ملف العدد
خيري منصور.. ‏ أنت فنجان قهوتنا
17,May,2022
أحمد اللاوندي شاعر مصري     عندما كان خيري منصور يكتب عن طفولته، فهو يتذكَّر المستقبل ولا يتذكَّر الماضي، لأنه يطلق ‏ممكنات كانت في طفولته ولم تُتِح له الظروف عمليًّا أن يحقِّقها، لقد ظلَّ الطفل عائشًا فيه ولم ‏يفارقه أو يفتقده أبدًا حتى في أوقات فرحه وحزنه، فأحيانًا كان يلوذ إليه وأحيانًا أخرى كان يحلّ ‏له مشكلاته. قال مرَّة: "الأزمنة أربعة. ذهبي وفضي ونحاسي ..

بورتريه القراءات الحفريّة
17,May,2022
خيري منصور: الصَّقر الذي ترك ريشه في الأعالي محمد العامري شاعر وفنّان تشكيلي أردني   كان خيري منصور يتحرَّك بأصابع عرّاف تجسّ مواطن الألم في المجتمعات العربيّة، ‏ويستشرف الخسارات المؤكّدة في كتاباته التي تسبر أعماق الحراك الاجتماعي ومآلاته ‏الخاوية... كان المتفرِّد في توقُّعاته، صاحب مبضع دقيق يجرح أعصاب تلك ‏المجتمعات النّائمة ليوقظ فينا خطرها الدّاهم في الس ..

خيري منصور.. قلق المُتعدِّد
17,May,2022
حسين نشوان كاتب وفنان تشكيلي أردني ‏     كان خيري منصور الشاعر والناثر والمفكر ينهل من بئر واحدة، ويقيم بيتًا على قمّة ‏بناء موسوعي في الثقافة أسَّس لجهازه المفاهيمي المتمرِّد على الواقع، متنكِّرًا أو منكرًا ‏للحنين المأساوي/ النستولوجي، وهذه الفكرة تقوم على التضادّ، والوعي السالب، مقابل ‏الوعي الشقي أو العدميّة، فهو صراع تخوضه الذات الحقيقيّة مع الذات الوهمي ..

خيري منصور.. ‏ الشاعر الذي وهَبَ جناحيه لغير القصيدة
15,May,2022
نضال برقان شاعر وكاتب أردني  ‏ لعلَّ التباطؤ في الكتابة الشعريّة في مُجمل تجربة خيري منصور، أتاح الفرصة ‏لاهتماماته الكتابيّة الأخرى لتبسط عباءتها على مجمل تجربته الإبداعيّة، ولينسحب ‏الشاعر، أو يتراجع، داخل ذاته، من دون أن يُسقِط راية الشِّعر من يده؛ فظلّت قصيدته ‏طازجة وحارة، ومختلفة أيضًا، إذ بقيت قريبة من شجون الناس وشؤونهم، وبخاصة ‏على الصعيد الوطني، كما ب ..

تأمُّلاته العميقة تفرَّقت في جسوم مقالاته الكثيرة خيري منصور المتأمِّل في عنفوانه
15,May,2022
فخري صالح ‏ ناقد أردني     خيري منصور كاتبٌ ألزَمَه العيش اليومي بتفريق تأمُّلاته العميقة في جسوم مقالاته الكثيرة، ‏فهو شاعر واضح الموهبة، وناقد حصيف متمرِّس، ومفكر مشغول بكيفيّة عمل الأفكار ‏وتأثيرها في البشر والتاريخ، كما أنه سائح بين الأمكنة مغرم بالارتحال، لكنه ذهب بالمقالة ‏الصحفيّة اليوميّة إلى عوالم لم تألفها الصحافة العربية كثيرًا، أيْ المقالة التأمُّ ..

خيري منصور نجمًا أدبيًّا في الصّحافة
15,May,2022
‏ محمود الريماوي قاص وروائي أردني   يقع المتفحِّص لمقالات خيري منصور على ملمح رئيس لها يتمثَّل في النزعة النقديّة التي تنبض ‏بها، وتؤطّرها، أمّا الملمح الثاني والذي يسم مئات المقالات للكاتب، فيتبدّى في الاحتفاء بالتباشير ‏النهضويّة في النصف الأوّل للقرن العشرين وفي النقاط المضيئة من تراثنا. ويتَّصل بما سبق ‏ملمح ثالث وهو الإحالة شبه الدائمة إلى مرجعيّات ثقافيّة ..

فيلسوف الانْتباه ‏ ‏"قراءاتٌ في تجربةِ الكاتب خيري منصور"‏ ‏(1945-2018)‏
15,May,2022
تُشكِّل تجربة الكاتب خيري منصور، ذات التنوُّع الأجناسي في بنيتها وأشكالها ومساربها ‏وثيماتها: شعرًا، ونقدًا، ومقالةً، وسيرةً؛ مرجعيّةً زاخرة للثقافة العربية المعاصرة، ومدوّنةً ‏راصدة لتحوُّلاتها وتغيُّراتها وتقلّباتها، وفلسفةً نقديّة عارفة لمنابتها وبنياتها وطرائق تشكّلها ‏ومآلاتها، إذْ امتثلت التجربة لطبائع المراس والمران والصقل والصهر على مدى عقود متوالية ‏من شهوة ..