دراسات ومقالات
الحركة التشكيلية في محافظة إربد:‏ تنوع وغنى في الأساليب والطرح
7,Aug,2022
ـــ غازي انعــيم   ‏   كثيرة هي التَّحوُّلات التي مرَّ بها المحترف التَّشكيليُّ في إربد الَّذي‎ ‎تعود مرجعيَّاته الأولى ‏إلى سنوات بعيدة ضاربة في التاريخ والقدم، حيث مرَّ عليها كلّ من الحضارات الآدوميَّة ‏والغساسنة والعربيَّة الجنوبيَّة والإغريقيَّة والرومانيَّة والإسلاميَّة‎.‎‏ ولا‎ ‎يستطيع من يريد توثيق ‏الحراك التَّشكيلي تجاهل تلك الحضارات وما رافقها من تحوُّل ..

بيت عرار
7,Aug,2022
  صالح حمدوني   الشعر وعرار وإربد: ثالوث صاغ علائقه وتبادل المكانة والقيمة، فلا الشعر طغى ولا المكان تلاشى وما ‏يزال عرار يقود التوازن. لإربد صورها العديدة التي شكلها أدباء وفنانون آخرون: أسد محمد قاسم، وهاشم ‏غرايبة، ومحمود عيسى موسى، وابراهيم الخطيب وغيرهم كثيرون، لكنّها مع عرار أخذت صورة جديدة. إربد ‏صَبيّة أصرّت أن تكون نفسها، زحفت إلى التلّ واتكأت عليه وغف ..

الرّق والحرّية في رواية (فستق عَبيد) لسميحة خريس
7,Aug,2022
‏*سلام أمين رحال‏ ‏* باحثة وكاتبة أردنية.‏ المقدمة يُعدُّ الرّق من أبرز القضايا التي نشأت قديمًا تحتَ أسبابٍ سياسيَّة واقتصاديَّة واجتماعيَّة، تتناول فئةً ‏معينة من المجتمع استُضعِفت في الأرض، وهو أحد تركات الاستعمار الذي ظهر لدى المُستعمَرات ‏كخدمة إلزاميّةٍ يقدمها العبدُ بشكل قسريّ لسيدِه، تَطمَحُ إلى إذلال هذه الفئة من الناس وتحوّل حياتهم ‏إلى عمل بلا أجر، و ..

إربد: بوابة الحياة وموئل الشمس
7,Aug,2022
أحمدالخطيب‎    ‏   بين حضورها ومرايا الذاكرة تقعُ مدينة إربد على بساط من الامتداد الطبيعي لسهل ‏حوران، السهل الذي فتح ذراعيه لحورية القمح وهي تنصت لسبيل الحوريات في جدارا، ‏بين هذا الحضور والمرايا يتلوّن الحاضر بتأثيراته، ويتمدّد الماضي بأغنياته، وبينهما ‏يقف الإنسان الأردني مستندًا على هُوية ضاربة الجذور منذ آلاف السنين‎.‎ ‏   تلك هي إربد، وهذا بابها، وهذه علا ..

سيرة مدينة ‏
7,Aug,2022
  د. دلال عنبتاوي   سأسرد سيرة مدينة لها في ذاكرتي وحياتي المكان المهم والأميز، وسأتمثّل تلك السيرة وأرويها  كما ‏كانت تروي لنا الحكّاءة الأولى شهرزاد. في الحقيقة هي مهمةٌ جديدة  لم أعهدها من قبل، مع أن ‏المرأة حكاءة بطبعها وساردة من الطراز الأول؛ لكنَّني سأقوم اليوم بهذا الدور وأسرد روايةً وسيرةَ ‏مدينة... هي مدينتي الأولى  ... إربد   ‏ إنَّ المدن مثل البشر ..

محمود المطلق أحد الشعراء المنسيين
7,Aug,2022
‏"مُدافعًا عن الحرية وكرامة الإنسان"‏ ذكريات حرب                                             ‏ في مدن كثيرة لا تُشبهنا، تحتضن مبدعيها ومفكريها، وتُظلل شعراءها وكُتابها. وفي كنفها، يتوسد المريض، ‏ويستند في جناحها المتعثر.. وعند انطفاء جذوتهم، تُلملم أعمالهم، وتُنقب عن إنتاجاتهم المتبعثرة هنا وهناك، ‏لحراستها؛ فهم هُويتها الثقافية، ومَعالمها الحضارية، فترتقي  بإرثه ..

التشاكل وفلسفة الإيقاع في الشعر العربي المعاصر؛ قصيدة "شيخ الطريقة" للشاعر لؤي أحمد أنموذجا.‏
2,Aug,2022
  د.رحمة الله أوريسي باحثة وناقدة جزائرية  ‏ تسعى الدراسة إلى البحث في التشاكلات الصوتية والدلالية في القصيدة العربية المعاصرة بصفة عامة ‏وقصيدة "شيخ الطريقة" للشاعر الأردني "لؤي أحمد" باعتبارهما عنصرين يسهمان في بناء نظام القصيدة ‏ومنحها بعدًا جماليًا، ومن ثمة جاءت الإشكالية كالآتي‎:‎ فيما تتمثّل جماليات هذا النص الشعري؟؟ وكيف يمكن أن نكشف عن جملة  التشاكلات ا ..

"أم قيس" ... دُرّة الشمال الأردني‏
2,Aug,2022
‏   د. نادية سعد الدين كاتبة وباحثة في العلوم السياسية/ الأردن   ‏   تطلُ مدينة "أم قيس" الأثرية من هضّبة عابقة بنفحات إرثٍ حضاريّ ثقافي تاريخي زخّم ممّهور ‏ببصّمات أمم وأقوام متعاقبة، وموقعٍ خلاب يأسّر ناظريه بطبيعته الساحرة المشرفة على فضاءات ‏هضبة الجولان وبحيرة طبريا والأراضي الفلسطينية المحتلة، وساحةٍ ثريّة "حاضّنة" لوثيقة تاريخية ‏وازّنة، بعمر المائة ..

دور إربد في النهضة الأردنية والفلسطينية المعاصرة
2,Aug,2022
  ‏ ‏ تحسين يقين كاتب وناقد فلسطيني- القدس الشريف   يأتي تتويج مدينة إربد كعاصمة للثقافة العربية، تتويجًا لرحلتها ‏العظيمة، فهي العاصمة الثقافية للأردن الحبيب، وهي محجُّ عشرات ‏الآلاف من الطلبة الأردنيين والفلسطينيين والعرب.‏ إنَّها إرادةُ الأردنيين المخلصين المحبين لحواضر الأردن الحديثة ‏والمعاصرة، ومنحها ما تستحق من عمل وتكريم وفرص.‏ وإنَّها إرادة أهل ..

التطرف وخرق التابو في رواية "خارج الجسد" لعفاف بطاينة أنموذجا. ‏
2,Aug,2022
قثلقثل

ثلاثة مستويات في رواية هاشم غرايبة ‏ " القطّ الذي علّمني الطيران"‏
2,Aug,2022
  د. جمال مقابلة/ الجامعة الهاشميّة   في رواية "القطّ الذي علّمني الطيران" لهاشم غرايبة يقف القارئ على ثلاثة مستويات من السرد انطلاقًا ‏من صاحب الصوت المتكّلم، فنحن أوّلاً أمام "راوية عليم" لا نعرف له اسمًا، ولا نكاد نجد له في الرواية تمثّلاً أو ‏تعيّنا في أيّة شخصيّة من الشخصيّات، فهو‎ ‎يعبّر عن صنعة تقليديّة ظاهرة - في إطار تاريخ النوع الأدبيّ أو جنس ‏الرواية ..

أنساق الترجمة في محافظة إربد ودلالاتها الثقافية
2,Aug,2022
‏  إسماعيل أبو البندورة   قد يكون من المتعذر الحديث عن الترجمة في محافظة إربد بعيدًا عن المجال الترجمي السائد في ‏الأردن والوطن العربي بشكل عام؛ ذلك أنَّ هناك ترابطًا وثيقًا ومتداخلًا في مجال الإبداعات ‏الثقافيّة المختلفة بين أنحاء البلاد، لدرجة يصبح معها التخصيص والتحديد المناطقي والجهوي لا ‏ينسجم وشمولية الثقافة، ووحدة الأنساق الثقافية السائدة التي تعبر عن الوا ..

الحركة المسرحية في إربد
2,Aug,2022
حسن ناجي   لم يغب الفعل الدرامي الحركي أو الصوتي عن الإنسان منذ بدء الخليقة، فكلُّ سلوكٍ بشريٍّ هو فعل ‏درامي بدلالة الحدث الذي بداخله، ومع مرور الزمن تم تأطير الحدث البشري بقيمه ومفاهيمه الإنسانية إلى ‏حكايات تؤدّى على خشبة المسرح؛ وذلك في العهد اليوناني عام 430 قبل الميلاد، حيث ظهر ثلاثة كُتّاب أسّسوا ‏لميلاد المسرح العالمي وهم سوفوكليس وإسخيلوس ويوربيدس، ومن ا ..

إربد: حاضنة الثقافة الموسيقية الأردنية.. عاصمة الثقافة العربية
2,Aug,2022
د. صفاء حداد    لم تكن إربدُ يومًا إلا حاضنة للثقافة الأردنية، ولم ينقض عصر أو تمر مرحلة، إلا وقد وثّق ‏أبناؤها في سِفر الثقافة الأردنية اسمَ إربد بحروف من ذهب. وقد تقصّدتُ هنا الاكتفاء بكلمة ‏ثقافة، دون مسايرة لأيّ من اتجاهات الفصل والوصل التي تتصدر مؤخرا بعض أحاديث الثقافة؛ ‏فغالبًا ما باتت الثقافة في بلادنا تُجيّر لصالح الأدب، ونادرًا ما تُجرّ بشق الأنفس لصالح ..

المكتبات في مدينة إربد
2,Aug,2022
الأستاذ الدكتور ربحي مصطفى عليان أستاذ علم المكتبات والمعلومات- الجامعة الأردنية رئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية (سابقاً)‏   •مقدمة عامة:‏ تُعرف المكتبة بأنَّها مؤسسة علمية ثقافية تربوية اجتماعية، تهدف إلى جمع مصادر ‏المعلومات بأشكالها المختلفة (المطبوعة وغير المطبوعة)، وبالطرق المختلفة (الشراء، الإهداء، ‏التبادل، الإيداع) وتنظيم هذه المصادر (فهرسته ..

إربد: أُقحوانة سهل حوران.. (1850 م – 1928 م)‏
14,Jul,2022
‎ ‎الدكتورة هند غسان أبو الشعر ‏ مدخل: ‏ سمتها المصادر الإسلامية " الأقحوانة "، وعرفتها العصور الحضارية المتعاقبة، فكانت ‏سهولها التي تمثل الامتداد الطبيعي لسهل حوران، جزءًا من أهراء روما التي اعتمدتها ‏الامبراطورية الرومانية للتزود بقمح حوران، وعندما اخترت أن تكون (إربد وجوارها) محور ‏دراستي لنيل درجة الدكتوراه في عهد التنظيمات العثمانية، لم أجد دراساتٍ أكاديمية ..