دراسات
رواية (1984) والتشخيص المبكر لعالمنا المعاصر
19,Jul,2020
عارف عادل مرشد كاتب وباحث أردني aref_murshed@yahoo.com   مُعظمُ الكتب يطويها النسيان بعد فترة طويلة أو قصيرة، وقليل جدًا من الكتب ما يظلُّ ‏عالقًا بالأذهان، على الرّغم من مرور الزمن. من هذا النوع الأخير رواية (1984) ‏آخر رواية للكاتب الإنجليزي "إريك آرثر بلير" (‏Eric Arthur Blair‏) (1903-‏‏1950) الشهير في عالم الأدب بـِ"جورج أورويل" (‏George Orwell‏)، التي مر ..

أدوار المرأة السوسيو ثقافيّة ‏ في معجم الأدباء لياقوت الحموي
19,Jul,2020
  د.عقيل عبد الحسين ناقد وأكاديمي عراقي   تستمدُّ الأدوار الاجتماعيّة للمرأة أو الرجل قوّتها من طبيعتها الاجتماعيّة، وليس من طبيعتها ‏البيولوجيّة، وقد ساهم الأدب والسَّرد في تكريس هذه الأدوار؛ وهو ما يعمله ياقوت الحموي ‏في معجم الأدباء، فهو يترجم لشخصيات أدبية لتشكيل صورة للمترجَم له تتأتّى من إيراد عدد ‏من الأخبار، وما تركيزه على أدوار قليلة محددة، عبْر أخ ..

"ألبير كامو"‏ وريث الصَّمت(1)‏
13,Jul,2020
jukui

رواية "10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم الغريب" لـِ"إليف شافاك"‏
13,Jul,2020
 ‎ عواطف بركات الجاروف كاتبة ومترجمة سورية     تَقولُ الروائيّة "إليف شافاك" إنّ "الدراسات أظهرت استمرارَ المخِّ بالعمل لعدّة دقائق بعد لحظة ‏الوفاة"، ومن هذه الخلفيّة انطلقت الروائيّةُ في روايتها  لتخبرنا عمّا قد يتذكره إنسانٌ ميت في هذا ‏الوقت الأخير؛ من خلال بطلة روايتها "تيكيلا ليلى" التي وُجدِت مقتولةً في أحد صناديق القمامة ‏صباح يوم من أيام تشرين ال ..

منهج الدّرسِ اللِّسانيِّ العربيِّ ‏ بينَ الواقعِ والمأمولِ
13,Jul,2020
‏ د. عماد زاهي ذيب نعامنة ‏ خبير مناهج اللغة العربية/ إدارة المناهج والكتب المدرسيّة- الأردن   أضْحى مفهوم المصطلح (اللّسانيّ) عِلمًا يدلُّ على كل علم أو نشاط ينتمي بتقنيات ‏التحليل إلى أيّ منهج من المناهج العلميّة التي عُنيت باللغة وقضاياها في القرن ‏العشرين واستمرت ما بعده. وفي واقع الأمر فإنّ الدرس اللّسانيّ في العالم العربيّ شهد ‏حركة نشِطة في المنتصف الث ..

درجات تجاذب اللغة والرُّؤية والذات ‏ في ديوان "ولكنّنا واحدان" لـِ"عبدالله أبو بكر
13,Jul,2020
زكرياء الزاير ‏ شاعر وباحث مغربي   عبدالله أبو بكر شاعر يقيم علاقة خاصة مع الكتابة، لا على اعتبار أنها نمط تجنيسي ‏معياري (قصيد)، بل على اعتبار أنها حالة تعبيريّة. ومن ثم يسير نحو إمكاناتٍ نصيّة ‏مفتوحة ومتعدِّدة. مردّ ذلك ناتج عن مكوّنات رؤيته الحداثيّة لمفهوم القصيدة ومفهوم ‏الشعر ثم مفهوم النص.‏   يُحاوِلُ الشاعر منذ البداية انطلاقًا من العنوان "ولكن ..

‏"أن تعيش مثل مسلم":‏ التصوُّرات المسيحيّة للهوية الإسلاميّة في إسبانيا العصور الوسطى وبواكير العصر الحديث تأليف: أوليفيا ريمي كونستابل
13,Jul,2020
‏د. رشــا الخطيب ‏ الجامعة العربية المفتوحة- الأردن   كان الحكم الإسلامي، الذي امتدَّ في الأندلس لقرونٍ ثمانية، قد طبَع بطابعه الحياة اليوميّة في ‏إسبانيا، فلماذا تغيَّرت التصوُّرات المسيحيّة تجاه التقاليد الإسلاميّة التي كان الناس يُقبِلون عليها ‏ويجعلونها سمةً ونهجًا لحياتهم؟! هذا ما حاوَلَتْ أستاذةُ التاريخ "د.أوليفيا ريمي كونستابل"، تتبُّع ‏مظاهره في كتابها ..

الشِّعْرُ العربيُّ المعاصرُ في مُواجهةِ الإرهابِ والتّطرفِ
13,Jul,2020
  نصرالدين شردال كاتب وباحث مغربي     ‏"في أزمنة الظّلام، تبدأ عين الشّاعر بالرُّؤية"‏ ‏ (ثيودور ريكتيه)‏ إنّ المتتبِّع للمشهد العربي في الآونة الأخيرة سيرى أنه أصبح مسكونًا بظواهر (التطرُّف، ‏الإرهاب، القتل، السبي...)، فهل كان الشّاعر غائبًا، أم كان له موقف إزاء هذه الظواهر؟ ‏وهل من قراءة في الشعر لسمات العالم العربي المتشظي؟ وهل من حلول ومقترحات لعيش ..