ أفلام صُرفت عليها مبالغ خياليّة وأصابها ‏الفشل الذريع!! وهذا عائد لصانعيها وافتقادهم الإحساس والنَّباهة لفهم هموم ‏وطموحات بيئتهم ونبضها الإنساني.‏

‏* مَن هي برأيك أنشط دولة خليجيّة في الإنتاج والعروض والثقافة السينمائيّة؟

‏- في فترة من الفترات كانت الكويت... ثم انتقلت إلى الإمارات العربيّة المتحدة، ثم ‏وصلت إلى البحرين وقطر وسلطنة عُمان والسعوديّة... وجميعها بلدان خليجيّة اهتمَّت ‏بصناعة الأفلام في السنوات الأخيرة، حيث جرى توفير أجواء مريحة من الاشتغال ‏والتدريب لفتيان وشباب بهذا الحقل الإبداعي الذي سيكون له شأن بالمستقبل القريب.‏

‏* لدى فئات من الجمهور العربي مقولة وهي: "إنَّ أفلام المخرج الشهير يوسف ‏شاهين صعبة وغير مفهومة في بعض أجزاء أو أحداث منها"... فما رأيك في هذه ‏المقولة؟

‏- غموض أفلام شاهين هو توجُّهٌ محمودٌ في السينما.. لغاية النَّأي عن كل ما هو سائد ‏ونمطي في السينما العربيّة المصريّة بالذات، لرغبة المخرج أيضًا في ترك العنان ‏لمخيّلة المتلقي السبّاحة في أسئلة ما تطرحه الصورة على الشاشة... وللتأمُّل في الواقع ‏الذي تعيشه شخوص الفيلم.‏

‏* لماذا عدد النقاد السينمائيين في الأردن قليل؟! وأين غاب نقاد قدامى مثل: "علي ‏أبو غنيمة"، و"حسن الدباس"، و"حكم غانم"؟!‏

‏- ترجع قلّة عدد العاملين في النقد السينمائي بفعل غياب صناعة الأفلام عن الحياة ‏الثقافيّة، فازدهار النقد ينتعش عندما تكون هناك منابر فاعلة تقيّم جهود النقاد.. على ‏غرار أقرانهم في نواحي الأدب والثقافة والفن والفكر.‏

أمّا بالنسبة لمن أشرتَ إليهم من الزملاء، ففي اعتقادي أنهم توجَّهوا إلى أعمالٍ وحقولٍ ‏إبداعية وأكاديمية وعلمية مقدرة.. تعينهم على متطلبات الحياة الصعبة.‏

‏*ما هو دوركَ في "الهيئة الملكيّة الأردنيّة للأفلام" في الأردن كناقد وخبير ‏سينمائي؟

‏- في هذا الأمر أنا مجرَّد ناقد أسجِّل أحداث الفعاليّات السينمائيّة... سواء كان ذلك في ‏الهيئة الملكية للأفلام، أو من خلال نشاطات لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد ‏شومان، وقِس على ذلك محاولة إبداء الرأي والحوار حول كل ما يتعلّق بالمشهد ‏السينمائي المحلّي، سواء من خلال صناعة الأفلام أو متابعة عروض الصالات ‏المحليّة.‏

‏* مَن هي أشهر الدول العربيّة بعد مصر في إنتاج وإخراج الأفلام السينمائيّة؟

‏- تتفاوت هذه الشهرة بين عام وآخر... لقد مرَّت سنوات تجاوز فيها عدد الأفلام ‏المُنتَجَة في المغرب ما يُنجز في مصر مثلًا.‏

وحاليًّا تعمل السينما التونسيّة والجزائريّة ولبنان على إنجازات تكاد تتنافس مع عدد ‏الأفلام التي تُصوَّر في بلدان عريقة في عالم صناعة الأفلام.‏

‏* بماذا تُفسر –حديثًا- ظاهرة انتشار أفلام مصاصي الدماء الأجنبيّة على شاشات ‏الفضائيّات العربيّة؟!‏

‏- أفلام مصاصي الدماء هي نوع من أفلام الخيال العلمي التي تتأسَّست على أساطير ‏وحكايات خرافيّة متداولة عبر أجيال. كما أنها تثير التشويق والخوف لدى رُوّاد ‏الصالات... وتُقبل عليها صالات العرض كونها تُدرُّ دخلًا على المنتجين والموزِّعين.‏

‏* ما أهميّة الأفلام السينمائيّة القصيرة، والقصيرة جدًا، في شهرة وانتشار الأردن ‏عربيًّا و دوليًّا؟

‏- هناك مَن يرى أنَّ الأفلام القصيرة تشكِّل أعمال تمرين لولوج عالم الفيلم الطويل... ‏لكن نظريّات السينما الحديثة غدت ترى في هذا النوع من الأفلام مهارات إبداعيّة ‏وتجريبيّة في سرد موضوعات بقوالب من الابتكارات الجماليّة، والتي قد تحكي الكثير ‏ببلاغة وافتتان بمفردات اللغة السينمائيّة بحيث تتفوَّق على ما قد يقوله الفيلم الطويل ‏أحيانًا.‏

‏* هل كانت فعلًا بدايات ظهور السينما المصرية منذ أكثر من قرن على أيدٍ غير ‏عربيّة! كالإيطاليين واليونانيين والأرمن في الإسكندريّة التي كانت تُعتبر وقتها ‏عاصمة السينما في الشرق الأوسط؟!‏

‏- لقد شهدت الإسكندرية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى ‏خمسينات القرن العشرين عيشًا مشتركًا بين الطوائف العرقيّة والدينيّة في ‏المجتمع المصري، فأصبحت الإسكندرية مسرحًا لجذب الفنون المختلفة، ‏وأرضًا خصبة للإنتاج الفني والثقافي.‏

وكانت القاهرة آنذاك تستقطب الكثير من الثقافات الإنسانية.. التي وجد أصحابها في ‏هذه المدينة فرصة للعمل والعيش.. لِما تتمتع به من ثراء في الموارد الطبيعية، ‏وعراقة تاريخية وموقع جغرافي لافت!! فأقاموا في مصر مشاريع تجارية، وكان منها ‏عالم صناعة الأفلام.‏

‏*حدِّثنا عن صالات السينما الحديثة جدًا في العاصمة عمّان، ذات التذاكر المرتفعة ‏الثمن.. بينما الصالات القديمة والعريقة اختفت بنسبة كبيرة جدًا؟

‏ - دُور السينما الحديثة جاءت على أنقاض الصالات القديمة التي عجزت عن ‏استقطاب الروّاد، بفعل منافسة الفيديو وأشرطة الـ"سي دي"، و"دي في دي" حينًا، أو ‏وسائل التواصل الحديثة حينًا آخر... لذلك تحوّل الموزِّع السينمائي المحلّي عن ‏الصالات الشعبيّة، وأصبح صاحب استثمارات في تشييد صالات منافسة لتلك ‏الصالات العالميّة ذات المعدّات والأجهزة الكومبيوتريّة الحديثة... والتي لا يُقبل عليها ‏سوى النخبة أو أبناء الطبقة الثريّة في المجتمع المحلي.‏

‏* هل تذكر لي قائمة بأسماء الأفلام السينمائيّة الأردنيّة الطويلة التي نعتز بها حقًا؟

‏- بكل ثقة أقول: ‏

فيلم "ذيب" لناجي أبو نوار، "المتحدون" و"كابتن أبو رائد" لأمين مطالقة، "إعادة ‏تدوير" و"انشالله استفدت" لمحمود المساد، "الشراكسة" لمحي الدين قندور، "الثورة ‏العربيّة الكبرى" لأصيل منصور، "فرق 7 ساعات" لديما عمرو، "لمّا ضحكت ‏موناليزا" لفادي حداد، "الجمعة الأخيرة" ليحيي العبدالله، "وطني حبيبي" لعبدالله ‏كعوش، "الأفعى" لجلال طعمة، وفيلم "طرفة" لماجدة الكباريتي.‏