مدخل إلى دراما أسامة أنور عكاشة

هشام بنشاوي

كاتب مغربي

hbenchchaoui@gmail.com

 

في محاولاته الأولى، بدا أسامة أنور عكاشة متعثِّرًا، وغير قادر على صياغة "الشيفرة"، التي ‏صاغت بعد ذلك علاقته بالجمهور العام، فمن يتذكَّر مسلسلاته الأولى مثل "المشربيّة" ‏و"أبواب المدينة" سيتذكَّر على الفور كيف كانت مشغولة بِنَفَس مسرحي أكثر منه تلفزيوني، ‏تُعلي من الحوار على حساب الصورة، لكنه تخلّص من سمات الحوار المسرحي مع عمله ‏الأوّل الكبير "الشَّهد والدُّموع" الذي دشَّن شهرته العريضة، وأعلن مولده ككاتب استثنائي ‏صاحب صنعة‎.‎

 

لم يكُن أسامة أنور عكاشة كاتب مسلسلات لتسلية ربات البيوت، ولم يكن شاعرًا شعبيًّا مهمته ‏حكاية "الحواديت"، بل كان مفكرًا صاحب مشروع فكري قومي قضى عمره كله لإنجازه، ‏وحاول تحقيقه بأكثر من طريقة، حتى استقرَّ على الدراما التلفزيونيّة عندما تأكد من ‏جماهيريّتها وقدرتها الفائقة على الوصول للناس(1). ‏

بسبب رغبته في الانفتاح على مساحة أوسع من الناس وجد في الدراما التلفزيونيّة الكثير من ‏عناصر التعويض عن صورة الأديب التي تمنّاها لنفسه(2). كان أسامة أنور عكاشة يهيئ ‏نفسه للرحيل من أرض الأدب إلى الدراما التلفزيونيّة وقادته المصادفة وحدها إلى اللحظة التي ‏غيَّرت من مصيره(3)؛ حين التقى صديقه وزميل الدراسة المخرح فخرالدين صلاح، العائد ‏لتوّه من ليبيا، وطلب منه هذا الأخير الكتابة للتلفزيون، فأدهشه ذلك‎.‎‏.‏‎.‎‏ بعد أيام، قدَّم له ‏فخرالدين حفنة من النصوص التلفزيونيّة على سبيل الاستئناس، فوجد أسامة نفسه غارقًا في ‏مصطلحات وتعبيرات غامضة بالنسبة إليه، ثم استوقفته سهرة تلفزيونيّة تحمل اسم إحسان ‏عبدالقدوس، وكان كاتب السيناريو محفوظ عبدالرحمن، الذي كان عكاشة يعرفه كأديب ‏وقاص، وهذا ما شجَّعه على خوض التجربة، فأنجز سباعيّة "الإنسان والحقيقة"، ثم كتب ‏مسلسل "الحصار" في عام ‏‎1977‎، وفي العام التالي كتب مسلسل"المشربيّة"، وبدأ اسم ‏عكاشة يتردّد على الشاشة الصغيرة، وبدأت أعماله تثير انتباه المثقفين، إلى أن ظهر مسلسل ‏‏"أبواب المدينة" كأوّل عمل كبير في جزءين، لكن النجاح الجماهيري الكبير تحقق مع مسلسل ‏‏"الشهد والدموع"، حيث بلغ التكريم، بتعبير د‎.‎عبدالقادر القط، حدّ "المهرجان الإعلامي"، الذي ‏تخرج فيه كاميرا التلفزيون إلى الشارع لتستطلع رأي الناس في ذلك العمل(4).‏

كان د.عبدالقادر القط من أوائل النقاد الكبار، الذين احتفوا بالدراما التلفزيونيّة؛ اهتمَّ بها اهتمامًا ‏كبيرًا، وأدخلها في مجال النقد الأدبي، بعدما مضى زمن طويل تجاهل فيه النقاد والدارسون ‏السهرات التلفزيونيّة، ثم انكبّوا، لاحقًا، على دراستها دراسة شاملة جادة، وصارت مادة ‏لأبحاث جامعيّة، لكن اللافت للانتباه والدهشة أيضًا أنّ كبار النقاد في العالم العربي صاروا –‏مؤخرًا- يتجاهلون الدراما التلفزيونيّة، وبتعبير نزيه أبونضال: "يبدو أنّ النقاد الكبار عمومًا ‏يترفعون عن تناول المسلسلات باعتبارها عملًا فنيًّا دون مستوى النقد‎..‎‏ إنها تكاد تكون، في ‏نظر هؤلاء، سلعة تُروَّج لربات البيوت، وللكسالى المتعبين أمام التلفاز آخر النهار، ولا يليق ‏بالناقد الكبير أن ينزل من عليائه الثقافي إلى هذا المستوى"(5)‏‎.‎

إنَّ المُشاهد حين يتلقّى عملًا يمثل فيه الواقع بعض الدلالات والرموز لا يمكن أن ينسى كلية ‏طبيعة الواقع المعهود، بل ينتقل من الواقع الذي يعرفه ويقبل حقيقته إلى ما يحسّ من رموز ‏يمكن أن يحملها ذلك الواقع، دون أن يفقد كل عناصره في سبيل خدمة الرمز‎.‎

لقد زخر مسلسل "عصفور النار" بخطابة مسرحيّة جاهزة، وكان ذلك سيودي بالعمل لو لم ‏تكن تلك الخطابة بليغة إلى حدّ الشاعريّة في معظم الأحيان، على أنَّ هذا أيضًا لم يكن كفيلًا ‏وحده لينجو العمل من تهمة "المسرحة" لو أنّ كاتبه لم يكن واعيًا بذلك، لكنه كان واعيًا إلى ‏درجة أن صاغ العمل بأكمله في قالب أقرب إلى الدراما المسرحية(6)، أمّا حوار المسلسل ‏فكان عليه أن يسمو إلى مستوى الأحداث والشخصيات الرمزية، فجاء حوارًا رفيعًا ممتازًا في ‏مضمونه وبيانه، وإنْ كان فوق المستوى الفكري والوجداني والتعبيري لشخصيات القرية ‏الواقعيّة(7)‏‎.‎

والمسلسل يحمل -إلى جانب رموزه المعاصرة- بعض سمات من المآسي الإغريقية المعروفة، ‏كخضوع الشخصيات المحورية لنوازع نفسية، كأنها القدر المكتوب، تسوقها دون أن تدري ‏إلى مصارعها، وكعودة الغائب وقتل الأخ لأخيه في سبيل المبدأ أو السلطان‎.‎‏ وقد حاول ‏المخرج أن يبرز هذا كله فشكَّل القرية وأهلها تشكيلًا جماليًّا و"مسرحيًّا"، يتجاوز الواقع ‏ويهمل كثيرًا من عناصره في سبيل الوصول بالدلالة والرمز إلى المشاهدين‎.‎‏ ‏

وقد رسم المؤلف ببراعة فائقة شخصيتين متميزتين وأبرزهما المخرج ببراعة مماثلة، هما ‏شخصية العمدة وأخته "سيسبان"، وكلتاهما شخصية مأساوية مركبة‎.‎‏ العمدة "مستبدّ طيب" إنْ ‏صحَّ هذا التعبير، واستبداده يبدو أحيانًا اقتناعًا صادقًا منه بسلامة مبدئه في حرصه على أن ‏يحفظ على قريته أرضها، ويبدو أحيانًا قناعًا يخفي حقيقة دوافعه وحرصه على السلطان ‏والمال، وهو يندفع في قسوة بالغة ليبطش بكل من يهدد مبادئه أو سلطانه، ويحنو في الوقت ‏نفسه في رقّة بالغة على ابنة أخيه، وهي تهدم كل ما بنى في سنوات "حكمه" الطويل‎.‎‏ وهو ‏يغلظ القول والفعل لأخته، لكنه -في اللحظة المناسبة- يعود فيرعى لها حقها وحرمتها وتعود ‏إليه فطرته السليمة وحبه الصادق لذويه ساعة احتضاره، ويموت راضيًا بين أيدي ابنه وابنة ‏أخيه بعد أن سامحاه وغفرا له ما قدَّم من سيئات‎.‎

وقد أبدع الفنان الكبير محمود مرسي في أداء تلك الشخصية المركّبة وتراوحها بين الرضى ‏والغضب، المواجهة والمكر والقوة والضعف‎.‎‏ وهو فنان يتميَّز في كل تمثيله بقدرة فائقة على ‏التنسيق بين التعبير بالصوت وخلجات الوجه وأوضاع الجسم في تكامل جميل ودون مبالغة‎.‎

و"سيسبان" أخت العمدة شخصيّة محوريّة تجمع في مواقف عديدة بين طبيعة الأخت الثكلى، ‏الموزَّعة بين كتمان ما تعرف من سرّ مروّع حول مقتل أخيها العمدة السابق، بتدبير من ‏أخيها، وحرصها على تماسك الأسرة وكيان القرية، وطبيعة الشخصيّة الإغريقيّة المأساويّة، ‏وكأنها أحيانا تمثل دور "العرّافة"، التي تدرك أنَّ الكارثة توشك أن تقع، لكنّها لا تستطيع أن ‏تصرِّح، فتكتفي بالرمز والعبارة المقتضبة، أو دور قائدة "الكورس" التي تفصح عن ضمير ‏أهل القرية جميعًا‎.‎‏ وفي تلك المواقف جميعًا، كانت الفنانة القديرة أمينة رزق تجسيدًا بارعًا ‏لتلك الشخصية الفريدة، بوجهها الذي يجمع بين كمد الحزن الدفين والرغبة الملحة في البوح، ‏وبقامتها الشامخة وطرحتها السوداء، التي تؤطِّر وجهها الصارم الحزين(8)‏‎.‎

في محاولاته الأولى، بدا أسامة أنور عكاشة متعثِّرًا، وغير قادر على صياغة "الشيفرة"، التي ‏صاغت بعد ذلك علاقته بالجمهور العام، فمن يتذكر مسلسلاته الأولى مثل "المشربيّة" ‏و"أبواب المدينة" سيتذكر على الفور كيف كانت مشغولة بِنَفَس مسرحي أكثر منه تلفزيوني، ‏تُعلي من الحوار على حساب الصورة، التي كانت فقيرة بحكم إمكانيّات ذلك الزمان وتتردّد ‏فيها أصداء لمقولات كبيرة عن "عزلة المثقف وأزمته الوجوديّة". لكنه تخلّص من سمات ‏الحوار المسرحي مع عمله الأوّل الكبير "الشهد والدموع" في بداية الثمانينات، ومَن يعرف ‏أدب نجيب محفوظ جيدًا سيدرك على الفور العلاقة بين هذا العنوان ورواية "ميرامار"، ‏فـَ"عامر وجدي" أحد أبطال الرواية يقول: "الإسكندرية قطر الندى، نفثة السحابة البيضاء، ‏مهبط الشعاع المغسول بماء السماء، وقلب الذكريات المبللة بالشهد والدموع".‏

من هذه الجملة أخذ عكاشة اسم مسلسله التلفزيوني، الذي دشَّن شهرته العريضة، وأعلن مولده ‏ككاتب استثنائي صاحب صنعة‎.‎‏ وبحسب رؤية الناقد طارق الشناوي، فقد وُلدت على يد ‏عكاشة مع هذا المسلسل "مكانة" كاتب السيناريو. وأصبح للمرة الأولى في تاريخ الدراما اسم ‏‏"السيناريست" ضمانة لجودة المسلسل، والتترات تبدأ باسمه قبل أسماء المخرج والنجوم. وهي ‏نقطة تحوُّل مهمّة، ربّما عوَّضت عكاشة قليلًا عن احتياجه المفهوم للقب "الكاتب"، الذي يحيل ‏إلى كاتب الأدب وليس إلى "الدراماتورج" أو كاتب الدراما، وزاد من حجم التعويض أنَّ ‏مسلسلاته أصبحت منصّة لا تخيب لإطلاق نجوم يصعدون إلى سماء النجوميّة بسرعة ‏الصاروخ، ومَن ينسى في هذا المسلسل أداء محمود الجندي وخالد زكي ونسرين وعفاف ‏شعيب، التي خرجت بدورها في (الشهد والدموع) من فضاء المرأة البضّة الباهتة التي ظهرت ‏في بعض الأفلام وهي تضطرب في أدائها الأنثوي المفتقد إلى عنصر الإغراء، وارتقت إلى ‏دور فيه "أمومة حارقة" لا تخلو من أسى تصنع صلتها بالناس من بكاء كان لا ينقطع، لكنه ‏كفيل بصنع أواصر انتماء كانت بحاجة إليه قبل أن تصل إلى دورها الثاني المؤثِّر في (رأفت ‏الهجان)‏‎.‎

مساحات الأداء التي وفَّرها عكاشة لنجوم أعماله، تميَّزت بحوارات دافئة، لم تأتِ خالية من ‏تساؤلات عميقة عن معنى الوجود، وعن حدّة الصراع الطبقي، ومرارة الافتقار إلى الحد ‏الأدنى من معنى العدالة الاجتماعية(9). كانت هناك رسالة واحدة يعيد أسامة تأكيدها من عمل ‏لآخر، أو لنقل رسائل قليلة تتعلق بالعدالة الاجتماعية (أكثر ما أحبَّه في عبدالناصر) والحس ‏القومي العروبي والبطل الشعبي الذي بوسعه أن يقود التغيير.‏

وليس من النادر أن نجد كاتبًا روائيًا أو شاعرًا أو قاصًّا يؤمن بهذه القيم ويدور حولها في ‏كتاباته، بل إنَّ هذا هو العادي، لأنَّ أغلب الكتابة تأتي من اليسار، لكن عبقريّة أسامة أنه جعل ‏هذه الأفكار مادة للدراما التلفزيونية. وهي من جهة خبز المواطن غير المثقف، البعيد كليّة عن ‏هذه الأفكار، ومن جهة أخرى -وهذا هو الأهم- أنَّ الدراما عمل جماعي، تأتي ميزانيّة إنتاجه ‏من الدولة؛ قبل انتشار شركات الإنتاج الخاصة(10).‏

لا ينبغي أن ننسى أنَّ "الشهد والدموع" كان من بواكير الدراما "العكاشيّة"، وعليه فإنَّ كثرة ‏الشخصيات وتداخل الأحداث ومفاجآتها والحوار النابض بالحياة، إلى غيرها من سمات ‏الرجل، كانت جديدة على المشاهدين، أو ربما -بمعنى أكثر دقة- كان اجتماعها على ذلك النحو ‏هو الجديد الحافز على الترقُّب والاندهاش... وفي "الشهد والدموع"، وربما في "ليالي ‏الحلميّة"، مع أنها من أعماله الناضجة، اختار عكاشة أن ينحاز صراحة إلى البساطة ‏وجمهورها الواسع، وإن يكن قد فعلها في الأولى -الشهد والدموع- عفوًا، بينما عمد إليها عمدًا ‏وهو في كامل أدواته في المرَّة الثانية مع "ليالي الحلميّة"(11)‏‎.‎‏ كما تتميَّز أعمال عكاشة ‏‏"بسطوة الملامح الروائيّة مثل النَّفَس الملحمي‎…‎‏ فهو لا يسرد حكاية تقليدية عن الثأر والزواج ‏والطلاق وثراء أحد الأشخاص فجأة، بل يؤرِّخ بالصورة لوطن بكامله، لمدينة، لطبقة ‏اجتماعية تتآكل، ويتابع ذلك عبر أكثر من جيل‎.‎‏ مع التحفُّظ على تعبير "يؤرِّخ" لأنه يفعل أكثر ‏من مجرَّد التوثيق واستعادة الماضي والتباكي بشأنه، فالنَّفَس الملحمي بما يقتضيه من امتداد ‏سردي معقّد، يقتضي وعيًا هائلًا بجدليّة الزمان والمكان، وبالتغيرات العميقة، التي تنتاب ‏الشخصيات، وقدرة على استشراف المستقبل"(12).‏

وفي أعمال أسامة أنور عكاشة، نجد أنَّ المرأة احتلَّت المساحة الكبرى منذ بواكير مسلسلاته ‏حتى آخرها، وإنْ كانت نساء عكاشة في البداية عانين من مشاكل مجتمعيّة ونفسيّة إلّا أنَّ ‏نساءه في الأعمال الأخيرة، كُنّ رمزًا ومعنى للإصلاح والقيم والمبادئ على الرغم من ‏الصورة المثاليّة لبعضهن؛ ففي "الشهد والدموع" كانت "زينب" البطلة تجسِّد معاني المقاومة ‏والصمود، وقدرة المرأة على تربية الأيتام، واسترداد الحق الضائع من عمّهم الظالم "حافظ"، ‏وفي "الحب وأشياء أخرى"، كانت البطلة نموذجًا للرومانسيّة وقصة "الشاطر حسن" ولكن ‏معكوسة؛ فالبنت الثريّة تحب الشاب الفقير وتتزوّجه، ولكن الحب لا يصمد في مجتمع ‏الماديّة(13)‏‎.‎

وفي الختام، نشير إلى أنَّ هذا المسلسل يندرج ضمن ذلك المشروع الفني، الذي بدأه عكاشة ‏بداية معكوسة؛ "البحث عن أصول وجذور الطبقة الوسطى المصريّة وعلاقة تلك الطبقة ‏بالقوى السياسية من سلطة أو مال أو شبكة ممتدة من الأخلاق والأفكار والمبادئ، ولقد بدأ ‏عكاشة رحلته البحثية مع مسلسل "الشهد والدموع"، ثم "ليالي الحلمية" بأجزائها الخمسة، ‏وتلاها بـ" أرابيسك" و"زيزينيا"، وهو في كل عمل يزيح الستار عن جزء خفي من مكونات ‏الطبقة الوسطى في مصر، تلك الطبقة التي تعمل بالتجارة أو الزخرفة أو الصناعة أو العطارة ‏وفي الوقت ذاته تتشابك مع رجال السلطة ونواب الشعب، ويطل العمدة "سليمان غانم" ليذكِّر ‏المشاهد أنَّ أصل تلك الطبقة يمتد إلى الريف المصري بسذاجته ودهائه وصبره، وإصراره ‏على الدخول إلى عالم المدينة بأخلاق الريف وصفاته، وفي عمله الأخير "المصراويّة"، رسم ‏أسامة أنور عكاشة لوحة فنيّة مفصَّلة لقرية مصريّة تقع ما بين المنصورة وكفر الشيخ، تلك ‏القرية على قدر صغرها إلا أنها بداية انطلاق نحو مجموعة كبيرة من العلاقات المتشابكة ‏اجتماعيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا"(14).‏

والعديد من شخصيات أسامة أنور عكاشة كانت ذات سمات إنسانية واقعية على الرغم من ‏تفرُّدها الدرامي والخيالي على التوازي، وقدرتها على البقاء على قيد الحياة الفنيّة، حتى مع ‏تكرار ظهورها في أعمال أخرى، مثل شخصية "العمدة سليمان غانم"، أو "أبلة حكمت" أو ‏‏"بسة" أو "حسن أرابيسك" وغيرها من إبداعات عكاشة(15)، التي عاشت في الوجدان، ‏وخرجت شخصياتها لتعيش في الذاكرة، وتصبح جزءًا من التراث اليومي واللغة الحياتية ‏للمصريين والعرب، فكأنَّ شخصيات أسامة أنور عكاشة شخصيات جامحة تأبى إلا أن تستسلم ‏إلى قلم كاتبها؛ فهي من لحم ودم وعقل وقلب تولد من رحم كلماته وتشب عن الطوق وتكبر ‏لتصير مستقلة بذاتها، لها لغة حوار وحياة وصراع وآلام وأحلام في خصوبة متجددة(16).‏

استطاع أسامة أنور عكاشة أن يصنع دراما تلفزيونيّة، تحمل بصمة شديدة الخصوصيّة، يمكن ‏للمشاهد العادي أن يتعرَّف على أعماله الماتعة، حتى دون قراءة اسمه على التترات، بفضل ‏تلك "الشيفرة" العكاشيّة، وقد نجح في أن يجعل المتلقي العربي -من الماء إلى الماء- يتابع ‏مصائر شخوصه بشغف، وكأنها شخصيات حقيقيّة من لحم ودم، كما فَتَحَ المجال لكل كُتّاب ‏الدراما المصريّة لكي يقدِّموا أنضج أعمالهم، بعدما أرسى قواعد هذا الأدب الجديد، واستحقَّ، ‏عن جدارة واستحقاق، لقب "نجيب محفوظ الدراما التلفزيونيّة". ‏

الهوامش:‏

‏(1)‏ أسامة عبدالفتاح، "قصة حب لم تكتمل"، صحيفة "القاهرة"، القاهرة، ‏‎8-6-2010‎‏.‏

‏(2)‏ سيد محمود، "زمن أسامة أنور عكاشة‏‎..‎‏ خبز أيامنا"، موقع الكتابة الثقافي، ‏‎05-06-‎‎2010‎‏.‏

‏(3)‏ المرجع السابق.‏

‏(4)‏ د‎.‎عبدالقادر القط،"الكلمة والصورة"، المركز القومي للآداب، القاهرة، ‏‎1989‎، ص‎211‎‏.‏

‏(5)‏ نزيه أبو نضال، "المسلسلات التجارية تهديد حقيقي لمنظومة القيم العربية"، صحيفة ‏‏"الرأي"، الأردن، 23-8-2005.‏

‏(6)‏ عمرو منير دهب، "بين الكاتب العادي وأسامة أنور عكاشة"، نسخة ‏PDF، ص‎19-20‎‏.‏

‏(7)‏ د‎.‎عبدالقادر القط، م‎.‎س، ص‎208‎‏.‏

‏(8)‏ نفسه، ص‎208-209‎‏.‏

‏(9)‏ ‏ سيد محمود، م‎.‎س.‏

‏(10)‏ عزت القمحاوي، "موت المؤلف"، "القدس العربي"، لندن، ‏‎29-05-2010‎‏.‏

‏(11)‏ عمرو منير دهب، م‎.‎س، ص‎33‎‏.‏

‏(12)‏ شريف صالح، "أسامة أنورعكاشة‎..‎‏ مؤسس الرواية التلفزيونيّة"، موقع "الحوار المتمدن"، ‏‎31-05-2010‎‏.‏

‏(13)‏ د‎.‎عزة أحمد هيكل، م‎.‎س، ص‎80-81‎‏.‏

‏(14)‏ المرجع نفسه، ص‎83‎‏.‏

‏(15)‏ المرجع نفسه، ص‎20‎‏.‏

‏(16)‏ المرجع نفسه، ص‎55‎‏.‏