سليمان الموسى: شخصيَّته ومنهجه ‏ في كتابة تاريخ الأردن والثورة العربيّة الكبرى

‏ د.حسين علي محافظه

أستاذ التاريخ- جامعة البلقاء التطبيقية

 

تسعى هذه الدراسة الموجزة إلى الكشف عن أبرز ملامح شخصيّة الموسى ‏ومنهجيّته في كتابة تاريخ الأردن والثورة العربيّة الكبرى، من خلال دراسة ‏كتب سيرته ومؤلَّفاته. وهو أحد الأوائل الذين أخذوا على عاتقهم التأريخ ‏للأردن الحديث والمعاصر، واتَّبع في كتابته لتاريخ الأردن منهجًا حُرًّا استمدَّه ‏من خبرته وتجربته الذاتيّة، ومن خلال ثقافته التاريخيّة الواسعة، فساهم في ‏التأسيس للحركة الأدبيّة والثقافيّة عبر جوانبها المختلفة، ممّا جعله علمًا بارزًا ‏في ميادين الكتابة التاريخيّة والآداب العربيّة. ‏

‏"الكاتب الحق شاهد عصره، والمؤرِّخ الحق شاهد ضميره"‏

سليمان الموسى

كان أبرز ما عني به سليمان الموسى تدوين تاريخ الأردن السياسي ‏والعسكري والفكري، وعُرف عنه ولعه الشديد بالمصادر التاريخية الوثائقية ‏المحلية والعربية والأجنبية والمقابلات الميدانية. ولمّا كان من المؤمنين ‏بالنهضة العربية الحديثة، فقد أصبح مغرمًا بربط تاريخ الأردن بمنطلقات ‏الثورة العربية الكبرى وأهدافها بالتحرُّر والاستقلال والنَّهضة والتقدُّم.‏

ومن الجدير بالذكر، أنَّ مؤلفاته في تاريخ الأردن والثورة العربية الكبرى ‏اتُّخذت ولا تزال مصادر لا غنى عنها للدارسين المختصين والمثقفين على حدٍّ ‏سواء، ولعلَّ هذا ما يعطي لهذه الدراسة أهميّتها وهي تحاول تسليط الأضواء ‏على سيرة المؤلف ومنهجيّته بالكتابة لما تشتمل عليه من موجبات مثل: ‏تدوينه لمعلومات استمدَّها من وثائق نادرة ومعاصرته للأحداث التي كتب ‏عنها وبراعته في تناولها وعرضها بأسلوب أدبي شيّق وتسلسل دقيق واضح.‏

أمّا فيما يخصّ منهج الدّارس الحالي، فقد قام على اعتماد أعمال المؤلِّف ‏مراجع لبحثه، وانتقاء بعضها لتدلّ على غيرها، مع الإشارة لمنهجيّة مؤلّفها ‏وأسلوبه باختصار شديد، استجابةً لشروط وقواعد نشر هذا البحث في المجلة ‏الموقرة. وسوف يتم ذلك من خلال المحورين الآتيين:‏‎ ‎

 

أوَّلًا: سيرة المؤلف

إنَّ أوَّل معالم ذكاء الموسى وحسّه التاريخي العميق، انتباهه إلى ضرورة ‏تدوين سيرته الذاتيّة؛ ممّا سهَّل على الدّارسين التعرُّف إلى أدق تفاصيل حياته ‏منذ ولادته عام 1919م وحتى وفاته عام 2008م، وقد كتبها بكتابين الأوَّل ‏عنوانه (خطوات على الطريق، سيرة قلم) والآخر عنوانه (ثمانون، رحلة ‏الأيام والأعوام) وفيهما استعرض مجمل مراحل حياته وطبيعتها وأثرها على ‏سيْر تطوُّر تفكيره وأعماله وطموحاته وإنجازاته، وهي تُعدُّ من أوفى كتبه ‏وأضخمها في مجال كتابة السير والتراجم الشخصيّة والغيريّة التي تخصَّص ‏بها إلى جانب الحقول الدراسيّة الأخرى السياسيّة والأدبيّة والثقافيّة. ‏

يحدِّثنا الموسى عن نفسه؛ اسمه ومولده وأسرته، فهو "سليمان بن موسى بن ‏سليمان بن خليل الناصر" وُلد عام 1919 في قرية "الرفيد" شمالي مدينة ‏إربد، وهو من أسرة مسيحيّة من الطائفة الأرثوذكسيّة التي تعود أصولها إلى ‏جبل لبنان، واستقرَّت في الرفيد حوالي منتصف القرن التاسع عشر، وعملت ‏في الزراعة وبعض الحرف اليدويّة، وعانت من الفقر الشديد، إلا أنها امتلكت ‏الرغبة بالتعلُّم والمعرفة حيث سعت لتدريسه عند شيخ كُتّاب قريته، ثم أرسلته ‏والدته إلى مدرسة "الحصن" جنوب شرق إربد عام 1934م وأقبَلَ على ‏التعلُّم حتى أتمَّ دراسته الابتدائيّة، لكنه اكتفى بهذا المستوى من التحصيل لعدم ‏قدرة أسرته على دفع تكاليف دراسته بعد أن فقد والده عام 1919 وتولت ‏أمه الإنفاق عليه وعلى شقيقاته. ‏

ولذلك قام بالبحث عن العمل، فدرَّس مؤقتًا في المدرسة التي تخرّج فيها، ثم ‏ذهب للعمل في يافا في فلسطين، وعمل في إحدى المكتبات وهو ما وافق ‏ميوله في المطالعة بنهم شديد، فأخذ يفكر في ما كان يكتبه من مقطوعات ‏شعرية وبعض القصص القصيرة، كما قام بجمع ما كان يقرأه عن أحداث ‏الثورة العربية الكبرى 1916م، وفكَّر بكتابة مؤلَّف قصير عن قائدها ‏الشريف حسين بن علي، لكنه لم يوفَّق في مسعاه، إلى أن أعاد كتابته مرَّة ‏ثانية ونشره بعد مدة طويلة. ‏

عاد الموسى إلى قريته ليرعى أسرته بعد أن أمضى ثلاث سنوات في يافا ‏‏(1936- 1939) وقد تزوَّد بحصيلة معرفيّة وثقافيّة أهّلته للعمل في ‏ورشات عمل الجيش البريطاني العاملة في الأردن في بلدة المفرق، فتقوَّت ‏لغته الإنجليزية، وحفّزته علاقته بالموظفين الإنجليز على القراءة والكتابة، ‏فأخذ بكتابة المقالات لتنشر في الصحف والمجلات العربية، وهذا ما ساعده ‏في الحصول على وظيفة في الإذاعة الأردنية في عام 1957 في عمّان، ‏وتنقّل بين الوظائف إلى أن استقرَّ في (دائرة المطبوعات والنشر) وأصبح ‏محرِّرًا لمجلة "رسالة الأردن" التي تصدرها الدائرة، كما عمل في وزارة ‏الثقافة، وظلَّ عاملًا فيها إلى أن تقاعد من العمل عام 1983. ‏

أمضى الموسى حياته كلها بالعمل في الشؤون الكتابيّة والنشاطات الثقافيّة، ‏وهو ما حلم به طوال حياته، وانشغل بالهمّ الثقافي والكتابي الذي رأى فيه أهمّ ‏مجالات الحياة التي تعبِّر عن صدق الحياة نفسها وسعادته الشخصيّة. ‏

تميَّز الموسى بعمق التفكير وسعة الثقافة، وإنَّ الناظر إلى أعماله يجدها ‏منظّمة مرتّبة أحسن ترتيب لغةً وأسلوبًا، وأنَّها تقوم على أربعة مرتكزات ‏هي: ‏

‏-‏ التفكير البسيط الواقعي. ‏

‏-‏ المنهج الوصفي السردي. ‏

‏-‏ الانتماء القومي العربي. ‏

‏-‏ الحس الإنساني المرهف. ‏

وهذا عائد إلى نمط تربيته وظروفه وثقافته المستندة إلى مفاهيم الانتماء ‏الصادق لوطنه الأردن وأمّته العربيّة. ‏

أمّا صفاته، فقد كان من المميّزين بالطبع الهادئ ودماثة الأخلاق والتسامح، ‏وتجلّت صفاته الذهبيّة بالطموح والصبر والإرادة والمثابرة، فقد عدَّت هذه ‏الصفات المسؤولة عن نجاحه وإنجازاته بما قدَّم عطاءً لنفسه ولوطنه من ‏خلال الشِّعار الذي تبنّاه ((كم أعطيتَ لا كم أخذتَ)). ‏

 

ثانيًا: مؤلَّفاته ومنهجه في الكتابة التاريخيّة

إنَّ نقطة التحوُّل في حياة الموسى الكتابيّة في مجال التاريخ بدأت بعد تأليفه ‏كتابه الأوَّل "تاريخ الأردن في القرن العشرين"، فقد تحوَّلت رغبته في كتابة ‏التاريخ بعد نجاح هذا الكتاب إلى ما يشبه الفيض العارم الذي لا يُقاوَم، فتقوَّت ‏عزيمته وأخذ يجمع المعلومات من المصادر كافة المتاحة له، وانشغل في ‏البحث والتقصّي والكتابة والطباعة والنشر. ‏

بلغ عدد مؤلَّفاته أكثر من أربعين كتابًا، إضافة إلى عشرات الدِّراسات ‏والمقالات، تركّزت كلها على تاريخ الأردن الحديث والمعاصر والثورة ‏العربية الكبرى، وهنا يمكننا طرح بعض الأمثلة من مؤلفاته للتدليل على ‏أهميّتها؛ يُعدُّ كتابه "تاريخ الأردن" من أهمّ كتبه وأشملها، وهو الذي منح ‏مؤلفه شهرته مؤرِّخًا، وانطوى على جهة المؤرِّخ المدقِّق الضّابط لتفاصيل ‏الأحداث التي شهدها الأردن منذ ما قبل قيام الدولة في عام 1921 إلى سنة ‏تأليفه عام 1957، وكانت غاية الكتاب الحديث عن تأسيس الدولة الأردنية، ‏التي عدَّها المسؤولة عن كل تطوُّر شهدته البلاد بعدما عاشت حالة الفوضى ‏والتخلُّف في أواخر عهد الدولة العثمانيّة. ‏

أمّا كتابه الثاني "لورنس العرب: وجهة نظر عربيّة"، فهو الذي منح المؤلف ‏شهرته العالميّة، إذ تُرجم إلى معظم اللغات العالميّة، وفيه دحَضَ الموسى آراء ‏‏"لورنس" حول الثورة العربية الكبرى، وبيَّن المغالطات التي قام بها "لورنس" ‏ومبالغته حول دوره في حروب الثورة العربية الكبرى. ووضَّح الموسى أنَّ ‏الثورة بقيادتها كانت واعية لأهدافها وهي المسؤولة عن تحرير البلاد من ‏السيطرة العثمانية. ‏

وأمّا كتابه المعنون بـِ"أيام لا تنسى، الأردن في حرب 1948"، فهو أشهر ‏كتبه في مجال التاريخ العسكري، وفيه وضَّح دور الجيش العربي الأردني ‏ودفاعه البطولي عن القدس وفلسطين. والكتاب أشبه ما يكون بكتاب يوميّات ‏للحرب، ولذلك يُعدَّ من أفضل المراجع عن حرب عام 1948. ‏

وحول طريقة الموسى في التأليف، فيمكن القول إنها كانت مستمدّة من مفاهيم ‏أدبيّة، إذْ عدَّ التاريخ في مجمله ((قصة جديرة بالرِّواية))، وهو برأيه عبارة ‏عن كتابة محدَّدة تُعرَّف فيها الأحداث كما وقعت بحسب تسلسلها الزمني، وما ‏على المؤرخ أو الكاتب الحصيف إلا أن يسجِّلها ويدوِّنها كما هي أو كما ‏وردت بمصادرها ومراجعها. وفي رأي آخر له يشبِّه عمل المؤرِّخ بعمل ‏القاضي الذي يفرض عليه واجبه محاكمة الأشياء المطروحة عليه بعدالة ‏ونزاهة ليكون حُكمه أقرب ما يكون إلى الحقيقة.‏

أمّا دوافعه للكتابة في مجال التاريخ، فقد جاءت تعبيرًا عن حيويّة ذهنيّة لدى ‏المؤلف واستجابةً منه لتحدّيات طبيعية ووظيفية ساهمت في تفجير طاقاته؛ إذ ‏كان يشعر بنفسه أنّه قادرٌ على ملء فراغ في الكتابة حول تاريخ الأردن، ‏وأنَّ واجبه يفرض عليه أن يتصدّى للمهمّة الكبرى التي أنيطت به، وأنّه بذلك ‏يكون قد أسدى خدمة جليلة لوطنه وأمته مثلما يحقِّق لنفسه المجال لإثبات ‏الذات والشعور بالرضا والسعادة.‏

ويمكن القول في نهاية هذا المحور إنَّ سليمان الموسى اتَّبع في الكتابة منهجًا ‏حُرًّا استمدَّه من خبرته وتجربته الذاتيّة، من خلال ثقافته التاريخية الواسعة.‏

لقد تعرَّف الموسى إلى أسس وقواعد الكتابة التاريخيّة، وتعرَّف إلى مصادر ‏المعلومات وبخاصة الوثائقيّة منها العربية والأجنبية، إضافة للدراسات ‏الميدانية والمقابلات الشخصية، فاستنبط الأدلّة من شواهدها الكتابيّة، وأحاط ‏بالظاهرة المدروسة من مختلف جوانبها السياسية والاجتماعية والفكرية ‏والثقافية. ‏

واتَّسم أسلوبه في الكتابة بأعلى مستويات الدقة والوضوح والشمول بسبب ‏موهبته الأدبية، فجاءت كتاباته متسلسلة شيّقة ممتعة، وبذلك يكون قد استوفى ‏غالبيّة شروط الكتابة التاريخيّة المشهورة، وحقَّق ما استطاع بتميُّز أعماله ‏ومؤلفاته، فهي أصيلة في موضوعاتها، وحازت الأفضليّة في ميدان السّبق ‏والرِّيادة.‏

 

المراجع: ‏

استندت هذه الدراسة إلى مؤلفات سليمان الموسى نفسه مثل: ‏

‏-‏ خطوات على الطريق، سيرة قلم: تجربة كاتب، المؤسسة العربية ‏للدراسات والنشر، بيروت، 2003.‏

‏-‏ ثمانون، رحلة الأيام والأعوام، ط2، وزارة الثقافة، عمّان، الأردن، ‏‏2008.‏

‏-‏ منيب الماضي وسليمان الموسى: تاريخ الأردن في القرن العشرين، ‏‏1900-1959، الجزء الأول، دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، ‏طـ3، عمّان، 2017. ‏

‏-‏ الحركة العربية، سيرة المرحلة الأولى للنهضة العربية الحديثة، ‏‏1908-1924، الأعمال الكاملة، دار ورد الأردنية للنشر ‏والتوزيع، ط4، عمّان، 2013.‏

‏-‏ وجوه وملامح، صور شخصية لبعض رجال السياسة والعلم، ‏منشورات وزارة الثقافة، عمّان، الأردن، طـ1، 1980.‏

‏-‏ نوافذ غربية (كتب وكتاب وقضايا عربية)، وزارة الثقافة والشباب ‏والآثار، عمّان، الأردن، طـ1، 1984.‏