فنون
الفيلم الكوري "باراسيت"- "الطفيلي" ‏ وصراع الطبقات
25,Aug,2020
مهند النابلسي باحث وكاتب وناقد سينمائي أردني mmman98@hotmail.com فيلم "باراسيت" أو "الطفيلي" تحفة سينمائيّة كوريّة مشحونة بالثيمات المتعدِّدة، فهو ‏يعرّي ثيمة "صراع الطبقات" الضاري بطريقة فريدة غير مسبوقة، واستطاع الكاتب ‏والمخرج الكوري "بونغ جوون" وببراعة هارمونيّة أن ينتقل بالمُشاهد من الفكاهة ‏واليأس والسخرية إلى عناصر رعب سينمائي اجتماعي، ليسجِّل بهذا الفيل ..

الرسّام "رخـا".. مَصَّرَ فن "الكاريكاتيـر"‏ مُبتكر شخصيات: (ابن البلد، رفيعة هانم، السبع أفندي، ميمي بيه)‏
25,Aug,2020
‏ ‏عمر إبراهيم محمد‎ ‎ كاتب وباحث مصري o.alwfdy@yahoo.com   ‎ ‎ يُعدُّ الرسّام محمد عبدالمنعم رخا عميد رسّامي "الكاريكاتير" في مصر، باعتباره أوَّل ‏مصري يمارس هذا الفن ويطوِّعه لخدمة قضايا وطنه، واشتهر بشخصيّاته ‏الكاريكاتيرية العديدة المُبتكرة، والتي عكس من خلالها الحياة الاجتماعيّة والسياسيّة في ‏مصر، وجاءت برسوم منمَّقة في خطٍّ حديثٍ مُبتكر سهل القراءة.‏ ..

قراءة في تجربة السينمائي الإيراني "عباس كيارستمي"‏ بين أفكاره وأفلامه
25,Aug,2020
عباده تقلا كاتب ومخرج سوري taklaobadaa@gmail.com     تَخْتَلِفُ قراءات تجربة المخرج السينمائي الإيراني "عباس كيارستمي" (1940- ‏‏2016)، لتصل حتى حدود التناقض التام، فمن النقّاد مَن يجعله حاملًا لمشعل السينما ‏الشاعريّة، متغنِّيًا ببساطته الاستثنائيّة، القادرة على سبر قضايا شائكة ومركّبة، بينما ‏يتَّهم آخرون أفلامه بالشكلانيّة الجافة والقاحلة، وبتنفير وإملال ..

مدخل إلى دراما أسامة أنور عكاشة
25,Aug,2020
هشام بنشاوي كاتب مغربي hbenchchaoui@gmail.com   في محاولاته الأولى، بدا أسامة أنور عكاشة متعثِّرًا، وغير قادر على صياغة "الشيفرة"، التي ‏صاغت بعد ذلك علاقته بالجمهور العام، فمن يتذكَّر مسلسلاته الأولى مثل "المشربيّة" ‏و"أبواب المدينة" سيتذكَّر على الفور كيف كانت مشغولة بِنَفَس مسرحي أكثر منه تلفزيوني، ‏تُعلي من الحوار على حساب الصورة، لكنه تخلّص من سمات الحوا ..