إبداع
الطفلُ الذي بكى
26,Jan,2023
أيمن يوسف أبو لبن قاص أردني يستذكرُ آدمُ ذكرياته الشائكة مع والده، وهو طفلٌ صغير، تلك الذكريات التي يغلبُ عليها الندرةُ، واختلاط المشاعر، والحيرة التي كانت تتلبسه، وما زالت تتلبسه كلّما استرجع تلك الذكريات. عاش آدمُ طفولةً معقدةً بعض الشيء، انطباعه الأوّلي كان الغضب العارم على غياب والده المتكرر، والذي لم يكن يسمح ببناء علاقة تناغم وتواصل قوية ومستمرة بينهما، فقد ..

متاهة
26,Jan,2023
انتصار عباس قاصة أردنية يكادُ يسقطُ وينفجرُ، حتمًا سينفجرُ، ولكنْ بعيدًا عن ضوضاءِ الجسدِ البالي، فكلُّ الوجوهِ التي رسمها بالأمسِ غادرتِ الَّلوحةَ، ولم يبقَ غيرُ بضعِ نُقاطٍ تدثَّرتْ بألوانِها تتناثرُ هنا وهناك، ينبشُ أفكارهُ ويتيهُ فيها! ولكنْ ها هي الموناليزا تقبعُ في الَّلوحةِ مُنذ سنين، دون أن تسوّل لها نفسها الفرار.. مَنْ يدري؟! فربما فرّت آلافَ المرَّات ..

عينُ القطّة
26,Jan,2023
سحر ملص قاصة أردنية أطلقتِ العجوزُ صيحةً حادّةً حين لمحت عينَ قطّتها الصغيرة الرمادية قد تهدّل جفنها، يغطيها غشاءٌ رقيق أبيض، وثمة سائل متخثّر يحجب الرؤيا؛ مما يعني أنَّها في طريقها إلى الانطفاء، بحيث لم يعد يظهر منها سوى جزء صغير من البؤبؤ يشبه ذبالة شمعة تكاد تنطفئ، وبحركة لا إرادية حملت القطّة الصغيرة بين يديها ووضعتها بمحاذاة وجهها، ووقفت أمام المرآة تنظر إلى ..

المقامة الكورونيّة
26,Jan,2023
 د.غسان إسماعيل عبد الخالق  سارد وناقد وأكاديمي أردني. حدّثني صاحبي فقال: أعيشُ - كما تعلم- وحيدًا، في شقّتي الصغيرة التي ظفرتُ بها، بعد سنوات من الكدّ في صُحُف العرب. ومع أن وحدتي تثقل كاهلي أحيانا _ وخاصّةً في أيام البرد _ إلا أنَّ الأصدقاء المتزوّجين طالما غبطوني على هذه الوحدة التي لا تُقدر بثمن كما يقولون، وخاصّةً بعد أن تقاعدتُ وتفرّغتُ للقراءة والكتابة ..

السفرُ الأخيرُ
26,Jan,2023
  تيسير نظمي كاتب أردني على طاولةٍ عند الزرقةِ الفاصلة بين آسيا وأوروبا؛ سوف أعدُّ سنينَ عمري شجري الذي مات في الوطن منازلي التي رحلتُ منها عصافيري التي رمتها بندقيةُ الصياد وعناويني التي لا تذكرها البلادُ والخطوةَ القاتلة. على كرسي بجانب البوسفور سوف أجلسُ وحيدًا أعزل من الوطن ومني أستذكرُ (الحياة جميلة يا صاحبي)* و (مجنون فوق السطح)** وأقلّب صفحات ..

أستــــــــأذنُ الرحيـــــل
26,Jan,2023
"إلى ولدي عدي" عمر أبو الهيجاء شاعر أردني كانَ عليَّ أن أشقَّ غُبارَ الرؤيةِ لأرى قلبي أيُّها الفَجَرُ الذي أدمَنتُه مُبتَهلًا طويلًا لم أهتدِّ من فَرطِ العِشقِ لِحُلمٍ واحدٍ مُبللٍ بريقِ الرؤيا أيقظني خِطابُ أحوال النفس كُنتُ مثل قِطٍ أنتَظرُ رقصةً في البالِ رقصة أمٍ هَدّها مُلح الانتظار رقصة طوتها ألسنةُ الغُبار رَاحتْ من لَهفتِها تُطيّر حَشيشة ..

أطِلـِّـــــــي كالرَّبــِـيع
26,Jan,2023
مد سمحان شاعر أردني أطِلـِّـــــــي كالرَّبــِـيع ِعـَلى قـِــــــــــفـَاري وَكـُونِي بَـعد تِشْــــريني اخـْضِـــراري أطِلـِّــــــي فالـْحَـــــــــياة ُعـَلى رَحِـــــــيل ٍ وَلـَيْسَ لـَدى الـْمُسَــــــافِر مِنْ خـَـــــيار كـَفـَاني ما انـْتـَظـَــــرْتُ وَلـَمْ تـطـُــــــــلـِّي وَحَـسْـــبُكِ قـَدْ مَلـَلـْتُ مِنَ انـْتـِـــظـَاري فـَما ع ..