فنون
المصحف الشَّريف والتَّجديد الفنّي من الكتابة وفنّ التَّذهيب إلى الزَّخرفة والتَّجليد
19,Jul,2020
غازي انعـيم كاتب وفنان تشكيلي أردني   لَيْسَ هناك كتاب تناوله البشر بالتلاوة والقراءة، وأفادوا منه وأثَّر في حياتهم مثل ‏المصحف الشريف، الذي جاء من عند الله منزلًا على نبيِّه محمد صلى الله عليه وسلم، ‏وقد سمّاه الله قرآنًا، وكتابًا، وكلامًا، وفرقانًا، وذِكْرًا، وقولًا. بل ليس هناك من كتاب ‏نال من العناية والتوثيق والحفظ والاهتمام ما ناله هذا المصحف. وفي ..

الرسّام "تيرنر"‏‎ ‎وميلاد اللّون
19,Jul,2020
علي بلجراف كاتب وباحث مغربي       في الأسبوع الأخير من أيلول/ سبتمبر 2019، حظي المخرج السينمائي "مايك لي"‏‎ Mike LEIGH ‎بتكريم ‏خاص، خلال مهرجان "دينار" للسينما الإنجليزية في دورته الثلاثين، تقديرًا له على أعماله السينمائية ‏المتميزة، وكان فيلم "تيرنر" الذي أنجزه عام 2014، أحد أهم الأعمال التي ستعرض في المهرجان إلى جانب ‏فيلمين آخرين للمخرج. ويَحْكي فيلم "ت ..

مَسِيرَة الدِّمَاء النَّقِيَّة
19,Jul,2020
عبد الهادي شعلان كاتب مصري       يَنْحازُ الفيلم الأميركي الذي أخرجه وكتب له السيناريو "ديفيد إل جي هيوز" والذي أُنْتِج في العام ‏‏2018 تحت عنوان "مصير الفايكنج" ‏Viking destiny‏  إلى فكرة أنَّ البطولة تنتقل عن ‏طريق الدم والتوريث، وأنَّ الدم النقي للأبطال يُنْجِب بالتبعيّة مَن يصلحون للبطولة مع التدريب ‏والرعاية، وأنَّ تعليم البطولة والجَسَارة لا طائل من ..

حضور المرأة العربيّة في فيلم "الطريق إلى إيلات"‏
19,Jul,2020
د. محمد عبدالله القواسمة ناقد وأكاديمي أردني     وَقَعَ اختيارنا لمُعاينة حضور المرأة في السينما العربيّة على فيلم "الطريق إلى إيلات" ‏من أفلام السينما العربيّة في مصر؛ لأنَّ مصر هي الرائدة في هذا المجال، ولأنَّ ‏‏"الطريق إلى إيلات" فيلم درامي تاريخي حربي جاء ليؤرِّخ دراميًّا لحرب الاستنزاف ‏عام 1969 التي أعقبت هزيمة العرب أمام العدو الإسرائيلي عام 1967. وق ..