دراسات ومقالات
آليّات البناء الفنّي لمجموعة "مسكوت عنهم"‏ للقاص عمّار الجنيدي
25,May,2022
    د. مسلك ميمون ‏ ناقد وأكاديمي مغربي   إنَّ القاص عمّار الجنيدي في مجموعته القصصية "مسكوت عنهم" لا يسرد الأحداث حسب، ‏ولكن يجعل القارئ يستنطقها، ويغوص بحثًا وتأملًا، في أسبابها الموضوعية والذّاتية.. بل ‏تتحول القراءة إلى انشغال فلسفي، واجتماعي، وسياسي.. أساسه صيغ أدبيّة قصصيّة، تُشعر ‏بموهبة متميّزة في السّرد الأردني، تتطلّب البحث والدّراسة، وبخاصّة فيما ..

صورة الأب في رواية "جسر بضفة وحيدة" ‏ للكاتبة هيا صالح
25,May,2022
موسى إبراهيم أبو رياش كاتب أردني     تميَّزت رواية "جسر بضفة وحيدة"، بالعمق والتنوُّع، وتعدُّد مستويات القراءة، وطرح ‏أسئلة عاصفة حول الموت والحياة والماورائيّات والطاقة والموسيقى والأبوّة والحب ‏والفن والخيال والتغيُّر وقوّة الإيحاء وقراءة الأفكار والذكريات وغيرها من الأسئلة ‏والموضوعات الشائكة. وتستعرض هذه المقالة صورة الأب في الرِّواية من خلال ‏النماذج الت ..

العناصر الزخرفيّة بقصر المشتى
23,May,2022
محمد محمود فايد باحث في الثقافة الشعبية والفنون- مصر   لمّا كانت الدولة الأمويّة، قد اتَّخذت من بلاد الشام، التي كانت تابعة للدولة البيزنطيّة ‏من قبل، مركزًا لإقامتها، فقد كان من الطبيعي أن يكون الفنّ البيزنطي أكثر تأثيرًا ‏على الفنّ الإسلامي في العصر الأموي، ومع ذلك فإنَّ الفنّان المسلم بعث الأسلوب ‏الزخرفي بعثًا جديدًا، فبدا في ثوب من الجمال لم يكُن ليوجد ..

آذار.. مطر وربيع..‏ وحكايا تسبِرُ "الأغوار"‏
23,May,2022
كتابة وتوثيق: إيمان مرزوق كاتبة أردنية   في أجواء "آذاريّة" استثنائيّة، وبشغفٍ تجاوز حدودَ الحذَر! انطلق في الثالث من آذار ‏‏2022  برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار المسار الرابع من برنامج "حكاية مكان" الذي ‏تنظِّمه مديريّة التراث في وزارة الثقافة الأردنيّة.‏‎ ‎في هذا المسار "المَطَريّ" رسمَتْ رائحةُ ‏الطّين والرّبيعُ السَّخيّ لوحةً فريدةً مع تلك الأوابد ال ..

المتنبي ورهانات القراءة الجديدة: ‏ ‏(شعريّة الصّراع) لمفلح الحويطات نموذجًا
23,May,2022
dsf

هندسة البناء القصصي في "رباعيّات الفردوس" لمخلد بركات
23,May,2022
د. عماد عبدالوهاب الضمور ‏ ناقد وأكاديمي أردني   أحدث مخلد بركات تغييرًا في شكل القصة القصيرة، وذلك بإنتاج متوالية سرديّة بعيدًا ‏عن النمط التقليدي في القص، وهذا عزَّز من أهميّة المتلقي المشارك في الإبداع، حيث ‏تضم "رُباعيات الفردوس" أربع رباعيات، في كلّ رباعيّة أربع قصص تُشكّل متوالية ‏قصصيّة تتمحور حول الإنسان ورؤية الوجود، جاءت في تركيب سردي مُتقَن وظّف فيه ..

مظاهر التعدُّد في شخصيّة "مرزوق"‏ من خلال رواية ‏" الأشجار واغتيال مرزوق" لعبدالرحمن منيف
23,May,2022
مختار الماجري كاتب تونسي   تتفرَّد شخصيّة "مرزوق" في رواية "الأشجار واغتيال مرزوق" بغناها الدرامي، وانغماسها الكلّي في الهَمّ ‏الإنساني. وهو أمر يختلف عن فرادة الشخصيّات المحوريّة لأبطال الرواية العربية الكلاسيكية (أحمد ‏عبدالجواد، مصطفى سعيد، زكريا المرسنلي، وغيرهم)، فـ"مرزوق" يمثّل الجوهر الأصيل للشعب، للحياة، ‏للعمل، للأصالة، للشموخ، إنّه الإنسان الذي تكمن ا ..

شعب "الخال" في قصيدة "الأحزان العاديّة" ‏
23,May,2022
للشاعر عبدالرحمن الأبنودي زينب محمد عبد الحميد ناقدة ومترجمة مصرية   في قصيدة "الأحزان العاديّة" للشاعر عبدالرحمن الأبنودي، يختار "الخال" الانغماس في ‏‏"العادي" بدايةً ومن عنوان قصيدته حين وصف "الأحزان" التي سيتناولها بـأنها "العادية". يحيلنا ‏هذا الوصف إلى الأحداث المشتركة بين جماعةٍ ما، تتكرَّر فيما بينها الأحزان ذاتها، إلى أن ‏تصبح غير مُستغرَبَة بين أفراد ..

الرُّؤية الشعريّة والتجلّيات المشهديّة ‏ في ديوان "مدار الفراشات"
18,May,2022
الشاعرة عطاف جانم قراءة فنيّة في المضامين والأشكال والأبنية ‏   نضال القاسم شاعر وناقد أردني     إنَّ تجربة عطاف جانم الشعريّة هي تجربة رائدة في إطار ‏القصيدة الحداثيّة، فهي تقدِّم في نتاجها الشعري خلاصة الفهم ‏الأدبي- الحياتي، وما يميِّز شعرها حقيقةً، هي هذه القدرة على ‏استعادة الأمكنة ومفردات الطبيعة في شعرها، ويتمظهر الوطن في ‏شعرها على أشكال عدّة، و ..

العواطف في السَّرد غير الطبيعيّ ‏
18,May,2022
د. نادية هناوي ناقدة وأكاديمية عراقية   كان لمبادئ "واين بوث" حول العقل والواقع وأهميّة فهمهما ودور العواطف في هذا ‏الفهم، الأثر الكبير في منظري السَّرد غير الطبيعي ومنهم الإنجليزي "ألان بالمر" الذي ‏أفاد من مناهج علم النفس الإدراكيّة في دراسة عواطف الشخصيّات وتصرُّفاتها ‏وسلوكيّاتها الفرديّة أو المشتركة، فأوْلى "بالمر" اهتمامًا بالفلسفة العقليّة وما طرحه ‏فلاس ..

القيمة الأخلاقيّة في كتابات الجاحظ
18,May,2022
هاني محمد علي كاتب أردني   وضَعَ الجاحـظ حدًّا للخُـلق فقال بإيجاز بديع: "متى أَعَدَّت النَّفس عذرًا، كانت إلى القبيح ‏أسرع". وغنيّ عن البيان ما في هذا القول من دلالات، ذلك أنَّهُ يرتكز على الفكرة ‏الجوهريَّة التي يقوم عليها الفعل الأخلاقي ويصدر عنها، وهي الرُّسـوخ في النَّفس ‏والتَّلقائيَّة. والمقصود بذلك الوجدان والنِّيَّة، إذ الفعل الأخلاقيُّ العَرَضيَّ ليس ..

الرِّواية الشفويّة ‏ في الدِّراسات التاريخيّة المعاصرة
17,May,2022
. إيهاب محمد زاهر ‏ مدرِّس في قسم التاريخ/ الجامعة الأردنيّة     إنَّ كتابة تاريخ العرب الحديث والمعاصر يتضمَّن شكلًا من أشكال المقاومة؛ مقاومة ‏التشويه الذي يتعرَّض له الفكر والتراث العربي الإسلامي، كما أنه وسيلةٌ للحفاظ على ‏الهويّة العربيّة، ويبدو أنَّ هذه المهمّة ليست بالسهلة، نظرًا لأنَّ الأرشيف التاريخي ‏العربي مُبعثر ومسلوب؛ هذا الواقع المُرّ يجعل المؤ ..

قراءة نقديّة في السلوك التديُّني للمسلم العامي على ضوء محاورة "أوطيفرون"‏
17,May,2022
محمد الحنتيتي ‏ كاتب مغربي     في هذه المقالة يتوخّى الكاتب تحقيق غرضين اثنين: يتمثل الأوَّل في تحليل السلوك التديُّني ‏عند المسلم العامي؛ بما يساعدنا على إدراك تصوُّره للدين والتقوى. أمّا الثاني فيتجسَّد في ‏مقارنة هذا التصوُّر أولًا بفهم اليوناني القديم للدين والتقوى كما جاء في محاورة "أوطيفرون" ‏التي كتبها أفلاطون، ثم ثانيًا الوقوف على مدى استيعاب العامي ل ..