مقدمة الملف:‏القصة القصيرة والكتابة الجديدة
د. هيثم سكرية موسيقار وأكاديمي أردني h_sukkarieh@yahoo.com   مع التطوُّر التكنولوجي الهائل، أصبح للأغنية صُنّاع محترفون لا يعتمدون فقط على ‏درايتهم ومعرفتهم بأصول صناعة الموسيقى والغناء، بل يعتمدون بدرجة كبيرة على ‏الوسائل التكنولوجيّة من بر
مسيرةُ الغناء الأردنيّ
د. عبدالحميد حمام باحث وأكاديمي أردني abdel_hamid_h@hotmail.com   لا يرتقي الفنُّ بِلَوْكِ الماضي وتقليده، بل بانبعاثِ أساليبَ جديدة تُمثِّل الأذواق الحديثة، مع الانتباه ‏لعدم السقوط في الإسفاف أو الابتعاد عن الأصالة؛ ولا يأتي الإبداعُ بالتّ
الأغنية الأردنيّة بين الأصالة والحداثة
د. هيثم سكرية موسيقار وأكاديمي أردني h_sukkarieh@yahoo.com   تَعيشُ الأغنية الأردنيّة أزمة حقيقيّة، فهي تائهة بين الهويّة والمعاصرة، وعلى الرّغم ‏من المحاولات العديدة من قِبَل بعض الجهات المعنيّة بالثقافة والفنون لتقديم الأغنية ‏الأردنيّة بش
إنتاج الأغنية الأردنيّة بين التغني بالماضي وفوضى الإنتاج الحديث
د. محمد واصف موسيقار وأكاديمي أردني abu_wasef2005@yahoo.com   طغى التفكير بالمكاسب على الفن واحتياجات الوطن والشعب، فتاهت أغنيتنا وتخبَّطت، ‏وتاهت أرواحنا معها. فأصبح الأهم عند مَن يحصل على الدعم المالي لإنتاج أغنية أو ‏أكثر، توفير أكبر نسبة
دراسات
حكاية قطنة السرديّة بين الرُّؤية الاستشراقيّة والحقيقة
هدى أبو غنيمة
أديبة وباحثة أردنيّة ‏
huda_abughaneemah@yahoo.com
 
إنَّ رفض اعتبار التاريخ الشفوي مصدرًا تاريخيًّا، يُعدُّ موقفًا رجعيًّا من التاريخ، ‏فالتاريخ الشفوي حقل سخيّ واعد، ور
فنون
السينما المغربيّة بين الرَّصد وازدواج النَّقد

 د. هدى ميموني

باحثة وناقدة مغربيّة

birnjoud@hotmail.fr

  

‏ تتحقَّق السينما المغربيّة من خلال دورات إنتاجها وما يصاحبها من خطابات رسميّة ‏أو على الهامش، كمـا تتحقَّق بفعل إشعاعها وتواجدها وطنيًّا من خلال خارطـة

التظاهرات والمهرجانات والملتقيات السينمائيّة بحل

تراث
الأزياء بين الرمزيّة والتَّأويل في الفكر الشعبيّ الوجه البحري في مصر نموذجًا
عُلا الطوخي باحثة وأكاديميّة مصريّة olaaaeltoukhy@gmail.com ارتبطت الثياب الشعبيّة بالأساطير والخرافات، وبعقائد بعيدة عن المنطق والواقع، ‏ومهما شعرنا بالنُّفور من مثل هذه العقائد، ومهما سخرنا من مظهرها الساذج، فإنَّها ‏تعطينا صورة واضحة عن بعض القيم التي تحيط بأزيائنا الشعبيّة وما تخفيه في ‏طيّاتها من معانٍ ورموز ارتبطت
حوار
حوار مع الرِّوائي زياد محافظة

 

حاوره: جعفر العقيلي ‏

كاتب وصحفي أردني

jaloqaily@yahoo.com

 

يَرى الرِّوائيّ الأردنيّ زياد أحمد محافظة أنَّ الرسالة التي يحملها الرِّوائي، لا بدَّ أنْ تكونَ ‏واضحة، وجارحة أيضًا، وأنَّ التَّرميز لم يعُد يجدي نفعًا إذا أردنا الوقوف في وجه هذا العبث ‏الذي نعشيه

إبداع
أغانٍ مُتْعَبة

محمود الشلبي

شاعر أردني

dawsars@hotmail.com

 

أرتِّبُ حلمي كما جاء في معطياتِ الصَّباحِ الجديدِ،

فهيّأ أوتارَهُ مثلما كان في آخر الليلِ،

يفجأني حين أنساهُ،

أسألُ عنه الرؤى في الهزيعِ الأخير من النوم،

كالصحو أمضي إلى رونقِ الذكرياتْ.‏

أعلِّلُ

نوافذ ثقافية
نوافذ ثقافية

محمد سلام جميعان

شاعر وناقد أردني

mjomian@gmail.com

ثقافة عربية

دونما ندم/ عماد مدانات

يَعْرِفُ القرّاء عماد مدانات فنّانًا تشكيليًا وساردًا ممتعًا وجاذبًا، لكنهم ربّما لا يعرفون اكتواءه ‏بجمرة الشعر. فدونما ندمٍ على الحياة الأشياء ينحاز مدانات إلى مجاز الشعر، فهو في هذا الديوان

الاعداد السابقة