ليلى الأطرش وسيرتها الببليوجرافية

 

 

                    

شوقي بدر يوسف

كاتب وناقد مصري

 

 

  برحيلِ الروائيّة الأردنيّة الفلسطينيّة ليلى الأطرش في السابع عشر من شهر أكتوبر 2021 غاب عن الساحة الإبداعيّة صوتٌ له تميّزه السرديّ الخاصّ في ساحة السرد العربيّ المعاصر، وفقدت الروايةُ الأردنيّة والعربيّة واحدةً من كاتباتها اللاتي حققن حضورًا كبيرًا على المستوى الأردنيّ والعربيّ. وتسكت شهرزادُ عن الكلام المباح، وتبدأ رحلة التقييم لهذه السيرة الإبداعيّة والمسيرة الإنسانيّة التي عاشتها ليلى الأطرش خلال سني حياتها، تكتبُ وتبدعُ وتحاورُ وتسردُ في عالمها الروائيّ والسرديّ. ولا شكّ أنَّ هذه السيرة الببليوجرافية التي منحتنا كلَّ هذه الأعمال، وأثرت السرد النسائيّ الأردنيّ والعربيّ، هي التي تتحدث عن هذا العالم السرديّ الذي كانته ليلى الأطرش.

  ولدت ليلى باسيل الأطرش في "بيت ساحور" بفلسطين عام 1948، تلقت تعليمها الابتدائيّ في المدرسة الإنجيليّة اللوثرية الخاصّة في "بيت ساحور"، ثم انتقلت في المرحلة الإعداديّة إلى إحدى المدارس الحكوميّة، ثم إلى مدرسة بيت لحم الثانوية للبنات حيث حصلت على الثانوية العامة عامَ 1965، وفي هذه المرحلة المبكرة كتبت روايتها الأولى، ولم تُنشر هذه الرواية بسبب التكلفة العالية التي طلبها الناشر وقتئذٍ، التي بلغت مئة دينار أردني، وقد وظّفت الكاتبة هذه الحادثة من خلال شخصية سلمى في روايتها الأولى "وتشرق غربًا". انتسبت ليلى الأطرش إلى جامعة بيروت العربية لدراسة اللغة العربية، وحصلت على الشهادة الجامعية الأولى، ثم التحقت بكلية الحقوق جامعة بيروت عامَ 1995 وحصلت على شهادة الليسانس، كما حصلت على دبلوم اللغة الفرنسية في جامعة قطر عامَ 1992. 

  من أبرز العوامل الثقافيّة المؤثرة في حياة ليلى الأطرش العملُ الصحفيُّ، حيث عملت في السنة الجامعية الأولى في جريدة الجهاد، ثم الدستور في عمّان بعد حرب حزيران، وفي جريدة اليوم القطرية بعد انتقالها مع زوجها للعمل في قطر، ثم تحوّلت إلى إعلاميّة في مجال التلفزيون بدءًا من عام 1975، حيث عمِلت معدةً ومنتجةً ومقدمةً للبرامج التلفزيونية؛ مما أتاح لها هذا المجالُ إجراءَ مقابلاتٍ مع رموزٍ أدبيّةٍ وفكريّةٍ وسياسيّةٍ عديدة. ما انعكس في أعمالها الإبداعيّة بعد ذلك من خلال شخصية "سلمى الأكحل" في رواية "وتشرق غربًا"، وشخصية "آمال الأشهب" في رواية "ليلتان وظل امرأة". شاركت ليلى الأطرش في العديد من الندواتِ والمؤتمراتِ الإعلاميّة والأدبيّة والثقافيّة المتعلقة بالمرأة، وحصدت العديدَ من شهاداتِ التقدير والجوائز والتكريم في ملتقياتٍ عربيّةٍ عدة، وتُرجمت أعمالُها إلى اللغات الإنجليزيّة والفرنسيّة والإيطاليّة والألمانيّة والكوريّة والعبريّة.

  تقول ليلى الأطرش عن فعل الإبداع والكتابة في عالمها الروائي: "لمجرد الكتابة أكتبُ، فهي بالنسبة لي دفق الروح وتفاعلها مع عوالم الآخرين، لأنّني أحسُّ بأنّني جزءٌ من منظومة تتفاعل معي وبي. تعبير صارخ في داخلى يرفض الاحتباس، يتفجّر في أحاسيس ومشاعر ورؤى وأفكار تكتسي هيئة الشخوص، وتنتظم في شريط يتحرك ويلّح. الكتابة عندي إجابات لإلحاح الأسئلة التي يخلقها تفاعلي مع محيطي والحياة بكل ما تحمل". (حوار بيني وبين بياض الصفحات وانتماء لا يقاوم، مجلة زهرة الخليج ع 1081، 11 ديسمبر 1999). بهذه الكلمات الموحية والمعبرة عن حالة إبداعيّة طاغيّة طرحت ليلى الأطرش إبداعاتها الروائيّة على الساحة السرديّة طوال هذه السنين الطوال، بدءًا من "وتشرق غربًا" 1987 وحتى "لا تشبه ذاتها" 2019، وعبر هذه الرحلة الروائيّة والمسيرة الإبداعيّة الطويلة، كرّست ليلى الأطرش كتاباتها للدفاع عن قضايا إنسانيّة واجتماعيّة ووطنيّة، ورصدت الكثير من معاناة المرأة العربيّة من خلالها رحلتها الروائيّة وأعمالها الأدبيّة المتنوعة، وكسرت ليلى الأطرش العديدَ من التابوهات بالتعويل على قضايا وإشكاليات أخلاقيّة وخلافيّة من خلال موقعها كرئيسةٍ لمركز "القلم الأردني" المتفرع عن المنظمة العالمية الخاصّة بالدفاع عن حرية التعبير، كما أسهمت في العديد من المشاريع الثقافيّة في الأردن مثل "مكتبة الأسرة"، و"القراءة للجميع"، وكان حضورها الذاتيّ في كثير من المنتديات الثقافيّة العالميّة قد ترك آثارًا عميقة في الجهات التي عملت معها، فقد شاركت في برنامج "الكاتب المقيم" في جامعة أيوا الأميركية 2008 لفصلٍ دراسيٍّ كامل، ومُنحت "نوط الشجاعة الأميركي"، وقُدّمت عنها العديد من الرسائل الجامعية في بلدان عربيّة وأسيويّة، وأسهمت في إعداد "ملف الأردن" في معجم الكاتبات النسويات الصادر باللغة الفرنسية عن اليونسكو عام 2013.

  بيد أنَّ العالم الروائيّ للكاتبة الراحلة كان له مذاقٌ خاصٌّ في التلقي والتناول والتعويل على القضايا والإشكاليات التي تناولتها، فقد كانت المرأة والوطن والحياة الإنسانية هي لبُّ ما تعوّل عليه ليلى الأطرش في كتاباتها الروائيّة والأدبيّة.

  وفي روايتِها الأولى "وتشرق غربًا" ترصدُ الكاتبةُ المشاهدَ المأساويّةَ الحاصلة على الأرض الفلسطينيّة في "بيت أمان" تلك البلدة الرمزيّة المنحوتة من بيوتٍ فلسطينيّة كثيرة؛ منها "بيت لحم"، "بيت ساحور". و"بيت أمان" مكانٌ مُتخيّلٌ في الرواية، رامزٌ إلى فلسطين المحتلة، وإلى الواقع الأليم الذي عاشته الأمة العربيّة عندما حوّل الصهاينة الشعب الفلسطيني إلى لاجئين، عبر أحداثٍ مستمرةٍ ومستعرةٍ كان آخرها حرب يونيو 67، والكفاح المستمر للشعب الفلسطيني من خلال "هند النجار" التي لا تكفُّ عن طرح الأسئلة شرقًا وغربًا حيال ما تراه وتسمع عنه، وهى ترى أمامها عذابَ أهلها اللاجئين وعذاباتٍ أخرى قديمة، لقد فتحت هند عينيها على نكبة فلسطين عام 1948، ونقلت لها الأخبارُ ثورةَ مصر والجزائر، وتابعت العدوان الثلاثي على مصر فترة مراهقتها، وتأجّجت حماستها مع دقات حرب 67، تعود "هند النجار" بعد الحرب إلى فلسطين متسللةً عبر نهر الأردن، وتقوم بعملية انتحاريّة لم يُكتب لها النجاح، تُزجُّ على أثرها في السجون الإسرائيليّة لينتهي بها المطافُ بعد عدة سنوات مُبعدةً إلى الأردن بعد تبادل الأسرى. تلك هي المرأة الفلسطينيّة التي تشرق غربًا وتتمرد على ذاتها وعلى كل من يحاول اغتصابها أو النيل من عرضها وأرضها. وفى رواية "امرأة للفصول الخمسة" تصوّر الكاتبة نماذجَ انتهازيّة تستغل القضايا الوطنيّة لتحقّقَ مطامعَ ومكاسبَ شخصيًّة من خلال المتاجرة بقضايا الوطن، ومحاولة وأد المواطنة عبر نماذج وشخصيات انتهازيّة، تجسّد المتاجرة بكلِّ شيءٍ من أجل المكسب الذاتيّ عبر شخوصٍ انتهازيّة، وصفقاتٍ مشبوهةٍ يقوم بها الشقيقان "إحسان"، و"جلال الناطور" عضوا المقاومة اللذان يشتغلان على المبادئ والقيم والمفارقة الحاصلة تجاه قضية الوطن مع آخرين، خاصّةً بعد ظهور النفط في منطقة الخليج، لكنَّهما في حقيقة الأمر يحاولان الحصول على مكاسب لنفسيهما. وتحضر المرأةُ في الرواية كمنقذةٍ لأسرتها وكرامتها من خلال "نادية القاضي" الزوجة الوفيّة التي حاولت إنقاذ زوجها إحسان بعد الأعمال المشبوهة والممارسات التي كان يقوم بها مع أخيه جلال، والتي كادت تدفع به إلى السجن. كذلك تعاين الكاتبةُ في رواية "أبناء الريح" محاولات الشخوص في الانعتاق والتحرّر من أسر الحياة الضبابيّة لفئاتٍ كُتبت عليها الوحدةُ والعزلة والانزواء والإقصاء، والنصُّ عملٌ غير مسبوق في التعاطي مع شريحة إنسانيّة وجدت نفسها حبيسة دور الرعاية من مجهولى النسب والأيتام وأطفال الشوارع. وتدور الأحداث في إحدى ملاجئ رعاية اللقطاء عن مجموعة من المهمشين المعدمين اجتماعيًّا من خلال الصراع الدائر داخل كواليس هذا المجتمع الصغير، حيث يتمحور ابن الريح مع مجتمعه الصغير، ويبدأ الصدام والعنف جراء الإحساس بالظلم والتمرد والعنف، وهي روايةٌ جريئةٌ تغوصُ في أعماق النفوس البشريّة الحائرة بسؤال وجودها واختلافها، وتفضح جور القوانين واستغلال الظروف، هي قصة العشق والغيرة والقتل والضياع ومواجهة المجتمع. وفى رواية "رغبات ذاك الخريف" ترصدُ ليلى الأطرش محاولاتِ استغلال فقر الشباب وحاجتهم إلى الحياة الكريمة، من خلال الشاب أحمد الذي يعمل في مقهى الأغنياء في عبدون، والذى وجد أنَّ حلم العودة إلى فلسطين قد تلاشى في ظلِّ التطورات السياسيّة الحاصلة، وفى محاولة تجنيده عبر جماعات متطرفة، حيث يصطدم بالواقع الأليم حين يشاهد تفجيرَ عرسٍ في إحدى فنادق عمان، فيصاب بصدمة تجعله يعي ما يحدث في حقيقة الوضع القائم، والرواية تحكي في متتالياتها القصصيّة حكاية الزمان والإنسان في انهيار الأحلام الكبرى من خلال زمن النكبة، وما سبقها من أحداث، وتنتهي بنكبةٍ أخرى تمثّلت بتفجير فنادق "راديسون ساس"، و"جراند حياة"، و"ديز أن" على أيدي عصاباتٍ لم تفصح الرواية عن توجّهاتهم وانتماءاتهم، كان الإرهاب والدم والتعصب زرعًا للخوف والقمع تجاه الإنسان العربي في هذه المنطقة من العالم. أمَّا رواية "مرافئ الوهم" التي تدور أحداثها وسط جبال أفغانستان من خلال تجنيد الشباب واتجّار (طالبان) في المخدرات لتمويل الحركة، وتدفق التبرعات إليها، والعلاقة بأميركا وباكستان من خلال رحلة هذا المخرج المدمن الذي يسافر إلى أفغانستان بحجة تصوير لقاءات مع المجاهدين، بينما هو ينوي العودة بصفقة حشيش داخل أجهزته، كي تغنيه عما هو فيه، وبعدها يتوب. ومن خلال الأحداث الدائرة في جوانب أخرى عن العلاقات الخاصّة بين الرجل والمرأة من خلال الحوليات اليومية التي تتماهى الحكاية فيها مع البوح الذاتيّ للرواية القائمة على طرح عالم من الرومانسيّة والاشتهاء والتعاطف والحبِّ والامتلاك والصدام والإدمان، يفجّر كلُّ ذلك كثيرًا من المسكوت عنه من خلال العلاقات العاطفيّة المدمرة لفنان بوهيميٍّ وزوجةٍ عاشقةٍ تتمرد، وصحفيٍّ يتاجر بفكره، وإعلاميّةٍ تسدُّ فراغها العاطفي بالنجاح والشهرة، ومخرجٍ يدمن النساء. وفى رواية "صهيل المسافات" يبرز دور المثقف العربيّ المأزوم والمحبط "صالح أيوب"، هو بضعفه الذاتيّ المسيطر على المشهد الثقافيّ عمومًا. وهي تيمة ربما تواجدت كثيرًا في الساحة الثقافيّة. والصورةُ تجسّد شخصية "صالح أيوب" الأكاديميّ والإعلاميّ وهو يتجاوز الخطوط الحمر، ويقول الحقيقة المرة على مسمع ومرأى من الجميع، وتكون النتيجةُ اقتلاعَه ليظلَّ يعاني عجزًا كليًّا تجاه الحقيقة، وينعكس ذلك –أيضًا- على الناحيّة الجنسيّة التي يُصاب فيها بالعجز المؤقت. وتشير الكاتبة بأنّنا نعيشُ في مجتمعٍ عربيٍّ ترتبط فيه القدراتُ والرجولةُ بالقدرة الجنسيّة، لهذا ظلَّ ذلك العجزُ يداهمه كلما وقف أمام قرارٍ ما أو معضلةٍ فكريّة، ومنذُ تلك الليلة عجز على أن يُطلق صرخةَ الرفض، وصهيلَ المسافات البعيدة، بينما كان صديقه ووليّ نعمته يغتصب امرأةً وحيدةً مع أطفالها كانت في انتظار زوجٍ غائب". (ليلى الأطرش وشخصياتها النسائية الروائيّة، ج القدس العربي، ع 4864، 14 يناير 2005).

 وفى روايتها الأخيرة "لا تشبه ذاتها" ترصدُ الكاتبةُ معاناةَ المرأة في غربتها الذاتيّة والإنسانيّة في مناطق الصراعات النفسيّة والأيديولوجيّة؛ من خلال البوح الذاتيّ والاعترافات النابعة من النفس في صراعات مع الحياة والمرض. هي قصةُ حب طبيبة أفغانيّة استحضرت المكان في كلٍّ من كابل ولندن وعمان، من خلال قصة تجمع بين الشريفة الافغانيّة والتاجرة اليهوديّة، وانتقال الطبيبة للحياة مع زوجها الفلسطينيّ في عمان. وتصفُ الكاتبةُ في إحدى شهاداتها بأنّها "الخوف الإنسانيّ في مناطق الصراعات والتهجير والانفصام الناشئ الناتج عن التمسك بالقيم الوطنيّة أمام النجاح المالي القائم في المهجر، والخوف من فقدان الحب، وحدوث الموت حين يحسُّ الإنسان أنَّ رسالته في الحياة تحتاج بعض الوقت لاستكمال مقوّماتها في سباق مع الوقت ومقاومة المرض". إنَّها رواية الخوف الإنسانيّ في منطقة الصراعات بين التمسك بالقيم الوطنيّة والنجاح المالي في المهجر، والخوف من فقدان الحب، وتسلل الموت إلى الذات، في هذه البوتقة الإنسانيّة المحيطة بهذا العالم الذي عاشته شخصية لا تشبها ذاتها أبدا.

  وفي سيرتها ومذكراتها "نساء على المفارق"، تقولُ: "إلى كلِّ من اعتقد أنَّ في تجربتي ما يستحق الوقوف، وإلى كلِّ من طالبني أن أروي، فاقتنعت، وإلى كلِّ هذه الأسماء الحقيقيّة في تطواف الذاكرة"(ص7). يبدأ سردُ رحلة الحياة في تجوالها عندما التقت الكاتبة هؤلاء النساء "مريم عبدالدايم" في مدينة الجسور ب"تسبرج" الأميريكية في خريف 2008، ثم "ربى" الفلسطينيّة في مخيم ببيروت، الفتاة الصغيرة التي حكت مذبحة الليلة الفائتة في المخيم على الرغم من محاولات أمّها منعها عن ذلك الحكي. ثم جميلات الجزائر "بوحريد، وبوباشا، وبوعزة" وأدوارهن في مقاومة المستعمر، ثم الشابة الصغيرة "عزة" عاملة صالون التجميل في الرباط، ثم رفيقة السفر إلى الدوحة ومشكلة الدرجة الأولى في سفريات الطائرة. نساء تداخلت أحداثهن مع الكاتبة؛ فكنَّ على المفارق الحاضرة من دروب الذاكرة، في تجربةٍ سيريّةٍ تُفصح عن بوح الذات، واستحضار أحداثٍ مرّت؛ منها الحامل لقضايا وإشكاليات الواقع والوطن، ومنها العفويّ الذي تقاطعت تفاصيله مصادفةً في طريق الحياة.

  لا شكَّ أنَّ هذا العالم الثريّ للكاتبة الراحلة قد عبَّر عن نفسه من خلال هذه الإبداعات التي خاطبت وجدان العالم الإنساني بمسروداتها ومحكياتها المتنوعة، التي عبّرت فيها عمّا كان يجول بخاطرها، ونذرت نفسها لهذا المشروع الروائيّ الكبير الذي احتلّ "التابو"، في كلِّ ما عنت الكاتبة التعبير عنه؛ فكانت المرأةُ والوطن والإنسان مشروعَها الإبداعيّ المتميز.

 

مؤلفاتُها

وتشرق غربًا (رواية)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1987 

امرأة الفصول الخمسة (رواية)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1990

يوم عادي (قصص)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1992

(القصص: العقد – يوم عادي – ظلال الحكاية – حلم النهار – سجادة الوزير – الرسالة – الطوجي – غلطة الحلفاء – حجاب الشيخ حسن! – اللحظة).

ليلتان وظل امرأة (رواية)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1998

صهيل المسافات (رواية)، دار شرقيات للطباعة والنشر، القاهرة، 1999

مرافئ الوهم (رواية)، دار الآداب، بيروت، 2005

الأعمال الكاملة، أمانة عمّان الكبرى، عمّان، 2006

رغبات ذاك الخريف (رواية)، وزارة الثقافة، عمان، 2010

أبناء الريح (رواية)، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، 2012

ترانيم الغواية (رواية)، منشورات ضفاف، بيروت، 2014

أوراق الحب (مسرحية)، إنتاج وزارة الثقافة بالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى وفرق المسرح الحديث أخرجته مجد القصص، 2011

نساء على المفارق (كتاب في أدب الرحلات)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2009

لا تشبه ذاتها (رواية)، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمّان، 2019

 

كتبٌ مستقلةٌ صدرت عن إبداعها

القضايا الموضوعيّة والفنيّة في روايات ليلى الأطرش، سناء سميح العزة، دار الأكاديميون بدعم من وزارة الثقافة، عمّان، 2014

جولات حرة في مرويات ليلى الأطرش، د. إبراهيم خليل، ناشرون وموزعون، عمّان، 2017

 

رسائل أكاديميّة حول إبداعها السرديّ

(البناء الفني في روايات ليلى الأطرش) دراسة مقدمة من الباحثة تمام سلامة عسكر الرشود إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية (قسم اللغة العربية.. جامعة آل البيت) للحصول على درجة الماجستير تحت إشراف الأستاذ الدكتور نبيل يوسف حداد، عمّان 2009.

(شخصية المرأة في أدب ليلى الأطرش الروائي) دراسة مقدمة من الباحثة غادة إسماعيل محمد تيم، إلى كلية الآداب جامعة اليرموك، تحت إشراف الأستاذ الدكتور نبيل يوسف حداد، 2009

(الرؤيا والتشكيل في أعمال ليلى الأطرش الروائيّة)، دراسة مقدمة من الباحثة أسماء محمد دياب، إلى عمادة الدراسات العليا بجامعة مؤتة للحصول على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي، تحت إشراف الأستاذ الدكتور سامح عبد العزيز خلف الرواشدة عام 2012

(البناء الموضوعي والفني في روايات ليلى الأطرش)، دراسة مقدمة من الباحثة سناء العزة إلى قسم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بعمّان للحصول على درجة الماجستير، تحت إشراف الدكتور عيسى العبادي، عمّان، 2012

(سيميائيات الشخصيات في رواية "أبناء الريح" للروائيّة ليلى الأطرش)، دراسة مقدمة من الباحثة رؤى موسى حسن موسى إلى كلية الدراسات العليا "برنامج اللغة العربية" جامعة الخليل للحصول على درجة الماجستير، تحت إشراف الأستاذ الدكتور قسطندي شوملي أستاذ الأدب الحديث بجامعة بيت لحم 2016

 

الدراساتُ التي نُشرت عن إبداعها الروائيّ في فصول من الكتب

(" وتشرق غربًا " رواية ليلى الأطرش)، وهم البدايات.. الخطاب الروائي في الأردن، فخري صالح، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1993 ص 56

(حول رواية " وتشرق غربًا ")، تحوّلات المجتمع في الرواية الفلسطينية، رئيفة شبلاق، مطبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1994

(في الهواء الطلق: دراسة في أعمال ليلى الأطرش)، في النقد التطبيقي مع روايات فلسطينية، د. عبد الرحمن ياغي، دار الشروق للطباعة والنشر بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، عمان، الأردن، 1999 ص 129

(حول رواية " وتشرق غربًا " لليلى الأطرش)، 100 عام من الرواية النسائية العربية، د. بثينة شعبان، دار الآداب، بيروت، 1999 ص 152

(امرأة للفصول الخمسة " شهادة ")، الرواية العربية النسائية.. الملتقى الثالث للمبدعات العربيات، دار كتابات.. مهرجان سوسة الدولي، تونس، 1999

(حركية المرأة بين الأنثوية والتمرد عليها " ليلى الأطرش نموذجا ")، المرأة وعلاقتها بالآخر في الرواية العربية الفلسطينية.. بحث في نماذج مختارة، د. حسين مناصرة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2002 ص 292

(ليلى الأطرش والبحث عن لغة محايدة)، أقنعة الراوي.. دراسات في الخطاب الروائي العربي، د. إبراهيم خليل، منشورات وزارة الثقافة، عمّان، 2002 ص 7

(الكتابة أزمة الكينونة والتماهي " شهادة ")، عروش الروح.. شهادات إبداعية، إعداد رابطة الكتاب الأردنيين، وزارة الثقافة، عمّان، 2003 ص 179

(ليلى الأطرش "امرأة للفصول الخمسة)، تمرد الأنثى، نزيه أبو نضال، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2004

(السرد الاجتماعي والسرد الواقعي في نص " صهيل المسافات ")، المرأة والسرد، محمد معتصم، دار الثقافة، الدار البيضاء، 2004 ص 99

(هند النجار تتألق في رواية ليلى الأطرش "وتشرق غربًا")، النار والهشيم.. الجزء الثاني من "الصوت والصدى"، د. حسين جمعة، دار الينابيع للنشر والتوزيع، عمّان، 2005

(ليلى الأطرش: الهيمنة الثقافية أخطر من السياسية.. حوار)، ذاكرة الينابيع.. حوارات في الثقافة والأدب، عزيزة علي، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمّان، 2005 ص 209

(ليلى الأطرش في "مرافئ الوهم")، بصائر السرد.. مقالات في القصة والرواية الأردنية، د. حسين جمعة، دار الينابيع للنشر والتوزيع، عمّان، 2008

(ليلى الأطرش في حوار: مجابهة الرقابة يكون بالمعرفة)، في الطريق إليها.. حوارات، جعفر العقيلي، دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، عمّان، 2010

 

الدراساتُ والمقالاتُ والحواراتُ التي نُشرت عنها في الدوريات

حرية المرأة وتحرر الوطن في روايتي " وتشرق غربا " و " امرأة للفصول الخمسة "، رشاد أبو شاور، بيادر، تونس، ع 7|8، 1992 ص 143

" يوم عادي " في إبداع ليلى الأطرش، المحرر، نصف الدنيا، القاهرة، ع 126 س 3، 12|7|1992 ص 54

" يوم عادي " مجموعة ليلى الأطرش، المحرر، سيدتى، لندن، ع 604، 5|10|1992 ص 21

امرأة للفصول الخمسة (رواية)، المحرر، سيداتي سادتي، ع 24، 10|9|1994

شخصية المرأة في الرواية النسوية.. ليلى الأطرش نموذجا، د. إبراهيم الخليل، مج أبحاث اليرموك، اليرموك/الأردن، ع 1 م 14، 1996

لا شئ يعادل الكتابة.. الأديبة ليلى الأطرش، المحرر، أخبار الأدب، القاهرة، ع 217، 7|9|1997 ص 7

الكاتبة الفلسطينية ليلى الأطرش: تمرد المبدعات العربيات ليس إلا كلاما على الورق، المحرر، نصف الدنيا، القاهرة، ع 433 س 6، 31|5|1998 ص 71

الكاتبة الروائية ليلى الأطرش: لمن نكتب الروايات عن عوالم النساء ونماذجهن؟ المحرر، نصف الدنيا، القاهرة، ع 480، 31 يوليو 1999

ليلى الأطرش: الهيمنة الثقافية أخطر من السياسية (حوار)، عزيزة علي، ج الدستور، عمّان، 16/9/1998

الخطاب النسوي في رواية ليلى الأطرش "ليلتان وظل امرأة""، د. إبراهيم خليل، علامات في النقد، جدة/السعودية، ج 31 م 8، فبراير 1999

" صهيل المسافات " الرواية الرابعة لليلى الأطرش، أحمد الشهاوي، نصف الدنيا، القاهرة، ع 496 س 10، 15|8|1999 ص 80

الكاتبة الفلسطينية ليلى الأطرش.. الكتابة عندي هي إلحاح الأسئلة العامة والخاصة، المحرر، نصف الدنيا، القاهرة، ع 505 س 10، 17|10|1999 ص 98

الكاتبة الروائية ليلى الأطرش.. لمن نكتب الروايات عن عوالم النساء ونماذجهن ؟ المحرر، نصف الدنيا، القاهرة، ع 508 س 10، 7|11|1999 ص 72

الروائية الأردنية ليلى الأطرش.. الكتابة عن الجسد مفتاح الشهرة (حوار)، عزمي عبد الوهاب، الأهرام العربي، القاهرة، ع 139، 20|11|1999 ص 86

أدب المرأة في الأردن.. قصة " سجادة الوزير "، محمد المشايخ، الموقف الأدبي، دمشق، ع 343 س 29، تشرين الثاني 1999 ص 149

الأديبة الفلسطينية ليلى الأطرش: بيني وبين بياض الصفحات انتماء لا يقاوم (حوار)، مجلة زهرة الخليج، ع 1081، 11 ديسمبر 1999

ليلتان وظل امرأة (رواية)، المحرر، المشاهد السياسي، لندن، ع 201 س 5، 16|1|2000 ص 50

رواية " صهيل المسافات " لليلى الأطرش، د. وليد المشوح، الموقف الأدبي، دمشق، ع 348 س 29، نيسان 2000 ص 129 

ليلى الأطرش في حوار مع زهرة الخليج: أبطال الحروب الصغيرة.. الرجال بارعون في محاربة الأنثى (أجرى الحوار أمل النعيمى)، زهرة الخليج، الإمارات العربية، ع 1125، 23 ديسمبر 2000

الكاتبة الفلسطينية ليلى الأطرش: تمرد المبدعات العربيات ليس إلا كلاما على ورق، المحرر، نصف الدنيا، القاهرة، ع 560، 14 فبراير 2001

ليلى الأطرش تتساءل: هل استطاعت كتابة النساء تغيير مجتمعاتهن؟، المحرر، نصف الدنيا، القاهرة، ع 577 س 12، 4|3|2001 ص 78

ليلى الأطرش ترى أن التحرر الجسدي ليس المطلب الوحيد.. الكتاب العرب صوروا المرأة إما ساقطة أو مقموعة (حوار) إبراهيم فرغلي، الأهرام العربي، القاهرة، ع 207، 10|3|2001 ص 60

ليلى الأطرش: لم أعد أسيرة الزمن الفلسطيني (حوار)، طاهر عبد مسلم، بيان الثقافة، الشارقة، ع 127، 16/6/2002

الروائية الأردنية ليلى الأطرش: مشكلة المرأة العربية هي في ذاتها أولا، ورواياتي ترصد واقعها دون تزييف.. شهادة عن تجربتها الروائية في دار الفنون بعمّان، يحيى القيسي، القدس العربي، لندن، ع 4187، 1 نوفمبر 2002

الشخصية الرجالية ولعبة الأدوار.. حول رواية " صهيل المسافات " لليلى الأطرش، البيان، الكويت، ع 398،سبتمبر 2003

مجرد سؤال.. كم هو مقدار الصدق في سيرة ذاتية تكتبها امرأة عربية على ندرتها؟ مجرد سؤال أطلقته الروائية ليلى الأطرش في احتفالية بمرور أربعين عاما على رحيل الشاعرة الفلسطينية الكبيرة فدوى طوقان، بقلم ليلى الأطرش، مج عماّن، عمّان/الأردن، ع 105، مارس 2004

البنية الدلالية في رواية " ليلتان وظل امرأة " لليلى الأطرش، رفقة محمد دودين، عمّان، عمّان، ع 112، تشرين أول 2004 ص 36

الروائية ليلى الأطرش: شخصياتي الرواية النسائية تمردت على ماخططته لها! شهادة إبداعية في رابطة الكتّاب الأردنيين، يحيى القيسي، القدس العربي، لندن، ع 4864، 14 يناير 2005

فى رواية "مرافئ الوهم" للروائية الأردنية ليلى الأطرش موضوعات تقليدية تُطرح بحرارة كأنها جديدة، المحرر، ج العرب، لندن، عدد 8 أغسطس 2005

الروائية الأردنية ليلى الأطرش بعد صدور روايتها " مرافئ الوهم ": لست كاتبة نسوية بل مجتمعية.. ولا أكتب رواياتي بأيديولوجية مسبقة، يحيى القيسي، القدس العربي، لندن، 9/9/2005

"مرافئ الوهم" للروائية ليلى الأطرش.. مناقشة لموضوعات شائكة ضمن صياغة روائية شائقة، يحيى القيسي، القدس العربي، لندن، ع 5082، 27 سبتمبر 2005

مرافئ الوهم: غياب العفوية أفقد الرواية عنصر الدهشة والإقناع، أميمة الناصر، ج الغد، عمّان، 30/9/2005 

البنية والخطاب في رواية " مرافئ الوهم " للكاتبة ليلى الأطرش، د. إبراهيم خليل، عمّان، عمّان، ع 124، تشرين أول 2005 ص 20

فى حوار مع صاحبة "وتشرق غربا" الأطرش: بعض الأدباء حققوا شهرة لا يستحقونها من خلال كتابة مناشير سياسية، المحرر، مج الوحدة، ع 160، أكتوبر 2005

"مرافئ الوهم" لليلى الأطرش.. المرأة أكثر إنسانية من الرجل، ياسين رفاعية، ج المستقبل، بيروت، عدد 1 نوفمبر 2005

بيت تايكى ينظم للروائية ليلى الأطرش ندوة وحفل توقيع لروايتها " مرافئ الوهم "، المحرر، ج الرأي، عمّان، 23/11/2005 

بيت تايكى ينظم ندوة ليلى الأطرش والروائية توقع " مرافئ الوهم "، سميرة عوض، ج الرأي، عمّان، 26/11/2005 

الروائية ليلى الأطرش: تعلمت أن الحقوق لا تعطى بل تؤخذ (حوار)، عزيزة علي، عمّان، عمّان، ع 125، تشرين الثاني 2005 ص 28

رواية ليلى الأطرش "مرافئ الوهم" ترصد واقع المرأة الشرقية، المحرر، ج الرأي، عمّان، 21 نوفمبر 2005

ليلى الأطرش تكتب حكايات الذكورة والأنوثة في "مرافئ الوهم".. رواية الحياة من زواية أخرى، يوسف ضمرة، الحياة، لندن، ع 15579، 27 نوفمبر 2005

الروائية ليلى الأطرش تؤكد الدور الطليعي للفنون والآداب في تشكيل وجدان الأمة وصحوتها (حوار)، سميرة عوض، ج الرأي، عمّان، 1/12/2005 

" مرافئ الوهم " اكتشاف وطأة الزمن وتأثيره في النفس البشرية، يوسف ضمرة، ج الرأي، عمّان، 16/12/2005 

الحب والكرامة في " مرافئ الوهم "، رشاد أبو شاور، القدس العربي، لندن، 22/12/2005 

دراسة تطبيقية على رواية " مرافئ الوهم " لليلى الأطرش، عبد الله رضوان، تايكي، عمّان، ع 23، 2005 ص 111

"مرافئ الوهم" من رحلة السراب وكلمات الضياع.. فلسطين حنينا، الحبيب السائح، مج عمّان، عمّان، ع 127، يناير 2006

قراءة في رواية " مرافئ الوهم " للروائية ليلى الأطرش، د. رفقة محمد دودين، ج الرأي، عمّان، 2/2/2006 

" مرافئ الوهم " بين رحلة السراب وكلمات الضياع.. فلسطين حنينا، الحبيب السائح، عمّان، عمّان، ع 127، كانون الثاني 2006 ص 75

ملاحظات على رواية "مرافئ الوهم" لليلى الأطرش، محمود شقير، ج الرأي، عمّان، عدد 16 مارس 2006

آداب الأردنية تستضيف الروائية ليلى الأطرش، المحرر، ج الرأي، عمّان، 20/4/2006 

" مرافئ الوهم " لليلى الأطرش.. البناء والقضايا، محمد معتصم، عمّان، عمّان، ع 131، آيار 2006 ص 32

صهيل المسافات لليلى الأطرش وصلتها بأعمالها السابقة واللاحقة.. ثوريون مرتدون ورجال شبقون يطاردون النساء، عادل الأسطة، القدس العربي، لندن، 13/6/2006 

ليلى الأطرش ورواية "مرافئ الوهم"، عادل الأسطى، ج الأيام، رام الله/القدس/فلسطين، ع 3764، 11 يوليو 2006

ليلى الأطرش ترى أن التحرر الجسدى ليس المطلب الوحيد والكتّاب العرب صوروا المرأة العربية إما ساقطة أو مقموعة (حوار)، إبراهيم فرغلي، مج الأهرام العربي، القاهرة، ع 207، 10 مارس 2006

رواية ليلى الأطرش "مرافئ الوهم" وعذابات المرافئ، صبحي فحماوي، مج الموقف الأدبي، دمشق، ع 429، يناير 2007

أشباح مريبة في رواية "وتشرق غربا" للروائية الأردنية ليلى الأطرش، د. نجم عبد الله كاظم، مج عمّان، عمّان، ع 146، أغسطس 2007

حول مرجعيات الكاتبة العربية في رواية "مرافئ الوهم" لليلى الأطرش، بقلم ليلى الأطرش في ندوة المكتبة الوطنية الجزائرية بالجزائر أيام 27، 28 نوفمبر 2007، ج الأيام، رام الله/فلسطين، ع 4268، 4 ديسمبر 2007

ليلى الأطرش في أعمالها الروائية (1988-2006) خمس روايات تتميز بخصوصية سردية في التقنيات وبجرأة في طرح الموضوع، ج القدس العربي، لندن، ع 5813، 12 فبراير 2008

ليلى الأطرش في حوار حول كرنفال من الشرر يشعل حرائق ويكسر التابوهات.. أجرى الحوار خالد أبو الخير، ج السجل، عمّان، عدد 27 مارس 2008

صورة المرأة في روايات ليلى الأطرش "مرافئ الوهم أنموذجا"، روز شويلي مصلح، ج الأيام الفلسطينية، رام الله/القدس/فلسطين، ع 4468، 24 يونيو 2008

الأعمال الكاملة للروائية ليلى الأطرش، د. أحمد النعيمى، مج عمّان، عمّان، ع 158، أغسطس 2008

الإعلامية والروائية الأردنية ليلى الأطرش تؤكد في حوار لها مع "صوت الأحرار" الجزائرية "هاجس الإسلام والتقاليد العربية تترجم كتابتك" أجرى الحوار بوطلعة مسعودة، ج صوت الأحرار، الجزائر، ع 3288، 15 ديسمبر 2008

هموم الرواية العربية في حوارات مع ليلى الأطرش: سرفانتس مزق ستارة الرواية الأوروبية والعرب يبحثون عن المخبوء، مؤيد داود البصام، ملحق ألف ياء ج الزمان، بغداد، ع 3195، 17 يناير 2009

"صهيل المسافات" لليلى الأطرش.. منظور سردي ذاتي، د. إبراهيم خليل، ج العرب، لندن، عدد 9 فبراير 2009

"نساء على المفارق" لليلى الأطرش وحنكة السرد، د. راشد عيسى، الرأى الثقافى، عمّان، عدد 26 فبراير 2009

ليلى الأطرش (شهادة) لماذا الرواية؟ ج الرأي، عمّان، عدد أول مايو 2009

"نساء على المفارق" كتاب ليلى الأطرش يمثل انفتاح الأنواع الأدبية على بعضها ويمزج السرديات بأدب الرحلات، د. إبراهيم الخليل، ج الدستور، عمّان، عدد 15 مايو 2009

نساء على المفارق.. ليلى الأطرش تحاكي الفن بالحياة، جورج جحا، ج العرب، لندن، عدد 15 مايو 2009

نساء على المفارق لليلى الأطرش تجاوز مفهوم التجنيس، عبد الله رضوان، الرأي الثقافي، عمّان، عدد 16 أكتوبر 2009

سبع نساء على سبعة مفارق في رواية "نساء على المفارق" للروائية ليلى الأطرش، د. نيرة المنياوي، الرأي الثقافي، عمّان، 20 نوفمبر 2009

ليلى الأطرش في "نساء على المفارق" الجميلات بطلات الجزائر المنسيات، ياسين رفاعية، المستقبل، بيروت، عدد 20 يناير 2010

"نساء على المفارق".. المرأة بين الانفتاح وأصفاد الموروث، د. راشد عيسى، العرب، لندن، 22 يناير 2010

"رغبات ذاك الخريف" رواية ليلى الأطرش، المحرر، أفكار، عمّان، ع 256، مايو 2010

فى حفل توقيع رواية "رغبات ذاك الخريف".. دراج: عمّان عنصر فني في رواية ليلى الأطرش، الملحق الثقافي لجريدة الدستور، عمّان، عدد 5 مايو 2010

رواية "رغبات ذاك الخريف" للروائية ليلى الأطرش ورواية المكان، د. عالية صالح، ج الرأي، عمّان، 7 مايو 2010

نقاد: "رغبات ذاك الخريف" رواية ليلى الأطرش الجديدة عكست التحولات الثقافية في المجتمع الأردني، هشام عودة، ج الدستور، عمّان، عدد 14 يونيو 2010

ليلى الأطرش: التمسك بعروبية الهوية في وجه التقسيم (لقاء)، ج السجل، عمّان، عدد 14 يونيو 2010

"رغبات ذاك الخريف" للروائية ليلى الأطرش، رزان إبراهيم، أفكار، عمّان، ع 259، يونيو 2010

نسوية عربية إسلامية بقلم ليلى الأطرش، أفكار، عمّان، ع 259، يونيو 2010

أحدث روايات ليلى الأطرش.. حسين نشوان: "رغبات ذاك الخريف" تجمع تيار الوعي وفانتازيا الموقف، خالد سامح، الدستور الثقافي، عمّان، عدد 15 يوليو 2010

ليلى الأطرش في حوار بعد صدور روايتها "رغبات ذاك الخريف": استقراء التاريخ البعيد أسهل من الكتابة عن الراهن، سميرة عوض، القدس العربي، لندن، ع 6573، 27 يوليو 2010

رواية "رغبات ذاك الخريف" لليلى الأطرش والمكان بطلا، نزيه أبو نضال، ج الرأي، عمّان، 13 أغسطس 2010

"رغبات ذاك الخريف".. اتساع في الرؤية وضيق في العبارة، د. إبراهيم الخليل، ج الدستور، عمّان، عدد 27 أغسطس 2010

مرايا الحوار في رواية ليلى الأطرش "رغبات ذاك الخريف" توفيق عابد، ج الاتحاد الإماراتية، عدد 2 ديسمبر 2010

المثقف والإعلام بقلم ليلى الأطرش، أفكار، عمّان، ع 269، ديسمبر 2010

رغبات ذاك الخريف للروائية ليلى الأطرش، المحرر، الرأي، عمّان، 12 ديسمبر 2010

تنوع حكائي وسرد مغامر في رواية "رغبات ذاك الخريف"، معن البياري، الملحق الثقافي لجريدة الرأي، عمّان، 4 فبراير 2011

الحوار الثقافي في المشهد الفضائي.. بروين تستضيف ليلى الأطرش في محاضرة بمؤسسة دبى للإعلام (حوار)، أجرى الحوار بروين حبيب، ملحق فضاءات/ج الوسط الإماراتية، ع 3107، 10 مارس 2011

"رغبات ذاك الخريف" لليلى الأطرش.. مجتمع يبحث عن روحه، محمود الريماوي، الرأي الثقافي، عمّان، 23 أبريل 2010

الإدانة والرصد في رواية ليلى الأطرش "رغبات ذاك الربيع"، سمير الشريف، ج الدستور، عمّان، 1 يوليو 2011

روايتان (نسيان com) لأحلام مستغانمي و(رغبات ذاك الخريف) لليلى الأطرش، عادل الأسطى، الأيام، رام الله/القدس/فلسطين، ع 5325، 9 نوفمبر 2010

رواية ليلى الأطرش "رغبات ذاك الخريف".. أجواء العولمة وإدانة الإرهاب، د. مجد الدين خمش، الرأي الثقافي، عمّان، 26 نوفمبر 2010

"نساء على المفارق" للكاتبة ليلى الأطرش.. تجربة خاصة مع الناس والأماكن، جعفر العقيلي، الأسبوع الأدبي، دمشق، ع 1235، 26 فبراير 2011

البيت الأدبي يستضيف الروائية ليلى الأطرش في لقاء حول مسيرتها الإبداعية احتفاءا بالذكرى السابعة لتأسيسه، المحرر، ج الدستور، عمّان، 5 ديسمبر 2011

شهادات على "أوراق الحب" شهادة ليلى الأطرش: بين الرواية والقصة والبرامج التوثيقية هل لاحت لي على خشبة المسرح ذات يوم؟ شهادة عن تجربتها الإبداعية، مج تايكى، عمّان، ع 43، يونيو 2011

سوسيولوجيا اللغة في "رغبات ذاك الخريف" لليلى الأطرش، د. راشد عيسى، مج تايكى، عمّان، ع 42، يونيو 2011

ليلى الأطرش: أكتب من دون أيديولوجيات مسبقة.. منتدى شومان يحتفي بتجربتها الإبداعية، هشام عودة، الدستور، عمّان، 9 يونيو 2011

قراءة نقدية تتناول قضية السرد وجمال اللغة في رواية "مرافئ الوهم" للروائية ليلى الأطرش، د. إبراهيم خليل، ج الغد، عمّان، 25 يوليو 2011

الروائية ليلى الأطرش في حوار مع "الأيام".. الشارع سبق الكاتب في التعبير عن قضاياه ولم يبق أي "تابو" سياسي، ومصطلح النسوية مازال يثير الكثير من الجدل في الوسط الثقافي/النقد العربي (حوار) أجرى الحوار سلطان القيسي، ج الأيام، رام الله/القدس فلسطين، ع 5711، 6 ديسمبر 2011

ليلى الأطرش في حوار حول المرأة العربية.. المرأة العربية لا تعيش في كوكب منعزل وسيرة الكاتب تختفي في شخوص أعماله، سماح عبد السلام، ج القاهرة، القاهرة، ع 601، 13 ديسمبر 2011

"رغبات ذاك الخريف" وتجليات الواقع المرير، فراس حج محمد، الدستور، عمّان، عدد 6 يوليو 2012

عن سر الوجود والتعطش إلى الحرية "أبناء الريح" رواية ليلى الأطرش الجديدة، المحرر، الدستور، عمّان، عدد 9 يوليو 2012

"أبناء الريح" رواية ليلى الأطرش، ج الثورة، صنعاء، ع 17404، 12 يوليو 2012

"رغبات ذاك الخريف" رواية ليلى الأطرش وتجليات الواقع المرير، فراس حج محمد، ج العرب، لندن، عدد 30 يوليو 2012

الباحثة سناء العزة تعاين القضايا الفنية والموضوعية في روايات ليلى الأطرش، ج الدستور، عمّان، 26 يوليو 2012

ندوة وتوقيع رواية ليلى الأطرش "أبناء الريح" في المكتبة الوطنية، المحرر، الرأي، عمّان، عدد 2 سبتمبر 2012

"أبناء الريح" رواية ليلى الأطرش والسرد المؤطر، د. إبراهيم خليل، ج القدس العربي، لندن، ع 7221، 3 سبتمبر 2012

ليلى الأطرش ورواية "أبناء الريح" لقاء في المكتبة الوطنية، أحمد الطراونة، ج الرأي، عمّان، عدد 4 سبتمبر 2012

الأطرش توقع رواية "أبناء الريح" في المكتبة الوطنية وتتناول معاناة الأيتام ومجهولي النسب، آية الخوالدة، ج العرب اليوم، لندن، عدد 4 سبتمبر 2012

ليلى الأطرش توقع روايتها الجديدة "أبناء الريح" خلال حفل في المكتبة الوطنية، عمر أبو الهيجاء، ج الدستور، عمّان، عدد 4 سبتمبر 2012

ليلى الأطرش ومفلح العدوان إلى مؤتمر القلم في كوريا، المحرر، ج الرأي، عمّان، عدد 10 سبتمبر 2012

المرأة والأدب.. في عوالم أسبانية وعربية.. ندوة ليلى الأطرش مع الأسبانية بارتليف، المحرر، ج الرأي، عمّان، عدد 12 نوفمبر 2012

ليلى الأطرش والأسبانية بارتليف تعاينان دور الأدب في التقريب بين الثقافات العالمية، رشا عبد الله سلامة، ج الدستور، عمّان، عدد 14 نوفمبر 2012

ندوة استضافتها "ثربانتيس" ليلى الأطرش بالاشتراك مع الأسبانية إليثيا خيمنيث بارتليف.. ليلى الأطرش/ انتهجت سياسة صدامية مع الموروث ودفعت ثمنا باهظا، آية الخوالدة، ج العرب اليوم، عمّان، عدد 14 نوفمبر 2012

منتدى الرواد الكبار يحتفي بالتجربة الإبداعية للروائية ليلى الأطرش، عمر أبو الهيجاء، ج الدستور، عمّان، 14 فبراير 2013

ندوة في منتدى الرواد الكبار عن تجربة ليلى الأطرش الإبداعية، سمير عوض، ج الرأي، عمّان، عدد 14 فبراير 2013

ليلى الأطرش "امرأة للفصول الخمسة" لون الإنسان ومشكلة الحياة، سليم النجار، مج أفكار، عمّان، ع 290، مارس 2013

فى ندوة حول تجربتها الروائية في عمان.. ليلى الأطرش: الانترنت أسقط الرقابة لكن الأدب في مأزق، سميرة عوض، القدس العربي، لندن، ع 7384، 16/17 مارس 2013

ليلى الأطرش تتذكر الانتصارات والانكسارات في مقهى الكتاب الثقافي بالقدس.. فلسطين هي القدس، زكي خليل، ج المزاج، القدس، ع 5942، 19 أبريل 2013

معالم نسوية في تجربة ليلى الأطرش الإبداعية "نساء على المفارق أنموذجا"، د. رزان محمود إبراهيم، أفكار، عمّان، ع 295، أغسطس 2013

الروائية ليلى الأطرش تعري الفراغ النقدي للرواية التاريخية.. في ندوة بعنوان "الرواية والتاريخ صورة الماضي والحاضر واستشراف المستقبل"، المحرر الثقافي، الأيام البحرينية، المنامة، ع 9007، 7 ديسمبر 2013

"مرافئ الوهم" تحولات السرد من الوصف التخيلى إلى مساءلة الواقع، حسين نشوان، مج أفكار، عمّان، ع 300، يناير 2014

قراءة في كتاب القضايا الموضوعية والفنية في روايات ليلى الأطرش للباحثة سناء سميح العزة، المحرر، ج الرأي، عمّان، عدد 24 فبراير 2014

المثقفون التنويريون فشلوا والمرأة ضحية الجميع.. ليلى الأطرش تصدر "ترانيم الغواية" وتحذر المجتمعات العربية من أمواج الظلام، محمد الحمامصي، ج العرب، لندن، ع 9689، 24 سبتمبر 2014

رواية "ترانيم الغواية" للروائية ليلى الأطرش تكمل رباعية فلسطين، المحرر، ج البناء، بيروت، ع 1604، 8 أكتوبر 2014

إشهار وتوقيع رواية "ترانيم الغواية" لليلى الأطرش، المحرر، ج الرأي، عمّان، عدد 9 نوفمبر 2014

الروائية ليلى الأطرش من الفائزين بجائزة الدولة التقديرية- للدستور الثقافي.. الكاتبة في الأردن أثبتت قدرتها وتميز إنتاجها برغم عدد الروائيين الكبير (حوار)، هشام عودة، ملحق شرفات ثقافية لجريدة الدستور، عمّان، عدد 14 نوفمبر 2014

"ترانيم الغواية" رواية ليلى الأطرش، المحرر، ج الأسبوع الأدبي، دمشق، ع 1416، 16 نوفمبر 2014

(ليلى الأطرش.. ملف خاص، ج الرأي، عمّان، ع 16087، 28 نوفمبر 2014)

روائية تفضل تعبير "التعايش في العلاقة بين البشر".. ليلى الأطرش وحوار حول "ترانيم الغواية" رواية البشر والحجر في المدينة المقدسة (حوار)، سميرة عوض.

حوار حول الجوائز مع الروائية ليلى الأطرش، المحرر.

ملامح الحقيقة وفضاءات التخييل في رواية "ترانيم الغواية"، د. راشد عيسى.

"ترانيم الغواية".. لوحة بانورامية ثرية بالتفاصيل، د. فايز رشيد.

"ترانيم الغواية" تأصيل لثقافة التسامح، د. إبراهيم خليل.

روعة الأسلوب الأدبي والتاريخ الموسوعي في "ترانيم الغواية"، محمود الزواوي.

أن تكتب وأنت تقاوم إغواء التاريخ (شهادة) بقلم ليلى الأطرش

"ترانيم الغواية" لليلى الأطرش تاريخ قضية ووطن، علي خيون، ج الزمان، بغداد، ع 4983، 24 ديسمبر 2014

الروائية والإعلامية الفلسطينية ليلى الأطرش لـ "الشرق الثقافي": حين يكون الوطن في محنة فإنه يحكم قبضته على إبنائه ولا يفارقهم (حوار)، أجرى الحوار عبد الله المتقي، الملحق الثقافي لجريدة الشرق القطرية، الدوحة، ع 61، 18 يناير 2015

ليلى الأطرش ترصد معالم مدينة القدس بعين تصويرية في روايتها "ترانيم الغواية" فيما بين التاريخ والواقع، منى الشرافي تيم، ج الحياة، لندن، ع 18993، 5 أبريل 2015

رواية "ترانيم الغواية" لليلى الأطرش.. القدس "ترانيم الغواية" رواية ليلى الأطرش، المحرر، العربي الجديد، بيروت، ع 6، 12 أبريل 2015

الإدانة والرصد في رواية "ليلى الأطرش "رغبات ذاك الخريف"، سمير أحمد الشريف، الإمارات الثقافية، الشارقة، ع 33، مايو 2015

فى جميع الأزمنة، د. فيصل دراج، الرأي، عمّان، عدد 29 مايو 2015

"ترانيم الغواية" التاريخ والتاريخ المصور، د. إبراهيم أبو هشهش، طريق الشعب، بغداد، ع 239 س 80، 29 يوليو 2015

ليلى الأطرش: الانتصار على الرقيب أعظم انتصاراتي.. أكدت أن "ترانيم الغواية" تكشف وجها جديدا للقدس (حوار)، سماح عبد السلام، ج الجريدة، الكويت، ع 2797، 9 سبتمبر 2015

في روايتها "ترانيم الغواية" ليلى الأطرش تؤرخ لمدينة القدس بعين سينمائية، يوسف ضمرة، ج الحياة، لندن، ع 19179، 8 أكتوبر 2015

"الكتاب والأدباء العُماني" تحاور الإعلامية ليلى الأطرش.. تحدثت حول قضايا ثقافية وإعلامية، المحرر، عمان، مسقط، ع 12564، 26 أكتوبر 2015

الروائية ليلى الأطرش تدافع عن المرأة العربية والقضايا الإنسانية، سميرة حسنين، مج سيدتي، لندن، 19 يناير 2016

تقنيات الكتابة الروائية في رواية "صهيل المسافات" للروائية الأردنية ليلى الأطرش، مي أحمد يوسف، مج اتحاد الجامعات العربية للآداب، بيروت، ع 1 م 13، 2016

البوكر.. الطريق إلى القائمة القصيرة.. "ترانيم الغواية" لليلى الأطرش الصورة جلد الحكاية، طارق إمام، عمان، مسقط، ع 12699، 8 فبراير 2016

"ترانيم الغواية" القدس العذاب وتوليد زمن لا يموت، د. فيصل دراج، نزوى، مسقط، ع 86، أبريل 2016

"ترانيم الغواية" القدس العذاب وتوليد زمن لا يموت، د. فيصل دراج، الصباح الجديد، بغداد، ع 3467، 18 يوليو 2016

البعد الأيديولوجي في رواية "موسم الحوريات" للكاتب جمال ناجي و"أبناء الريح" للروائية ليلى الأطرش، حسين إبراهيم معالي، مج دراسات العلوم الإنسانية والإجتماعية، عمان، ع 1 م 44، 2017

الخطاب والمنظور السردي في مرويات ليلى الأطرش.. قراءة في كتاب د. إبراهيم خليل، ج القدس العربي، لندن، ع 8864، 23 يناير 2017

"امرأة للفصول الخمسة" رواية ليلى الأطرش.. نواتج الاقتلاع وأدب الصدمة في الخطاب الروائي الفلسطيني، رامي أبو شهاب، القدس العربي، لندن، ع 9019، 27 نوفمبر 2017

ليلى الأطرش ورواية الحياة في "مرافئ الوهم"، أحمد علي هلال، ج الرأي الثقافي، عمّان، 18 أغسطس 2018

ليلى الأطرش وحكايتها مع الرواية، د. إبراهيم خليل، أفكار، عمّان، ع 359، ديسمبر 2018

ليلى الأطرش ورواية "لا تشبه ذاتها" وتيمة الخوف الإنساني، يعرب السالم، ج الصباح، بغداد، ع 4437، 16 يناير 2019

قصة حب "لا تشبه ذاتها" رواية ليلى الأطرش، المحرر، ج الزمان، بغداد، ع 6258، 28 يناير 2019

إشهار رواية "لا تشبه ذاتها" للروائية ليلى الأطرش في "شومان"، نضال برقان، ج الدستور، عمّان، عدد 20 مارس 2019

المنفى بوصفه فضاء روائيا.. حول رواية "لا تشبه ذاتها"، حازم منينبين، الصباح، بغداد، ع 4499، 6 أبريل 2019

الروائية ليلى الأطرش: الأدب انعكاس لثورة الاتصال، نضال برقان، الدستور، عمّان، عدد 11 يونيو 2019

ليلى الأطرش في روايتها "لا تشبه ذاتها" والبحث عن أفق، د. إبراهيم خليل، ج الدستور، عمّان، عدد 8 أغسطس 2019

الأردنيون "الأطرش ودعيبس وعبيد الله ورحاحلة" يحصدون أهم جوائز كتارا، المحرر، ج الغد، عمّان، 16 أكتوبر 2019

جمعية النقاد تحتفي بروايتي "لا تشبه ذاتها" و"الوزر المالح" للأطرش ودعيبس، نضال برقان، ج الدستور، عمّان، ع 25 ديسمبر 2019

"لا تشبه ذاتها" ميثاق سردي يتمدد على فضاء روائي أفقي، فرج مجاهد عبد الوهاب، أفكار، عمان، ع 373، فبراير 2020

"رغبات ذاك الخريف" للروائية ليلى الأطرش، د. رزان محمود إبراهيم، أفكار، عمّان، ع 259، أغسطس 2020

حوار مع الكاتبة الروائية الأردنية ليلى الأطرش، أجرى الحوار عذاب الركابي، مج أفكار، عمّان، ع 381، أكتوبر 2020

اللاتنميط النسوي في رواية "ترانيم الغواية"، د. نادية هناوي، ج الصباح، بغداد، ع 4973، 18 نوفمبر 2020

رحيل الروائية ليلى الأطرش عن إرث إبداعي كبير، بديعة زيدان، ج الأيام الفلسطينية، رام الله/فلسطين، ع 9298، 18 ديسمبر 2021