إبداع
قصة "عزيزتي"
19,Mar,2023
تأليف الكاتبة الأمريكية الشهيرة الحائزة على جائزة نوبل للآداب "توني موريسون". القصة التي انفردت "النيويوركر" بنشرها باعتبارها القصة القصيرة الوحيدة التي كتبتها "موريسون". ترجمة: أميرة الوصيف. باحثة ومترجمة مصرية لم يكن خطأي، لذا لا يمكنكم إلقاء اللوم عليَّ، أنا لم أفعل شيئًا على الإطلاق، وليس لديّ أدنى فكرة كيف لهذا أن يحدث. لم يستغرق الأمر أكثر من ساعة بعد ما قام ..

حلم
19,Mar,2023
قصة: فرانتس كافكا ترجمها عن الألمانية: عاطف أحمد عريقات رأى "يوزِف ك" في ما يرى النائم: لقد كان يومًا جميلًا وأراد" ك" أن يخرج في نزهةٍ، لكنَّه ما كاد أن يخطو خطوتين حتى كان في المقبرة. كانت هناك طرق اصطناعيّة متعرجة جدًّا على نحو غير عمليّ، غير أنَّه انزلق طافيًا فوق أحد هذه الطرق وعلى وضع ثابت لا يتزعزع، كما لو كان فوق ماء جارف. عن بعد وفي مدى بصره لمح كومةَ ..

شهادةٌ في الكتابة الروائيّة بحثًا عن الفردوس المفقود
19,Mar,2023
 يحيى القيسي روائي أردني مقيم في لندن باب الحيرة: روايتي الأولى في العام 2006 أصدرتُ روايتي الأولى "باب الحيرة" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وربّما تكون رواية تونسيّة بامتياز، فهي ترصدُ حالة شاب ثلاثيني جاء إلى تونس وانغمس في تفاصيلها حتى اختلط عليه الأمر، وهي أيضًا رواية معرفيّة تقدّم الكثير من التكثيف للقراءات والمشاهدات والثقافات والخبرات التي اطّلعتُ ع ..

لقد حان دورُك
19,Mar,2023
مصطفى أحمد نور الدين كاتب ومترجم من مصر هذه قصةٌ عن الرجل الذي يريد قتلك، لديّ شكوكي، ليس في الرجل أو في القصة، ولكن فيك.. أخشى أن أفعل كلَّ هذا من أجل لا شيء. اسمع: كنتُ سأصرخُ إذا كان لديّ فم، لديّ قصة، لذلك هذا ما سأستخدمه. لقد رأيته من قبل، قد يعيش أيضًا في محيطك، إنَّه طويلٌ ويبدو أنَّه يحملُ وزنه في صدره وكتفيه، لديه خصرٌ وأرجل ضيقة تتناقص مع الأحذية الجلدي ..

شواء الظل
19,Mar,2023
فوزي صالح قاص مصري. طرقَ ابنُ يوسف البابَ ودخل، صدفةً كنتُ أتهيأ للغوص، ورأسي بعد طول مكابدةٍ منضبطٌ على بوصلة البدء، إذِ احتمالان ولا ثالث، صدفة! لكنه دخل ولم يسلّم، لم يحتضنِّي ويقبلني أربعًا كدأبه، أزاحني عن مقعدي، وجلس.. غرفةٌ بمقعدٍ ومنضدةٍ وسريرٍ مهجَّنٍ، اقتنصته من حوالة برسمِ الصدقة، وبضعة كتيبات أتهجَّى بها الطفو، طأطأتُ رأسي مستسلمًا وارتكنت إلى المنضدة ..

سَيِّدَةٌ مِنْ حِبْرِ الدَّهْشَة
19,Mar,2023
عبد الحميد حسن شاعر مصري مِنْ مَطْلَعِ الحبِّ يَنْمو صوتُها الشَّفَقي يوزِّعُ الدِّفْءَ بَينَ الغارِ والعَلَقِ تَحَدَّرَتْ مِن جَبِينِ الطُّهْرِ زَنْبَقَةً عُلْوِيَّةَ النَّفْحِ فِي تَرْتِيلَةِ الأَلَقِ تَوشَّحَتْ فِي دُخَانِ الوَقْتِ نَضْرَتَها وَأشْرَقَتْ في مَدارٍ بِالجَلالِ ‏سُقِي كَما تُظِلُّ سَماءٌ عابِرينَ مَشَتْ بِقَلْبِها الغَضِّ سُحْبُ الشَك ..

شَتِيْتُ الغَمَامِ
19,Mar,2023
محمـــد دَلْكي شاعر أردني حينَ مشيتُ بدربِ الرّمالِ وحيدًا.. أرهقَ الدربَ حُزني فانثنى حادبًا ظهرَهُ ثمَّ قالْ: يا بهيَّ الخِصالْ رفقًا بقلبِكَ.. يا صاحبي! ها هنا النّقصُ عينُ الكمالْ! صاحبِ الدربَ إِنْ شئتَ خَلِّ القوافيَ كُنْ مثلَ "سيزيفَ" وادفعْ بصخرِ الكلامِ صَعُودًا وفكّرْ وقدّرْ والتمسْ سرَّ نثرِ ... وفكّرْ وقدّرْ وكنْ آيةً مِن خيالْ! ..

إلى عرار...
19,Mar,2023
سعيد يعقوب شاعر أردني لَا الكَأْسُ تَشْفِيهِ وَلَا الأَوْتَارُ // قَلْبٌ تَهِيجُ بِجَانِبَيْهِ النَّارُ قَدْ كَانَ بَيْنَهُمَا يُذِيبُ هُمُومَهُ// وَاليَوْمَ لَا شَادٍ وَلَا خَمَّارُ وَطَوَى عَلَى اليَأْسِ المَرِيرِ فُؤَادَهُ// وَكَسَاهُ مِنْ نَسْجِ القُنُوطِ دِثَارُ مَا عَادَ يُغْرَمُ بِالعُيُونِ وَسِحْرِهَا// أَوْ تَسْتَبِيهِ الثِّيبُ وَالأَبْكَارُ رَدَّتْ يَ ..

قوارير من نهرٍ آخرَ
19,Mar,2023
ميسون طه النوباني شاعرة أردنية عن كُلّ بقايانا حدَّثتُ الأرضَ وقلتُ لها ضُمّيني كي أعرفَ أكثر. أتشقّقُ كالطينِ اليابسِ أوقدُ من شجرِ الغابةِ حلماً أخضر. ضمّيني كي أعرفَ أكثر. كيف تعودينَ من القادمِ؟ كيف حويتِ الطينَ وبحرُكِ يزخر كيف تُكدِّسُ كفّاكِ الملحَ كثوبِ عروسٍ يحسبُهُ المارقُ سكَّر من قال لكونكِ كوني؟ ضمّيني كي أعرفَ أكثر. شاخص ..