المشهدُ النقديُّ في الأردن وقائع المائدة المستديرة الأولى في مجلة أفكار.

 

بخصوص المشهد النقديّ الأردنيّ

د. أماني سليمان

أكاديمية وكاتبة

أرحبُ بكم جميعًا، وأحييكم في ندوتنا/ مائدتنا المستديرة هذه التي تأتي في سياق توجّه هيئة تحرير مجلة أفكار؛ لعقد سلسلة من الندوات الخاصّة تحت عنوان: (المشهد الثقافيّ الأردني) بحيث يتمُّ فيها استقطاب خبراء ومختصين للتحاور في مناحٍ ومحاورَ متعددة لرسم مشهدٍ للحركة الثقافيّة والفكريّة في الأردن، وذلك لرفد المجلة بمحتوى فكريٍّ نقديٍّ ومعرفيٍّ رزين يصعد بالمجلة ويثريها، ويمنحها شيئًا من الحيويّة يربط محتواها بالواقع والمأمول. 

وستشكّل هذه الندواتُ جزءًا من محتوى مجلة أفكار يتجاور مع المحاور التي اعتادت أفكار أن تشتمل عليها عبر سني صدورها.

تنعقدُ المائدةُ المستديرة اليوم حول (المشهد النقديّ في الأردن)، حيث سيكون النقدُ المحليّ وقضاياه وإشكالياتُه موضعَ حوارنا وجدلنا، واتفاقنا واختلافنا.

وهنا أطرحُ مجموعةً من التساؤلات التي يمكن أن تكون منطلقًا لتداخلاتكم ومحطًا لنقاشكم وإبداء رؤاكم حولها، وما يمكن أن تتفرع عنها، ومنها:

ما هو النقدُ المحلي الذي نتحدث عنه اليوم، ماهيته، مفهومه، قضاياه؟ وما هي وظيفته وقواعده؟ وهل نعيش أزمةَ نقدٍ محليّة؟

من هو الناقد، متى يكون الناقد ناقدًا، أي متى يكون حصيفًا مستحقًا لصفة الناقد؟. 

هل كل ما نقرأه من كتابات حول الأعمال الأدبيّة والإبداعيّة في الأردن تُعد نقدًا؟ ماذا عمّا يُسمّى بالنقد الأكاديميّ وغير الأكاديميّ، النقد الانطباعيّ، والنقد الصحفيّ، والنقد الأخويّ أو الإخوانيّ؟.

ما أثر العلاقات الشخصيّة في النقد في ساحتنا المحليّة؟.

بمَ يهتمُّ النقد عندنا، بمَ يهتمُّ النقّاد عندنا؛ أي بأيّ أدب؟!! هل هو المحليّ أم العربيّ أم العالميّ، وبأيّ نوع من الأجناس؛ السرد أو الشعر، وأيّ نوع من السرود، وأي نوع من الشعر؟ وبمن يهتمون من المبدعين؛ بالمبتدئين، بالمخضرمين، بالمحترفين، بمن نالوا جوائز، بمن تشابكوا في علاقاتِ صداقةٍ معهم/ مع النقاد؟

ما هو العملُ الأدبيُّ الذي يستحق النقد، في ظلِّ توسّع سبل النشر وسهولته؟ إلى أي حدٍّ يجاري النقد المحليّ ما يُنتج أو يُنشر من أعمال إبداعيّة محليّة؟

هل النقدُ يؤثرُ في الأدب؟ هل يؤثر في الأديب ونتاجه وأعماله؟

هل لدينا مدارس نقديّة لها ملامحها وسماتها الفارقة؟ وما نوع النقد عندنا؟ وهل يمكن منهجة حركة النقد الأدبيّ في الأردن؟  وما إشكاليات النقد التي نواجهها؟ أين يمكن تصنيف النقد الأردنيّ في ظلِّ ما يُنتج من نقد في الوطن العربيّ؟

ماذا عن التأثر والتأثير في النقد المحليّ، والترجمة وإشكاليات المصطلح، ونظريات النقد الحديثة؟

هذه وغيرها من التساؤلات والمحاور، يمكن أن نتفكّر بصوتٍ عالٍ حولها، ونبدأ بورقة الدكتور عماد الضمور، الذي سيعرض لنا بانوراما خاطفة سريعة للمشهد النقديّ في الأردن وفق رؤيته، ومن ثم نفتح باب التداخلات التي قد تكون مع أو ضد طروحات هذه الورقة، وقد تأخذنا إلى رؤى خاصة بالمتداخل، ويمكنها أن تقف عند التساؤلات التي طرحتُها قبل قليل.*

*رُتّبت المداخلات في هذا الملف من منظورٍ موضوعيٍّ وتاريخيٍّ وفني.