"اللّون العاشق".. ‏ ثنائيّة الفنّ والحياة

‏محمد عطية محمود

كاتب وناقد مصري

 

في رواية "اللون العاشق" لأحمد فضل شبلول، يعكسُ السَّرد الحالة الاجتماعيّة والفكريّة ‏المُتناقضة والمُغايرة للحالة الفنيّة الدالّة على ثراء اجتماعي ورفاهيّة تبدو للعين لتجسِّد طبقة أمام ‏طبقة، كما يعكس حركة الزَّمن وأثره في العادات والتقاليد المتمثلة في زِيّ امرأة هذا الزَّمن، وما ‏تخفيه زينتها من مسكوت عنه في وعي الشخصيّة الشعبيّة التي تتلاقى مع شخصيّة صانع الفن ‏في مناخ غير مناخها، وهو من عبقريّة اللوحة الفنيّة ذاتها التي تجمع بين سموّ الفنّ، وتواضُع ‏الطبقة الاجتماعيّة، ومدى إبراز الجمال فيها، وهي الحيلة التي تتلمَّسها الرِّواية كي تصنع ‏المُفارقة الحياتيّة من خلال تلك الشبكة من العلاقات المتوالية أو المتوالدة، التي تدخل في حيِّز ‏التخييل والواقع معًا ليصنعا سبيلًا للسَّرد.‏

 

‏"أريدُ أنْ أجمع في تلك اللّوحة كل مدارس الفن المصري من فرعوني وقبطي وإسلامي ‏وحديث، أريد أن تكون الخطوط والألوان ليّنة وراقصة ووامضة مثل جسد بنت بحري، وأن ‏يصبح رداؤها جزءًا من شخصيّتها، وكاشفًا لجمالها المختلف عن الجمال الأوروبي ‏التقليدي".‏

ربَّما كانت تلك فلسفة اللوحة الفنية التي تشبَّع بها وجدان الفنان "محمود سعيد"، وهو يرسم في ‏مخيّلته مشروع هذه القطعة الفنيّة المنشودة، بما لها من عمق ثقافي وميثولوجي ضارب في عمق ‏الفن والتاريخ معًا، على أمل تحقيق هاجس التجاوز الفني الذي ربّما راود كل فنان ملهم، وربما ‏كانت تلك التفصيلات الحيّة لهي من صميم عمل روائي يتحرّى الدقة في الوصف والتفاصيل، ‏بالموازاة مع أنَّ فكرة العمل الروائي تتلخص وتتركز فيما يقدمه من رؤية مغايرة أو كاشفة، أو ‏محاولة للربط بين ظواهر الحياة وتأملاتها أو ما يدور في باطنها المشبع بالكثير من تفاصيل ‏يتنازعها الواقع مع الخيال لتقديم رؤية بانورامية، قد تعبِّر إلى حدّ بعيد عن ما وراء هذا التخييل ‏أو المكونات التي عملت على تجسيد واقع مواز، لا فيما يعرضه فقط من أحداث وحكايات، ‏فعندما يتدخل الفن بصفةٍ عامة في هذا المضمار؛ فإنه يُلقي بظلال أخرى مغايرة، أو ليكون ‏خلفية عريضة لتلك النزعة الحكائية الروائية، أو لتضفيره بها، فإنَّ ذلك يدخل في نطاق التأويل.. ‏تأويل الفنّ بالفنّ..‏

ربَّما كان هذا هو المدخل لرؤية رواية "اللون العاشق" لأحمد فضل شبلول -الصادرة 2018 عن ‏دار "الآن" ناشرون بالمملكة الأردنية الهاشمية- تلك الرواية التي يمزج فيها بين السيرة الذاتية ‏المتخيّلة، والقائمة على أساس الفن التشكيلي وعناصره الفاعلة في حياة المَثّال "محمود سعيد"، ‏وأساس آخر تخييلي هو السيرة الذاتية للفنان التي تتحوَّل إلى نمط أحداث روائية واقعية محايثة ‏للعملية الفنية، ما قد يعبِّر إلى حدّ بعيد عن تلك الثنائية/ المتلازمة بين الفن والحياة؛ فهنا قد تتبادل ‏الأدوار، وقد تتداخل وتتقاطع ليشغل الحديث عن الفن متن هذا العمل الروائي الذي ربّما هرب به ‏الكاتب من فخ التسجيلية إلى التفاعل الدرامي، وإلى براح التجربة الإنسانية المقترنة بالتجربة ‏الفنية.‏

 

تأثيرات عالميّة

تبدو جذور التأثر من خلال الخلفية الثقافية الفنية المتكئة على تراث عميق من الفن الذي يتوارى ‏بين صفحات التاريخ، ويعمل على شحذ المخيّلة المقترنة بالثقافة والوعي الفني سواءً كان منهجيًا ‏أو فطريًا ممهورًا بدهشة البحث في الموروث الفني على الدوام كسمة من سمات الفن والإبداع ‏والترحال عبر حقبِه المؤسِّسة، فما بين التأسيس لوعي الفن ووعي وفلسفة اللوحة المشتهاة تقع ‏الثقافة البصرية للفنان، وهي التي ربما تحمل معها جذور ولعه بالتكوينات الفنية الاجتماعية ‏اللافتة للانتباه، والدهشة:‏

‏"لذا اخترتُ لوحتين لفنانَيْن ربّما ليس لهما شهرة عالمية، ولكنَّ اللوحتين أرى أنَّ بهما ‏جمالًا مميزًا، اللوحة الأولى للفنان الصيني من أصل إيطالي "جوزيبي كاستليوني" (1688-‏‏1786) وتحمل عنوان "ثلاث فتيات صينيّات يلعبن الضاما (الدومينو)" وقد شاهدتها في ‏متحف هامبورج واقتنيت نسخة منها...‏

أمّا اللوحة الثانية فهي للفنان "ألكسندر روزلين" (1718-1793) وهو فنان سويدي عاش ‏في فرنسا، ولوحته "السيدة ذات الطرحة والمروحة" المعبِّرة عن أناقة القرن الثامن عشر ‏خير تعبير".‏

هذا المزج بين اللوحتين والاستعانة بالفن كمرجعيّة للفن قد يكون هو النهج الذي انتهجه "محمود ‏سعيد" وهو يضع الأساس التعبيري الوجداني الذي ترسَّب بداخله كعامل من عوامل حضانة ‏الفكرة الفنية الإبداعية ومحاولة التمرُّد على الشكل مع الاحتفاظ بروح المضمون (المركب في ‏حالة بنات بحري)، حيث يستبدل هنا الزيّ المناسب للمرحلة الزمنية والبيئة الشعبية التي انتقلت ‏إليها الفكرة؛ فاليشمك والملاءة اللف قد حلّا محلّ الطرحة والمروحة كثيمات ملازمة لكل طبقة ‏اجتماعية من بلاط القصور إلى العامة في الشارع بتراثهنّ المغاير، وثقافتهنّ الشعبية المغايرة ‏المرتبطة بالمكان والتقاليد..‏

 

التأسيس والانطلاق

ولعلَّ اختيار الكاتب/ الروائي أن يتحدث عن ما وراء اللوحة الشهيرة للفنان، من أحداث ومواقف ‏وأسباب تركنُ بعضها إلى الصُّدفة القدريّة، فيما يركن بعضها الآخر للترتيب وهي "بنات بحري" ‏أو "جميلات بحري" لهو من صميم الحرص على بناء شبكة قوية من العلاقات الإنسانية التي ‏أدّت إلى تجسيد هذه الحالة الفنية الفريدة الخالدة، وهي الوشيجة التي تحرَّك لها الخيال ليصنع لها ‏عالمًا أقرب إلى الواقع منه إلى التخييل الروائي، متضافرًا مع ما قد نسميه: "الرواية السيرية" أو ‏سرد أحداث واقعية قد تكون حدثت بالفعل للفنان بشكل ما أو بآخر، مع تلك المؤثرات التخييلية ‏التي تتطلبها الحالة الفنية للكتابة ذاتها، حيث تأتي عملية الإثارة الذهنية للمتلقي تبعًا لحالة الإثارة ‏الذهنية للكاتب والتشبُّع بها كي تعطي للعمل الروائي هذا النهم القرائي المتوقع للمزيد من كشف ‏الحكايات والأسرار. ‏

وليس أدلّ على ذلك من تلك المقاطع التي يأتي بها الكاتب لتجسِّد معاناة الفنان في تشكيل فنه ‏والعمل عليه والاستقاء من كل ما حوله، متزامنة مع الجانب الحيّ من العلاقات الإنسانية المؤثرة ‏التي عاصرت وأدَّت إلى هذه الدفعة الفنيّة المغامرة؛ لذا فنحن بصدد مغامرتين: مغامرة الكتابة، ‏ومغامرة الفن؛ فالكاتب يبدأ مغامرته بهذه المشهدية المغرقة في الواقع من خلال رسمه للمكان ‏الفعلي الذي كان يقطنه الفنان متأثرًا بهذه الأجواء الفنية التي تسبغ على هذا الجو العام/ الخاص ‏هذه المسحة الفنية الخالصة، بإطلالة السارد الخارجي الذي يسجل للواقع تمهيدًا للدخول في أجواء ‏الذات الساردة التي تمتلك زمام السرد فيما بعد:‏

‏"جلس محمود سعيد في فيلته بجناكليس على الفوتيه المحبَّب له من طراز لويس الخامس ‏عشر، موديل المركيزة، والمصنوع من الخشب الزان الطبيعي غير المشغول بالحفر، والمنجَّد ‏بالكامل بالمخمل الأملس، ومدَّ ساقيه أمامه على مقعد تابوريه بسيط بلا ظهر أو أذرع من ‏طراز لويس الخامس عشر، والمصنوع من الزان المصقول. كان يتأمل لوحاته المتعددة في ‏بهو الصالة الكبرى بالفيلا التي لا ترى البحر، على عكس فيلا عائشة فهمي الواقعة على ‏أرض مرتفعة تطلُّ على بحر جليم".‏

هذا التأسيس للمكان بمفرداته يُعدُّ مدخلًا مهمًّا للانطلاق إلى عالم "محمود سعيد" الخاص ‏واليومي، والفكري المشبع بثقافته، من هذه الزاوية المتسعة على مفردات عالمه أو رؤيته الفنية ‏المتمسكة بوجوده بين رموز هذا العالم، ربما في عزلة محببة أو في حالة من حالات الاستعداد ‏لاقتناص لحظة ما من لحظات الفن الفارقة التي لا توقفها استراحة ولا كمون، ولا استسلام سوى ‏للأفكار المتوقدة التي تعمل في نفس الفنان وهو يقترب من صيد فني جديد، ذلك الذي ينقل حركة ‏السرد للتغوُّر فيما وراء الشخصية أو دوافعها لصناعة هذا النسيج الداخلي، والفني الخارجي.‏

 

عناصر اللّوحة/ النَّص الروائيّ

‏"كلُّ هذا طاف في بالي وأنا أحدِّق في فتاة حلقة السَّمَك التي تشبه تمامًا الفتاة التي شاهدتها ‏ببصيرتي في اللوحة التي أستعدّ لرسمها. تردّدت في الحديث إليها، والمفاجأة التي أربكتني ‏أنها هي التي بادرت بالحديث معي عن أسعار السَّمك اليوم وأنها ازدادت قرشًا عن أسعار ‏اليوم... وجدتُ أنَّ لديها استعدادًا للحديث معي، ووجدتني أطوف معها حلقة السَّمك من بائع ‏لآخر".‏

هنا تبدو روح الإلهام مع التراكم الذهني لدى الفنان، وهو يشكل في وعيه هذا الخيال الذي حتمًا ‏سوف يجسِّده على أرض واقع جديد هو واقع اللوحة، وبهذا الانتقال من حيِّز مكاني له دلالاته ‏الفنية والتعبيرية إلى حيِّز آخر له دلالاته الاجتماعية المقابلة، وهو السوق أو الصورة المصغَّرة ‏للمجتمع الشعبي الممتزج بمنمنمات تشكِّل وعيه كما تشكِّل صورته البارزة الناطقة بنسيجه، يأتي ‏التأسيس للّوحة الفنية من خلال الاشتباك مع الفكر والواقع معًا ليكون الحصيلة هو هذا الموديل/ ‏الفتاة التي عُدَّت نواة لهذه اللوحة، وهي الصدفة القدريّة، والتي تجمَّعت حولها من خلال النسج ‏الروائي المتماسك باقي الشخصيات التي طمحت -وإنْ من خلال وعي الفنّان- لمعانقة الفن من ‏خلال حكاياتهن المترعة بما فيها من متناقضات، وهي الخصيصة الإنسانية التي يقوم عليها كل ‏عمل إبداعي يستهدف الإنسان ويضع له خطوطه التي تتوازى مع الخطوط العريضة للفن، حتى ‏تتلاقى ويكون الناتج تلك الأفكار المضفرة: ‏

‏"كانت ست الحسن هي المرأة التي أتت بها حلاوتهم في مرسمي، لم تخبرني بأنها ستأتي ‏بالمرأة الأخرى معها في أول زيارة ولكني عذرتها في ذلك فهي لا تعرف من أنا، وكيف ‏سأتعامل معها، وكيف سأرسمها، فهي لم تُرسم من قبل والتجربة جديدة عليها.. دخلت ‏المرأتان مرسمي خلعتا الملاءة اللف السوداء واليشمك، وأخذتا تشاهدان اللوحات المعروضة ‏لي ولغيري، وهما في حالة من الفضول والدهشة والنشوى والبهجة والفرحة بكل تلك ‏الأعمال التي ربما تشاهدانها للمرّة الأولى". ‏

يعكسُ السَّرد هنا الحالة الاجتماعيّة والفكريّة المُتناقضة والمُغايرة للحالة الفنيّة الدالّة على ثراء ‏اجتماعي ورفاهيّة تبدو للعين لتجسِّد طبقة أمام طبقة، كما يعكس حركة الزمن وأثره في العادات ‏والتقاليد المتمثلة في زِيّ امرأة هذا الزَّمن، وما تخفيه زينتها من مسكوت عنه في وعي الشخصيّة ‏الشعبيّة التي تتلاقى مع شخصيّة صانع الفن في مناخ غير مناخها، وهو من عبقريّة اللوحة الفنيّة ‏ذاتها التي تجمع بين سموّ الفنّ، وتواضُع الطبقة الاجتماعيّة، ومدى إبراز الجمال فيها، وهي ‏الحيلة التي تتلمَّسها الرِّواية كي تصنع المُفارقة الحياتيّة من خلال تلك الشبكة من العلاقات ‏المتوالية أو المتوالدة، حيث تدخل كل امرأة/ نموذج في هذا المثلث الفنّي من خلال حكايتها وهمِّها ‏الخاص الذي تفرد له الرِّواية، أو ما وراء اللوحة، السطور والصفحات لتتقلّب على جمر معاناتها ‏وتتشظّى مع جسدها المثير للفنّ، وهو ما يدخل في حيِّز التخييل والواقع معًا ليصنعا سبيلًا ‏للسَّرد..‏

فمن رحم كل علاقة من علاقات الواقع/ العمل الروائي تنبت كل بطلة من بطلات العمل الفني/ ‏اللوحة، وما تثيره من تنوُّع اجتماعي وثراء من نوع آخر يتغيّاه الفن ليخرج من خلاله خصيصة ‏من خصائص المجتمع ليبرزها لتكتمل بها الصورة الجمالية للإبداع سواء كان فنًا تشكيليًّا أو فنًا ‏سرديًا معبّرًا على مستويي المرسِل/ المؤلف، والوسيط/ الفنّان، والرسالة التي يؤدّيها كل منهما ‏لصالح المتلقي الشّغوف بهذه الدراما الفنية الواقعية:‏

‏"نظرت جميلة إلى حلاوتهم وست الحسن، وظهرت علامات الغيرة على وجهها، ولكنّي كنتُ ‏قرّرتُ الاستعانة بالثلاثة، وعليّ أن أعالج أيّ ثغرات للجمع بينهنّ، تمامًا مثل المُخرِج الذي ‏يحاول التوفيق بين أبطال عمله السينمائي أو المسرحي، فلا تطفو المشاكل بينهم على سطح ‏العمل، ولا يراها المشاهد".‏

وهو ما يعكس حالة الصراع الإنساني التي ربما تطابقت مع حالة الصراع الفني من خلال تجسيد ‏كل امرأة لتكون عنصرًا مغايرًا عن الأخرى يحمل سماته الإنسانية والاجتماعية والغريزية ‏المتجسِّدة في براعة الفنان في تقديمها في صورتها المعبِّرة عن حقيقتها ومدى تطلّعها في الحياة، ‏وهو ما يرصده النص الروائي على مدار سرده وتقاطعات حكيه عنهنّ منفردات ومجتمعات، من ‏خلال هذا الحالة الاجتماعية المتشابكة التي جمعت بينهنّ سواء في الواقع أو على الورق (معمليًّا) ‏قبل التخليد عبْر اللوحة الفريدة.‏

 

بين الاكتمال وإثراء الحالة السرديّة/ الفنيّة

فعندما تكتمل ثلاثيّة اللوحة يكتمل للفنان/ السارد عن ذاته تلك الشّحنة التي تمكّنه من الانطلاق ‏إلى تحقيق غاية إنسانية وفنية معًا، من خلال قناعات وخلفيّات للَّون الذي يعشقه ويدلّل به على ‏الحياة، وهو اللون الأزرق المميّز للبحر، والذي يلطّف ببرودته من تأثير الألوان الحارة في ‏الحياة!! مع هذا التشابك الإنساني التي تحدثه هذه العلاقة الفنية الطارئة، في لوحات عالمية ‏معاصرة وسابقة له، ولتنتهي بعدما تشعّبت ونالت حظّها من هذا الثراء الفني الذي ألقى بظلاله ‏على حيواتهنّ، فقصة اللوحة هي قصة طموحين: الطموح الإنساني للشخصيّات، والطموح الفني ‏للفنّان الذي يقول:‏

‏"عليَّ هذا الأسبوع أن أنتهي من لوحة بنات بحري وأنهي علاقتي بحلاوتهم، وأنتظر مصير ‏عبدالحميد زوج ست الحسن في قضيّته المنظورة أمام المحاكم، أمّا جميلة فسوف أستعين ‏بها للمرّة الأخيرة قبل انتقالها للعمل بالقاهرة، فقد عرفتُ أنَّ محمد كريم قرَّر الاستعانة بها ‏في دور قصير، في فيلمه القادم مع محمد عبدالوهاب".‏

لتبدو كل الشخصيات في صبغتها الحقيقية التي أضفى عليها الفن وتُغيِّر أحوال الحياة المزيد من ‏الرتوش والألوان المتوهّجة، ومن خلال العديد من الوجوه الأخرى الشهيرة التي أطلّت لتتخذ ‏مكانها الشخصي والطبيعي من التاريخ، ممّا يثري العمل ويضعه في حيّز التوثيق الفني، ليبدو ‏المطرب محمد عبدالوهاب، والمخرج محمد كريم، والمطربة ليلى مراد وشقيقها وكذلك توفيق ‏الحكيم، إلى جانب الفنانين العالميين الذين تأثروا باللون وتأثر بهم الفنّان من أمثال "بيكاسو" ‏و"سلفادور دالي" وكذا المَثّال العظيم محمود مختار، ممّن كانت لهم أدوار متباينة ساهمت في دفع ‏الحركة السردية والحكائية للنص الروائي؛ لتبقى العلاقة بين الفن والحياة هدفًا بالغ التأثير.. وكتابًا ‏مفتوحًا لكل المؤثرات والنتائج التي تجعل من عالم الفن مرجعًا مهمًّا من مراجع الحياة اليومية ‏الكاشفة. ‏

إلّا أنَّ الدور الذي لعبته شخصية المخرج السينمائي "محمد كريم" كان دورًا مشاركًا في تنمية ‏الحدث الروائي والربط بين العديد من المواقف المهمة التي فجّرت الكثير من العناصر المهمة في ‏حيوات تلك الشخوص المرسومة، والتي ساهمت كثيرًا في رسمها سرديًا أو واقعيًا، وكأنه يضبط ‏إيقاع الحكاية من خلف كاميراته المسلَّطة على الفنان وشخصياته، وهو الدور المهم الذي استطاع ‏الكاتب أن يضع به العديد من النقاط فوق الحروف، حتى تصل إلى حدّ أنها تكون الشخصيّة/ ‏الظِلّ للفنّان في عمله برؤيته الكاشفة:‏

‏"لأوّل مرّة منذ عرفت ست الحسن أراها تبتسم ابتسامة صافية واسعة أضاءت جبينها، كأنَّ ‏القمر وقف عليه، أو أنَّ الشمس أنزلت شعاعًا من أشعتها الدافئة على قسماته. نظرتُ إلى ‏كريم فوجدتُه يتفحَّصها وعيناه متسعتان على هذا الجمال الربّاني المنكسر، فأدركتُ أنه ‏سيستعين بها للتمثيل قبل حلاوتهم وجميلة".‏

ليفرض الفن ذاته على الفن، وتخرج من بين جنباته إشراقات جديدة قد تثري فضاء الحالة ‏الإنسانية وترقِّق من المشاعر والأحاسيس وتبلغ بها الآمال على مستوى الفن، ذلك الذي يفرض ‏طقوسه على مدار النص الروائي، من خلال اللون والنغمة والإيقاع والدخول في غمار مجتمع ‏ثقافي يحاول أن يبسط هيمنته، وإن كان على مختلف الأصعدة والطبقات، في حقبة زمنيّة مهمّة ‏من تاريخ الفن المصري؛ فها هو الفن يجمع ويذيب الفروق بين الطبقات الاجتماعية؛ ليكون الفن ‏مرادفًا للحياة، وموازيًا لها ومتقاطعًا معها في ثنائيّات متعددة، ربّما كانت متضادة.