ليلة‎ ‎مقتل‎ ‎العرّافة

قصة: سهام أبو عواد

كاتبة فلسطينية

 

 

كُنْتُ‎ ‎في‎ ‎دائرة‎ ‎الترخيص‎ ‎حين‎ ‎هاتفتني‎ ‎زوجتي‎ ‎تقول:‏‎ ‎‏"لقد‎ ‎قُتلت‎ ‎جارتنا‎ ‎أم‎ ‎الودع".‏

أغلقتُ‎ ‎الهاتف‎ ‎وأنا‎ ‎على‎ ‎غير‎ ‎العادة‎ ‎أبتسم،‎ ‎يا‎ ‎للمفارقة،‎ ‎عرّافة‎ ‎ولم‎ ‎تتنبّأ‎ ‎بمقتلها،‎ ‎كيف‎ ‎هذا؟‎ ‎

كانت‎ ‎تحشد‎ ‎لي‎ ‎الدنيا‎ ‎وقتها‎ ‎كل‎ ‎هَمّ‎ ‎قد‎ ‎يواجه‎ ‎شابًا‎ ‎في‎ ‎مقتبل‎ ‎العمر،‎ ‎لذا‎ ‎تجدني‎ ‎ألقط‎ ‎أخبار‎ ‎مستقبلي‎ ‎من‎ ‎الطالع،‎ ‎كان‎ ‎اليأس قد بلغ‎ ‎بي‎ ‎مبلغه،‎ ‎لذا‎ ‎حين‎ ‎اقترح‎ ‎ابن‎ ‎خالتي‎ ‎‏"زياد"‏‎ ‎وهو‎ ‎صديق‎ ‎طفولتي‎ ‎أن‎ ‎نزور‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع" التي‎ ‎أخبرته‎ ‎أمه‎ ‎عنها،‎ ‎وكيف‎ ‎أنها‎ ‎عالجت‎ ‎زوجة‎ ‎أخيه،‎ ‎حين‎ ‎كانت‎ ‎عاقرًا‎ ‎فداوتها‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع"‏‎ ‎وأنجبت‎ ‎توأمين‎.‎

‏"زياد"‏‎ ‎لم‎ ‎يذكر‎ ‎لي‎ ‎وقتها، كم‎ ‎اشتكى‎ ‎أخيه‎ ‎من‎ ‎زيارة‎ ‎الأطباء،‎ ‎بل‎ ‎شمل‎ ‎الجميع‎ ‎بجملة‎ ‎واحدة،‎ ‎لقد‎ ‎فقد‎ ‎أخي‎ ‎الأمل‎ ‎من‎ ‎الطب‎ ‎والأطباء‎.‎‏ ولم‎ ‎ينفعهم‎ ‎سوى‎ ‎الله‎ ‎وأم‎ ‎الصدف‎ ‎بودعها‎.‎

ولم‎ ‎يذكر‎ ‎أيضًا،‎ ‎أنه‎ ‎لمّا‎ ‎سمع‎ ‎بما‎ ‎يُقال‎ ‎عنها،‎ ‎لمعت‎ ‎في‎ ‎رأسه‎ ‎فكرة‎ ‎شيطانية،‎ ‎جعلته‎ ‎الأقرب‎ ‎لودعِها،‎ ‎هو‎ ‎اكتفى‎ ‎بإظهار‎ ‎محفظته‎ ‎المملوءة‎ ‎بالنقود،‎ ‎دون‎ ‎أن‎ ‎يشرح‎ ‎لي‎ ‎كيف‎ ‎ولماذا‎.‎

صدَّقتُه‎ ‎كما‎ ‎لو‎ ‎كنت‎ ‎غريقًا‎ ‎تعلق‎ ‎بقشة،‎ ‎ومضيتُ‎ ‎ذات‎ ‎يوم‎ ‎وحدي‎ ‎إليها،‎ ‎لم‎ ‎أشاء‎ ‎أن‎ ‎يذهب‎ ‎‏"زياد"‏‎ ‎معي،‎ ‎ففي‎ ‎نفسي‎ ‎صدّقت‎ ‎أنها‎ ‎سوف‎ ‎تكشف‎ ‎لي‎ ‎المستور،‎ ‎وبالطبع‎ ‎لا‎ ‎أريد‎ ‎لكل‎ ‎المستور‎ ‎أن‎ ‎يصبح‎ ‎متاحًا‎ ‎له‎.‎

‏"أم‎ ‎الودع"‏‎ ‎امرأة بدينة‎ ‎جدًا،‎ ‎وقبيحة‎ ‎الشكل،‎ ‎وجهها‎ ‎مربع،‎ ‎ولونها‎ ‎تحسبه‎ ‎رمادي‎!‎‏ لكن‎ ‎حين‎ ‎تدقق‎ ‎في‎ ‎خديها،‎ ‎تشعر‎ ‎أن‎ ‎الرطوبة‎ ‎قد‎ ‎برقعت‎ ‎وجهها‎ ‎فصار‎ ‎كركميًّا‎ ‎تارة‎ ‎وتارة‎ ‎أصفر،‎ ‎كأنه‎ ‎سلخ‎ ‎من‎ ‎حائط‎ ‎عتيق‎ ‎لم‎ ‎يرَ‎ ‎الشمس‎ ‎منذ‎ ‎حين،‎ ‎أنفها‎ ‎مجعد‎ ‎قصير،‎ ‎على‎ ‎رأسه‎ ‎شامة‎ ‎سوداء،‎ ‎تبدو‎ ‎كحبة‎ ‎فلفل‎ ‎أسود‎ ‎نجت‎ ‎من‎ ‎الطحن. لفمِها‎ ‎شدقان‎ ‎متعبان‎ ‎من‎ ‎كثرة‎ ‎الكلام،‎ ‎تظن‎ ‎أن‎ ‎صوتها‎ ‎سمّاعة‎ ‎مثقوبة‎ ‎بدل‎ ‎أن‎ ‎توصل‎ ‎إليك‎ ‎كلماتها‎ ‎تبتلعها،‎ ‎لذا‎ ‎كان‎ ‎حديثها‎ ‎همسًا‎.‎

هي‎ ‎كالزوبعة،‎ ‎تهبّ‎ ‎حين‎ ‎تمشي‎ ‎بالعرض،‎ ‎لأنّ‎ ‎طولها‎ ‎على‎ ‎ما‎ ‎يبدو‎ ‎تمدّد‎ ‎في‎ ‎عرضها. لذا‎ ‎بشكلها‎ ‎هذا‎ ‎تعرف‎ ‎أنها‎ ‎لا‎ ‎تصلح‎ ‎إلا‎ ‎لتكون‎ ‎عرّافة،‎ ‎خصوصًا‎ ‎مع‎ ‎عطرها‎ ‎البخوري، وخواتمها‎ ‎المزركشة‎ ‎بأحجار‎ ‎العقيق‎.‎

يُقال‎ ‎أيضًا‎ ‎إنها‎ ‎أنجبت‎ ‎طفلًا‎ ‎معاقًا‎ ‎مات‎ ‎بعد‎ ‎مولده‎ ‎بعشر‎ ‎سنوات،‎ ‎وإنّ‎ ‎زوجها‎ ‎تزوّج‎ ‎عليها‎ ‎مرتين،‎ ‎تعرفتُ‎ ‎عليها‎ ‎أول‎ ‎مرة‎ ‎في‎ ‎السوق،‎ ‎كانت‎ ‎يومها‎ ‎قد‎ ‎أضاعت‎ ‎خرقة‎ ‎تخبئ‎ ‎فيها‎ ‎مالها،‎ ‎فصارت‎ ‎تولول‎ ‎وسط‎ ‎السوق‎ ‎وترفع‎ ‎يديها‎ ‎إلى‎ ‎السماء‎ ‎تتحسّب‎ ‎على‎ ‎مَن‎ ‎وجدها‎ ‎ولم‎ ‎يُعدها‎ ‎إليها‎.‎

الآن‎ ‎حين‎ ‎أتذكر‎ ‎كل‎ ‎هذي‎ ‎الأشياء‎ ‎حولها‎ ‎أموت‎ ‎ضحكًا،‎ ‎أنتبه‎ ‎كم‎ ‎كنت‎ ‎غبيًا‎.‎

ذاك‎ ‎اليوم‎ ‎حين‎ ‎توجّهت‎ ‎إليها،‎ ‎كنت‎ ‎أطمع‎ ‎في‎ ‎أن‎ ‎تمنحني‎ ‎حلًا‎ ‎سحريًا‎ ‎يبدّل‎ ‎حالي،‎ ‎وأن‎ ‎تفتح‎ ‎لي‎ ‎أبواب‎ ‎الرزق‎ ‎المغلقة.‏‎ ‎فتحت‎ ‎لي‎ ‎الباب‎ ‎صبيّة‎ ‎صغيرة،‎ ‎على‎ ‎ما‎ ‎يبدو‎ ‎خادمتها،‎ ‎أجلستني‎ ‎في‎ ‎غرفة‎ ‎ضيّقة‎ ‎لا‎ ‎تكاد‎ ‎تتّسع‎ ‎إلا‎ ‎لشخصين،‎ ‎وممتلئة‎ ‎بالصناديق‎ ‎المغلقة،‎ ‎عرفت‎ ‎بعد‎ ‎دقائق‎ ‎أنها‎ ‎عطايا‎ ‎وهدايا‎ ‎من‎ ‎أناس‎ ‎غيّرت‎ ‎لهم‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع" حظهم‎ ‎في‎ ‎الحياة،‎ ‎بحسب‎ ‎ما‎ ‎ادّعت. مساكين‎ ‎هؤلاء‎ ‎الناس‎ ‎فهم‎ ‎ضحاياها‎ ‎قبلي.‏

دقائق‎ ‎وحضرت،‎ ‎رحّبت‎ ‎بي‎ ‎وهي‎ ‎تتأملني‎ ‎من‎ ‎قدمي‎ ‎حتى‎ ‎رأسي،‎ ‎رمقتني‎ ‎بعينيها‎ ‎الكبيرتين‎ ‎الجاحظتين،‎ ‎فارتعشتُ رهبة،‎ ‎كما‎ ‎لو‎ ‎كنت‎ ‎أقترب‎ ‎من‎ ‎شيطان‎.‎

ـ‎ ‎لِمَ‎ ‎ترتعش؟

ـ‎ ‎لا‎ ‎لست‎ ‎كذلك،‎ ‎لكنني‎ ‎مريض‎!‎

وحين‎ ‎ابتسمت‎ ‎أحسست‎ ‎أنها‎ ‎قرأت‎ ‎ما‎ ‎في‎ ‎رأسي،‎ ‎فسألتني:‏

ـ‎ ‎أنت‎ ‎لا‎ ‎تعمل؟‎ ‎أليس‎ ‎كذلك؟ وباب‎ ‎رزقك‎ ‎مغلق؟ ترغب‎ ‎في‎ ‎الزواج،‎ ‎لكنك‎ ‎لا‎ ‎تستطيع؟

انهالت‎ ‎عليّ‎ ‎بما‎ ‎جعلني أذوي‎ ‎في‎ ‎دهاليز‎ ‎ضيّعتني،‎ ‎شعرتُ‎ ‎أنني‎ ‎محاصر‎ ‎وأنها‎ ‎تعبث‎ ‎بعقلي‎.‎

تناولت‎ ‎كفّي‎ ‎المفتوحة،‎ ‎وبدأت‎ ‎تخور‎ ‎مثل‎ ‎جاموس‎.‎

‎-‎عمرك‎ ‎طويل‎ ‎يا‎ ‎بنيّ‎ ‎لكنه‎ ‎شاق... ‏

دققت‎ ‎النظر‎ ‎في‎ ‎خطوط‎ ‎يدي،‎ ‎وأضافت:‏‎ ‎‏"أنت‎ ‎محسود‎ ‎يا‎ ‎بني،‎ ‎وهنالك‎ ‎مَن‎ ‎يتربص‎ ‎بك،‎ ‎كلما‎ ‎أوشك‎ ‎الرزق على‎ ‎الوصول‎ ‎إليك‎ ‎منعه‎ ‎أحدهم،‎ ‎وهذا‎ ‎الشخص‎ ‎كاره‎ ‎وحسود".‏

هذي‎ ‎الكاذبة‎ ‎جعلتني‎ ‎أصدق،‎ ‎بل‎ ‎وبحسب‎ ‎وصفها‎ ‎قد‎ ‎حدَّدت‎ ‎حاسدي‎.‎

طلبَت‎ ‎منّي‎ ‎أن‎ ‎أخرج‎ ‎قطعتي‎ ‎نقود‎ ‎كبيرتين‎ ‎من‎ ‎محفظتي،‎ ‎قطعة‎ ‎أضعها‎ ‎في‎ ‎منديل‎ ‎أسود‎ ‎مرصوص‎ ‎داخل‎ ‎علبة‎ ‎زجاجية‎ ‎مستديرة‎ ‎تدلّت‎ ‎حوافه‎ ‎إلى‎ ‎خارج،‎ ‎أظنه‎ ‎كان‎ ‎جزءًا‎ ‎من‎ ‎مجموعة‎ ‎صُنعت‎ ‎لحفظ‎ ‎الشاي‎ ‎والقهوة‎ ‎والسكر،‎ ‎كنت‎ ‎يومها‎ ‎أحمل‎ ‎في‎ ‎جيبي‎ ‎عشرين‎ ‎دينارًا‎ ‎استلفتها‎ ‎من‎ ‎‏"زياد"،‎ ‎فقد‎ ‎نصحني‎ ‎قائلًا‎ ‎لي‎ ‎لا‎ ‎تذهب‎ ‎وجيبك‎ ‎فارغة،‎ ‎تناولت‎ ‎ورقة‎ ‎النقود،‎ ‎وضعت‎ ‎عشرة‎ ‎دنانير‎ ‎في‎ ‎المنديل‎ ‎الأسود،‎ ‎والأخرى‎ ‎دسّت‎ ‎يدها‎ ‎في‎ ‎صدر‎ ‎ثوبها‎ ‎وأخرجت‎ ‎ورقتين‎ ‎من‎ ‎فئة‎ ‎الخمسة‎ ‎دنانير،‎ ‎أعطتني‎ ‎واحدة‎ ‎والأخرى‎ ‎ألحقتها‎ ‎بصاحبتها‎ ‎داخل‎ ‎العلبة‎ ‎الزجاجيّة،‎ ‎كنتُ‎ ‎أراقبها‎ ‎وهي‎ ‎تقلد‎ ‎دور‎ ‎المُحاسب،‎ ‎منتظرًا‎ ‎بشوق،‎ ‎حل‎ ‎‏"أمّ الودع"؛ "أمّ الصَّدف"،‎ ‎أمّ أي‎ ‎شيء،‎ ‎أن‎ ‎تخرج‎ ‎لي‎ ‎بحلها‎ ‎السحري،‎ ‎تناولت‎ ‎الدنانير الخمسة‎ ‎وضعتها‎ ‎في‎ ‎كفي‎ ‎قائلة:‏‎ ‎‏"هذه‎ ‎لك،‎ ‎هي‎ ‎تفي‎ ‎بالغرض"‏‎.‎‏ ثم‎ ‎أحضرت‎ ‎لي‎ ‎قطعة‎ ‎قماش‎ ‎بيضاء،‎ ‎فيها‎ ‎حفنة‎ ‎من‎ ‎ملح،‎ ‎قرأت عليها بعض‎ ‎الآيات‎ ‎من‎ ‎القرآن‎ ‎ثم‎ ‎طلبت‎ ‎أن‎ ‎أضعها‎ ‎في‎ ‎محفظتي،‎ ‎واثقة‎ ‎بوعدها‎ ‎لي‎ ‎أنه‎ ‎بعد‎ ‎يومين‎ ‎سوف‎ ‎أجد‎ ‎ما‎ ‎لا‎ ‎أتوقع‎ ‎من‎ ‎خير‎ ‎ورزق‎.‎

مرَّ‎ ‎اليومان‎ ‎والثلاثة،‎ ‎ولم‎ ‎يأت‎ ‎الرزق،‎ ‎بل‎ ‎ازدادت‎ ‎أحوالي‎ ‎سوءًا‎ ‎حتى‎ ‎شارفت‎ ‎على‎ ‎الجوع‎!‎

في‎ ‎كل‎ ‎يوم‎ ‎انتظار‎ ‎أصبحت‎ ‎مسكونًا‎ ‎بـ"أم‎ ‎الودع"،‎ ‎فكلما‎ ‎قرع‎ ‎الباب،‎ ‎قلت‎ ‎في‎ ‎نفسي‎ ‎لا بد‎ ‎أن‎ ‎الرزق‎ ‎آت،‎ ‎ولم‎ ‎يأت‎ ‎سوى‎ ‎صاحب‎ ‎البيت‎ ‎يطلب‎ ‎الإيجار،‎ ‎وإنذار‎ ‎بفصل‎ ‎عداد الكهرباء‎ ‎إن‎ ‎لم‎ ‎أسدّد‎ ‎الفواتير‎.‎

مرّ‎ ‎أسبوع،‎ ‎وأنا‎ ‎أتقلب‎ ‎في‎ ‎فراشي‎ ‎واثقًا‎ ‎بالرزق‎ ‎الذي‎ ‎سينهال‎ ‎علي‎ ‎من‎ ‎حيث‎ ‎لا‎ ‎أعلم،‎ ‎نفد‎ ‎الطعام‎ ‎والشراب،‎ ‎وجيبي‎ ‎ما‎ ‎فيه‎ ‎من‎ ‎شيء،‎ ‎حتى‎ ‎لأشتري‎ ‎بعض‎ ‎الخبز‎.‎

أمسكت‎ ‎بمحفظتي،‎ ‎نثرت‎ ‎الملح،‎ ‎وتناولت‎ ‎الدنانير الخمسة،‎ ‎وتوجهت‎ ‎لدكان‎ ‎‏"أبو‎ ‎سمير"‏‎ ‎وابتعت‎ ‎لنفسي‎ ‎كمية‎ ‎كبيرة‎ ‎من‎ ‎الخبز‎ ‎وبعض‎ ‎الخضار،‎ ‎انتبهت‎ ‎أنّ‎ ‎شيئا‎ ‎ما‎ ‎في‎ ‎داخلي‎ ‎ما‎ ‎زال‎ ‎مقتنعًا‎ ‎بكلامها،‎ ‎وأنني‎ ‎لا‎ ‎إراديًا‎ ‎أشتري‎ ‎هذي‎ ‎الكمية‎ ‎من‎ ‎الخبز‎ ‎كي‎ ‎أحتمل‎ ‎السجن‎ ‎الذي‎ ‎فرضته‎ ‎على‎ ‎عقلي‎ ‎بانتظار‎ ‎الرزق‎ ‎القادم‎.‎

تناولتُ‎ ‎طعامي،‎ ‎وأنا‎ ‎أضحك‎ ‎من‎ ‎نفسي،‎ ‎فكيف‎ ‎سيأتي‎ ‎الرزق‎ ‎وقد‎ ‎سرَّحتُ‎ ‎حارسه‎ ‎من‎ ‎محفظتي،‎ ‎فهي‎ ‎طلبت‎ ‎مني،‎ ‎إنْ‎ ‎كنت‎ ‎أريد‎ ‎هذا‎ ‎الرزق‎ ‎المجهول‎ ‎أن‎ ‎لا‎ ‎أقترب‎ ‎من‎ ‎صرَّة‎ ‎الملح‎.‎

ارتديتُ ملابسي‎ ‎مرة‎ ‎أخرى،‎ ‎وأنا‎ ‎على‎ ‎وشك‎ ‎أن‎ ‎أذهب‎ ‎لـ"أم‎ ‎الودع"‏‎ ‎وأحطم‎ ‎حصّالتها‎ ‎الزجاجية‎ ‎وأسترد‎ ‎مالي،‎ ‎وبالطبع‎ ‎كنت‎ ‎لأسمِعها‎ ‎ما‎ ‎لم‎ ‎تسمعه‎ ‎في‎ ‎حياتها. خرجت‎ ‎وتمشيت‎ ‎في‎ ‎حارتنا،‎ ‎كنت‎ ‎أشاور‎ ‎عقلي،‎ ‎بين‎ ‎ما‎ ‎يجوز‎ ‎ولا‎ ‎يجوز،‎ ‎وبمحض‎ ‎المصادفة،‎ ‎قابلت‎ ‎صديقًا‎ ‎لوالدي‎ ‎فسلّمت‎ ‎عليه‎ ‎وأخذنا‎ ‎حديث‎ ‎الحياة‎.‎

أوشكت‎ ‎من‎ ‎فرط‎ ‎سعادتي‎ ‎بـ"أبو‎ ‎جميل"‏‎ ‎وكان‎ ‎الصديق‎ ‎الأقرب‎ ‎لوالدي‎ ‎أن‎ ‎أخبره‎ ‎عن‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع"،‎ ‎لكنني‎ ‎تراجعت‎ ‎حين‎ ‎سألني:‏‎ ‎

ـ‎ ‎ماذا‎ ‎تعمل‎ ‎الآن؟

وأجبت‎ ‎مرتبكًا:‏

ـ‎ ‎لا‎ ‎شيء‎ ‎حتى‎ ‎الآن‎!‎

‏-‏‎ ‎إذن‎ ‎ما‎ ‎رأيك‎ ‎أن‎ ‎تعمل‎ ‎لديّ؟ أسست‎ ‎مصنعًا‎ ‎للألبان‎ ‎وأحتاج‎ ‎إلى‎ ‎سائق‎ ‎شاحنة‎ ‎مؤتمن،‎ ‎وموزِّع‎ ‎أيضًا،‎ ‎فاختر‎ ‎أيهما؟

عرض‎ ‎‏"أبو جميل"‏‎ ‎أعاد‎ ‎لي‎ ‎الحياة،‎ ‎إلى‎ ‎الحد‎ ‎الذي‎ ‎نسيت‎ ‎فيه‎ ‎أمر‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع"،‎ ‎لكن‎ ‎حال‎ ‎وصولي‎ ‎إلى‎ ‎البيت،‎ ‎وجدت‎ ‎‏"زياد" ينتظر‎ ‎أمام‎ ‎البيت‎ ‎مرتعدًا‎.‎

فتحت‎ ‎الباب، سألته وقد انتقلت عدوى الخوف إليّ:‏

ـ‎ ‎ما‎ ‎بك؟ ما‎ ‎بك؟

ـ‎ ‎يبدو‎ ‎أنني‎ ‎تورَّطت‎ ‎في‎ ‎كارثة‎ ‎يمكنها‎ ‎أن‎ ‎تلف‎ ‎حبل‎ ‎المشنقة‎ ‎حول‎ ‎عنقي‎!‎

ـ‎ ‎اهدأ‎ ‎واخبرني‎ ‎فيمَ تورَّطت؟

ـ‎ ‎تلك‎ ‎الشيطانة‎ ‎أم‎ ‎الودع،‎ ‎لقد‎ ‎أغرقتني‎ ‎بالمال‎ ‎منذ‎ ‎سنوات‎ ‎لأكون‎ ‎مساعدًا‎ ‎لها‎ ‎في‎ ‎أكاذيبها‎ ‎وحيلها،‎ ‎في‎ ‎البداية‎ ‎سيطرت‎ ‎عليّ‎ ‎بالسحر‎ ‎والخوف،‎ ‎ثم‎ ‎أغرقتني‎ ‎بالمال‎.‎

ـ‎ ‎حسنًا‎ ‎وماذا‎ ‎حدث؟

ـ‎ ‎كنت‎ ‎أظن‎ ‎أن‎ ‎هذي‎ ‎المرة‎ ‎ككل‎ ‎مرة،‎ ‎لقد‎ ‎أعطتني‎ ‎صرّة‎ ‎فيها‎ ‎أشياء‎ ‎لا‎ ‎أعلم‎ ‎ما‎ ‎هي،‎ ‎وطلبت‎ ‎أن‎ ‎أدفنها‎ ‎أمام‎ ‎بيت‎ ‎‏"أبو‎ ‎حابس"،‎ ‎ففعلت،‎ ‎وغادرت،‎ ‎ثم‎ ‎فوجئت‎ ‎هذا‎ ‎الصباح‎ ‎بخبر‎ ‎أن‎ ‎بيته‎ ‎تعرّض‎ ‎للسرقة،‎ ‎وأنّ‎ ‎السارق‎ ‎اعتدى‎ ‎عليه‎ ‎وفر‎ ‎من‎ ‎المكان‎.‎

ـ‎ ‎وأين‎ ‎هو‎ ‎الآن؟

ـ‎ ‎في‎ ‎المستشفى،‎ ‎وحالته‎ ‎حرجة،‎ ‎وأخشى‎ ‎ما‎ ‎أخشاه‎ ‎أن‎ ‎يكون‎ ‎أحد‎ ‎رآني‎ ‎فيتَّهموني‎.‎

ـ‎ ‎ما‎ ‎عليك‎ ‎أن‎ ‎تخشاه‎ ‎هو‎ ‎أن‎ ‎يموت‎!‎

‎-‎‏ ما‎ ‎العمل‎ ‎يا‎ ‎صديقي؟ ما‎ ‎العمل؟‎ ‎

ينتابني‎ ‎غضب‎ ‎عارم،‎ ‎وليس‎ ‎شفقة‎ ‎بحال‎ ‎صاحبي‎.‎

‎- ‎‏ وماذا‎ ‎فعلت‎ ‎لأجلها‎ ‎أيضًا؟

‎- ‎‏ مجرد‎ ‎أشياء‎ ‎بسيطة،‎ ‎كانت‎ ‎تطلب‎ ‎مني‎ ‎دفن‎ ‎أشياء‎ ‎في‎ ‎القبور،‎ ‎وطلبت‎ ‎مني‎ ‎ذات‎ ‎مرة‎ ‎أفعى‎ ‎فأحضرتها،‎ ‎ثم‎ ‎أنني‎ ‎كنت‎ ‎أصطاد‎ ‎لها‎ ‎ضحاياها،‎ ‎وأحدِّثهم‎ ‎عن‎ ‎قدرتها‎ ‎وأقنعهم‎ ‎بالتوجُّه‎ ‎لها،‎ ‎بعد‎ ‎أن‎ ‎أجمع‎ ‎منهم‎ ‎كل‎ ‎أخبارهم‎ ‎ومشاكلهم‎ ‎كي‎ ‎يكون‎ ‎الاحتيال‎ ‎مقنعًا‎.‎

أضحك‎ ‎قهرًا‎ ‎وأسأله:‏

ـ‎ ‎وبالطبع‎ ‎أنا‎ ‎واحد‎ ‎من‎ ‎هؤلاء؟ لهذا‎ ‎كانت‎ ‎تعرف‎ ‎عني‎ ‎ما‎ ‎جعلني‎ ‎أقع‎ ‎في‎ ‎أحابيلها‎!‎‏ لكنني‎ ‎يا‎ ‎أحمق‎ ‎فقير، أنت‎ ‎أكثر‎ ‎من‎ ‎يعرف‎ ‎هذا!‏‎ ‎ماذا‎ ‎كنت‎ ‎لتفيد‎ ‎ممَّن‎ ‎هو‎ ‎مثلي‎ ‎أنت‎ ‎وتلك‎ ‎الـ‎...‎؟

يُجيبني‎ ‎خجلًا:‏

‏- نعم. لكنني‎ ‎اتفقت‎ ‎معها،‎ ‎على‎ ‎إقناعك‎ ‎ببيع‎ ‎قطعة‎ ‎أرضك‎ ‎الوحيدة،‎ ‎ثم‎ ‎نسرق‎ ‎منك‎ ‎ثمنها‎ ‎بالحيلة‎.‎

‎-‎‏ وكيف‎ ‎عرفَتْني‎ ‎وقد‎ ‎ذهبت‎ ‎إليها‎ ‎وحدي؟

‎-‎أنا‎ ‎كنت‎ ‎معها‎ ‎حين‎ ‎أتيت،‎ ‎لكنني‎ ‎اختبأت‎ ‎في‎ ‎غرفة‎ ‎أخرى‎ ‎بمجرّد‎ ‎أن‎ ‎سمعت‎ ‎صوتك‎.‎

‏-‏‎ ‎وماذا‎ ‎أيضًا‎ ‎يا‎ ‎‏"زياد"؟‎ ‎ماذا‎ ‎أيها‎ ‎المجرم؟ ماذا‎ ‎يا‎ ‎ابن‎ ‎خالتي، يا‎ ‎مَن‎ ‎ظننتك‎ ‎أخي؟

‏"ليس‎ ‎بعد،‎ ‎هنالك‎ ‎أشياء‎ ‎لم‎ ‎أقم‎ ‎بها‎ ‎بعد"، قالها‎ ‎مرتعدًا.‏

‎- ‎‏ مثل‎ ‎ماذا؟‎ ‎أخبرني‎ ‎الآن،‎ ‎أخبرني‎.‎

‎ - ‎لقد‎ ‎طلبت‎ ‎أيضًا‎ ‎مني‎ ‎أن‎ ‎أذهب‎ ‎ليلة‎ ‎الجمعة‎ ‎وأتسلل‎ ‎إلى‎ ‎خزان‎ ‎الماء‎ ‎فوق‎ ‎سطح‎ ‎جيرانها‎ ‎لأضع‎ ‎فيه‎ ‎شيئًا،‎ ‎مدَّعية‎ ‎أنها‎ ‎تريد‎ ‎السيطرة‎ ‎عليهم‎ ‎لأنهم‎ ‎يزعجونها،‎ ‎لهذا‎ ‎تريد‎ ‎أن‎ ‎تصلح‎ ‎أخلاقهم‎ ‎وسلوكهم‎ ‎معها‎!‎

فأصرخ‎ ‎به:‏‎ ‎

‎-‎‏ هل‎ ‎أنت‎ ‎أحمق؟‎ ‎ماذا‎ ‎لو‎ ‎كان‎ ‎هذا‎ ‎الشيء‎ ‎سمًّا؟

ـ‎ ‎لا، هو‎ ‎مجرد‎ ‎ثعبان‎ ‎ميت،‎ ‎وخطّتها‎ ‎أنها‎ ‎سوف‎ ‎تحتال‎ ‎على‎ ‎زوجة‎ ‎الجار‎ ‎وتخبرها‎ ‎بعد‎ ‎أيام‎ ‎أنها‎ ‎شاهدت‎ ‎رؤية،‎ ‎تُفيد‎ ‎بأنَّ حياتهم‎ ‎في‎ ‎خطر‎ ‎وسوف‎ ‎تشير‎ ‎إلى‎ ‎خزان‎ ‎الماء،‎ ‎فيجدون‎ ‎الأفعى،‎ ‎وبذلك‎ ‎يؤمنون‎ ‎بها‎ ‎حين‎ ‎تنقذ‎ ‎حياتهم. ‏

‏- فعلًا‎ ‎أنت‎ ‎مجرم‎ ‎وأحمق،‎ ‎ومَن‎ ‎قال‎ ‎لك‎ ‎إنَّ هؤلاء‎ ‎الناس‎ ‎سوف‎ ‎ينجون‎ ‎بعدها‎ ‎من‎ ‎الموت‎ ‎لتنقذ‎ ‎هذي‎ ‎الشيطانة‎ ‎حياتهم؟‎ ‎ماذا‎ ‎أفعل‎ ‎بك‎ ‎يا‎ ‎صاحبي؟‎ ‎ماذا؟‎ ‎أنتَ‎ ‎أخبرني؟

ـ‎ ‎أرجوك‎ ‎يا‎ ‎‏"نضال"،‎ ‎أرجوك‎ ‎لا‎ ‎تخبر‎ ‎أحدًا،‎ ‎أعدك‎ ‎أنني‎ ‎لن‎ ‎أذهب‎ ‎إليها‎ ‎أبدًا‎ ‎وسوف‎ ‎أتوقف‎.‎‏ لا‎ ‎بل‎ ‎سوف‎ ‎أغادر‎ ‎كل‎ ‎المدينة‎ ‎ولن‎ ‎أعود،‎ ‎حتى‎ ‎تموت‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع"‏‎.‎

نهض‎ ‎‏"زياد"‏‎ ‎وهو‎ ‎يتلفت‎ ‎حوله.‏‎ ‎شعرتُ‎ ‎أنّ‎ ‎في‎ ‎فمه‎ ‎كلامًا‎ ‎أسوأ‎ ‎ممّا‎ ‎قال.‏‎ ‎وصل‎ ‎إلى‎ ‎الباب‎ ‎ثم‎ ‎عاد:‏

‎- ‎‏ هنالك‎ ‎ما‎ ‎هو‎ ‎أقبح‎ ‎من‎ ‎كل‎ ‎ما‎ ‎قلته‎ ‎لك‎.‎

‎- ‎‏ ماذا‎ ‎بعد‎ ‎أيها‎ ‎المجرم،‎ ‎فمن‎ ‎مثلك‎ ‎يبيع‎ ‎نفسه‎ ‎للشيطان‎ ‎مقابل‎ ‎حفنة‎ ‎من‎ ‎نقود‎.‎

أمسكتُ‎ ‎بكتفيه‎ ‎أهزّه:‏

‏-‏‎ ‎قُل‎ ‎يا‎ ‎أحمق‎ ‎ماذا؟

‏- لقد‎ ‎طلبَتْ منّي‎ ‎شيئًا‎ ‎بذيئًا،‎ ‎هي‎ ‎تريدني‎ ‎أن‎ ‎أمنحها‎ ‎حيواناتي‎ ‎المنويّة،‎ ‎كي‎ ‎تحقن‎ ‎بها‎ ‎النساء‎ ‎اللاتي‎ ‎يأتين‎ ‎من‎ ‎أجل‎ ‎الإنجاب‎.‎

حينها‎ ‎أوشك‎ ‎قلبي‎ ‎أن‎ ‎يسقط‎ ‎منّي، "ويلي‎ ‎أيّ‎ ‎شرّ‎ ‎هذا؟".‏

‏- ويلك‎ ‎يا‎ ‎زياد،‎ ‎ويلك‎ ‎هل‎ ‎فعلتَها؟

‏- ليس‎ ‎بعد،‎ ‎ولن‎ ‎أفعلها‎.‎

‏- وقُلتَ‎ ‎لي‎ ‎إنَّ أخاك‎ ‎وزوجته‎ ‎ذهبا‎ ‎إليها؟

‏- نعم‎.‎

‏- ديوث‎ ‎أنت‎ ‎ديوث،‎ ‎اخرج‎ ‎سوف‎ ‎أبلغ‎ ‎الشرطة‎ ‎عنك‎.‎

انهار‎ ‎بين‎ ‎يديَّ‎ ‎وهو‎ ‎يرجوني،‎ ‎فتركته،‎ ‎وهدَّدته‎ ‎إن‎ ‎هو‎ ‎لم‎ ‎يذهب‎ ‎بنفسه‎ ‎ليبلغ‎ ‎عنها‎ ‎الشرطة‎ ‎سوف‎ ‎أفعل‎ ‎أنا. استحلفني‎ ‎بكل‎ ‎ما‎ ‎يمكنه‎ ‎الشفاعة‎ ‎له‎ ‎عندي،‎ ‎ثم‎ ‎حين‎ ‎قال: "سوف‎ ‎تموت‎ ‎خالتك‎ ‎إن‎ ‎عرفت‎ ‎بهذا"،‎ ‎فسببتُه‎ ‎وسببتُها،‎ ‎وطلبت‎ ‎إليه‎ ‎أن‎ ‎يغادر‎ ‎دون‎ ‎رجعة‎.‎

ذهب‎ ‎‏"زياد"‏‎ ‎وقد‎ ‎ترك‎ ‎لي‎ ‎همًّا‎ ‎كبيرًا،‎ ‎فهو‎ ‎أوّلًا‎ ‎صديقي، وابن‎ ‎خالتي،‎ ‎لكنه‎ ‎غدر‎ ‎بي،‎ ‎فكيف‎ ‎أكون‎ ‎في‎ ‎أمان‎ ‎مع‎ ‎أيّ‎ ‎صديق‎ ‎إن‎ ‎كانت‎ ‎هذه حال‎ ‎‏"زياد"‏‎ ‎معي‎ ‎وهو‎ ‎صديق‎ ‎عمري‎ ‎وقريبي؟

قبضوا‎ ‎بعد‎ ‎أيامٍ‎ ‎على‎ ‎السارق،‎ ‎ونجا‎ ‎‏"أبوحابس"‏‎ ‎بأعجوبة‎ ‎من‎ ‎موت‎ ‎محقق،‎ ‎‏"زياد"‏‎ ‎ذهب‎ ‎وما‎ ‎رأيته‎ ‎بعدها،‎ ‎اختفى‎ ‎تمامًا،‎ ‎لا‎ ‎بل‎ ‎غيّر‎ ‎رقم‎ ‎هاتفه،‎ ‎فقلت‎ ‎في‎ ‎نفسي:‏‎ ‎ليذهب‎ ‎للجحيم،‎ ‎فالدهر‎ ‎لن‎ ‎يصلح‎ ‎خيبة‎ ‎العطار،‎ ‎وأنا‎ ‎لا‎ ‎أملك‎ ‎دليلًا‎ ‎يضع‎ ‎حدًّا‎ ‎لشيطانة‎ ‎الثعابين‎ ‎تلك! في‎ ‎النهاية‎ ‎سوف‎ ‎يفتضح‎ ‎أمرها،‎ ‎سوف‎ ‎أواصل‎ ‎تحذير‎ ‎الناس‎ ‎ممّا‎ ‎تفعله،‎ ‎وبلا‎ ‎شك‎ ‎سوف‎ ‎تكون‎ ‎نهايتها‎ ‎على‎ ‎يد‎ ‎أحدهم‎.‎

مرَّ عامان،‎ ‎وأنا‎ ‎أسمع‎ ‎أخبار‎ ‎مَن‎ ‎يتهافتون‎ ‎على‎ ‎بيت‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع"،‎ ‎كنت‎ ‎أظن‎ ‎أنّ‎ ‎الوعي‎ ‎والطب،‎ ‎قد‎ ‎يحدّ‎ ‎من‎ ‎جهل‎ ‎الناس،‎ ‎فنحن‎ ‎الآن‎ ‎في‎ ‎منتصف‎ ‎الثمانينات،‎ ‎حيث‎ ‎يمكن‎ ‎إيجاد‎ ‎تفسير‎ ‎لكل‎ ‎مشكلة،‎ ‎بدلًا‎ ‎من‎ ‎اللجوء‎ ‎لمشعوذة‎ ‎مثل‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع"‏‎.‎

كنتُ‎ ‎أروي‎ ‎حكايتي‎ ‎لكثيرين،‎ ‎كي‎ ‎يتجنبوا‎ ‎الوقوع‎ ‎في‎ ‎حبال‎ ‎سحرها،‎ ‎ولسانها‎ ‎المعسول، ووعودها‎ ‎المدفوعة‎ ‎الثمن‎ ‎لكن‎ ‎دون‎ ‎جدوى،‎ ‎فنسيتُ‎ ‎أمرها‎ ‎حتى‎ ‎ذلك‎ ‎اليوم الذي ماتت فيه.‏

عدتُ‎ ‎إلى‎ ‎حارتنا‎ ‎في‎ ‎مدينة‎ ‎السارية،‎ ‎وأنا‎ ‎أعلم‎ ‎بمقتل‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع"‏‎ ‎بعد‎ ‎مكالمة‎ ‎زوجتي‎ ‎لي،‎ ‎لكن‎ ‎لا‎ ‎أعلم‎ ‎تفاصيل‎ ‎مقتلها،‎ ‎مع‎ ‎أنني‎ ‎حاولت‎ ‎لكن‎ ‎دون‎ ‎جدوى،‎ ‎للوهلة‎ ‎الأولى‎ ‎ظننت‎ ‎أنّ‎ ‎‏"زياد"‏‎ ‎هو‎ ‎القاتل،‎ ‎أو‎ ‎علّه‎ ‎جارها،‎ ‎أو‎ ‎ربما‎ ‎هو‎ ‎أحد‎ ‎أولئك‎ ‎المساكين‎ ‎من‎ ‎ضحاياها‎.‎‏ بعض‎ ‎الناس‎ ‎تناقلوا‎ ‎حديثًا‎ ‎عن‎ ‎جيرانها،‎ ‎أنه‎ ‎في‎ ‎ليلة‎ ‎مقتلها‎ ‎سمعوا‎ ‎عويلًا‎ ‎وصراخًا‎ ‎يصدر‎ ‎عنها،‎ ‎وكالعادة‎ ‎لم‎ ‎يجرؤ‎ ‎أحد‎ ‎على‎ ‎طرق‎ ‎بابها،‎ ‎لأنهم‎ ‎تعودوا‎ ‎على‎ ‎عراك‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع‎ ‎‏"وجنيّاتها،‎ ‎هذا‎ ‎ما‎ ‎كانت‎ ‎تجيب‎ ‎به‎ ‎أحدهم‎ ‎حين‎ ‎يسألها‎ ‎عن‎ ‎سبب‎ ‎الأصوات‎ ‎تلك‎.‎‏ في‎ ‎حين‎ ‎قال‎ ‎آخرون‎ ‎إنَّ‎ ‎تلك‎ ‎الأصوات‎ ‎كانت‎ ‎لأناس‎ ‎حاولوا‎ ‎استرداد‎ ‎مالهم‎ ‎بعدما‎ ‎اكتشفوا‎ ‎ألاعيبها‎.‎

كان‎ ‎الخبر‎ ‎يزلزل‎ ‎المكان،‎ ‎فكل‎ ‎واحد‎ ‎وواحدة‎ ‎في‎ ‎حيِّنا،‎ ‎بل‎ ‎في‎ ‎المدينة، إن‎ ‎لم‎ ‎يكن‎ ‎له‎ ‎معها‎ ‎حكاية‎ ‎مباشرة،‎ ‎على‎ ‎الأقل‎ ‎سمع‎ ‎بحكاية‎ ‎آخر‎ ‎معها،‎ ‎وما‎ ‎أثار‎ ‎جنوني،‎ ‎أنّ‎ ‎الناس‎ ‎انقسموا‎ ‎إلى‎ ‎قسمين،‎ ‎بعضهم‎ ‎يشجب‎ ‎مقتلها،‎ ‎ناعتًا‎ ‎إياها‎ ‎بأنها‎ ‎أصلحت‎ ‎شأنه،‎ ‎وبعضهم الآخر‎ ‎يتهمها‎ ‎بالكاذبة‎ ‎والمشعوذة‎!‎

مرَّت‎ ‎أسابيع ثلاثة‎ ‎على‎ ‎شمع‎ ‎بيت‎ ‎‏"أم‎ ‎الودع"‏‎ ‎بالشمع‎ ‎الأحمر،‎ ‎لأنه‎ ‎موقع‎ ‎جريمة،‎ ‎حتى‎ ‎فتح‎ ‎التحقيق‎ ‎سيرتها‎ ‎مجددًا،‎ ‎فقد‎ ‎عرفوا‎ ‎قاتلها،‎ ‎وعُرف‎ ‎السبب،‎ ‎ولسخرية‎ ‎القدر،‎ ‎تمَّ‎ ‎الكشف‎ ‎عن‎ ‎مادة‎ ‎عالية‎ ‎السميّة‎ ‎في‎ ‎دمها،‎ ‎وبعد‎ ‎التحقيق،‎ ‎تبيّن‎ ‎أنها‎ ‎تزور‎ ‎مشعوذًا‎ ‎في‎ ‎قرية‎ ‎ليست‎ ‎بالقريبة‎ ‎من‎ ‎المدينة،‎ ‎كان‎ ‎يعطيها‎ ‎مسحوقًا‎ ‎لتشربه‎ ‎كي‎ ‎يخرج‎ ‎الجنّي‎ ‎من‎ ‎رأسها،‎ ‎واعترف‎ ‎المشعوذ‎ ‎الآخر،‎ ‎أنها‎ ‎كانت‎ ‎تعاني‎ ‎من‎ ‎هلوسات‎ ‎تحرمها‎ ‎من‎ ‎النوم،‎ ‎وتفقدها‎ ‎شهيّتها‎ ‎للأكل،‎ ‎لذا‎ ‎صنع‎ ‎لها‎ ‎علاجًا‎ ‎يشفي من‎ ‎الألم‎ ‎لكن‎ ‎للسخرية‎ ‎أدّى إلى موتها‎.‎

حين‎ ‎سمعتُ كيف‎ ‎ماتت،‎ ‎ذهبتُ‎ ‎إلى‎ ‎قطعة‎ ‎الأرض‎ ‎التي‎ ‎صارت‎ ‎ثلاث‎ ‎قطع،‎ ‎لأنّني‎ ‎أدركتُ‎ ‎أنَّ‎ ‎تعويذة‎ ‎الرزق‎ ‎في‎ ‎كفّي،‎ ‎وبمشيئة‎ ‎الله‎ ‎لا‎ ‎وشوشات‎ ‎أصدافها،‎ ‎فلو‎ ‎صدقت‎ ‎العرّافة‎ ‎لما‎ ‎جمعت‎ ‎كل‎ ‎بيوت‎ ‎اللؤلؤ‎ ‎الفارغة،‎ ‎لتخبركَ‎ ‎عن‎ ‎بيتكَ‎ ‎العامر‎.‎