دراسات
مُدن متمرِّدة:‏ ‏ من الحقّ في المدينة إلى ثورة الحَضَر
29,Jul,2020
عثمان لكعشمي كاتب وباحث مغربي     في كتابه "مدن متمرِّدة" يرى المفكِّر وعالم الاجتماع "ديفيد هارفي" أنَّ الحق في المدينة هو ‏أكثر من مجرَّد حق فردي أو جماعي من أجل التمكّن من موارد المدينة، وإنّما هو الحق في ‏تغيير المدينة وإعادة صياغتها لتلائم "أهواء قلوبنا" بدرجة أكبر. وهو حق يصبح ضرورةً ‏أمام تحوّل المدن إلى مجال خصب لتصريف الأزمات الرأسماليّة الناتجة عن ..

صورة المرأة في ديوان "الكتابة على الماء والطين"‏ لنضال القاسم
29,Jul,2020
د. ليندا عبيد أديبة وناقدة أردنية     الإبداع وسيلة المبدع لنسج رؤاه وتصوُّراته، والبوح بما يكتنف دواخله من مشاعر ‏وأفكار. وهو الطريقة المتحضِّرة للتغيير؛ يصوِّر قبح الواقع بغية التأريخ لجمال يأتي ‏كما ترتئيه ذات المبدع وكما تريده، وكما تحسّه؛ ونضال القاسم في قصائده التي ‏يكتبها على الماء والطين يخلق بفنِّه امرأة تشكِّل له ملاذاً ووطنًا؛ هي المرأة الحبيبة، ..

الميثولوجيا والأنطولوجيا في رواية "ماندالا" للروائي مخلد بركات
29,Jul,2020
علي شنينات‎ ‎ كاتب وشاعر أردني     يمتلك الروائي مخلد بركات قاموسًا ثريًّا، خاصًا به، من الميثولوجيات، وبخاصة الميثولوجيا ‏الشعبيّة، والتي -في الغالب- ينطلق من خلالها في بناء النصّ السردي، وهو يمتلك القدرة على ‏جعل هذه الميثولوجيا تتماهى مع البناء الروائي، ولا تشكّل نشازًا أو عائقًا أمام حداثة النصّ ‏اللغوي والموضوعي، لكنَّ اللغة العالية في رواية "ماندالا" ..

القَدَر بين الملحمة والرِّواية ‏"كي أرى كلَّ ما خسرته"‏
29,Jul,2020
فدوى العبود كاتبة سورية     يبدأ "القدر" من سوء تفاهم، أو بمعنى أدق يكشف عن نفسه في تلك اللحظة. تُحاك خيوطه من صدفة، من ‏ارتباك زمنيّ، واختلال وجوديّ. يُحاكُ بنيانه بيَدِ "بنيلوب" التي تنقض كل ما تغزله الأوهام، فلا سفينة نوح ‏لِتُنجيَ منه ولا ملاذ. مُثِّل في الأساطير اليونانيّة بآلهة عمياء، وفي الثقافات المختلفة شُبِّه بالحد القاطع؛ ‏وتُركت له الكلمة الأخير ..

المغامرة الجماليّة بين المراوغات ورهانات الكتابة ‏ في قصيدة ‏ "صباح الخير.. أصدقائي شعراء السّودان" لحميد سعيد‏
29,Jul,2020
خيرة مباركي ‏ ناقدة وباحثة تونسيّة     هو النصّ الشعريّ الحديث بكلّ طاقاته اللغويّة التعبيريّة وقدرته على إنتاج المدلولات. خطاب مُثقل ‏بالرُّموز، فيه يقول الشّاعر وكأنّه يستعدّ للقول؛ ولحميد سعيد خصوصيّته الشّعريّة، وله رؤيته في الفن ‏واللّغة، كما له رؤيته للواقع والوجود، إنّه صاحب المراوغات الشعريّة أمام كثافة المعنى وتعنُّت اللغة، ‏وهو ما يمنح قوله أثرًا ..

الذات/ الوجود في شعر عرار ‏(مصطفى وهبي التل)‏
29,Jul,2020
د. محمد محاسنة كاتب وشاعر أردني     الوُجودُ حقيقةٌ فيزيائيّة يمكن للذات إعادة إنتاجها –فنيًّا- وفق رؤيتها وفلسفتها وموقفها ‏من الذات والوجود، وإذا كان الأديب منفعلًا/ متفاعلًا مع بيئته الداخلّية والخارجيّة، فلا ‏شكَّ أنَّ هذا الانفعال/ التفاعل سينعكس على ذاته –المعجميّة- فنيًّا في أدبه، ووجوديًّا ‏في حياته. والنّاظر في شعر عرار يجد تجليات حالتي التفاعل وال ..

رواية "كولاج" للكاتبة فتحية النمر منولوجات شائقة.. وأحداث حقيقيّة- خياليّة
29,Jul,2020
‏ عِذاب الركابي ناقد وشاعر عراقي   ‏"كولاج" رواية أصوات ومَشاهد في نسيج متناغم، وباعث للتأمُّل الحُلمي. هي خليط ‏من الواقع والحُلم. وقد وُفِّقَت الروائيّة فتحية النمر في رسم بورتريهات مُتقنة ‏لشخصياتها عبر أسلوب جامع بين الواقع والخيال والفانتازيا في عملٍ فنّي- روائي ‏امتلك سلطة الاحتواء لفنون إبداعيّة؛ مزيج مُموسق من التشكيل، والمنولوج الدرامي، ‏والفلاش باك، ..