إبداع
انطلاق
21,Mar,2021
قصة: نادية أحمد محمد كاتبة مصرية     حينما تحوَّلَت "فتحية" إلى نمرة غاضبة تحوَّلتُ -رغمًا عنّي- إلى فأر مذعور، عيناها ‏المتأجِّجتان صبَّتا نارهما فوق وجهي، قالت إنَّها لم تعُد تتحمَّل المكان، الرُّطوبة ‏ستقتلها وقد قرَّرَتْ أن تتركني.‏ تهاويتُ، تفتَّت جسدي قطعًا مغسولة بماء القلق، حدَّقتُ في لمعة عينيها السوداوين، ‏فيهما حدَّة قرار لا رجعة فيه، أنا أعرف عن ..

النساء غير المُكتملات
21,Mar,2021
نص: فداء العايدي‎  كاتبة ومترجمة أردنية وباحثة في النقد الحديث   ‎  تَعَرَّفتُ في مهرجانٍ صغير في ألمانيا، على مغنِّيةٍ بريطانيةٍ مغمورة، اسمها "كاتي ميلوا".‏‎  ‎  كانت تؤدّي بثقةٍ احترافيّة، تستند إلى صِدقٍ باذخ، أغنيةً، تقول فيها:‏ Piece by piece  Is how I'll let go of you وقبل بضع سنوات، كنتُ بحاجةٍ لا عقلانيّةٍ ماسّة، لاستحضار أغنيتها، لتكون الر ..

عدوّ الله
21,Mar,2021
قصة: د. أحمد الزعبي كاتب وأكاديمي أردني       ‏ كنتُ جالسًا في شرفة بيتي أتناول قهوتي في الصباح، وأطالع صحف اليوم، حين سقط على ‏أرض الشرفة أمامي هاتف "موبايل" بشكل مفاجئ. تناولتُ "الموبايل" ونظرتُ إلى البيوت ‏والشقق القريبة منّي، وفي ظنّي أنه سقط سهوًا من أحدهم واستقرَّ في شرفتي... لكنّي لم أرَ أحدًا. ‏أعدتُ النَّظر إلى الشارع وتفحّصتُ المارّة لعلّ أحدًا يب ..

على ضِفافِك ‏(احتفاءً باليوم العالمي للّغة العربيّة)‏
21,Mar,2021
شعر/ سامي أبوبدر شاعر مصري   ‏  رَاوَدتُّ حُسنَكِ عازفًا أَلحانِي ‏ ونَظمْتُ مِن دُرَرِ الكلامِ بَيانِي ووَرَدتُّ أَنهَلُ مِن مَعِينِكِ مَا بهِ ‏ ‏ أَحيَا أُغَرِّدُ مَا استَقامَ لِسانِي فعلَى ضِفافِك تَستحِيلُ خَواطِري ‏ ‏ سَيْلًا مِنَ الإيناسِ في وِجدانِي وإذا الوُجودُ تَظاهرَتْ آفاقُهُ ‏ طَرَفَاهُ بينَ يَدَيكِ يَلتَقِيانِ أَسعَى هُنالكَ دُون ..

أُسِّ الجنون
21,Mar,2021
شعر: غمكين مراد شاعر سوري   محضُ طريق محضُ عبثٍ محضُ خِواءٍ ‏ قلبُكَ المتروكُ على ضفةِ نهرِ الرُّوحِ من عُمركَ قلبُكَ:‏ ‏ ساحةُ حربٍ لبيادقِ فكرتكَ فكرتُكَ:‏ ‏ قيامةٌ كجُثثِ الشرق قلبُكَ:‏ ‏ حانَةُ نسيانكَ فكرُكَ:‏ ‏ سَكْرَةُ ذاكِرتِكَ كيف تنجو من ألمِ ذاكِرَتِكَ في قلبكَ؟ كيف تصلُ إلى ما لا تعرِفُهُ فيكَ ويُعرِفُكَ؟ قلبُكَ طريقٌ ف ..

غابَةٌ تضيءُ عُزْلةَ الْبَيَاضِ
21,Mar,2021
‏ شعر: صالح لبريني ‏ شاعر من المغرب     لَنْ أفتحَ صُنْدُوقَ الْحيَاة سَأبْعثُ بِمَا تَبَقّى مِنْ رَسائِلَ سَأَحْفِر هاويةً لِلْحَنِينِ بِلَا مَنَاسِك وبِصمْت ورِعٍ فِي عَقِيدَتِه سَأرفعُ صَوْتِي فِي وَجْهِ هَذا الْفَرَاغ وَأَدْعُو القُبّرَاتِ كَيْ تَشْهَدَ عَلَى انْتِحَارِ الْخَطَاطِيف ‏ وَضَآلَة حَفِيفِ الرِّيحِ سَاعَةَ الْعُزلَة أَظلُّ كَمَا ..

وميضٌ على رأسِ السَّنة
21,Mar,2021
    شعر: إيهاب الشلبي شاعر أردني   ‏1‏ ‏ وأنا أرقبُ سنةً تذوي تبدو لي كعجوزٍ طاعنةٍ في الخيبة تمضي بخطىً واهنةٍ.. ‏ تستندُ إلى عُكَّازَين ‏ هي أخذت زينتَها عند المرآةِ ‏ وبعضًا منّي.. ‏ وطَوَت معها من عمري سطرين.‏   ‏2‏ ‏ خمسونَ مِن تلك الخِرافِ البِيضِ خلفي ‏ ‏ كُلُّها تثغو معًا.. ‏ عَطْشَى إلى ثدي السماء ومعي أنا طيفي.. عصا عمري ..