كتابة وتوثيق: إيمان مرزوق
كاتبة أردنية
في أجواء "آذاريّة" استثنائيّة، وبشغفٍ تجاوز حدودَ الحذَر! انطلق في الثالث من آذار 2022 برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار المسار الرابع من برنامج "حكاية مكان" الذي تنظِّمه مديريّة التراث في وزارة الثقافة الأردنيّة. في هذا المسار "المَطَريّ" رسمَتْ رائحةُ الطّين والرّبيعُ السَّخيّ لوحةً فريدةً مع تلك الأوابد الشّاهدة على جذور الحضارة في عروس الشمال.. عاصمة الثقافة العربيّة لعام 2022.
• تلّ دير علّا الأثريّ
تلّ دير علّا الأثري كان محطتنا الأولى.. صعدنا التلّ "الصناعي"(1) الذي غزاه "الأخضر" بالكامل. لغير المختّصّ؛ لا شيء على التلّ يوحي بأنه أثريّ .. فلا فسيفساء ولا أعمدة ولا كهوف أو غيرها من المعالم المتعارف عليها.. لكنَّ عين الدّارس تعرف أنَّ للموقع أهميّة وخصوصيّة أطْلَعَنا على بعض ملامحها مندوبو وزارة السياحة والآثار في الموقع الذي شهد الاستيطان البشري منذ العصر البرونزي المتوسط (1750-1550ق.م)، حيث كان عبارة عن مدينة صغيرة، استقرَّ الناس فيها وبنوا بيوتهم من اللِّبن.
عُثر في الموقع على بقايا معماريّة تعود للعصر البرونزي المتأخر (1550- 1200ق.م) أهمّها المعبد.
كما عثر على لُقى أثرية وبقايا عمرانية تعود للعصر الحديدي (1200-1000 ق.م)، وعُثر على رُقم طينيّة على أرضيّة إحدى الغرف، بالإضافة لمجموعة من الأدوات وجِرار التَّخزين. ويبدو أنَّ هذا التلّ كان أقرب إلى "مدينة" أو ما عرف بـِ( (city state أي (المدينة الدولة) التي توفَّر فيها كل شيء: الزراعة وتربية الحيوانات، والسكن وملامح الحياة اليومية، والدينية، إضافة إلى صهر الحديد وتصنيع الأدوات الحديديّة.
• نقش بلعام
في عام 1967 تم اكتشاف نقش دير علّا المعروف باسم نقش (بلعام بن باعور) وهو أطول نص ديني بالآرامية؛ مكتوب على الجص الكلسي بالحبر الأسود والأحمر، وتمَّ تأريخه للعصر الحديدي (850-750ق.م) وهو أقدم من مخطوطات البحر الميت بحوالي 700 عام! ويذكر نص النقش اسم العرّاف/ (النبي الذي انسلخ عن آيات ربّه) (بلعام بن باعور)، وكيف أنه نقل لشعبِه ما أوحي إليه في الحلم وهي نبوءة بنزول البلوى على أهل ذلك المكان جزاء عصيانهم للآلهة. وهذا العرّاف مذكور بالاسم ذاته في العهد القديم (التوراة سفر العدد 22) وهو بحسب المؤابيين عرّاف استأجره الملك المؤابي بالاق بن صفور ليلعن بني إسرائيل .. وبحسب الكتب المقدَّسة هو نبيّ أنزل الله عليه الآيات فانسلخ عنها واتَّبع ضلال وشرك المؤابيين.
ومن المثير للانتباه أنَّ العبارات الرئيسة مكتوبة بالحبر الأحمر وتمَّ وضع إطار للكتابة كلها باللون الأحمر. والنقش معروض اليوم في متحف الأردن في وسط العاصمة عمّان.
وقد وردت قصة بلعام بن باعور في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة الأعراف الآية (175-176):
(واتْلُ عَليهِم نَبَأَ الذي آتيناهُ آياتِنا فانسلخَ مِنْها فأتبعَه الشَّيطان فكانَ مِنْ الغَاوينَ* ولَوْ شِئنَا لرَفَعْناه بِها ولكنّه أخْلَدَ إلَى الأرضِ واتّبع هَوَاهُ فَمَثَلُه كمَثَلِ الكَلب إن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلك مَثَلُ القومِ الذين كذّبوا بآياتنا فاقصُص القصص لعلهم يتفكّرون).
وجاء في تفسير ابن كثير:
"هو بلعام -ويُقال: بلعم- بن باعوراء، ابن أبر. ويُقال: ابن باعور بن شهوم بن قوشتم بن ماب بن لوط بن هاران -ويُقال: ابن حران- بن آزر. وكان يسكن قرية من قرى البلقاء.
قال ابن عساكر: وهو الذي كان يعرف اسم الله الأعظم، فانسلخ من دينه، له ذكر في القرآن. ثم أورد من قصته نحوًا ممّا ذكرنا ها هنا، وأورده عن وهب وغيره، والله أعلم. وقال محمد بن إسحاق بن يسار عن سالم أبي النضر؛ أنه حدَّث: أنَّ موسى، عليه السلام، لمّا نزل في أرض بني كنعان من أرض الشام، أتى قوم بلعام إليه فقالوا له: هذا موسى بن عمران في بني إسرائيل، قد جاء يُخرجنا من بلادنا ويقتلنا ويحلّها بني إسرائيل، وإنّا قومك، وليس لنا منزل، وأنت رجل مُجاب الدعوة، فاخرج فادعُ الله عليهم. قال: ويلكم! نبيّ الله معه الملائكة والمؤمنون، كيف أذهب أدعو عليهم، وأنا أعلم من الله ما أعلم؟! قالوا له: ما لنا من منزل! فلم يزالوا به يرقِّقونه ويتضرَّعون إليه، حتى فتنوه فافتُتن، فركب حمارة له متوجهًا إلى الجبل الذي يطلعه على عسكر بني إسرائيل، وهو جبل حسبان، فلمّا سار عليها غير كثير، ربضت به، فنزل عنها فضربها، حتى إذا أذلقها قامت فركبها. فلم تسر به كثيرًا حتى ربضت به، فضربها حتى إذا أذلقها أذن الله لها فكلّمَته حجّة عليه، فقالت: ويحك يا بلعم: أين تذهب؟ أما ترى الملائكة أمامي تردّني عن وجهي هذا؟ أتذهب إلى نبيّ الله والمؤمنين لتدعو عليهم؟ فلم ينزع عنها يضربها، فخلى الله سبيلها حين فعل بها ذلك. فانطلقت به حتى إذا أشرفت به على رأس حسبان، على عسكر موسى وبني إسرائيل، جعل يدعو عليهم، ولا يدعو عليهم بِشَرٍّ إلّا صرف الله لسانه إلى قومه، ولا يدعو لقومه بخيرٍ إلا صرفَ لسانه إلى بني إسرائيل. فقال له قومه: أتدري يا بلعم ما تصنع؟ إنَّما تدعو لهم، وتدعو علينا! قال: فهذا ما لا أملك، هذا شيء قد غلب الله عليه! قال: واندلع لسانه فوقع على صدره، فقال لهم: قد ذهبت منّي الآن الدنيا والآخرة، ولم يبق إلا المكر والحيلة، فسأمكُرُ لكم وأحتال، جمِّلوا النساء وأعطوهن السِّلع، ثم أرسلوهن إلى العسكر يبعنها فيه، ومُروهُنّ فلا تمنع امرأة نفسها من رجل أرادها، فإنهم إنْ زنى رجل منهم واحد كفيتموهم، ففعلوا".
• ضريح الصحابي أبوعبيدة عامر بن الجراح
في دير علا وغير بعيد عن التل.. وبضيافة "الطّل" الذي أثار عطر الأرض وتراب الأطهار من ساكنيها؛ نزور ضريح الصحابي الجليل (أمين الأمة) وأحد العشرة المبشَّرين بالجنة أبوعبيدة عامر بن الجراح؛ المولود عام 40 قبل الهجرة/ 584م، وكان من أوائل المؤمنين بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة المنوّرة، وشهد مع النبي غزوة بدر والمشاهد كلها، وكان ممّن ثبتوا في ميدان المعركة عندما بوغت المسلمون بهجوم المشركين يوم أُحد، وكان أحد القادة الأربعة الذين عيّنهم أبوبكر رضي الله عنه لفتح بلاد الشام، وقد نجح في فتح دمشق وغيرها من مدن الشام وقراها. وتوفي عام 18هـ/639م بسبب طاعون عمواس في غور الأردن ودُفن فيه.
• طبقة فحل/ بيلا
بوصلة المسار تتَّجه نحو الشمال.. يزداد البرد ويشتد المطر في طريقنا إلى طبقة فحل أو "بيلا" إحدى مدن حِلف الديكابوليس)2)، نصل استراحة طبقة فحل المقامة على منطقة مرتفعة ومشرفة على أطلال بيلا الأثرية (نسبة إلى بيلا مسقط رأس الإسكندر المقدوني) بحقبها الزمنية الممتدة من العصر الحجري 6000ق.م وصولًا إلى الفترات الإسلامية..
الأرض ذات الأرض.. وفي الأفق الغربي تبدو بيسان (سكيثوبوليس)، المطر يغسل الكون، يبدو الفضاء المسكون بأنشودة الخلق الأولى.. الماء والطين شهيٌّ طازجٌ.. كرغيف خبز ساخن.. على الرغم من هبّات الهواء البارد والمطر.. نحمل صحوننا ونتّجه إلى شرفة الاستراحة لنتناول طعام الإفطار ونحن نرتشف بملء حواسنا بهاء المكان، تلفحنا رياح الطبيعة الآسرة على مرأى من باقات الغيصلان التي تراقصت كقيثارة فضيّة تحت المطر!
• بيت الفنّان
وغير بعيد يظهر بيتُ الفنّان(3)... وحده على سفح الجبل، وكأنه هارب من إحدى الحكايات.. تغازل ستائره النَّسمات.
تبدو فكرة حجز هذا البيت للمبيت مُغرية وغير تقليديّة وهي مُتاحة فعلًا لمن يرغب بالمبيت في بيت ريفي مبني يدوًّيا من الطّين، مع إطلالة مدهشة على وادي الأردن وبيسان.
وفي مركز زوّار طبقة فحل تجوَّلنا في معرض للحِرَف والصناعات اليدويّة من صنع أبناء المجتمع المحلّي. ثم توجَّهنا إلى نادي الشيخ حسين حيث رعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار احتفال النادي بمناسبة العيد الستين لميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله، وتمَّ تقديم العروض الفنيّة الفلكلوريّة الشعبيّة التي أدّاها عدد من بنات وأبناء المنطقة الموهوبين.
• متنزَّه الأردن البيئيّ
محطّة المسار الأخيرة كانت في متنزّه الأردن البيئي الذي يمتد على مساحة 216 دونمًا من البيئة المتنوِّعة ويضم ضمن حدوده سد زقلاب (شرحبيل بن حسنة سابقًا) وهو أوَّل سد في الأردن؛ حيث تم إنشاؤه عام 1960. ويقع المتنزّه في الجزء الشمالي لوادي الأردن (الأغوار الشمالية) ويتبع محافظة إربد؛ وهو مُحاط بالمزارع والبدو مربّي الأغنام. ويحافظ على الأنواع النباتية والحيوانية في المنطقة، ويوفر للسياح فرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة من خلال المبيت في الأكواخ، أو التخييم الحُرّ على أرض المتنزّه، وممارسة رياضة المشي في مسارات باذخة الجمال كالمسار المؤدّي إلى سد زقلاب؛ حيث بهاء الطبيعة الآسر.
الهوامش:
1- تل صناعي: أي أنه ليس تلًّا طبيعيًّا؛ إنَّما تكوّن جراء تراكم طبقات الاستيطان البشري عبر العصور.
2- حلف الديكابوليس: أنشأه الإمبراطور الروماني بومبي عام 64ق.م، لغايات تنظيمية سياسية، وتعني "ديكا" العشر، أما "بوليس" فتعني المدن، ومنها: جراسا (جرش)، وفيلادلفيا (عمّان)، جدارا (أم قيس)، كانثا (أم الجمال)، سكيثوبوليس (بيسان).
3- بيت الفنّان: بناه وصمّمه الفنان المعماري الأردني الشهير عمّار خمّاش عام 1994، وتم بناؤه يدويًا بالطرق التقليديّة باستخدام الطين على الجدران الخارجية والإسمنت والحجر الجيري من الداخل.