آذار.. مطر وربيع..‏ وحكايا تسبِرُ "الأغوار"‏

كتابة وتوثيق: إيمان مرزوق

كاتبة أردنية

 

في أجواء "آذاريّة" استثنائيّة، وبشغفٍ تجاوز حدودَ الحذَر! انطلق في الثالث من آذار ‏‏2022  برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار المسار الرابع من برنامج "حكاية مكان" الذي ‏تنظِّمه مديريّة التراث في وزارة الثقافة الأردنيّة.‏‎ ‎في هذا المسار "المَطَريّ" رسمَتْ رائحةُ ‏الطّين والرّبيعُ السَّخيّ لوحةً فريدةً مع تلك الأوابد الشّاهدة على جذور الحضارة في ‏عروس الشمال.. عاصمة الثقافة العربيّة لعام 2022.‏

 

تلّ دير علّا الأثريّ ‏

تلّ دير علّا الأثري كان محطتنا الأولى.. صعدنا التلّ "الصناعي"(1) الذي غزاه ‏‏"الأخضر" بالكامل. لغير المختّصّ؛ لا شيء على التلّ يوحي بأنه أثريّ .. فلا فسيفساء ‏ولا أعمدة ولا كهوف أو غيرها من المعالم المتعارف عليها.. لكنَّ عين الدّارس تعرف أنَّ ‏للموقع أهميّة وخصوصيّة أطْلَعَنا على بعض ملامحها مندوبو وزارة السياحة والآثار في ‏الموقع الذي شهد الاستيطان البشري منذ العصر البرونزي المتوسط‎ ‎‏(‏‎1750‎‏-‏‎1550‎ق.م)، حيث كان عبارة عن مدينة صغيرة، استقرَّ الناس فيها وبنوا بيوتهم من ‏اللِّبن.‏

عُثر في الموقع على بقايا معماريّة تعود للعصر البرونزي المتأخر (1550- 1200ق.م) ‏أهمّها المعبد.‏

كما عثر على لُقى أثرية وبقايا عمرانية تعود للعصر الحديدي (1200-1000 ق.م)، ‏وعُثر على رُقم طينيّة على أرضيّة إحدى الغرف، بالإضافة لمجموعة من الأدوات ‏وجِرار التَّخزين. ويبدو أنَّ هذا التلّ كان أقرب إلى "مدينة" أو ما عرف بـِ(‏‎ (city ‎state‏ أي (المدينة الدولة) التي توفَّر فيها كل شيء: الزراعة وتربية الحيوانات، والسكن ‏وملامح الحياة اليومية، والدينية، إضافة إلى صهر الحديد وتصنيع الأدوات الحديديّة. ‏

 

نقش بلعام

في عام 1967 تم اكتشاف نقش دير علّا المعروف باسم نقش (بلعام بن باعور) وهو ‏أطول نص ديني بالآرامية؛ مكتوب على الجص الكلسي بالحبر الأسود والأحمر، وتمَّ ‏تأريخه للعصر الحديدي (850-750ق.م) وهو أقدم من مخطوطات البحر الميت بحوالي ‏‏700 عام! ويذكر نص النقش اسم العرّاف/ (النبي الذي انسلخ عن آيات ربّه) (بلعام بن ‏باعور)،‎ ‎‏ وكيف أنه نقل لشعبِه ما أوحي إليه في الحلم وهي نبوءة بنزول البلوى  على ‏أهل ذلك المكان جزاء عصيانهم للآلهة. وهذا العرّاف مذكور بالاسم ذاته  في العهد القديم ‏‏(التوراة سفر العدد 22) وهو بحسب المؤابيين عرّاف استأجره الملك المؤابي بالاق بن ‏صفور ليلعن بني إسرائيل .. وبحسب الكتب المقدَّسة هو نبيّ أنزل الله عليه الآيات فانسلخ ‏عنها واتَّبع ضلال وشرك المؤابيين.‏

ومن المثير للانتباه أنَّ العبارات الرئيسة مكتوبة بالحبر الأحمر وتمَّ وضع إطار للكتابة ‏كلها باللون الأحمر‎.‎‏ والنقش معروض اليوم في متحف الأردن في وسط العاصمة عمّان.‏

وقد وردت قصة بلعام بن باعور في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة الأعراف ‏الآية (175-176):‏

‏(واتْلُ عَليهِم نَبَأَ الذي آتيناهُ آياتِنا فانسلخَ مِنْها فأتبعَه الشَّيطان فكانَ مِنْ الغَاوينَ* ولَوْ شِئنَا ‏لرَفَعْناه بِها ولكنّه أخْلَدَ إلَى الأرضِ واتّبع هَوَاهُ فَمَثَلُه كمَثَلِ الكَلب إن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ ‏تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلك مَثَلُ القومِ الذين كذّبوا بآياتنا فاقصُص القصص لعلهم يتفكّرون).‏

وجاء في تفسير ابن كثير:‏

‏"هو بلعام -ويُقال: بلعم- بن باعوراء، ابن أبر. ويُقال: ابن باعور بن شهوم بن قوشتم بن ‏ماب بن لوط بن هاران -ويُقال: ابن حران- بن آزر. وكان يسكن قرية من قرى البلقاء.‏

قال ابن عساكر: وهو الذي كان يعرف اسم الله الأعظم، فانسلخ من دينه، له ذكر في ‏القرآن. ثم أورد من قصته نحوًا ممّا ذكرنا ها هنا، وأورده عن وهب وغيره، والله أعلم. ‏وقال محمد بن إسحاق بن يسار عن سالم أبي النضر؛ أنه حدَّث: أنَّ موسى، عليه السلام، ‏لمّا نزل في أرض بني كنعان من أرض الشام، أتى قوم بلعام إليه فقالوا له: هذا موسى بن ‏عمران في بني إسرائيل، قد جاء يُخرجنا من بلادنا ويقتلنا ويحلّها بني إسرائيل، وإنّا ‏قومك، وليس لنا منزل، وأنت رجل مُجاب الدعوة، فاخرج فادعُ الله عليهم. قال: ويلكم! ‏نبيّ الله معه الملائكة والمؤمنون، كيف أذهب أدعو عليهم، وأنا أعلم من الله ما أعلم؟! ‏قالوا له: ما لنا من منزل! فلم يزالوا به يرقِّقونه ويتضرَّعون إليه، حتى فتنوه فافتُتن، ‏فركب حمارة له متوجهًا إلى الجبل الذي يطلعه على عسكر بني إسرائيل، وهو جبل ‏حسبان، فلمّا سار عليها غير كثير، ربضت به، فنزل عنها فضربها، حتى إذا أذلقها قامت ‏فركبها. فلم تسر به كثيرًا حتى ربضت به، فضربها حتى إذا أذلقها أذن الله لها فكلّمَته ‏حجّة عليه، فقالت: ويحك يا بلعم: أين تذهب؟ أما ترى الملائكة أمامي تردّني عن وجهي ‏هذا؟ أتذهب إلى نبيّ الله والمؤمنين لتدعو عليهم؟ فلم ينزع عنها يضربها، فخلى الله سبيلها ‏حين فعل بها ذلك. فانطلقت به حتى إذا أشرفت به على رأس حسبان، على عسكر موسى ‏وبني إسرائيل، جعل يدعو عليهم، ولا يدعو عليهم بِشَرٍّ إلّا صرف الله لسانه إلى قومه، ‏ولا يدعو لقومه بخيرٍ إلا صرفَ لسانه إلى بني إسرائيل. فقال له قومه: أتدري يا بلعم ما ‏تصنع؟ إنَّما تدعو لهم، وتدعو علينا! قال: فهذا ما لا أملك، هذا شيء قد غلب الله عليه! ‏قال: واندلع لسانه فوقع على صدره، فقال لهم: قد ذهبت منّي الآن الدنيا والآخرة، ولم ‏يبق إلا المكر والحيلة، فسأمكُرُ لكم وأحتال، جمِّلوا النساء وأعطوهن السِّلع، ثم أرسلوهن ‏إلى العسكر يبعنها فيه، ومُروهُنّ فلا تمنع امرأة نفسها من رجل أرادها، فإنهم إنْ زنى ‏رجل منهم واحد كفيتموهم، ففعلوا".‏

 

ضريح الصحابي أبوعبيدة عامر بن الجراح ‏

في دير علا وغير بعيد عن التل.. وبضيافة "الطّل" الذي أثار عطر الأرض وتراب ‏الأطهار من ساكنيها؛ نزور ضريح الصحابي الجليل (أمين الأمة) وأحد العشرة المبشَّرين ‏بالجنة أبوعبيدة عامر بن الجراح؛ المولود عام 40 قبل الهجرة/ 584م، وكان من أوائل ‏المؤمنين بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة ‏المنوّرة، وشهد مع النبي غزوة بدر والمشاهد كلها، وكان ممّن ثبتوا في ميدان المعركة ‏عندما بوغت المسلمون بهجوم المشركين يوم أُحد، وكان أحد القادة الأربعة الذين عيّنهم ‏أبوبكر رضي الله عنه لفتح بلاد الشام، وقد نجح في فتح دمشق وغيرها من مدن الشام ‏وقراها. وتوفي عام 18هـ/639م بسبب طاعون عمواس في غور الأردن ودُفن فيه.‏

 

طبقة فحل/ بيلا‏

بوصلة المسار تتَّجه نحو الشمال.. يزداد البرد ويشتد المطر في طريقنا إلى طبقة فحل أو ‏‏"بيلا" إحدى مدن حِلف الديكابوليس‎)‎‏2)، نصل استراحة طبقة فحل المقامة على منطقة ‏مرتفعة ومشرفة على أطلال بيلا الأثرية (نسبة إلى بيلا مسقط رأس الإسكندر المقدوني) ‏بحقبها الزمنية الممتدة من العصر الحجري 6000ق.م وصولًا إلى الفترات الإسلامية..‏

الأرض ذات الأرض.. وفي الأفق الغربي تبدو بيسان (سكيثوبوليس)، المطر يغسل ‏الكون، يبدو الفضاء المسكون بأنشودة الخلق الأولى.. الماء والطين شهيٌّ طازجٌ.. ‏كرغيف خبز ساخن.. على الرغم من هبّات الهواء البارد والمطر.. نحمل صحوننا ونتّجه ‏إلى شرفة الاستراحة لنتناول طعام الإفطار ونحن نرتشف بملء حواسنا بهاء المكان، ‏تلفحنا رياح الطبيعة الآسرة على مرأى من باقات الغيصلان التي تراقصت كقيثارة فضيّة ‏تحت المطر!‏

بيت الفنّان

وغير بعيد يظهر بيتُ الفنّان(3)... وحده على سفح الجبل، وكأنه هارب من إحدى ‏الحكايات.. تغازل ستائره النَّسمات. ‏

تبدو فكرة حجز هذا البيت للمبيت مُغرية وغير تقليديّة وهي مُتاحة فعلًا لمن يرغب ‏بالمبيت في بيت ريفي مبني يدوًّيا من الطّين، مع إطلالة مدهشة على وادي الأردن ‏وبيسان.‏

وفي مركز زوّار طبقة فحل تجوَّلنا في معرض للحِرَف والصناعات اليدويّة من صنع ‏أبناء المجتمع المحلّي. ثم توجَّهنا إلى نادي الشيخ حسين حيث رعت وزيرة الثقافة هيفاء ‏النجار احتفال النادي بمناسبة العيد الستين لميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ‏حفظه الله، وتمَّ تقديم العروض الفنيّة الفلكلوريّة الشعبيّة التي أدّاها عدد من بنات وأبناء ‏المنطقة الموهوبين.‏

 

متنزَّه الأردن البيئيّ

محطّة المسار الأخيرة كانت في متنزّه الأردن البيئي الذي يمتد على مساحة  216 دونمًا ‏من البيئة المتنوِّعة ويضم ضمن حدوده سد زقلاب (شرحبيل بن حسنة سابقًا) وهو أوَّل ‏سد في الأردن؛ حيث تم إنشاؤه عام 1960. ويقع المتنزّه في الجزء الشمالي لوادي ‏الأردن (الأغوار الشمالية) ويتبع محافظة إربد؛ وهو مُحاط بالمزارع والبدو مربّي ‏الأغنام. ويحافظ على الأنواع النباتية والحيوانية في المنطقة، ويوفر للسياح فرصة ‏للاستمتاع بجمال الطبيعة من خلال المبيت في الأكواخ، أو التخييم الحُرّ على أرض ‏المتنزّه، وممارسة رياضة المشي في مسارات باذخة الجمال كالمسار المؤدّي إلى سد ‏زقلاب؛ حيث بهاء الطبيعة الآسر.‏

الهوامش:‏

‏1-‏ تل صناعي: أي أنه ليس تلًّا طبيعيًّا؛ إنَّما تكوّن جراء تراكم طبقات الاستيطان ‏البشري عبر العصور.‏

‏2-‏ حلف الديكابوليس: أنشأه الإمبراطور الروماني بومبي عام 64ق.م، لغايات ‏تنظيمية سياسية، وتعني "ديكا" العشر، أما "بوليس" فتعني المدن، ومنها: ‏جراسا (جرش)، وفيلادلفيا (عمّان)، جدارا (أم قيس)، كانثا (أم الجمال)، ‏سكيثوبوليس (بيسان).‏

‏3-‏ بيت الفنّان: بناه وصمّمه  الفنان المعماري الأردني الشهير عمّار خمّاش عام ‏‏1994، وتم بناؤه يدويًا بالطرق التقليديّة باستخدام الطين على الجدران ‏الخارجية والإسمنت والحجر الجيري من الداخل.‏