إبداع
صندوق الدُّمى المسحورة قصة للأديب الإنجليزي روبرت دانسديل(*)‏
22,Feb,2022
ترجمة: محمد زين العابدين شاعر وكاتب ومترجم من مصر     عبر مروج حدائق (هايدبارك)، أسفل الجادة التي تنتصب فوقها أجنحة الفندق، وحول الجزء الخلفي من الفندق، ‏حيث ينتصب مأوى الحافلات القديمة، وصعودًا على الدَّرَج الذي يئنُّ صريره من وقع الأقدام الصاعدة لأعلى؛ هنا ‏تعيش الآنسة (بيتيجرو) وحيدة. ‏ لها وجودٌ بسيط؛ من الاثنين إلى الجمعة في مكتب البريد، وأيام السبت في ..

لص قصة: نغوين منه تشاو(*)‏
22,Feb,2022
من الأدب الفيتنامي:‏ ترجمها عن الإنجليزية: سمير أحمد الشريف قاص وكاتب أردني أبرز مميّزات المرأة في حيِّنا الصُّراخ.‏ ذلك المساء، في مبناي ذي الطوابق الأربعة، يعود السكان من أعمالهم، تُدخل النساء ‏مفاتيح بيوتهنّ في أقفالها، بعضهنَّ يحضِّرنَ الغداء، وبعضهنَّ على وشك الذهاب ‏لرياض الأطفال للعودة بأطفالهنّ.‏ ثَقَبَت هواءَ الصَّمتِ صرخةٌ من الطابق الثاني.‏ ـ " ..

الجدار
22,Feb,2022
  قصة: يوسف الغزو كاتب أردني   ‏...وكأنَّه جدار برلين، أو كأنَّها الحدود بين شمال السودان وجنوبه، أو بين لاوس ‏وكمبوديا، أو بين الكوريّتين. تلك الحدود قد تجد لها حلًا ولكن هذا الجدار القائم بين ‏منزلَيْ "صبحي" و"جابر" استعصى على كل الحلول. لم يكن الجيران في معزل عن ‏خلافاتهما، وخاضوا معركة التقريب بينهما بكل الوسائل، وكذلك المختار "أبو عماد" ‏المعروف بحكمته و ..

نساء من ملح
22,Feb,2022
  ‏(نصوص قصصية)‏ لينداء عبيد كاتبة أردنية     • نساء من ملح قال لها: أحبك‎.‎ قالت له: أنا امرأة من ملح ودمع‎!‎ قال: سأنتظركِ في المقهى، ثمّة فنجان شاي وأغنية‎!‎ قالت: أنا امرأة من ملح لا يليق بنساء الملح الذهاب إلى المقاهي؛ ثمّة همس لقناديل ‏خافتة تحرس الحب، وآنية الزّرع على الشرفات، ثمّة نساء عاشقات وحائرات، ‏وعشّاق وشعراء، ولوحات على الجدار لن ..

بين الحياة والموت
21,Feb,2022
  قصة: د. هشام عباس كاتب مصري     ارتجفت أصابع "كريم" الممسكة بالبندقية في تلك الليلة الباردة من ليالي شهر كانون ‏الثاني/ يناير وهو ينظر إلى ذلك المنزل المتواضع الكائن وسط الحقول، كانت هناك ‏خيالات لأشخاص يتحركون بداخله، وازداد توتره فقد وصل لهدفه؛ "ممدوح" الشاب ‏الصعيدي، وتنهَّد في حرقة، لا ليس "ممدوح" هدفه هو وإنَّما هدف أمِّه! أمُّه هي التي ‏دفعته دفعًا ..

النِّعمة
21,Feb,2022
  قصة: علي طه النوباني‏   تبيَّن أنَّ واحدًا من أصدقائي الذين سهرتُ معهم بالأمس مصاب بـِ"كورونا"، فقد ‏أبلغني أنَّ رسالة وصلته اليوم تفيد بأنَّ فحصه إيجابي. وعلى الفور بدأتُ أتذكَّر كل ‏دقيقة قضيتها في تلك السهرة، وما حدث منذ خروجنا من المقهى حتى لحظة تلقي ‏صديقي "زياد" النتيجة.‏ يا للمصيبة، لقد تبادلتُ مع زياد أنبوب النرجيلة مرّات عديدة ونحن نهرج ونضحك. ‏كنت ..

مصباح الحارة القديم
21,Feb,2022
  شعر: عزت الطيري شاعر مصري ‏(1)‏ أنا مصباحُ كهرباء الحارةِ القديم‎  صامدٌ‎  ومتعبٌ‎  يجوبهُ البَعوضُ‎  والهوامُ‎  والفراشات ُالقتيلةُ الغرامِ‎  والغبارُ‎  عندما تهبُّ الريحُ‎  تكتويهِ‎   ضحكةُ البناتِ‎  في الطريق لابتداءِ الدَّرسِ‎  ثرثراتُ العطرِ‎  فى شعورهنّ‎  ضجّةُ الطيورِ‎......‎،‎  شاهدٌ‎  على تهامس العشّاق يضربون موعدًا ..

يَا دَارُ...‏
21,Feb,2022
    شعر: سعيد يعقوب شاعر أردني       لَمْ يَبْـــقَ فِيْ الــدَّارِ أَحْبَــــــــابٌ وَزُوَّارُ         فَلْتَبْكِ أَطْلَالَهَـــا مَا شَــــاءَتِ الــدَّارُ   مَضَى الأَحِبَّــةُ عَنْهَـــا فَهْيَ ثَاكِلَــــــــةٌ          تَبْكِيْ وَحِيــدًا لَهَــا غَالَتْـــهُ أَقْـــــدَارُ   كَأَنَّ مَدْمَعَهَــــــا يَجْـــرِيْ بِتُرْبَتِهَــــــــا    ..

ثـلاثيـّة الشَّهيــــد
21,Feb,2022
ثـلاثيـّة الشَّهيــــد شعر: عمر أبو الهيجاء شاعر أردني     ‏(1)‏ الشَّهيدُ الشَّهيدُ ماءُ الأرضِ رقصةُ اللغةِ على شفاه الموتِ ما الذي يفعلُهُ المخبرُ عند تأويلِ الدمِ؟ لمّا يخيطُ شرشفَ الكفن ‏ ويسيرُ بِمَوْكِبِ الجرحِ والرّحيلِ الشَّهيدُ/‏ رايةٌ بيضاءُ في كفِّ البلادِ يحفرُ الأسئلةَ في عظام الوقتِ كاسرًا مرايا الضّحكِ في نُباحِ المخبرين ..