إبداع
وخزة
10,Nov,2022
محمد حسين السماعنة قاص أردني   اليوم هو الخميس السابع من آذار، والفلّاحون يتحلّقون بحبٍ حول النار في مضافة المختار، يرتفع  صوتُ قهقهاتهم حينًا وصوت جدالهم أحيانًا، وسحابةٌ ضخمةٌ من الدخان معلقة في سقف المضافة، وبين ضحكةٍ هنا و"قحةٍ" هناك، ونحنحة هنا وصرخة هناك، دخل (القطروز) الأزرق العينين المضافة مسرعًا، تشعل أنفاسه الدهشة، وجلس متكوّرًا إلى جانب أذن المختار، ..

شهادة إبداعية
10,Nov,2022
 نور العتيبي  كاتبة أردنية   اسمي نور العتيبي، كاتبة أردنيّة.. صدر لي إصداران؛ الأوَّل تحت اسم "مهما كلَّف الأمر" ويتحدَّث عن تجربتي الشخصيّة مع السرطان التي أدَّت إلى تركيب طرف اصطناعي. وأمّا إصداري الثاني فهو رواية اجتماعيّة ذات طابع دراميّ لترسيخ الحبِّ في العلاقات الإنسانيّة تحت اسم "فقدته مرتين". وحاليًّا في صدد إصدار روايتي الثالثة. أنا ممتنَّة للحصول ع ..

سفر
10,Nov,2022
 روند الكفارنة قاصة أردنيّة ترمقني تلك العرّافةُ، ترمقني بنظراتٍ غريبةٍ وأنا بالعادة أخشى الغرباء، وأخاف النظراتِ التي تحمل معنى كأنَّها تخبرني حكاية، ناديتها؛ جلست! فرشت ودعها، وشوشت الودع، نظرت في وجهي. - هل أنتِ على سفرٍ؟! ابتسمتُ: - الأكيد، أنَّنا إمَّا مسافرون، أو سنسافر بعد قليل. لم أحدّثها عمَّا يأكل جسدي، يخبرني أنَّ أوراق روحي بدأت بالاصفرار، ..

بنطال دوشامب
10,Nov,2022
بنطال دوشامب ليلى سلامة كاتبة أردنيّة مقيمة في البحرين في المرّة القادمة التي أسافرُ فيها سأحملُ حقيبة سفرٍ حقيقيّة! عندما كنت أعزبَ مغامرًا تشاجرتُ كثيرًا مع حظّي فألقيته معي في البحر. أن يقذفك الموجُ نحو الساحل على قيد الحياة يعني أنّك أصبحت فكرةً ومعنى، وستُعامل كسؤالٍ مفاهيمي. أضاءت لي الدنيا مصابيحها السماويّة فاهتديتُ إلى قدري. سكنتُ مع مجموعةٍ من الشباب- ..

حديث خاص
10,Nov,2022
 حديثٌ خاصٌّ    محمود عبد الصمد زكريا شاعر مصري    ( 1 ) يوجعني أن أتحدَّثَ عنّي لكنّي.. أتخيَّلُ أنّي: مسكونٌ بالنزقِ الهائجِ والقلقِ الناضجِ والريبِ المائجِ والشجنِ الطازجِ .. أحملُ كُلَّ همومِ الطقسْ. في كهفِ الرأسْ. وكياني منغومٌ  أو ملغومٌ.. وجدائلُ شِعري  أو فِكري تنتظرُ الغرسْ. يوجعني حقَّاً أن أتحدَّثَ عن نفسي  لكنّي؛ أتخ ..

البحث عن خريطة الأشياء
10,Nov,2022
البحثُ عنْ خريطةِ الأشياء  محمد الشحات شاعر مصري (1) كانتْ تبحثُ في أسرارِ الطِّينِ عنْ سرِّ بقاءِ النَّخلةِ واقفةً فتحاولُ أنْ تغرسَ إصبعها لا تعرفُ كيفَ ستفعلُ إذا ما طالَ وأثمرْ وتطاولَ مثلَ البنيانِ وهزَّ ثمارَ النَّخلِ فأسقطهُ كانتْ تكتمُ رغبَتها وتحاولُ أنْ تُخفيها تُخرجُها حينَ تنام. *** (2) كانتْ تبحثُ عنْ سنبلةٍ تنفضُ غلتها لت ..

أمزج الكآبة بالمشي
10,Nov,2022
 قصيدتان                       أمزجُ الكآبةَ بالمشي  آلاء حسانين  شاعرة مصريّة    ربما الحياةُ كانت مرضًا ١- أبدأُ بالقولِ أنا ثم أصمت طويلًا هذا خندق لا أستطيع تجاوز كتلة من الكدمات تدعى أنا وأحيانًا هم، أو نحن، أو الآخرون  دمية من القش،  وجهها للجدار وظهرها للنهر.   ليست الصدفة، ولا الحظ كل شيء ابتدأ خطأً زلة ما، زلقة قدم فوق حجر ..

توّجوا الملكة
10,Nov,2022
مازن حلمي شاعر مصري   تعطون الشاعرَ  فأسًا ومحراثًا وتنتظرون تفاحَ الكلمات!   تُسلِّمون البستانيَّ قلمًا وورقة وتقفون بالسلال!   تزفّون الفراشةَ إلى الفيل وتنامون سعداء تتوقعون الصباح!   عندما تستقبلون الكلمة كالملكات بالمواكبِ تمدّون لها الموائدَ تبسطون أمامها الحقول تصبّون لها النهرَ في كأس تُشعلون عيونكم مصابيحَ تبنون حو ..