قراءات في المشروع الفكري للمفكر حسن حنفي
مقدمة الملف:‏ يُعتبرُ حسن حنفي من أصحاب المشاريع الفكرية في العالم العربي. وعندما ننعت ‏مفكرًا ما بأنه صاحب مشروع، فهذا يعني أنَّ مشروعه ينضوي تحت ثلاثة أبعاد: ‏تصوُّرات حول الماضي، ومقاربات حول الواقع الراهن، بالإضافة لتشوُّفات حول ‏المستقبل. فلا
نقد المركزيّة الغربيّة ‏ في مشروع حسن حنفي الفكري
  د. أشرف حزين باحث أردني مقيم في أميركا ومحاضر في جامعة لوس أنجلوس   إنَّ الحضارة الغربيّة من منظور حسن حنفي هي حضارة مشروطة بزمان ومكان ‏معيَّن، وهي نتاج البيئة الغربيّة، ولا يوجد أي مبرِّر لتعميم نموذجها على شعوب ‏العالم، ويعبِّر حنفي عن
حسن حنفي ومشروعيّة تثوير التراث
  د. خالد الزغيبي باحث ليبي   ينظر حنفي إلى التراث ليس بوصفه نمطًا سلوكيًّا ماضيًا، بل هو "نظريّة للعمل ‏وموجِّه للسلوك وذخيرة قوميّة يمكن اكتشافها واستغلالها واستثمارها من أجل إعادة ‏بناء الإنسان وعلاقـته بالأرض". فالتراث هو جزء من المكوِّن
جدل التراث والتجديد في مشروع حسن حنفي
  د. زهير توفيق كاتب وأكاديمي أردني     يَفترضُ حسن حنفي وجودَ التراث على مستويات عدّة، فهو أوَّلًا وجود مادي قائم في ‏الكتب والمخطوطات، ويرتبط هذا المستوى بعمليّة إحياء التراث، وهي عملية ‏أيديولوجية تحرِّكها رغبات الحاضـر وضـرورة التحكُّم
دراسات ومقالات
غيمة النصّ أم غيمة الذاكرة؟ في ضيافة نصّ شعريّ

 

 

علي جعفر العـلاق

شاعر وناقد وأكاديمي عراقي

 

 

 

كان كلانا، الشاعرة عطاف جانم وأنا، يعيش، في بداية التسعينات من القرن الماضي، ‏جغرافية يمنيّة بالغة الثراء، تت

إبداع
ثـلاثيـّة الشَّهيــــد

ثـلاثيـّة الشَّهيــــد

شعر: عمر أبو الهيجاء

شاعر أردني

 

 

‏(1)‏

الشَّهيدُ

الشَّهيدُ ماءُ الأرضِ

رقصةُ اللغةِ على شفاه الموتِ

ما الذي يفعلُهُ المخبرُ عند تأويلِ الدمِ؟

لمّا يخيطُ شرشفَ الكفن ‏

ويسيرُ بِمَوْكِبِ ال

نوافذ ثقافية
نوافذ ثقافيّة

نوافذ ثقافيّة

محمد سلّام جميعان

شاعر وناقد أردني

mjomian@gmail.com

ثقافة عربيّة

 

منزلقات التفكير/ سعادة أبو عراق

يُعيد المؤلِّف بواعث تأليفه هذا الكتاب إلى ما اعترى الأمة من تخلّف واختلاف وتحجُّر في ‏التفكير الذي

الاعداد السابقة