دراسات
جلال أمين متحدِّثًا عن العولمة والهويّة الثقافيّة
6,Feb,2020
فريد جفال باحث في الدراسات القانونيّة- المغرب faridjmlfes@gmail.com   يرى جلال أمين أنَّ الموقف من ظاهرة العولمة يدور حول النَّظر إليها كما لو كانت ‏مرادفة لانتشار (المجتمع التكنولوجي الحديث)، وأنَّ التكنولوجيا الحديثة كما خلَبَت لبَّ ‏المستهلك الفرد حتى استسلم لها، فهي أيضًا خلَبَت لبَّ الأمم، فضحَّت الواحدة بعد ‏الأخرى بجزء بعد آخر من استقلالها الثقافيّ.‏ ..

أزمة المعرفة في رباعيّات عمر الخيّام (1048-1131م)‏
6,Feb,2020
د. إيهاب محمد زاهر ‏ مدرِّس في قسم التاريخ/ الجامعة الأردنيّة ehabzaher40@yahoo.com   لم يكن الخيّام ريبيًّا في مضامين المعرفة، بل وجد ضالّته المنشودة في منهج الريبيّين ‏الذي وجد فيه سبيلًا إلى نقد المعرفة الوثوقّية بكلّ اتجاهاتها وممثِّليها، ودعوة إلى ‏مراجعة الطُّرُق المنتهجة في بناء تلك المعرفة من خلال الكشف عن أخطائها ‏وتناقضاتها الداخليّة.‏ عاش الشاعر ..

تأمُّلات في طبيعة المعرفة والوجود
6,Feb,2020
مجدي ممدوح كاتب أردني majdimam@hotmail.com   يمتلك العلم وثوقيّة موضوعيّة لا يمكن إنكارها. أمّا الأيدولوجيا فتمتلك وثوقيّة ذاتيّة تجعل ‏معتنقيها يتشبّثون بها، بينما تمتلك الفلسفة معرفة شموليّة تدَّعي أنَّها هي وحدها القادرة على رؤية ‏الفيل بصورة كليّة، وهناك تجارب علميّة أثبتت وجود إدراكات عقليّة مباشرة ليس لها علاقة ‏بالقنوات الحسيّة، فكيف يمكننا أن نجزم بيق ..

قراءة في كتاب ‏ ‏"في الاستبداد" بحث في التراث الإسلامي
4,Feb,2020
 تأليف د. كمال عبداللطيف يوسف عبدالله محمود كاتب أردني mahmodyousef214@gmail.com ‎   في كتابه يعاين المؤلف كثيرًا من جوانب الخطاب السياسي التراثي العربي، الذي انبنى مع ‏الدولة السلطانيّة المتعاقبة على حكم الجماعة الإسلاميّة في التاريخ الإسلامي.ويوجَّه نقدًا ‏لاذعًا لكُتّاب السلاطين ولفقهاء العصور القديمة الذين ارتبطوا بأنظمة شغلت المحكومين من ‏المسلمين بالت ..

‏"فستق عبيد" للكاتبة سميحة خريس تماهي التاريخ والسَّرد.. وطلاقة اللُّغة الواصفة
4,Feb,2020
 ‏عِذاب الركابي كاتب وناقد عراقي athabalrekabi22@yahoo.com   هي حال الإنسان الأسود- الزنجي، وهو يقاسي في أمرّ سجون الحياة، متجرِّعًا صلف ‏وغطرسة السيد الأوروبي- الأبيض، مبتكر إمبراطوريّة العبوديّة، ومؤسّس لممالك ‏العنصريّة، بكل محميّاتها وجندها وأباطرتها، وهم شخوص من رملٍ وقش، تحت ‏مجهر العدالة والحق.. ‏   ‏"فستق عبيد"* نوعٌ من الكتابة- الضدّ.. نثرٌ خرافي ..

تمظهرات الذات بين الحكاية والشهادة في "فتنة البوح" لـِ"مريم جبر"‏
4,Feb,2020
فاطمة بن محمود رئيسة جمعية الكاتبات المغاربيات/ تونس‏‎  poete2fatma@gmail.com   توقعُنا الكاتبة مريم جبر في مشكلة تجنيس هذه النصوص/ القصص التي تنفتح على أكثر من ‏نمط أدبي، ولتجاوز مشكلة تجنيس محتوى هذا الكتاب، أرى أنَّها في هذا الكتاب تشتغل على ‏ثيمة البوح كتقنية تنفتح فيها على أنماط أدبيّة مختلفة؛ النص القصصي والشهادة، بمعنى أنَّها ‏تعتمد البوح للتعبير عن ..

صورة المثقَّف ‏ في رواية "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس
4,Feb,2020
 موسى إبراهيم أبو رياش قاص وكاتب أردني mosa2x@yahoo.com   كان للمثقَّفين نصيبٌ وافرٌ في رواية "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس، إذْ أنَّ معظم ‏شخصيّاتها على قدر من الثقافة، فنجد "المثقف الملتزم" و"المثقف الانتهازي" والمثقف الحيادي"، ‏وكان التباين الكبير بينهم لافتًا، وهو ما يثير الاستغراب والتساؤل بل والحيرة أيضًا!‏   إنَّ الاختلاف حول مفهوم المثقَّف أكبر ..

الصِّراع الطبقيّ في رواية ‏ ‏"زائرة منتصف الليل"‏
4,Feb,2020
لـِ"عبد الكريم فرحان"‏ د. حسين منصور العمري قاصّ وأكاديمي أردني‎  hussein.alomary@yahoo.com   تتمثل قيمة "زائرة منتصف الليل" في أنها تُعبِّر عن بدايات التجارب الأردنيّة في كتابة ‏الرواية، ولأنها تؤرِّخ لمرحلة مهمّة من تاريخ الأدب، ولمدينة عمّان بشكل خاص، ‏وهي تركِّز على الجوانب الاجتماعية، وتكاد تكون سيرة شخصيّة لولا أنَّ الكاتب نفى ‏عنها واقعيّة الشخصيات.‏ ..

من شرفة الثَّقافة
4,Feb,2020
عبد المجيد جرادات     كاتب أردني Am_jaradat@yahoo.com   أفرزت مخرجات الصِّراعات المعاصرة مظاهر التطرُّف والغلوّ، ما يوجب اتِّخاذ ‏ترتيبات ستُرهق موازنات الدول التي ستشتبك بمعارك تبدو (وهميّة في إطارها ‏العمليّ)، لكنّ أهدافها مرسومة بمنتهى الخبث، وهي تعتمد على ضرورات إيجاد ‏المزيد من القلق الذي يتعارض مع المبادرات الخلّاقة ومتطلبات الابتكار والإبداع.‏   تَ ..

الوعي البيئي والوعي التكنولوجي
4,Feb,2020
 معاذ قنبر باحث سوري وعضو محاضر بالجمعية الكونية السورية‎ ‎ mouaz777@gmail.com   بعد العصر التكنولوجي أصبحت العلاقة بين الإنسان والبيئة قائمة على أساس استلاب ‏الأخيرة محوريّتها، وجعلها تدور في فلك تصوُّرات الإنسان وجشعه. وفي هذا ‏الاضطراب الشامل للنطاق الحيوي الذي سبَّبته العوامل البشريّة، يكتشف الإنسانُ ‏الآن، أنَّ الأذى الذي لحق بالعالم الطبيعي، يرتدّ كي يه ..