المكان في الرِّواية الأردنيّة..‏ هويّة مؤنَّثة وأخرى مذكَّرة

نبيل عبدالكريم

قاص وكاتب أردني

 

 

تتباين الرؤية الروائيّة من ناحية تشكيل الهوية المكانيّة في العمل الرِّوائي، فمثلًا في رواية ‏‏"ثلاثون" لفيروز التميمي تتشكل ملامح المكان بسمات ذكوريّة خشنة، تنحو نحو قمع ‏البطلة نفسيًّا تحت وطأة المكان، وسحقها جسديًا، ثم رميها خارج حدوده. بينما في ‏‏"سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس فإنَّ الملامح تتشكل بسمات أنثويّة فاتنة، فترسم ‏علاقة مختلفة بين أبطالها ومدينة عمّان، فنراهم يسلكون سلوكًا حمائيًّا نحو المكان من ‏منطلق مسؤوليتهم الأبويّة والذكوريّة تجاه مدينتهم، وينحون نحو استرجاعها من قبضة ‏الفاسدين والطفيليين الذين اختطفوها في غفلة منهم. ‏

 

ترتبط هوية الرِّواية بلغتها وجنسية مؤلفها والبلد الذي تجري فيه أحداثها. فإذا ائتلفت ‏المحدِّدات الثلاثة فلا خلاف على نسبة الرِّواية إلى موطنها، كنسبة "الجريمة والعقاب" ‏إلى الأدب الروسي، ونسبة "البؤساء" إلى الأدب الفرنسي، ونسبة "امرأة في الرمال" إلى ‏الأدب الياباني. ‏

إلّا أنَّ المحدِّدات تتداخل وتتشعَّب وتتوسَّع لأسباب ثقافية وجغرافية وسياسية، فتتداخل ‏معها هوية الرِّواية وتتشعَّب وتتوسَّع. فالمتعارف عليه أنَّ أعمال "غابرييل غارسيا ‏ماركيز" الروائية تنسب إلى الأدب الأميركي اللاتيني، وليس إلى الدولة الصغيرة التي ‏يحمل المؤلف جنسيتها، ولا إلى الأدب الإسباني المكتوبة بلغته. ‏

وفي حالات أخرى مخصوصة يكتب فيها المؤلف روايته بلغة غير لغته الأم، وتجري ‏أحداثها في موطنه الأصلي وهو يحمل جنسية بلد آخر. وفي هذه الحالة تتنازع روايته ‏هويتان، الأولى الهوية المكانية للرواية، والثانية الهوية اللغوية للرواية، وينتصر انتماؤها ‏الأول على انتمائها الثاني في المحصلة، ويتغلب مكان الرِّواية على لغتها. ‏

تتميَّز الرِّواية العربية بهويتها المزدوجة؛ اللغويّة الجامعة، والمكانيّة المميِّزة. وتتمتع ‏هويتها بمرونة تسمح بمقاربتها نقديًا مجتمعة على أساس الهوية اللغوية، ومتفرقة على ‏أساس الهوية المكانية القطرية. لكنّ الهوية اللغوية للأدب الروائي عمومًا، على أهميتها، ‏تظل مقتصرة على الجانب التنظيمي والتصنيفي في المقاربة النقدية، وتعنى بالنتاجات ‏التراكمية، والخصائص العامة، والمقارنات الأدبية الثقافية والجمالية بين آداب الأمم. أمّا ‏أهمية الهوية المكانية المخصوصة، فقد عبّر عنها غالب هلسا في مقدمته لترجمة كتاب ‏‏"جماليّات المكان": "إنَّ العمل الأدبي حين يفقد المكانيّة فهو يفقد خصوصيته وبالتالي ‏أصالته". ‏

يقصد هلسا من هذا التأطير إلى جنسنة الرِّواية مثلما يجنسَن الكائن الحيّ بصفات ‏بيولوجية محددة، إذا افتقر إلى إحداهما انتقض كماله، ونقصت قدرته على التعبير عن ‏نفسه. وانطلاقًا من هذا التأصيل للجنس الروائي، ميَّز هلسا بين جنسين من الرِّواية؛ جنس ‏مكتمل سمّاه "الرِّواية العالمية"، وجنس ناقص سمّاه "الرِّواية الكوزموبوليتانية". ‏

خصوصية المكان مقابل عموميته هي العنصر الحاسم في تمييز النوع الروائي عن غيره ‏من الأنواع الأدبية؛ فبمقدار نجاح المؤلف في ربط الحدث الروائي بالمكان تكتسب ‏التجربة فرادتها وتنأى عن عموميتها، وترتقي في سلّم التجارب الإنسانية، فينظر إليها ‏المتلقي العالمي بوصفها الدرجة العليا في تجربته هو، والتي ما كان ليختبرها إلا منقولة ‏عبر الرِّواية.‏

 

الرِّواية الأردنيّة وهويّة المكان

المكان الرِّوائي لا تتحدَّد خصوصيّته إلا بإدماجه في الحدث الخاص، فيغدوان شيئًا واحدًا، ‏أو سياقًا معينًا، وبغير هذا الاندماج يحتفظ المكان بطبيعته العمومية، ومهما ترددت ‏أسماؤه وتكررت الإشارات إلى معالمه وتفاصيلة، فإنه يظل "مكانًا طبيعيًا" لا معنى ‏خاصًا له ما لم ينسكب فيه الحدث وينخرط في مجاريه؛ فالحدث والمكان مثل الماء ‏ومجرى النهر، لا يكتسب أحدهما خصوصيته إلا بالارتباط بالآخر، فيتشبَّع الحدث ‏بخصائص المكان، ويمتح من تربته، ويتشكل وفق حدوده وقوانينه الطبيعية. ومن جهة ‏ثانية، يفعل الحدث فعل الماء في المجرى، فيمنحه بعدًا عميقًا يجعل الخوض فيه صعبًا، ‏أو يشفّ عنه فتبدو معالم قاعه واضحة، أو يفيض عنه فيبدو أوسع مما هو في الحقيقة، ‏أو يحتّ فيه فتختلف معالمه. وهنا يغادر المكان الطبيعي حدود سماته ويدخل في أفق ‏الرؤية المتخيَّلة، وتُقرأ سماته من خلالها. ‏

يقدِّم المقطع الآتي من رواية "ثلاثون" للروائية الأردنية فيروز التميمي، نموذجًا للتفاعل ‏بين الحدث الروائي والمكان الطبيعي: "أقف في الشارع بانتظار الباص.. أقف بلؤم. أبتعد ‏عن الموقف في الاتِّجاه الذي سيأتي منه الباص مسافةً كافيةً ليقف لي قبل وصوله ‏للموقف".‏

يربط المقطع القصير المكان العام بخبرة خاصة مستمدَّة منه، ومؤثرة فيه، فالشخصية ‏المتكلمة تعرف أنَّ ركوب الباص ليس مشروطًا بالوقوف في محطة محدَّدة، وتعرف ‏بحكم خبرتها أنَّ المشي في الاتجاه الذي يأتي منه الباص يضمن لها فرصة أكبر لركوب ‏الباص. وتصف ابتعادها عن الموقف بأنه سلوك ينمّ عن لؤم لأنه يمنحها فرصة لركوب ‏الباص على حساب الآخرين. والخبرة الخاصة في تفاعلها مع المكان تشحنه بالإيحاءات ‏التي ترسم صورة الفضاء المكاني العام الذي تجري فيه أحداث الرِّواية. ومن حدث ‏صغير واحد في الصفحات الأولى منها، تشكّل الرِّواية الخطوط العامة للمكان الروائي ‏المتخيَّل من ناحية خصائصه العامة بوصفه مدينة كبيرة مزدحمة، منظومة النقل العام ‏فيها عشوائية، فلا تجد بطلة الرِّواية مناصًا من السلوك سلوكًا ينمّ عن الأنانيّة لتحصل ‏على حق أساسي من حقوقها. ‏

لا يكفي مقطع واحد للإفصاح عن هوية المكان الروائي، وعن كيفية تشكُّلها في تفاعلها ‏مع الحدث، فالإحساس الأوَّل بالمكان لا بدّ أن يتعمَّق ويتبلور عبر تدفق الأحداث في ‏مجراها السردي وصولًا إلى الرؤية الشاملة التي تمكِّن من الحكم بأصالة الرِّواية.‏

وبتأمُّل المقطع التالي من رواية "ثلاثون" نلاحظ كيف يسعى الحدث إلى تعميق صلته ‏بالمكان: "وأبدأ بإحصاء الاحتمالات الممكنة.. سيأتي باص مؤسسة النقل أولًا ويقف لي، ‏سيأتي باص المؤسسة محشورًا ولن يقف لأنَّ لا مكان لقدم واحدة إضافيّة فيه، سيأتي ‏ويكون فارغًا لكنه لن يقف لأنَّ السائق لن يعجبه شكلي، ستمرّ سيارة أحد أقاربي قبل ‏الباص رغم أنَّ لا أقرباء لديَّ هنا، ستمرّ سيارة شخص لا أعرفه وسيشفق عليّ لسبب لا ‏أعرفه وسيقف لي، سيكون حظي رائعًا اليوم ويمرّ أحد باصات الكوستر الصغيرة، ‏وسينزل منه شخص ما فأصعد مكانه".‏

يطرح المقطع سلسلة من الأحداث المحتملة الوقوع من دون التأكيد على وقوع أي منها. ‏فهي لا تعدو أن تكون روافد أو مجار يمكن للحدث أن يصبّ فيها، أو يجري مجراها. ‏ووقوع حدث منها لا يدلّ دلالة مختلفة عن وقوع آخر، فالدلالة المتوخاة هي نقل ‏الإحساس بالفوضى المكانية التي تجرّد بطلة الرِّواية من القدرة على توقُّع واختيار وسيلة ‏النقل في المدينة التي تعيش فيها، ولا تسمح لها خدمة النقل العام في المدينة المفتقرة ‏لأبجديات النظام إلا التمنّي بأنْ يحالفها الحظ بالحصول على مقعد في باص صغير. ‏

يرسم المقطعان صورة لفضاء مكاني ممتد ومفتوح، لكنه انفتاح مسدود يثبط الحركة بدلًا ‏من أن ييسّرها. وتتفتَّق هوية المكان عن طبقية اجتماعية تنمّط عناصره، وتشحن معالمه ‏بدلالاتها، فكلّ ما هو عام في المدينة من شوارع وحدائق ووسائل نقل يتحوَّل إلى رموز ‏معادية للإنسان العابر منها، والموجود فيها، والمنتفع من خدماتها. ولا يعني ذلك أنَّ ‏الأماكن الخاصة تشكّل حاضنة أليفة أو رفيقة أو مريحة للبطلة، فالإنسان عمومًا، والبطلة ‏خصوصًا، عرضة للانتهاك والتحرُّش والعنف في مكاتب الشركة، وفي السيارة الخاصة: ‏‏"كنتُ أريد أن أقف في الشارع دون ذريعة، أقف حتى الملل، وليس في شوارع الأغنياء، ‏الذين يمنحهم ارتياحهم أن يتسامحوا مع كل شيء لا يناقض مصلحتهم. كنتُ أريد أن أقف ‏ساعة كاملة في سقف السيل في الثامنة مساء، أريد أن أضع كرسيًّا إلى جانب الشارع ‏وأجلس عليه، أريد أن أخلع فردة حذائي الأيمن وأريد أن أضع رأسي بارتياح على مسند ‏الكرسي ثم أريد أن يكون لي من انعدام الارتباك ما يمكِّنني من أنْ أغطسَ في أفكاري".‏

تمثّل رواية "ثلاثون" حالة نموذجية لتشكيل علاقة عدائية بين الإنسان والمكان، قائمة ‏على موقف الاحتجاج والرفض للمدينة بوصفها الفضاء المكاني المسؤول عن تمزّق ‏العلاقات الإنسانية، والخالي من الألفة والحميمية والبساطة التي تتميّز بها حياة الريف. ‏فالرِّواية تكشف عن سبب العلاقة المتوترة بين البطلة والمدينة، والمتمثلة في أنَّ أصولها ‏الريفية تحول دون انتمائها للمدينة: "كان أبي قد أخرجها (أمي) من قريتها إلى مدينة ‏موحشة لا يسكنها إلا العسكر ولا تحمل حبال غسيلها إلا الفوتيك". فالبطلة ابنة المدينة من ‏ناحية الولادة والنشأة، لكنها تنحدر من أبوين ريفيين مهاجرين، وظلت رؤيتها للمدينة ‏محكومة باللاانتماء الذي يؤدّي إلى الرّهاب وسوء الظن تجاه الفضاء العام.‏

تستعيد رواية "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس الجذور الريفية لمدينة عمّان، ‏وتشكّل هويتها المكانية الحديثة من منطلق المدينة الخائنة لأصولها الريفية، والمنبتّة عنها. ‏‏"استعاد صورة لعمان وبيوتها تتسلّق أكتاف جبالها، وتذكّر تلك المساحات الزراعية ذات ‏التربة الحمراء في شقها الغربي، وقد نمت فيها البنايات والشقق السكنية، والمشاريع ‏الجديدة". وتربط الرِّواية الهوية الحديثة لعمّان بالفساد والجريمة الناتجين عن تخليها عن ‏طهر القيم الريفية الأصيلة. ‏

وترسم الرِّواية علاقة نفسية معقدة بين بطلها والمدينة بوصفها امرأة خاطئة، أو مومسًا ‏فاضلة، وهو يحبها ويشتهيها، ولكن عجزه الجنسي ذا المنشأ النفسي يحول دون امتلاكها ‏جسديًا، فيسعى إلى تعويض ذلك من خلال توظيف ثروته الطائلة لامتلاكها جماليًا وفنيًا، ‏فيشتري بيتًا قديمًا من بيوت جبل اللويبدة، ويعيد بناءه ليكون جاليري للفنون بتصميم ‏معماري "على هيئة امرأة تنظر إلى يديها الفارغتين". ويغدو دخوله اليومي إلى المبنى ‏معادلًا نفسيًا للفعل الجنسي "توقّفت سيارة سراج وهبط منها يمشي نحو البوابة بخطوات ‏هادئة، ففتحت أوتوماتيكيًا ليبدو كأنَّ مَن يدخل المبنى يعبر إلى داخل جسد المرأة". ‏

تتباين الرؤيتان الروائيتان السابقتان من ناحية تشكيل الهوية المكانية، ففي "ثلاثون" ‏تتشكل ملامح المكان بسمات ذكورية خشنة، وفي "سيدات الحواس الخمس" تتشكل ‏الملامح بسمات أنثوية فاتنة. وانطلاقًا من هذا التباين تنحو "ثلاثون" نحو قمع البطلة ‏نفسيًا تحت وطأة المكان، وسحقها جسديًا، ثم رميها خارج حدوده "فرحي الإربدي الذي ‏كان فرحًا يوميًا بالخروج منها والعودة إليها، صار يجفّ، لا يصير شوقًا ولا حنينًا. لا ‏يصير غير فراغ. غادرت إربد دون حتى أن أفكر بها وكنتُ أقاوم نحيبًا يعلو بصدري ‏ولا أدري لإلحاحه سببًا. الآن لا إربد غرفتي ولا عمّان، لا أجد ركنًا لي".‏

أما "سيدات الحواس الخمس" فترسم علاقة مختلفة بين أبطالها ومدينة عمّان، فنراهم ‏يسلكون سلوكًا حمائيًا نحو المكان من منطلق مسؤوليتهم الأبوية والذكورية تجاه مدينتهم، ‏وينحون نحو تطهيرها من دنس الاغتصاب الذي تعرضت له، واسترجاعها من قبضة ‏الفاسدين والطفيليين الذين اختطفوها في غفلة منهم. ‏

وفي كلا النموذجين تظهر بوضوح الرؤية النقدية لهوية المكان القائمة والمتعيّنة، ‏وسعيهما، إمّا لرفضها والانسلاخ عنها يأسًا منها ونجاةً بالنفس من عنفها، وإمّا لنقضها ‏وإعادة بنائها أملًا في تغيير هويتها بإعادتها إلى هويتها الماضية. ‏