دراسات
الشباب: فاعل دولي جديد في عالم مضطرب‏
13,Jan,2020
عارف عادل مرشد كاتب وباحث أردني aref_murshed@yahoo.com بَرَزَ دَوْرُ الشباب عالميًّا كقوة فاعلة، في تصدُّر حركات التغيير، والثورات، والهبّات، ‏والانتفاضات التي اندلعت في مناطق كثيرة من العالم، فقطاع الشباب يتمتع دون غيره ‏من فئات المجتمع بالعديد من المزايا، فهم الأكثر طموحًا، والأكثر تقبُّلًا للتغيير. ويتميّز ‏الجيل الحالي من الشباب بأنهم الأكثر انفتاحًا وحيوية ..

مفهوم المساواة في الفلسفة النسويّة
13,Jan,2020
‏ رشيد بن سعيد طالع كاتب مغربي talirachid3@gmail.com   من بين القضايا الأكثر جدلًا في التاريخ هي قضية المرأة، حيث ينقسم حولها المفكرون والفلاسفة إلى ‏قسمين؛ الأوَّل يقول إنَّ المرأة كان لها دور ومكانة رياديّة داخل المجتمع، على عكس الرجل الذي كان ‏تابعًا وخاضعًا للمرأة، والقسم الثاني ينكر هذه المنزلة على المرأة ليقول إنها لم تكن سوى خادمة وأداة ينعم ‏بها الرجل ..

التاريخ: مادة سرديّة أم انقطاع معرفي؟ ‏"ألون مونسلو" واعتراضاته التفكيكيّة على تاريخيّة "هايدن وايت"
13,Jan,2020
 ‏ د. نادية هناوي ناقدة وأكاديمية عراقية nada2007hk@yahoo.com   في كتابه (دراسة تفكيكيّة للتاريخ) يحاول المؤرِّخ والناقد الأميركي "ألون مونسلو" أن ‏يفرِّق بين الماضي والتاريخ، فالأوَّل موجود باستمرار، والثاني تنتقل معرفته إلينا وفقًا ‏لمبادئ أساسيّة من الشكل السردي. ويشكِّك "مونسلو" في المادة التاريخيّة المدوَّنة، كما ‏يشكِّك في المادة السرديّة التي يجدها هش ..

"مدافع نافارون" لـِ"إليستر ماكلين"‏ الرِّواية التي تقرأها وكأنَّكَ تشاهد أحداثها
13,Jan,2020
‏ يوسف الغزو قاص وروائي أردني olayanaladwan@yahoo.com لم يكتب "إليستر ماكلين" قصته بعبارات الخيال المنمّقة ولا بالفنون الروائيَّة المعقدة ‏ولا بالمشاعر الانفعاليّة الذاتيّة المسبقة، ولكنه كتبها بمداد الواقع، واستلهمها من رحم ‏الأحداث التي عصفت بالعالم في الحرب العالمية الثانية، كتب أحداث روايته وكأنه قد ‏عاشها لحظة بلحظة، أو كأنه كان مرافقًا لأبطالها وهم يتح ..

نزعة السخرية في قصص "تشيكوف"‏
13,Jan,2020
محمد عطية محمود كاتب وناقد مصري Mohammadattia68@gmail.com على مدار كتاباته القصصيّة والمسرحيّة، عانق "تشيكوف" نماذجه المختارة من الواقع ‏بعناية ودقة، لتتماس رؤيته لهم مع سخريته الذاتيّة نحو الواقع الذي يمثل له النقيض ‏بالجهل بقيمة الكلمة وقيمة الأحلام، الأمر الذي دعاه دائمًا أن يكون في جانب الانتصار ‏للجمال والانسجام في كل ما يدور حوله، وهو ما يؤكده رفضه للجو ..

الملحمة الروائيّة "قناديل ملك الجليل" لإبراهيم نصرالله
13,Jan,2020
‏ نزيه أبو نضال كاتب وناقد أردني nazihabunidal@hotmail.com في "قناديل ملك الجليل" يرتدّ نصرالله إلى القرن الثامن عشر، متسلِّحًا بأدوات ‏المؤرِّخ، كي يعود إلينا من هناك موشّحًا بلغة المبدع المفتون بما رأى، باحثًا في أسس ‏تشكُّل الهويّة والذات الإنسانيّة الفلسطينيّة، فيمزج التاريخ بالقيم الكبرى وأسئلة الحب ‏والموت والقدر، ويتأمَّل التاريخ الروحي والميثولوجي ل ..

الموت والانبعاث في شعر خليل حاوي ديوان الناي والريح نموذجًا
13,Jan,2020
د. عبد القادر الرباعي ناقد وأكاديمي أردني qader_a_rabbai@hotmail.com احتفى خليل حاوي في شعره بتنافر الأضداد، أو المفارقات المثيرة، والمقترنة ‏بالانفعال الحادّ المنضبط إيقاعيًّا. وأهميّة هذه الثنائيّات المتضادّة لدى حاوي، دفعته إلى ‏أن يجعل عنوانات دواوينه مدموغةً بها، فترك خمسةَ دواوينَ شعريّة، تحمل عناوينُها ‏ظاهرةً لافتة هي ثنائيةٌ ضديّة دالّة.‏ خليل ..