إبداع
تنفُّس
17,Dec,2020
  قصة: إيموجين هيرمس جووار ترجمها عن الإنجليزية: محمد زين العابدين شاعر وكاتب ومترجم من مصر     ‏"أغمِضنَ أعيُنكن، ولا تتنفَّسن".. أقولُ لهنّ.. ‏ ‏"هانا"، و"آبي"، و"آدي"، و"ميرسي" يقفن في طابور، وأيديهنّ متشابكة أمامهن، ووجوههنّ مخدَّرة. أشقاؤنا ‏الصغار مكدَّسون على السرير، وأصابعُ إبهامهم في أفواههم، وأصابعهم في أنوفهم. عندما يرون علبتي الذهبيّة ‏الطوي ..

سأغفو على جثّة الرَّماد
17,Dec,2020
نَصّ: عماد مدانات أديب وفنان تشكيلي أردني     لديَّ ما أعدُّه لنومي الأخير ‏‎" ‎بالأمس‎..‎‏ قبل مغيب الشمس بدمعة واحدة رأيت رجلًا يجز ‏العشب في حدائق الناس، كان حزينًا تائهًا كفكرة ضائعة وكنتُ مثله حزينًا، في رأسي ‏شظايا زمن طويل، همَسَ لي‎:‎ ‏ ‏‎- ‎‏ أعطِني حفنة من ذكرياتك لأحرق المدينة! ‏ حملتُ رأسي وهربت!‏‎ ‎هربت قبل أن يتبعني الدخان إلى مدن مجاورة وخب ..

المُساءلة
17,Dec,2020
قصة: سحر إبراهيم النصراوي كاتبة تونسية     ‏- هل تحملُ أيّ أعباء على ضميرك؟ ‏ ‏* لا، لم أرتكب أيّ ذنب.‏ ‏- هل تُحسُّ بأنّكَ ساهمتَ في ارتكاب أيّ ذنب؟ ‏ ‏* لا أنا، أنا خالي الضّمير من أيّ ذنب.‏ ‏- ما الذّنب الذي يؤرِّقكَ؟ ‏ ‏* ليسَ لديَّ ما يؤرِّقُني‎.‎ ‏- بماذا تُفكّرُ إذًا؟ ‏ ‏* أنّني إذا متُّ، فستعاودني تلكَ الكوابيس‎.‎ ‏- حسنًا، ما ا ..

تحلُّل الذّاكرة
17,Dec,2020
  قصة: سمية الألفي روائية وشاعرة مصرية     ‏(عندما تستحضرُ بداخلكَ حدثًا مؤلمًا في الطفولة، يربككَ كما لو أنه حدث في اللحظةِ الآنيّة، ‏تشعر بدرجة الخوف نفسها، وربما أيضًا تبكي من حرقة الألم بداخلك، هذا ما حدث حينما ‏ارتطمَت ذاكرتي بالموت).‏   كنتُ طفلةً حين ماتت جدّتي، دخلتُ لأراها معلنةً التحدّي للنبض داخلي، وجدتهم ‏ يصبّون الماء عليها ويضفّرون شعرها ..

ضربة شمس
17,Dec,2020
قصة: تيسير نظمي قاص وروائي أردني     لأيّام بقيتُ مترددًا في الخروج في جولة استطلاعيّة بعد وصولي من سفر طويل غبتُ به عن ‏ذلك الحيّ من أحياء العاصمة أكثر من عشرين عامًا. كان الطقس شتائيًّا وما هو بشتاء؛ غيوم ‏تحجب الشمس غير ممطرة. وكآبة عامة تجتاح الحيّ ومعه العاصمة أيضًا. قلتُ لنفسي: ‏‏"ليس هذا ما عهدته في ذلك الحيّ منذ غادرته، فقد تغيّر فيه الطقس والناس والم ..

أبو صرّة
17,Dec,2020
قصة: د. زياد أبولبن قاص أردني   لم تسعفه الذكريات التي أخذت تتلاشى من مخيلته بعد أن تجاوز الثمانين، يجر أذيال سنوات ‏العمر كسلحفاة غادرت مخبأها في شتاء كان أقسى من طفولته البائسة، تلك الطفولة التي غادرته ‏على مهل دون استئذان، لعلَّ غباش الماضي لا يقل أهمية عن غباش عينيه، وهما تبصران فتات ‏الخبز المُلقى على طاولة صغيرة في ركن الغرفة الكئيبة، فغرفته لا تتسع لأكثر ..

المساء الأخير
17,Dec,2020
  شعر: محمد ياسين شاعر أردني     على حَـيرةٍ..‏ أسرجُ الحلمَ إلى جهةٍ في الزّمانِ البديل وأعلمُ أنّ البدايةَ لا تُستردُّ ‏ وأنّ اجتيازَ الحدودِ التي رسمتها المدينةُ ضربٌ من المستحيل ‏**‏ أُهـدهِـدُ يومي على شرُفاتِ الغيابِ لكي يستريحَ قليلًا وأعبرُ في رعشةِ الشّوقِ أُبصرُ فجرًا وسربَ حمامٍ يرفُّ على موغلٍ في مهبِّ الحنينِ وأنظرُ من ك ..

لا تسلْ
17,Dec,2020
  ‏                           شعر: عارف عواد الهلال شاعر أردني   كُمَيتٌ كَتَمْتُ العِشقَ عَنْ كُلِّ مَنْ سَألْ  وَقَدْ ذَاعَ سِرُّ العِشقِ مِنْ حَيثُ لَمْ يَسَلْ  تَهَادَى بِرِفْقٍ يَحمِلُ النُّورُ طَيفَهُ  وَأقْفَى بِلَا سَلْوَى سِوَى سَلْوَةِ الغَزَلْ  سَلُوا هَلْ سَلَوتُ العِشقَ كَلَّا وَلَمْ وَلَنْ  سَأبقَى وَفِيَّ العَهدِ مَا رَفَّتِ المُقَلْ  ..

أتَّكئ على قلبي
6,Dec,2020
أتَّكئ على قلبي شعر: محمد عويس شاعر أردني   ‎  أجل‎  كان لا بُدَّ أن نفترق ‏‎  وأطرق بابَ السراب ثلاثًا ‏‎  حتى يؤذنَ لكِ بالرحيل ‏‎  هكذا بالسُّهولة والصُّعوبة ذاتها ‏‎  بلا عناق او احتراق ‏‎  بلا جواب يفسّر ظُلمة المعنى ‏‎  في بساطة السؤال ‏‎  وأغلق باب الحياة ‏‎  وأعود غريبًا مُتسائلًا وَجِلًا ‏‎  أتكئُ على قلبي‎  وأمضي في دروب الأم ..

جمرةُ الكبرياء
6,Dec,2020
شعر: محمود الشلبي شاعر أردني     قُلْتُ للريح: هُبّي على خيمتي في العراءْ.‏ فأنا تحتها أكتبُ الشِّعرَ، في دفترِ الغيم، لا يستبدُّ بوحدته غيرُ رَجْع النداءاتِ، أشهدُ أني غريبٌ...‏ وأنَّ الذي في يدي جَمرْةُ الكبرياءْ.‏ ‏***‏ ليس لي في المدى غيرُ رايةِ قلبي تُرفرفُ مثلَ الطيور على واحةٍ في الفَلاةِ، ويلزمُها نخلةٌ تشكُرُ العابرينَ، وتلثمُ ..