ناصر الدّين الأسد أسفارٌ وأمَاثِيل
د. خالد الجبر أكاديمي وباحث أردني يضمّ هذا الملفّ عددًا من المقالات عن ناصر الدّين الأسد، تنوّعت بين الوجدانيّ الّذي تستنبتُه الذَّاكِرة، ويتطلّع إلى تَرهين الآثار والتّنويه عن الإنجازات، والأكاديميّ الّذي يتلمّس في وَجَازةٍ جانبًا منهجيًّا، والنّ
تلاحمُ العروبةِ والإسلام في فكر العلامة الأسد
د. سهام الفريح أكاديمية وباحثة كويتية عاش العلَّامة الأسدُ حياةً حافلةً بالعطاء العلميّ والفكريّ، وهو من رُوّاد الحركة الفكريّة والثّقافيّة في وطنه الأردنّ، وقد خدم التَّعليم خِدمةً جليلةً، فقد أسَّس أوّل جامعةٍ في الأردنّ ورَأَسَها، وكان أوّل و
ملامح من منهج الأسد؛ قراءةٌ في المقدّمات
د. إسماعيل القيّام أكاديمي وباحث أردني لا يستطيعُ القارئُ الحصيف تجاوُزَ مقدّماتِ أعمال الأسد؛ لِما تقدّمُه كُلٌّ من إضاءةٍ وافيةٍ وإطلالةٍ مهمّةٍ على العملِ الذي تتصدّرُه، ففيها بيانٌ لأهميّةِ الموضوع وقيمتِه، ولصِلته به وأسباب تناوُله، وأبرزِ
شعريّةُ السّيرة الذّهنيّة؛ الأسدُ في مرايا الآخرين
د. هيثم سرحان أكاديمي وباحث أردني تتمثّلُ السّيرةُ الذّهنيّةُ الخاصّة بالأسد في نصوص الشّهادات والمذكّرات والسّير الّتي كتبها من اتّصل به في حياته الأكاديميّة، ومواقعه الوظيفيّة الّتي تسنّمها وارتقاها عبر مسيرة حياته الممتدّة. لم يُعْنَ الأسد ب
دراسات ومقالات
الحرّيّةُ في الروايةِ النسويّة (الرواية المستحيلة لغادة السمَّان أنموذجًا) دراسة دلاليّة

د. أمينة الحمد
كاتبة وناقدة سورية

تبدو قضيّة حرّيّة المرأة من القضايا التي تشغل الكاتبات النسويات بشكل أساسيّ وهذا ما وجدناه عند "غادة السمّان" في رواية "الرواية المستحيلة"، كما وجّهتها هذه القضيّة في رسم الملامح

إبداع
هكذا تكلَّم المجنونُ

تركي عبد الغني
شاعر أردني

مـــــا قـــيــلَ،، مـــــا سَــيُــقـالُ،، مـــــا سَــيُــؤَوَّلُ
فــيــمــا يُــشــاكِــلُ فــــــي الـــوُجــودِ وَيُــشْــكِـلُ
لا شَــــيْءَ يــكـفـي.. كَــــيْ تُـطـالِـعَـنا الـحـقـيـقَةُ
لَــــحـــظَـــةً .. لِــــنَـــكـــونَ مــــــــــا نَـــتَــخَ

نوافذ ثقافية
نوافذ ثقافية

محمّد سلّام جميعان
ثقافة عربية

في حين تنأى دلالة العنوان عن المألوف في كونه يجعل المرأة والقصيدة والحياة في حالة نأي عن الذات، فإنَّ الشاعر تنغرس قصائدُه في جوهر الحياة والقصيدة والمرأة. وبهذا يغدو النأي الأقصى انغماراً لا شعوريّاً في موضع الاقتراب الأدنى.
وتتنوع قصائد هذا الديوان وتبقى مخلصةً لحالة

الاعداد السابقة