تيّار الوعي Stream of consciousness Courant de conscience

إبراهيم محمد أبوحمّاد

كاتب أردني

 

 

مع أنَّ الاستخدام الأوَّل لمصطلح تيّار الوعي ورَدَ عند علماء النفس، إلا أنه يُعدُّ ‏أسلوبًا في تقديم الحالات النفسيّة للشخصيّات الرّوائية بتصوُّراتها وخيالاتها وأفكارها. ‏فرواية تيّار الوعي تُجلي ما يتغلغل في النّفس البشريّة، حيث يكون لكل شخصيّة ‏تفرُّدها واستقلالها ونظرتها المختلفة عن الآخر، ويتجاوز تيّار الوعي فيها مفهوم ‏الرّاوي العالم بكل شيء.‏

 

مصطلح تيّار الوعي أو تيّار الشعور استعمله لأوّل مرة عالم النفس "وليام جيمس" ‏‏(1842م- 1910م) وعرّفه بأنّه جريان الذهن الذي يُفترض فيه اللانهاية ‏واللااستواء، فهو لا يُختزل بانقطاع الأسباب، وإنّما هو سلسلة أو قافلة أو جريان ‏لفيضان أو نهر أو تيّار، إذ إنّه مجازٌ مصطلحيّ، واستخدمه "ماي سينكلير" ‏و"دوروثي ريتشاردسن"؛ إذ يُعد أسلوبًا في تقديم الحالات النفسيّة للشخصيّات الرّوائية ‏بتصوُّراتها وخيالاتها وأفكارها.‏

أمّا "روبرت همفري" في مؤلَّفه "تيّار الوعي في الرّواية الحديثة"، فإنَّ تيّار الوعي ‏لديه يتميَّز بموضوعه الذي ينشغل بوعي الشّخصيّة، أي في مستوى ما قبل الكلام، ‏وما المونولوج إلا إحدى تقنياته (ص22-24)، وبرأي الدكتور محمود غنايم فإنّ ‏رواية تيّار الوعي تتجاوز المحدوديّة أو الاستواء والانتظام واللااستواء واللاانتظام إلى ‏كيفيّة تقديم هذا الوعي (ص9-10) أي الأسلوب، وتُستنتج دلالة ذلك من كتابه ‏الموسوم بـ"تيّار الوعي في الرّواية العربية الحديثة: دراسة أسلوبية"، فالعنونة تتضمَّن ‏الأسلوبيّة، وبذلك فقد جمع في تعريفه المبدئي أو الأوَّلي بين الآراء السابقة، ممّا يمكّننا ‏من القول إنَّ تيّار الوعي: الأسلوب السّردي الذي تقدّم به الشّخصيّة ذاتها.‏

ويبيِّن محمود غنايم أنَّ تيّار الوعي هو نوع أدبي، وليس تكنيك، وبذلك فإنَّ الجنس ‏الرّوائي أصبح يطلق عليه رواية تيّار الوعي، وأكد غنايم أنَّ تيّار الوعي يختلف عن ‏المونولوج الداخلي والمباشرة، ويعرِّف غنايم رواية التّيّار: إنها نوع أدبي يوظف ‏تكنيكات عديدة لتصوير الحياة الداخلية، التي تحاكي الحركة الداخلية للوعي بما يكشف ‏دراميّة النفس التي لا تتوقف، والحركة الموّارة التي تصطرع فيها، وهذه الأساليب ‏عادة ما تتناقض مثل الحركة والثبوت والخصوصيّة والعموميّة والثنائيّة في الزمان ‏والمكان، والفوريّة والسيولة مقابل الانتظام والاتصال؛ ولذا فتيّار الوعي لا ينحصر ‏في المونولوج الداخليّ أو الصوت المتداخل، وإنّما يتضمّن عناصر مختلفة في الرّواية ‏مثل الصور والاستعارات والتشبيهات والرموز التي تطرحها الرّواية، بما يدلل على ‏أنَّ تيّار الوعي يُشكل التصوير الرّوائيّ أو الصورة الرّوائيّة في التقنيات المستخدمة ‏فيها. وبالنتيجة هي عمل متداخل باعتبارها ناجمة عن أسلوب وعي الشّخصيّة في ‏التصوير بالكلمات. ‏

ويقترب مصطلح تيّار الوعي -كما أوضح غنايم- من مصطلح الأتمتة (الفن بوصفه ‏تقنية)، الذي ابتدعه الشّكلاني "شكلوفسكي" عام (1916) وأطلق على هذه الظاهرة ‏اسم التغريب، وذلك للثورة على المقولبات الجاهزة لكسر التوقعات، وبرمجتها في ‏إطار المفاجأة، ويظهر ذلك بشكل واضح في مبنى الجملة، وعلاقتها بقريناتها في ‏اللغة التصويريّة والتعامل مع الزمن بما يثير دهشة القارئ.‏

وقد سعى محمود غنايم إلى بيان أنّ تيّار الوعي ينشغل بالأشياء الصّغيرة، والظّواهر ‏الهامشية التي تغوص في ذاتيّة الإنسان وأعماقه، فتيّار الوعي لا يلتفت إلى الأحداث، ‏وإنّما إلى الأشخاص، وهو بذلك ينقض مقولة محمد برادي ويوسف الشاروني ليؤكد ‏بأنَّ تيّار الوعي أو رواية تيّار الوعي ظهرت في أماكن متفرقة من أعمال نجيب ‏محفوظ في الثلاثيّة والبداية والنهاية واللص والكلاب، وعليه فإنَّ تيّار الوعي يتجاوز ‏الرّواية البانوراميّة أو رواية الأحداث الكبيرة، والأبعاد البارزة التي تشكل المجتمع من ‏الثّورة والحرب ووصف المدن والقرى.‏

وبذلك فإنَّ الدكتور محمود غنايم يتوغل في مفهمة رواية تيّار الوعي باقترابها من ‏الواقعيّة النفسيّة والأشخاص، وتنأى بنفسها عن الأحداث، وتعمل على موقعة الأحداث ‏وتعيينها وذلك ببيان وعي الشّخصيّة في كل لحظة من لحظات الزمن والمكان، ‏فالرّاوي لا يتخذ سلوكًا جماعيًّا للشخصيات أو وعيًا جماعيًّا لها، فذلك يُعد لاموقعة في ‏الزمان والمكان، ويفقد الوعي خصوصيته ويصادر الواقعيّة؛ كأن يقول الرّاويّ أو ‏الشّخصيّة: "كلهم غضبوا شهرًا"، ممّا يدلّل على أنَّ التّعريفات السابقة يعتريها النقص، ‏إذ إنّ التعمُّق في تيّار الوعي يكشف محتجبات عناصر هذا المصطلح.‏

وضمن هذا السياق، فإنَّ الناقد "أريك أويرباخ" في معرض تحليله لرواية "فرجينيا ‏وولف" الموسومة بـِ"إلى الفنار" يبيِّن أنها تعتمد على الأحداث الداخليّة لنفسيّة ‏الشّخصيّة، أمّا الأحداث الخارجيّة فلا يكون لها تأثيرٌ كبيرٌ في الرّواية، وبذلك فإنَّ ‏الاتجاه الفلسفي لرواية التّيّار هي "الأنا" التي تفضّلها على الأحداث الخارجيّة ‏والشخصيّات الجانبيّة(ص22).‏

ويذكر الدكتور محمود غنايم أنَّ رواية تيّار الوعي لا تعتمد على الشخصيّات العصابيّة ‏كما يذكر بعض النقاد، إذ إنّها تُجلي ما يتغلغل في النّفس البشريّة، وأنّ لكل شخصيّة ‏تفرُّدها واستقلالها ونظرتها المختلفة عن الآخر، وأنَّ تيّار الوعي يهتم بالجنس ‏والنّفس، وبهذا يتجاوز مفهوم الرّاوي العالم بكل شيء، وبأنَّ الشّخصيّة الرّوائيّة قادرة ‏على عرض أحاسيسها، وبهذا تلغي دور الرّاوي وتسنده إلى إحدى الشّخصيات، إلّا أنَّ ‏هذا الإلغاء على غير إطلاقه، إذ إنّه نسبيّ.‏

ويفكك محمود غنايم التّمازج بين وجهة نظر الشّخصيّة والراوي، وذلك أنَّ المدركات ‏الذهنيّة تُمسرَح بدلًا من أنْ تقدِّم تقريرًا أو شرحًا بطريقة غير مباشرة بصوت الراوي، ‏فمسرحة المشهد من الشخصيات أكثر تقنية واتصالًا بتيّار الوعي من تلخيصها بصوت ‏الراوي، ويستشهد غنايم بمقوله "وولف": إنَّ المطلوب هو رسم الصور التي تسقط ‏على الذهن في المشهد أو الحدث سواء أكان مبتذلًا أو مهمًّا، بالنظر إلى النفس لحظة ‏كشفها عن هذه المؤثرات، وإنَّ ذلك لا يخلّ بالموضوعية التي تسعى إليها رواية التيّار ‏في التذويت، فتطرح التنوُّع والاختلاف في الشّخصيّة.‏

وعليه، فإنَّ تيّار الوعي لا يهتمّ بالمجتمع، ولكن ينطلق من نظرة ليبراليّة إلى الفرد ‏وكينونته، فهذا الفرد محور التعبير عن وجوده بعملية الاستبطان المعرفيّة الذاتيّة، ‏والصوفيّة في البحث عن الحقيقة، وسعي هذه الشّخصيّات متفرّدة إلى الكمال والمعرفة ‏بأساليب مغايره للطرق التقليديّة، وعليه وضَّح محمود غنايم أنّ هذا التفرُّد والتنوُّع في ‏الشّخصيّات يستوجب بيان الشخصيّة ومكنوناتها في حالاتها العاطفيّة المختلفة من ‏حالات الهذيان أو الانزواء والعواطف المفرطة مثل الغضب أو الحزن أو الحب، ‏فالرّاوي لا يمكنه أنّ يغوص في أعماق هذه الشخصيّات؛ ممّا يقتضي مشاركة ‏الشخصيّة في دفع هذه الأحداث وتقديمها للقارئ (ص34-36).‏

وبناءً على ما سبق، فإنَّ رواية تيّار الوعي غدت نموذجًا مختلفًا لنموذج رواية التيّار ‏الواقعي، إلا أنّها تفاعلت مع هذه الرّواية الواقعيّة لتأخذ بعض خصائصها وتشكل ‏نموذجها، إذْ إنَّ رواية تيّار الوعي تستقل عن الرّواية الواقعيّة باهتمامها بوعي ‏الشّخصيّة أكثر من الحبكة، وإنَّ اهتمامها بالذات يتفوَّق على اهتمامها بالأحداث ‏الخارجيّة، وزيادة على ذلك فإنه لا يعوزها الحبكة التقليديّة، فالوعي الشخصيّ لا ‏يرتبط ترابطًا منطقيًّا بناء على تسبيب عقلانيّ، وهذا ما يتفق مع الرّؤية للعالم الذي ‏أصبح يحقق كشوفات علميّة مختلفة، ومثال ذلك انتقال الفيزياء من الكلاسيكيّة إلى ‏فيزياء ميكانيكا الكَمّ، وبالنتيجة فإنَّ رواية تيّار الوعي لا يلزمها الافتتاحيّة للتعريف ‏على الشخصيات وموقعها الاجتماعي والنفسي، فالافتتاحية تتلازم مع أحداث الرّواية ‏حتى نهايتها.‏

وإنَّ المدرسة الشّكلانية فرَّقت بين المتن الحكائي والمبنى الحكائي، فالمتن مجموع ‏الأحداث المتصلة والتي يقع إخبارنا بها خلال العمل، أمّا المبنى الحكائي فهو الأحداث ‏نفسها، إلّا أنه يلتزم بتقنية السرد في تقديمها إلى القارئ أو السامع، وبهذا فإنَّ رؤيتها ‏للزمن رؤيةٌ نفسيّةٌ داخليّة غير خارجيّة، فهي ممزوجة مع الأفكار والأحاسيس التي ‏تتضمَّنها، وتعبِّر عن الحياة، وبهذا يصبح للزمان والمكان نموذج خاص داخل السّرد، ‏وبذلك فإنَّ رواية تيّار الوعي تلتزم ضمير الغائب لأنّها تلتزم بوعي الشّخصيّة، والتي ‏لا يمكن التعبير عنها والسيطرة عليها من الرّاوي المنفصل عن هذه الشّخصيّة ‏‏(ص37-46)، ولقد طبَّق غنايم نظريّة تيّار الوعي في مبنى الجملة واللغة التّصويرية ‏والرّمزية على الثّلاثيّة واللص والكلاب لنجيب محفوظ، والعديد من أعمال الستينات ‏ومنها رواية "ما تبقى لكم" لغسان كنفاني.‏

وعلى الرّغم من أنّ غنايم يوضِّح بأنَّ تيّار الوعي لا يقتصر على الشّخصيّة العصابيّة، ‏إلا أنّ هيلة العساف قدَّمت دراسة بحثيّة في عام 2020 تناولت فيها شخصيّة البطلة ‏المأزومة غير السويّة نفسيًّا وعقليًّا في رواية "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" ‏‏(ص13)، ولقد أبرزت التّقنيات السّرديّة كالآتي: التبئير الدّاخليّ، التّداعيّ الزّمكانيّ، ‏اللغة الشعرية، التّداعي الحر، المونولوج الداخليّ، مناجاة النّفس. ويربط أحمد عوين ‏تيّار الوعي بالفلسفة الوجوديّة وغياب اليقين إلا بوجود الفرد (ص97)، ويعرّف تيّار ‏الوعي نقلًا عن صلاح السروي في مؤلَّفه الموسوم بـِ"رؤية الذات- رؤية العالم- ‏دراسات في الرّؤية والرّواية" (صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2002) أنّه: ‏التعبير الأدبي للأحاديّة الفرديّة، وهي العقيدة الفلسفيّة التي تنفي اليقينيّة إلا عن وجود ‏الفرد الذاتي، فتقدّم الشّخصيّة بحيواتها الداخليّة" (ص97).‏

أمّا لطيف الزيتوني فيختزل تيّار الوعي بالمُناجاة الداخليّة والأسلوب غير المباشر الحُرّ ‏‏(ص66)، وإنَّ اعتماده على هاتين التقنيتين فقط يجعل من فهمه للمصطلح مختزلًا، ‏ولا يشي بالحقيقة، وزيادة على ذلك فإنَّ الإحالات الداخليّة في المصطلح تحيل إلى ‏مصطلحي "السرد، والمونولوج الداخلي" (انظر الصفحات 105، 106، 164، ‏‏194)، ممّا تنعدم وشأنه استقلاليّة المصطلح.‏

 

 

المراجع:‏

‏1-‏ غنايم، محمود، تيّار الوعي في الرّواية العربيّة: دراسة أسلوبيّة، بيروت، دار ‏الجيل، القاهرة، دار الهدى، ط2، 1414هـ-1993م.‏

‏2-‏ همفري، روبرت، تيّار الوعي في الرواية الحديثة، ترجمه وقدم له وعلق ‏عليه، محمود الربيعي، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، ‏‏2000.‏

‏3-‏ الخليل، سمير، دليل مصطلحات الدراسات الثقافيّة والنقد الثقافيّ: إضاءة ‏توثيقيّة للمفاهيم الثقافيّة المتداولة، مراجعة وتعليق سمير الشيخ، بيروت، دار ‏الكتب العالمية، د.ت. ‏

‏4-‏ الزيتوني، لطيف، معجم مصطلحات نقد الرّواية- عربيّ إنكليزيّ فرنسيّ، ‏بيروت، مكتبة لبنان ناشرون، دار النّهار للنشر، 2002.‏

‏5-‏ العساف، هيلة عبدالله عثمان. "تقنيات سردية في رواية تيّار الوعي: عائشة ‏تنزل إلى العالم السفلي لبثينة العيسى نموذجًا"، حوليات الآداب والعلوم ‏الاجتماعية: جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي،‎ ‎الحولية 40، الرسالة 542 ‏‏(2020): 9 - 126. مسترجع من‏‎ ‎http://ezproxy.yu.edu.jo:2061/Record/1085229‎‏.‏

‏6-‏ عوين، أحمد محمد محمد، "تقنية الحلم في روايات إبراهيم عبدالمجيد: دراسة ‏في بنية الاستلاب"،‏‎ ‎المؤتمر الدوليّ الثاني للسرديات بعنوان آفاق جديدة في ‏السّرد الرّوائيّ، جامعة قناة السويس والجمعيّة المصريّة للدراسات السّرديّة، مج ‏‏2 (2009): 55 - 105. مسترجع من‎ ‎http://ezproxy.yu.edu.jo:2061/Record/430413‎‏.‏