خيري منصور.. ‏ أنت فنجان قهوتنا

أحمد اللاوندي

شاعر مصري

 

 

عندما كان خيري منصور يكتب عن طفولته، فهو يتذكَّر المستقبل ولا يتذكَّر الماضي، لأنه يطلق ‏ممكنات كانت في طفولته ولم تُتِح له الظروف عمليًّا أن يحقِّقها، لقد ظلَّ الطفل عائشًا فيه ولم ‏يفارقه أو يفتقده أبدًا حتى في أوقات فرحه وحزنه، فأحيانًا كان يلوذ إليه وأحيانًا أخرى كان يحلّ ‏له مشكلاته. قال مرَّة: "الأزمنة أربعة. ذهبي وفضي ونحاسي وقصديري. ودائمًا لدى الإنسان ‏إحساس أنَّ الزمن الذهبي هو الذي مضى لأنه اكتمل، وعندما نشعر بالحنين إلى أمكنة عشنا بها ‏في الماضي، هذه الأمكنة يضاف إليها سنوات العمر التي بُدِّدت فيها، هناك التباس واضح في ‏التعامل مع الماضي، لأننا نحِنُّ ليس إلى الماضي المجرَّد إنَّما إلى (نَحْنُ) التي كانت متشكِّلة في ‏ذلك الماضي وفي صبانا".‏

 

لن ننسى أبدًا رحيل الشاعر والكاتب خيري منصور في العاصمة الأردنيّة عمّان يوم الثلاثاء 18 ‏سبتمبر 2018  وعن عمر يناهز 73 عامًا... ذلك الكاتب والأديب الذي حفر اسمه بحروف من ‏نور في ضمير القرّاء من المحيط إلى الخليج، وذلك من خلال أطروحاته الجذّابة وعباراته ‏الصافية وأفكاره المضيئة وشعره الرصين، وبعد تكريمه بجائزة الصحافة العربية بدبيّ كأفضل ‏كاتب مقال، قال عنه محمود درويش: "إنه فنجان قهوتنا". ‏

يُعَدُّ رحيل خيري منصور خسارة كبيرة للأدب وللثقافة العربية، فقد ظلَّ صادقًا متمسكًا بأفكاره ‏وقيمه ومبادئه ووفيًّا لقناعاته حتى رحيله، كما عبّر عن القضية الفلسطينية التي أثّرت على ‏نصوصه وعلى نتاجه الأدبي بشكل عام.‏

وُلد خيري منصور عام (1945) في قرية دير الغصون الواقعة قرب طولكرم في فلسطين، ‏وأكمل دراسته الثانوية في الضفة الغربية، ثم درس المرحلة الجامعيّة في القاهرة. أبعدته سلطات ‏الاحتلال الإسرائيلي من الضفة الغربية عام (1967)، فسافر إلى الكويت ثم إلى بغداد، بعدها ‏عاش في عمّان حيث كان يكتب عمودًا يوميًّا في صحيفة "الدستور" الأردنية، إذ كرَّس قلمه لبناء ‏وعي عربي جديد. صدر له الكثير من الدواوين الشعرية منها: "ظلال" (1978)، "غزلان الدم" ‏‏(1981)، "لا مراثي للنائم الجميل" (1983)، "التيه وخنجر يسرق البلاد" (1987)، "الكتابة ‏بالقدمين" (1992). وله عدد من الكتب النقدية من بينها: "الكف والمخرز" (1980) وهو عبارة ‏عن دراسة في الأدب الفلسطيني بعد عام (1967)، "أبواب ومرايا" مقالات في حداثة الشعر ‏‏(1987)، "تجارب في القراءة" (1988).‏

إنَّ خيري منصور عندما يكتب عن طفولته مثلًا، فهو يتذكَّر المستقبل ولا يتذكَّر الماضي، لأنه ‏يطلق ممكنات كانت في طفولته ولم تُتِح له الظروف عمليًّا أن يحققها، لقد ظلَّ الطفل عائشًا فيه ‏ولم يفارقه أو يفتقده أبدًا حتى في أوقات فرحه وحزنه، فأحيانًا كان يلوذ إليه وأحيانًا أخرى كان ‏يحل له مشكلاته. قال مرَّة: "الأزمنة أربعة. ذهبي وفضي ونحاسي وقصديري. ودائمًا لدى ‏الإنسان إحساس أنَّ الزمن الذهبي هو الذي مضى لأنه اكتمل، وعندما نشعر بالحنين إلى أمكنة ‏عشنا بها في الماضي، هذه الأمكنة يضاف إليها سنوات العمر التي بُدِّدت فيها، هناك التباس ‏واضح في التعامل مع الماضي، لأننا نحِنُّ ليس إلى الماضي المجرَّد إنَّما إلى (نَحْنُ) التي كانت ‏متشكِّلة في ذلك الماضي وفي صبانا".‏

عند كل حديث، كان خيري منصور يثني على قريته ويفتخر بأهلها ويصفها بأنها قرية جبليّة ‏وعنيدة، يقول: كنتُ ذات يوم في زيارة لشاعر موسكو العظيم (رسول حمزاتوف) في بيته، ومن ‏المعروف أنه نشأ في قرية أوصافها شبيهه جدًا بقريتي "دير الغصون"، فاستأذنتُ منه أن أستخدم ‏عبارته الشهيرة التي استخدمها هو عن قريته الجبليّة لكي أصف بها قريتي، حيث يقول ‏حمزاتوف:‏

‏"إنَّ مَن يولدون في القرى الجبليّة

لا ينحنون طوال حياتهم إلّا مرّتين

مرَّة لتقبيل طفل

ومرَّة كي يسقوا الحصان". ‏

لقد عاش خيري منصور في أسرة لها عاداتها وتقاليدها التي كان لها أكبر الأثر على شخصيَّته ‏وعلى كيانه، ففي عرس أخته الكبرى عندما زُفَّتْ كان صبيًّا، وبحسب التقاليد الموجودة آنذاك، ‏كان من المفروض أن ترتدي العروس عباءة أبيها وتركب حصانه، وبالفعل حدث ذلك، وكان ‏بيتهم على قمّة الجبل وله بوّابتان، واحدة عالية استطاعت أن تخرج منها هي والحصان، أمّا ‏البوّابة الثانية فكانت واطئة قليلًا لم تستطع أن تخرج منها، فشدَّت لجام الحصان إلى الوراء، وهذا ‏يُعدُّ فألًا غير حسن في ليلة الزواج، ثم قالت لأخيها الأكبر:‏

‏"إنني لا أستطيع أبدًا أن أنحني..‏

وأنا أخرج من بيتنا على حصان أبي"‏

فانفعل أخوها، وقرَّر في الوقت نفسه أن تُهدم البوّابة بالرّصاص، وقد حدث. يقول خيري ‏منصور: "ولقد أُطلقت على هذه البوابة عدة طلقات ناريّة، وقتها كانت تكفي لتحرير القرية من ‏الاحتلال". يا لها من عادات كانت تغرس سمات العزّة والكرامة في النفس، وما أجملها من قيم ‏ظلّت تشكِّل بالنسبة لهذا الشاعر منجمًا خصبًا للتخييل الشعري، والإحساس بالذات تجاه العالم.‏

أحَبَّ الشاعر خيري منصور والده وتعلّق به بشكل جنوني يفوق الخيال، بل وأوشك أن يكون ‏مرضيًّا، خصوصًا أنَّ أباه رحل في وقت كان خيري في أوج مراهقته، لقد شرب روحه مبكرًا، ‏وعندما رحل أبوه بدأ يفتش عن بقايا ملامحه وعن رائحته في المكان، لدرجة أنه قال: "إلى الآن ‏أتذكَّر رائحة التبغ في أصابعه، وأحتفظ بأشياء كثيرة منه في داخلي، وكلما تقدَّم بي العمر أشعر ‏أنني أشبهه في كل شيء". أمَّا أمه فكان تعلقه بها لا يصل إلى مستوى تعلقه بأبيه بحسب قوله. ‏كانت هي الوحيدة من نساء القرية التي يطلق عليها اسم (المدنيَّة) لأنها لا ترتدي ثياب القرية، ‏وترتدي ثياب نساء المدن، وتلبس الكعب العالي، وهذا يفرض درجة من العزلة عليها وعليه ‏أيضًا.‏

ذكر شاعرنا الراحل أنَّ شَعره في صباه كان طويلًا، وأنَّ أمه هي التي كانت سببًا في ذلك. ‏وعندما دخل المدرسة كان النظام المُتَّبع في تلك الآونة أن يحلق التلاميذ رؤوسهم، ولمّا جاء ‏الدور عليه بكى بكاء شديدًا وهرب من المدرسة وكرهها في البدء بسبب سياسة (القطعنة) هذه. ‏تلك الأشياء، وغيرها، لم يستطع خيري منصور أن يتأقلم معها طوال حياته، فلم يرضَ بالإذعان ‏أو بالخضوع لأيّ أمر مهما كانت النتائج.‏

لقد عمل هذا الأديب الفذّ في بغداد كمستشار لشؤون التأليف والنشر، بالإضافة إلى عمله في مجلة ‏‏"الأقلام"، وهذه الفترة كانت من أجمل فترات حياته، إن لم تكن هي الأجمل على الإطلاق، وقد ‏أضافت له الكثير، وتوفر له هناك أن يتصل بأساتذة كبار وبأكاديميين وبمؤرخين يصعب أن ‏يجدهم في مكان آخر. فكان على صلة مباشرة بـعالم الاجتماع المعروف الدكتور (علي الوردي) ‏و(عبدالوهاب البياتي) و(سعدي يوسف)، وآخرين. ذات مرَّة في أحد لقاءاته سمعتُه يصرِّح ‏ويتحدث في شموخ: (إذا حُذِفَتْ مِنِّي بغداد أخسر كثيرًا كمثقف وكإنسان). رحم الله الشاعر ‏خيري منصور، الذي يقول في قصيدته "تيه":‏

‏"كُنّا

إذا مرَّ النسيم

نسيم بحركِ نقرأ الصَّحراء فيه

كُنّا إذا امتدَّت إلينا خلسة كفّاك

نقرأ طالعًا لا نرتجيه

فنقول: هذا الليل أوّل صفحة لكتابنا ‏

ونقول: هذا النّجم أغوى قارئيه

إذنِ اقتربنا من خواتم أرضنا

ولسوف نوغل في المدى

ويكون تيه".‏