منهج الدّرسِ اللِّسانيِّ العربيِّ ‏ بينَ الواقعِ والمأمولِ

‏ د. عماد زاهي ذيب نعامنة

‏ خبير مناهج اللغة العربية/ إدارة المناهج والكتب المدرسيّة- الأردن

 

أضْحى مفهوم المصطلح (اللّسانيّ) عِلمًا يدلُّ على كل علم أو نشاط ينتمي بتقنيات ‏التحليل إلى أيّ منهج من المناهج العلميّة التي عُنيت باللغة وقضاياها في القرن ‏العشرين واستمرت ما بعده. وفي واقع الأمر فإنّ الدرس اللّسانيّ في العالم العربيّ شهد ‏حركة نشِطة في المنتصف الثاني من القرن العشرين، يمكن وصفه فيها بأنّه نشاط ‏اتِّباعيّ تطبيقيّ، انتهجَ نهجَ أنظار الدرس اللسانيّ في العالم الغربيّ.‏

يَنْتَمي النشاط اللسانيّ إلى المرحلة المعاصرة من الفكر اللغويّ بما هو علم عرَف ‏طريقه إلى الكينونة الأكاديميّة مع مطالع القرن العشرين، وانشعبت مدارسه واتّجاهاته ‏على جامع يجمعها من التزام سمات المنهج العلميّ ومعطياته(1). بل لقد "أصبحت ‏اللسانيات علمًا متواترَ الفعاليّة في أنظاره وتقنياته، يرينا من أمر اللغة ما لم نكن نرى، ‏ويَعِدُنا ببصائرَ مضيئة لنظامها الذاتيّ، وسائر الأبعاد النفسيّة والإدراكيّة والاجتماعيّة ‏والثقافيّة التي ترتبط بها"(2).‏

وما من شكّ في أنّ الدرس اللّسانيّ الذي طالعنا في القرن التاسع عشر غربيّ النشأة، ‏ففي إطلالة سريعة على المشهد اللّسانيّ الغربيّ نجده بدأ في دَرْسِ الظاهرة اللغوية ‏درْسًا تاريخيًّا مقارنًا، وذلك عقب اكتشاف السّنسكريتيّة، ثم توالت المناهج اللسانيّة، ‏بصورة تكاد أقرب ما تكون تكامليّة في ما بينها، إذ يغلب عليها أنْ يستدرك آخرُها ‏على أوّلها، فنشأ المنهج اللساني الوصفيّ ردّة فعل على المنهج التاريخيّ، ليدرسَ ‏الظاهرة اللغوية درسًا تزامنيًّا لا تعاقُبيًّا، إذْ درسَ اللغة بذاتها ولذاتها، ومن حيثُ هي ‏دراسةً علميَّةً، ونظر إلى الظاهرة اللغويّة نظرة سلوكيّة تنطلق من مبدأ المثير ‏والاستجابة، ثمّ جاء المنهج التحويليّ التوليديّ؛ ليتداركَ ما رآه غيرَ قائم ولا بائنٍ في ‏المنهج الوصفيّ، فاللّغة من منظوره لا تقف عند حد المثير والاستجابة، وإنما تتجاوز ‏ذلك مُشَكِّلةً بنية عقليّة تتوالد فيها أمثلة كلاميّة غير مُتناهية، إضافةً إلى المنهج ‏الوظيفيّ الذي امتدّ ردحًا من الزّمن طويلًا آخذًا على المنهج التحويلي التوليدي انكفاءه ‏على المادة الكلاميّة، غير آبِهٍ بملابسات الموقف الكلاميّ وما له من أثر في عمليّة ‏الاتصال والتواصل بين أطراف الموقف الكلاميّ(3).‏

وليس بمقدور أحدٍ أن ينكر جهود الرُّوّاد من علماء اللّغة المعاصرين في هذا المجال، ‏فقد أسهموا في رفد المكتبة العربيّة بفيض من الدراسات والمقدّمات النظريّة والتطبيقيّة ‏في اللّسانيّات الحديثة، سواء أكانت تلك الإسهامات تتناول الدرس اللّسانيّ بصفة ‏عامة، أو مستوًى معيّنًا من التحليل اللّسانيّ كالأصوات، وغيره من المستويات ‏اللّسانيّة، وهي مع فائدتها، ما زالت دون المبتغى(4). ‏

‏ وفي واقع الأمر فإنّ الدرس اللّسانيّ في العالم العربيّ شهد حركة نشِطة في المنتصف ‏الثاني من القرن العشرين، يمكن وصفه فيها بأنّه نشاط اتِّباعيّ تطبيقيّ، انتهجَ نهجَ ‏أنظار الدرس اللسانيّ في العالم الغربيّ، ومع ذلك، يمكن القول إنّ الصّبغة السّديميّة ‏تطغى على تلك الدراسات، إلا أنّه يمكن لنا أيضًا أنْ نتبيَّن في مجمل المشهد اللسانيّ ‏العربيّ أربعة تيّارات(5):‏

التيّار الأوّل: برز مع بدايات القرن العشرين، وعني بدراسة قضايا مُنتخَبة من الدرس ‏اللغويّ العربيّ، واتّخذ سمة المحافظة على التّراث، والاعتزاز باللّغة العربيّة الفصحى، ‏والوقوف في وجه المدّ الاستعماريّ ومَن شايعه، ولا سيّما بدعواته إلى العاميّة ‏والكتابة بالحرف اللاتينيّ(6).‏

التيّار الثاني: التيار الاتّباعيّ التّطبيقيّ، وترسَّم هذا التيار خُطا النّظر اللّسانيّ في العالم ‏الغربيّ، مُزاوِجًا بين المادة، أو الموضوع (اللغة العربية)، والمنهج المُستعار، ولا يرى ‏هذا التيار ضيرًا في استئناف النظر في درس الظاهرة اللّغويّة درْسًا على وفق مناهج ‏النظر اللّساني الغربيّ.‏

التيار الثالث: التيار المُقارِن، وبرز هذا التيار عقب ازدهار المنهج التحويليّ التوليديّ، ‏فاتّجه نحو مقارنة البحث اللغويّ العربيّ بمَقولات المناهج اللّسانيّة المتعاقبة، باحثًا عمّا ‏بينهما من مَشابِهَ في المقولات الكُليّة أو الكبرى، وهو يستهدف من وراء ذلك إيجاد ‏موقعٍ للدرس اللّسانيّ العربيّ بمقارنته بالتحويليّة.‏

التيّار الرابع: ويصبو هذا التيّار إلى منح الدرس العربيّ سمةَ الفرادة، وتبويئه موقعًا ‏بارزًا في سياق النظريّات اللّسانيّة واللّغات الحديثة، مستفيدًا من الوعي اللسانيّ العام؛ ‏وإقامة جدل بين المادّة والمنهج؛ للتوصُّل إلى تحقيق اندغام الخاصّ (الدرس العربيّ) ‏في العام (اللّسانيّ).‏

وإننا لنتطلَّع إلى أنْ يخطو الدرس اللّسانيّ العربيّ خطوات إبداعيّة مُمَنْهجة، متجاوزًا ‏حدَّ الاتِّباعية والتشاركيّة؛ وصولًا إلى إبداع نظريّة خالصة خاصّة بالدرس اللّسانيّ ‏العربيّ. فعلى الرغم من تزامُن التيّارات السابقة أو تعاقُبِها فإنّه يمكن القول -بصورة ‏عامّة- إنّ المشتغلين بالمشهد اللّسانيّ العربيّ غلبت عليهم الاتِّباعيّة، مُراوحين مكانهم ‏عند حدّ ما أنجزه علماء العربيّة القدماء -في الوقت الذي ينحو فيه الدرس اللّسانيّ ‏الغربيّ منحى الصيرورة والتطوّر- فما نلحظه في المشهد اللّسانيّ العربيّ غلبة ‏الدراسات التاريخيّة والمقارنة على علماء العربيّة الذين تتلمذوا على أقطاب المدرسة ‏الألمانيّة، وغلبة الدراسات الوصفيّة على مَن تتلمذوا على روّاد مدرسة فيرث ‏البريطانيّة، وشيوع منحى الدراسات التحويليّة التوليديّة عند أولئك الذين تتلمذوا على ‏أعلام مدرسة تشومسكي، وانتحاء سَمْت الدراسات الوظيفيّة لدى مَن تتلمذوا على ‏أنصار مدرسة مارتينيه أو براغ وسيمون ديك، مع الانتصاف إلى ثلّة من جهابذة ‏العربية المعاصرين وعلمائها الذين ترسَّموا منهجًا وسطًا، من باب المقاربة والمقابلة ‏بين أنظار علماء العربيّة القدماء ومَقولات الدرس اللّسانيّ الحديث؛ إسهامًا منهم في ‏تأثيل كثير منها في لسانيّات التراث(7)، وقد تبدّى ذلك في أعمال عبدالرحمن الحاج ‏صالح في أبحاثه المنشورة في مجلة اللّسانيّات الّتي يصدرها مركز البحث العلميّ ‏والتقنيّ لتطوير اللغة العربيّة في الجزائر، وكذلك جهود الدكتور عبده الراجحيّ، ولا ‏سيّما في كتابه: النحو العربيّ والدرس الحديث. إضافة إلى ما للدكتور نهاد الموسى من ‏إسهامات نوعيّة في هذا المجال، لعلّ أبرزها ما تضمنّه كتابه القيِّم نظريّة النحو ‏العربيّ في ضوء مناهج النظر اللغويّ الحديث(8).‏

 

الهوامش:‏

‏(1)‏ مصلوح، سعد عبدالعزيز، في النقد اللساني دراسات ومثاقفات في الخلاف، عالم الكتب، القاهرة، مصر، ‏ط1، 2004، ص225.‏

‏(2)‏ الموسى، نهاد، اللغة العربية في مرآة الآخر- مثل من صورة العربية في اللسانيات الأمريكية، المؤسسة ‏العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ودار الفارس للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، ط1، 2005، ‏ص14.‏

‏(3)‏ علوي، إسماعيلي حافظ، والعناتي، وليد أحمد، أسئلة اللغات أسئلة اللسانيات، الدار العربية للعلوم ‏ناشرون، بيروت، لبنان، ومنشورات الاختلاف، الجزائر، ودار الأمان، الرباط، المغرب، ط1، 2009، ‏ص267، 268.‏

‏(4)‏ غلفان، مصطفى، في اللسانيات العامة: تاريخها، طبيعتها، موضوعها، مفاهيمها، دار الكتاب الجديد ‏المتحدة، بيروت، لبنان، ط1، 2010، ص5.‏

‏(5)‏ الموسى، نهاد، حصاد القرن في اللسانيات، موسوعة حصاد القرن- المنجزات العلمية والإنسانية في ‏القرن العشرين- الأدب والنقد والفنون- فكر عربي، مؤسسة عبدالحميد شومان، عمّان، دار الفارس ‏للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، والمؤسسة العربية للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط1، 2008، مج/ ‏‏2، ص48-49. وانظر أيضًا: المقابلة التي أجريت مع د. نهاد الموسى، ضمن كتاب أسئلة اللغات ‏أسئلة اللسانيات، مصدر سابق، ص269 – 270.‏

‏(6)‏ ذكر تمام حسّان أنّه تقدّم باقتراح ضمَّنه أولى طبعات كتابه اللغة العربية بين المعيارية والوصفية، يدعو ‏فيه إلى الاستعانة برموز من الكتابة الإغريقية واللاتينية وإضافتها إلى نظام الكتابة العربية، بأسلوب ‏تتكامل فيها رموز= اللاتينية مع الرموز العربية... ولكنه تراجع عن هذا الاقتراح بطبعات كتابه ‏اللاحقة، حيث قال: "فرجعت عن هذا الاقتراح، وآثرت الإبقاء على التراث بصورته التاريخية". اللغة ‏العربية بين المعيارية والوصفية، ط4، 2004، ص9-10.‏

‏(7)‏ وقد سمّى بعضهم مثل هذا الدرس "لسانيات التراث" وفقًا للمادة والمنهج. انظر: غلفان، مصطفى، ‏اللسانيات العربية الحديثة دراسة نقدية في المصادر والأسس النظرية والمنهجية، مرجع سابق، ص92 ‏وما بعدها، وانظر: علوي إسماعيلي حافظ، اللسانيات في الثقافة العربية الحديثة: نحو مقاربة ‏إبستمولوجية، مجلة اللسانيات واللغة العربية، منشورات مخبر اللسانيات واللغة العربية، جامعة باجي ‏مختار، عنابة، ع2، 2006، ص24 وما بعدها. وانظر له أيضًا: علوي، إسماعيلي حافظ، والملاح، ‏امحمد، قضايا إبستمولوجية في اللسانيات، منشورات الاختلاف، الجزائر، والدار العربية للنشر، ‏بيروت، لبنان، ط1، 2009، ص281 وما بعدها.‏

‏(8)‏ الموسى، نهاد، نظرية النحو العربي في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث، المؤسسة العربية للدراسات ‏والنشر، عمّان، الأردن، ط1، 1980. وانظر أيضًا: الموسى، نهاد، حصاد القرن في اللسانيات، ضمن ‏موسوعة حصاد القرن- المنجزات العلمية والإنسانية في القرن العشرين، مصدر سابق، ص55، و57، ‏و61.‏