إبداع
أقاصيص من الحياة
3,Apr,2022
هشام أزكيض شاعر وكاتب مغربي     • الألوان لا تكذب قال لها يومًا أنه يتمنّى أن يبحر وحيدًا من دون خرائط، في قارب خالٍ من الأضواء. يتمنّى أن ‏تكون نهايته مختلفة عن الآخرين. ‏ أحلامه كانت تشبه واقعه، فهو كل يوم كان يغادر بيته من غير أن يعرف وجهته. يبحث عن ‏زاوية خالية على رصيف مزدحم، ليضع أدوات الرسم الخاصة به، منتظرًا أن يرسم أحدًا لا ‏يعرفه.‏ كانت مهنت ..

ذاكرة ‏
3,Apr,2022
  نص: إنتصار عباس‎  كاتبة أردنية     ‏ (1)‏ أمي التي باعت قرطها ثمنًا لكتبي تسألني: "ما نفع كل السنين التي أمضيتِها في الدراسة؟"، ‏وأنا حتى تلك اللحظة لم أستطع أنْ أستردَّ قرطها، يا الله لهذه الذاكرة الخرفة، ولتلك السنين ‏التي لم تستطع أن تنزع من أذنَيْ أمّي قرطها، ولذاك القرط الذي لم يزل يثقبهما متدلّيًا في ‏مرآتها يشي بي..!‏ ‏(2)‏ وتهاتفني أمي تسأل ..

كُلُّنَا سَعْد
3,Apr,2022
قصة: فوزي صالح كاتب مصري       لا أدري ما الذي جعله يخطر ببالي في ذلك الصباح الداكن، خاصة أنَّ الأحوال لم تكن على ما ‏يرام، ولا مجال البتّة للضحك أو حتى البسمة، ولو على سبيل المجاملة المحضة، قلتُ: "يا أبا ‏صالح.. خيرًا إن شاء الله"، والخير يأتي مع قدوم الواردين، حتى لو كان هذا القدوم باستدعاء ‏الصورة ليس إلّا.. قلتُ: "يا أبا صالح مضى زمانك الجميل، ولم تعُد ..

انسلاخ
3,Apr,2022
قصة: حنان بيروتي قاصة أردنية   كان الوقتُ مساءً، تجدل الشمس شعرها الذهبيّ، وتتهيّأ للتسلّل في شق الأفق ليحلَّ الليل، لم تكن "بثينة" تحب مجيئه لأنه يقيِّد حريّتها في ‏اللعب في الحارة مع رفيقاتها، "بيت بيوت" و"ليلى يا ليلى ليش عم تبكي" و"الحجلة" وأكثر الألعاب حركة وجنونًا "الطُّمّاية أو الكُمستير".‏ لحظةَ سمعت نداء أمها لم تستجب، هي عادتها في التظاهر بعدم السَّ ..

كاتب يبحث عن قصّة
3,Apr,2022
‏ قصة: حسام الرشيد قاص وروائي أردني     ‏  قبل أيام هاتفني المُحرِّر لكي أبعث له بقصة جديدة غير منشورة في مجموعاتي ‏القصصيّة السابقة، طابت لي فكرة البحث عن فكرة لقصة جديدة، انزويتُ في المساء ‏بالبيت بمكتبي وأمسكتُ بالقلم بعد أن أغلقتُ الباب ورائي بالمزلاج. أمامي رزمة من ‏الأوراق البيضاء، زهاء ساعة من الزمن جلستُ، ولكنّي على الرّغم من سكون الليل ‏البهيم، لم ..

قصائد زنّ للشاعر النيبالي كريشنا براساي
31,Mar,2022
قصائد زنّ للشاعر النيبالي كريشنا براساي ترجمة نزار سرطاوي ‏ شاعر ومترجم أردني ‏(1)‏   عندما يهطل المطر، تُغنّي الغابةُ أيضًا.‏ تترنَّم التلالُ بالألحان الحلوة، يشرب قوس قزح من النهر بينما تنفخ السماء الحسودة  ‏ في بوقها بلا انقطاع ‏ وتُوبّخ الأرضَ الصبورةَ  ‏ مرّةً تلوَ أخرى.  ‏   ‏(2)‏   السحابة كانت تتحرَّق شوقًا  ‏ لأن تُربّتَ ع ..

لا يُرضيني
31,Mar,2022
شعر: ميسون النوباني شاعرة أردنية       لا يُرضيني هذا العتب المرسوم على هيئة بركان صوتي ‏ صوتك ‏ زفرات البحث عن الطَّرف الآخر للفكرة لا تُرضيني ‏ ثم سأعترفُ بأنّي ‏ لن أرضى إنْ شختُ وهذا العالم ‏ لا يُرضيني   ‎***‎   أطفأتُ مصابيح البيت رحتُ أراقبُ سقف العتمة وأعدُّ خرافًا ‏ تحمل ذات اللون وذات الشَّكل ‏ وذات الفكرة واحد ‏ ..

دماءٌ على عباءَةِ المتنبي
31,Mar,2022
دماءٌ على عباءَةِ المتنبي ‏ شعر: عاطف أحمد عريقات شاعر أردني ateferegat934@gmail.com   ‏ صــــاح الذَّلــولُ تمهَّــلْ إننـي تَـعــبُ ‏ للــــه قــلبُـــك لا تـشـــكـو ولا يَـجِـبُ ‏ ‏ ‏ حـصنـي حصـــانيَ والبيداءُ أروقـتي ‏ قصوريَ الصـخرُ والقيعـــانُ والكثبُ   ‏ زَلْزَلْـتُ إذ قـلـتُ آســــاسًـــا وأعمـدةً ‏ فانهـار لـلقـاعِ ذاك الهيــك ..

ترتيلتان للناي المثقوب
31,Mar,2022
شعر: كفاية عوجان كاتبة أردنيّة   كيف يكون غيابُ طيفِكَ يا صديقَ النّايِ محمولًا على جسدِ الحُضورْ؟ تُحيطُ بي في حَوْمةِ القَلَقِ... الفراغِ، ‏ وتَستفزّ، مُشتَعِلًا، بُروقَ دمي‎...‎ فتنكسرُ الحواجزُ في سُهادِ اللَّيْلِ حين يَرْشُقُها المَطَرْ.‏ سَلْ نايَكَ الغجريَّ كم لبثت مدامِعُ عَزْفِهِ ‏ ‎ ‎ليلًا، هنالكَ- في رقيمِ القلب؟ أيومًا؟ أم تُراكَ ل ..

أُفول
31,Mar,2022
شعر: محمد سمحان شاعر أردني   كالشَّمْسِ إذْ طَوَتْ النَّهَــــارَ أفُـولا         ‏ فَهَــوَتْ وَمــــا أبْقَــتْ لَدَيْــهِ فُلُـــولا وَذَوَتْ وراءَ الأفْقِ تَسْــحَبُ ذَيْلَهَا ‏     ‏ وَتَرَنَّــحَتْ عِنْـــدَ الْغُرُوبِ ذُبُـــــولا فَمَشى الظَّــلامُ إلى الْعُيـــُونِ كأنَّه ‏     ‏ لَيْـــلٌ تغشّــــى أنْفُسَـــــًا وَعُقُـــــولا لَمَّــ ..

ثلاث قصائد قصيرة
31,Mar,2022
    شعر: حسن شهاب الدين شاعر مصري • ألف ليلة جديدة ‏ - إلى أبي -‏ دَعْنِي أَكُنْ سِنْدبَادَا في الأقاصيصِ أَوْ هُدْهُدًا.. ‏ بجناحٍ غيرِ مَقْصُوصِ أَطِلْ حكايا الليالي الألفِ مُتَّئدًا إنَّ الحكاياتِ أحلى دونَ تلخيصِ وَ ..