دراسات
المشروع البلاغي لمحمد مشبال ‏ بلاغة الحِجاج: نحو مقاربة بلاغيّة حِجاجيّة لتحليل الخطابات
29,Jan,2020
د. مها بنسعيد ‏ كاتبة وناقدة مغربيّة ‏ maha.ben@gmail.com   في كتابِه "في بلاغة الحِجاج: نحو مقاربة بلاغيّة حِجاجيّة لتحليل الخطابات"، يحاول الباحث ‏المغربي محمد مشبال أنْ يحلِّلَ الخطابات من منظور بلاغي. يقول الكاتب: "إنَّ هذا الكتاب هو ‏محاولة لتقديم البلاغة الحجاجية، باعتبارها ممارسة تحليليّة وتأويليّة للخطابات، تساعدنا في ‏فهم، ووصف، وتقييم بنية الحجاج، ك ..

انكسارات الواقع في ‏"رواية الفصول الأربعة" للقاص باسم الزعبي‏
29,Jan,2020
د. عماد عبدالوهاب الضمور ‏ ناقد وأكاديمي أردني emeddmor@yahoo.com   تَمْتَلِكُ قصصُ باسم الزعبي عناصر القصة الرَّئيسة التي تتضمَّن النموّ، والعرض المسرحي، ممّا ‏أسهم في تأديتها لوظيفتها السرديّة دون التخلّي عن قدرتها في الإدهاش، فتارةً يرسم شخوصه ‏ببراعة لتكون شاهدًا على أحداث الواقع، وتغيُّراته المتلاحقة، وتارةً أخرى يعمد إلى الوصف ‏مُحدثًا نسيجًا لغويًّا قا ..

استراتيجية التناص في رواية "جواز سفر" ‏ للروائي ممدوح عبد الستار ‏
29,Jan,2020
عزيز العرباوي كاتب وناقد مغربي azizelarbaoui017@gmail.com   النصُّ الرِّوائيّ هو نسقٌ لغويّ قابل للإنجاز والتَّأويل، والقراءة النموذجيّة الوجيهة هي التي ‏يمكنها أن تفعِّل النص في علاقات بنصوص أخرى، فالنص يتمثّل ويُفهم على نحو علائقي ‏موصول بنصوص أخرى سابقة يتفاعل معها ويعيد إنتاجها من جديد. وفي ما يلي قراءة ‏تناصيّة في رواية "جواز سفر" للروائي المصري ممدوح عب ..

الفلسفة وهاجس التَّجريب الرِّوائي ‏ رواية ''أعالي الخوف'' لهزاع البراري نموذجًا
29,Jan,2020
سعيد بوعيطة كاتب وناقد مغربي bouaita10@gmail. com   تجلَّت أبرز العلامات الدالّة على التَّعالق بين الفلسفة والأدب، في الأدب الوجودي؛ باعتباره ظاهرة إبداعيّة ‏تبلورت في الثقافة الإنسانيّة المعاصرة منذ نهاية النِّصف الأوَّل من القرن العشرين. وفي ما يلي محاولة ‏للبحث عن تجلِّيات هذا التَّرابط بين الفلسفة (خاصة الوجوديّة) ونص رواية "أعالي الخوف" للروائي الأردني ‏ ..

سليم دُولة وَالكِتابَة العاشِقَة‎:‎ ‏"يحْدث لِلْوَاحد أَن لا يَكُون... يحْدث لِلْوَاحد أَن يَكُون".‏
29,Jan,2020
د. مصطفى الكيلاني ناقد تونسي mustapha.kilani53@gmail.com   إنَّ اختِصارَ تجربَةِ سليم دُولة في الكِتابة مَهَمَّةٌ صَعْبَةٌ، وَلَعَلّها المُسْتَحِيلةُ، لِأَنَّ عُمْقَ هذه ‏التجربة وَتَوَهُّجَها مَاثِلان في التفاصِيل، في خُيوط السَدَى لِكُلِّ نَصٍّ، في استرسال حالاتِ ‏الكِتابَةِ حِينًا وَتَداخُلِها المُسْتَعْصِي على القارئ أحيانًا، وَإِنْ تَوَفَّرَ لَدَيْه بعضٌ ..

شهادة ذاتيّة موجزة حول مستقبل "أدب الرّحلات"‏ ‏"من الرّحلة في الجغرافيا إلى الرّحلة في الإنسان والذّات"‏
29,Jan,2020
‏ د. سناء شعلان أديبة وأكاديمية أردنية selenapollo@hotmail.com     انْتَقَلَتْ مرحلة توثيق أدب الرّحلات من مرحلة اقتناص الغريب والعجيب وتصوير ‏أصقاع لم تعرفها مجتمعات الرّحالة ذاتهم، إلى رحلة فكريّة وإنسانيّة وشعوريّة في ‏الإنسان والذّات؛ فالتّكنولوجيا لم تبقِ للرّحّالة من رحلهم سوى رحلتهم الكبرى داخل ‏الإنسان والذّات، فما عاد الرّحالة يكتب عن المدن والأصقا ..

الفكر في عصر التقنية ‏
29,Jan,2020

ثيبص


ثقافة الأمن الوطني
29,Jan,2020
د. صلاح اعطيوي الحمايدة كاتب أردني salah_mawadyah@yahoo.com   عَرَفَ علم الاجتماع ما يسمّى "الفرديّة السالبة"، التي تعود إلى وعْيٍ فقيرٍ ضيِّقٍ يرى في ‏الوطن مساحةً للعيش والتكسُّب، ما يجعل الذات السالبة تتبع "مصادر رزقها" ولا تتعرّف ‏على المصلحة الوطنيّة التي هي سعادة جماعيّة تضع خير الوطن فوق المصالح جميعًا. ‏وهو الأمر الذي يستدعي ثقافةً نوعيّةً تُنيرُ عقلَ ..