تراث
‏"فنُّ الموسيقى والغناء ‏ في ألف ليلة وليلة"‏ رؤية المستشرق الاسكتلندي "هنري جورج فارمر"‏
23,Jan,2020
مجدي إبراهيم/ مصر   استخدَمَ الشرقيّون في أيامهم الإسلاميّة السعيدة الموسيقى في مَواطن كثيرة تعادل في تنوُّعها مَواطن ‏استخدام الموسيقى اليوم في أوروبا الغربيّة، ويعزو "كمباريو" سبب ذلك إلى أنَّ الموسيقى ارتبطت ‏دائمًا في تاريخها بمظاهر الحياة الاجتماعيّة.. ولم تكن قطّ  "غاية في ذاتها" كما يقول الفلاسفة، لأننا ‏دائمًا نخضعها لبعض قوى الحياة العامّة المهمّة.‏ وت ..

شهرزاد في التَّشكيل العالمي والعربي
23,Jan,2020
 محمد محمود فايد/ مصر‏   يَرْتَبِطُ مفهوم الحكاية بالتراث الشعبي، حيث تحمل، شأنها شأن السيرة الشعبيّة، ما ‏يمكن أن نسميه التفسير النفسي أو الوجداني للتاريخ. ويعتبر هذا في الحقيقة بمثابة، ‏تعويض نفسي يلجأ إليه الفنان الشعبي لكي يتجاوز الواقع بحدوده الزمانيّة والمكانيّة، ‏صوب اللا محدود زمانًا ومكانًا، ليطرح للناس ما تحتاجه عقولهم وعواطفهم من ‏تعويض. ‏ وهكذا يقتب ..

ألفُ ليلةٍ وليلة.. ‏ رحلةٌ أدبيةٌ مفتوحةُ الآفاق
23,Jan,2020
 ‏ جميلة محمَّد/ سورية ‏   كتابٌ سحريٌّ مبهر، يفتح الأبواب لعوالم أخّاذة وآسرة، مشغولة بالخيال والرؤى والتصوّرات، ‏مليئة بالصور والوقائع والمغامرات، ومتنوّعة بالحوادث والأمكنة والشخصيات.. إنه "ألف ‏ليلة وليلة"، مجموعة من الحكايات الشعبيّة الرحلاتيّة، التي تتضمّن جزءًا واقعيًّا وأجزاء ‏خياليّة، تتداخل لغتها بين الفصحى والعاميّة، ويتخلّلها شعرٌ مصنوع. يقع الكتاب في ..