دراسات ومقالات
الطيرانُ من الأسطورة إلى التكنولوجيا
22,Sep,2022
محمد محمود فايد باحث مصري في الثقافة الشعبيّة والفنون   لم تكنِ الوحوشُ والحيواناتُ المفترسة،‎ ‎العدوَّ الأكبر للإنسان، بل كانت الجاذبيّة الأرضيّة هي ذلك ‏القاتلُ الخفيُّ الغريب. ولأنَّ الطبيعة لم تزوّد الإنسان بأجنحةٍ تمكّنه من الطيران، فقد استحوذت عليه، ‏منذ أقدم العصور، فكرةُ الطيران؛ الأمر الذي دفعه لمراقبة الطيور وقدرتها على التحليق في السماء. ‏وفي مرحلة م ..

محمد جميل عبد القادر مؤسّسُ الإعلام الرياضيّ الأردنيّ
22,Sep,2022
‏                عامر الصمادي   ‏ إعلامي ومترجم ومدرب دولي ‏       لعلَّ جيلَنا من الأردنيين ممن كانوا أطفالًا أو شبابًا في سبعينيات القرن الماضي ‏وثمانينيّاته، ما زالوا يذكرون ذلك الصوتَ وتلك الصورةَ التي ارتبطت بذاكرة الرياضة ‏الأردنية، فلا يمكن تخيّل أيّ حدثٍ رياضيٍّ دون وجوده أو سماعِ صوته مُعلّقًا عليه، هو ‏أوّلُ من قدّم برنامج "المجلة الرياضيّة" التي مازا ..

الناقدُ والباحثُ والمؤرخُ حسّان أبو غنيمة.. رائدُ التأسيس لثقافة سينمائيّة أردنية.‏
22,Sep,2022
ناجح حسن، باحث وناقد سينمائي   يُحسب للناقد والباحث السينمائيّ الأردنيّ الراحل "حسّان أبو غنيمة" المولود في إربد العام 1949، ‏أنَّه أبرز من عَمِل في مجال الثقافة السينمائيّة عربيًّا ومحليًّا، طوال ثلاثة عقود من الزمان، في ‏أكثر من مكان: عمان، دمشق، بيروت، وفي مؤسسة السينما الفلسطينيّة في بيروت‎ .‎ كان حسّان أبو غنيمة محايدًا ونزيهًا ومؤمنًا بالمبادئ الصحيحة الت ..

التعليمُ الإلكتروني: المفهومُ والخصائصُ والمزايا
22,Sep,2022
  فاطمة طاهري كاتبة مغربية وباحثة في قضايا التربية والتكوين   مقدمة‎ ‎ لقد أدت ثورةُ المعلومات والاتصالات إلى ثورةٍ في التعليم أُطلق عليـه التعلـيم عن بعد، أو عبر ‏المسافات، وتراوح ذلك مـن التعلـيم بالمراسـلة إلى اسـتخدام الـنظم الإلكترونية التي أصبحت سـائدة ‏بواسـطة اسـتخدام الوسـائل السـمعية والبصريـة الرقميّة والمرئيّة والتفاعليّة والمنقولة عبر المسافات، ..

الرقميّةُ وتمييع المعرفة: تدفق المعلومات ومشكل الضبط المعرفي ‏
22,Sep,2022
سعيد سهمي كاتب وناقد مغربي   ‏  لقد عمّت التكنولوجيا حياة الإنسان في كل الأمصار، كون مصادر المعرفة أصبحت متوفرة للجميع بشكل منقطع ‏النظير، وكون المعرفة تطورت والعلوم والمعلومات تضاعفت؛ بل إنّه حسب الإحصائيات التي تقوم بها شركة (‏ibm‏) ‏التي تصنف الأولى في البرمجيات؛ أنّ المعلومات كانت من قبل تتضاعف كل قرن تقريبًا، وانتقلت مع غروب شمس ‏الحرب العالميّة الثانيّة، ..

الإنسانُ العاري: الدكتاتورية الخفيّة للرقميّة
22,Sep,2022
د. سعيد عبيدي كاتب مغربي   في بداية التسعينات من القرن الماضي، راج الحديثُ عن الفتح التكنولوجيّ الذي أُطلق عليه ‏الثورة الرقميّة، التي كانت لها انعكاسات أكثر ثوريّة، تجلّت في التطور المتلاحق لما يُعرف ‏اليوم بالتكنولوجيات المعلوماتيّة والاتصاليّة، والتي وضعت معها رزمانة من الإشكالات ‏البحثيّة، فمثلًا هي عند بعضهم تؤسّس لمزيد من الراحة والرفاهيّة، وعند بعضهم الآ ..

رواية" ‏‎1984 ‎‏ " رائعة الكاتب الإنجليزي ‏ جورج أورويل كيف قرأ المستقبل واستشرفه؟ ‏
22,Sep,2022
وفيق صفوت مختار كاتب وناقد مصري   مزج «  جورج أورويل » بين الحسّ السياسي والمُعالجة الجماليَّة، وقد نجح في ذلك تمامًا، خاصَّة ‏في روايتيه « مزرعة الحيوان »، و«‏‎1984 ‎‏ ». وقد كان « أورويل » روائيًّا وناقدًا وصحافيًّا ‏وكاتب مقال متميِّز، كُلّ ذلك في روحٍ تهكميّةٍ ساخرةٍ، وبأسلوبٍ سلسٍ دقيقٍ مُحدَّدٍ، فالمعنى هو ‏الذي يُحدِّد الكلمات التي يختارها، وتفكيره الواض ..

«أبناء غورباتشوف».. ورحلة الشّك واليقين ‏
22,Sep,2022
‏مجدي دعيبس كاتب وروائي أردني ما بين "موراتالي ومارتن وفاسيلي" تأخذنا روايةُ «أبناء غورباتشوف» إلى مخاض ‏التحوّلات في روسيا عشيةَ أفول الحقبة السوفييتيّة. جاءت الرواية على نسقٍ من ‏الصراع الروحيّ على المستوى الشخصيّ والمؤسساتيّ في إمبراطورية شاسعة كانت ‏تضع الدين في أولوية متأخرة، ثم جاء "غورباتشوف" ليضع حدًا لمنظومة منخورة من ‏الداخل، لم تحتج سوى لنفخة من فم عمل ..

"بعد الحياة بخطوة" للقيسي: روايةُ الأمل في عالمٍ المستقر
22,Sep,2022
ميسّر السرديّة كاتبة وصحفية أردنية   يصفُ أستاذُ النقد محمّد برادة الرواية "إنّها التوتر والمتعة ‏والوهم والحقيقة والتصدع والتوحد وارتياد عوالم التصوف في ‏رحلة لا تنتهي، تحكيها الرواية الملتصقة بالإنسان وأحلامه" ‏وبذا تكون قيمة الأدب وروعته بمقدار قدرته على خلق واقعٍ ‏خياليّ أحسن من الواقع المعيش حيث العدل والسعادة.‏ في اللحظة الأولى عند تناول رواية يحيى القي ..

المعتقداتُ الشعبيَّةُ في روايات القدس
22,Sep,2022
أمين خالد دراوشة كاتب وناقد فلسطينيّ   تؤثرُ المعتقدات الشعبيّة في الحياة الاجتماعيّة للمجتمع، فهي ظاهرة اجتماعية تولد ‏‏"عن تفاعل الأفراد في علاقاتهم الاجتماعيّة وتصوراتهم حول الحياة والوجود وقوى ‏الطبيعة المخيفة والمسيطرة أو المتحكمة في تسيير الحياة الكونيّة"‏ ‏. وتنتج لأسبابٍ ‏عديدة منها: "التراكم الاجتماعي للعادات والتقاليد والأفكار، بحيث يصبح المعتقد قوة ‏ ..

إشكالياتُ الذات، وفضاءاتُ المكان في رواية "محطة المنصورة"‏
22,Sep,2022
  محمد عطية محمود كاتب وناقد مصري   يزخرُ المشهد الروائي بالعديد من إشكاليات التعامل التي تتمحور حول الذات من خلال علاقتها ‏بالمكان، وفضاءاته المتعددة، وعمقِ مشهديته الدالّة التي تعتمد على المزيد من التفاصيل الواصفة التي ‏تُعدُّ قنطرًة يعبر عليها النص الروائيّ؛ كي تسبر غور الأحوال التي ربما التف حولها الساردُ سواءً كان ‏ساردًا عليمًا، أو ساردًا ضمنيًا مشاركًا ..

الأديب أمين معلوف حضور المكان والزمان.. رحلة مع السرد
22,Sep,2022
سامر أنور الشمالي أديب وناقد من سورية   اختار الروائيُّ المعروفُ (أمين معلوف) أن يكون بطلُ روايته (ليون الأفريقي) الشاهدَ على ما ‏جرى في عصره، فهو طاف في البلاد المتحاربة، والتقى الشخصيات المتقاتلة، وأدار حواراته بأكثر من لغة. ‏ولم يشعر بالغربة أو يجتاحه الحنين، فهو لا يجد نفسه مرتبطًا بمكان محدد، أو منتميًا إلى قوميّة بذاتها، أو ‏معنيًّا بلغة دون الأخرى، فضلًا ..