إبداع
ستارة واحدة لا تكفي
19,Jul,2020
  قصة: تغريد أبو شاور قاصة أردنية r7eelwatan-80@hotmail.com‎ ‏ تَخْتارُ الطفلة ستائر غرفتها، ناعمة، ملوَّنة بألوان مبهجة، ورسومات كرتونيّة ‏تساعدها على التماهي مع عالم طفولتها.‏ وعندما تصير الطفلة، فتاة مراهقة، تميل للرّكازة المُصطنعة، الناجمة عن التفرُّد ‏والعناد. تختار ستائرها بخطوط سميكة أو رسومات هندسيّة مضطربة ولون واحد، ‏وأغلبهنّ في هذه الفترة، يخترن ..

أكاذيبُ المساء
19,Jul,2020
قصة: محمد رمضان الجبور المعروف بـِ"محمد الصورباهري"‏ قاص أردني sor_4444@yahoo.com   لِأَكْثَرِ مِنْ عَشْرِ سنوَاتٍ وَالْمَقْهَى هُوَ المَقَّهى، وَاللَّيْلُ هُوَ اللَّيْلُ، وَالْكراسِي الْمُتَحَلِّقَةُ حَوْلَ الْمَنَاضِدِ ‏الْمُهْتَرِئَةِ هِي هِي، وَالْأَحَادِيثُ تُعِيدُ نَفْسَهَا، وَتَجْتَرُّ مَا فَاتَهَا، لَمْ يَتَغَيَّرْ شَيْءٌ، سِوَى أَوْرَاقِ التَّقْويم ..

الأدراج المُتْعَبَة
19,Jul,2020
قصة: موسى إبراهيم أبو رياش قاص أردني mosa2x@yahoo.com   يَصْعَدُ "أبو راضي" الدرج الطويل ببطء وخطوات متعبة، بقدمين واهنتين ‏وعصا يتوكأ عليها، ينوء كاهله بسنوات العمر التي طالت، وسلّة أمراض تثقل ‏عامًا بعد آخر.‏ نصف ساعة منذ بدأ في صعود الدَّرج الحجريّ الطويل، وبقيت ثلاثون درجة، ‏لم يعدّها، ولكنه يعرف ذلك، وكيف ينسى هذه التفاصيل، وقد عاش عمرًا بأكمله ‏ينزل ه ..

فرق التَّوقيت ‏
19,Jul,2020
قصة: تيسير نظمي قاص وروائي أردني tayseernazmi@yahoo.com     ‏1-‏ كَثيرةٌ القصص التي لا نودُّ كتابتها؛ ومنها هذه القصة عن عجوز بخيل؛ على الرّغم ممّا رزقه ‏الله من مال وبنين، إلّا أنه قلّما أسعد أبناءه بماله، فانتظروا صابرين أن يتوفّاه الله إلى رحمته ‏وعليائه فيقتسمون بعد طول شقاء أمواله، لعلّهم يسدِّدون ما ألحقه بهم من ديون.‏ ‏ كنتُ أعرف بعضهم، وتصلني أخ ..

قصائد من إيرلندا ‏ للشاعر الإيرلندي كاتال أو شاركي(*)‏
19,Jul,2020
ترجمة: فداء العايدي باحثة في النقد الحديث ومترجمة أردنية fida_aidi@yahoo.com         • الحقول المطويّة على امتداد المنطقة خلف المنحدر أستطيع أن أرى الحقول المطويّة رأسًا على عقب.‏ لولا الأغنام الرّابضة هناك، تضغط مثل الأثقال التي تثبِّت الورق، لكانت الحقول كأوراق الشَّجر جُرفت بعيدًا في العدم.      • عندما قُلتِ اسمي عندما ..

سيــــــرَةُ الأصابــــع
19,Jul,2020
  شعر: عمر أبو الهيجاء شاعر أردني ohaija@yahoo.com   إلى حسن البوريني ‏ بعيدًا‎/‎ تمضي في الترابِ‎  ضاقتْ بكَ البيوتُ‎  وضاقتْ بكَ اللّيالي‎  وقبلَ قليلٍ من الآن‎  قبلَ أنْ ينامَ اللّيلُ على النَّوافذِ‎  قُلتَ: أنا نديمُ روحي‎  أُرتِّبُ السّتائرَ في المرايا‎  تتناثرُ الورودُ من انتباهةِ المعنى‎  للأرضِ العطشى‎  وتتناثر خلف ذراعِ الحلمِ ..

أذعنتُ للشَّمس
19,Jul,2020
  محمود الشلبي شاعر أردني       لكِ الصَّباحُ ولي ما فيهِ من أملِ  هو الفضاءُ وأنتِ النُّور في المُقلِ  أُرمِّمُ البُعْدَ بالتَّذكار، أحملُه  على فؤادي كما لو طائر الحجلِ  بيني وبينكِ بحرُ الشِّعْر يحملنا  إلى مرافئِهِ في مَوْجهِ الجذِلِ  تهْمي على وتر الأيّام عاطفتي  هي القصيدة كانت لي، ولم تزلِ  أُلْقي شِبَاكي، وبي ممّا أكابدُهُ  تفعيل ..