الأديبُ الغريبُ والوطن

سارة السهيل
كاتبة أردنية
عاش الإنسانُ الأوّلُ رحّالًا بحثًا عن الماء والغذاء، ومع نشوء الحضارات والاستقرار ذاق الإنسانُ معنى الوطن وتشربه في نسيجه الروحي والوجداني حتى صار جزءًا أصيلًا منه، فإن فارقه شعر وكأنَّه قد خسر روحه.
فلفراق الأوطان نتيجة أي ظرفٍ حرب أو دراسة، أو بحث عن لقمة عيش أو فرار من اضطهاد سياسي وغيره، آلام نفسية يصعب على الإنسان تجاوزها، خاصةً لدى الأدباء حيث المشاعر الفياضة التي تحيي إنسانيتهم وتمدّهم بالإبداع.
وكلما زاد ابتعاد الحبيب عن محبوبه كلما توقدت الأشواق الملتهبة للقائه؛ هكذا حال الأديب العاشق لوطنه، فكاسات عذابات اغتراب الأدباء عن أوطانهم تفيض بمدامع الأشواق والحنين الدائم، كحنين الطفل الرضيع إلى أمه، حينما يشعر بالأمان. وقد يجد الأديب في البلد التي هاجر إليها مظاهر حقيقية للأمان الظاهري، لكنَّه ليس أمانًا داخليًّا حقيقيَّا، فلا شعور مطلق بالأمان لديه إلا في أحضان الوطن الأم.
وكان ابن الرومي من الشعراء الذي عايش المحن من وفاة أقاربه، وأبنائه، واحتراق أرضه، ومن أشهر الذين كتبوا عن الحنين إلى الأوطان قائلًا:
"ولي وطنٌ آليتُ ألّا أبيـعَهُ وألّا أرى غيري له الدهرَ مالكا
عهدتُ به شرخَ الشبــابِ ونعمةً كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا
وحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ مآربُ قضّاها الشبابُ هنالكا
فقد ألفته النفسُ حتى كأنَّهُ لها جسدٌ إِن بان غودرَتُ هالكا".
ولا شكَّ أنَّ عشق الأوطان فطرة مسكونة فينا، لكنَّها تتجلّى أكثر عندما نفارقها ونغترب عنها، فالإنسان لا يدرك قيمة الأشياء إلا إذا افتقدها. وهذه الفطرة قد أكّدها تاريخ الشعر العربي، منذ الجاهلية والإسلام حتى عصرنا الراهن، حيث زخر بشعراء الغربة مثل مؤسس الدولة الأموية بالأندلس عبد الرحمن الداخل، حين ناجى النخلة في الغربة التي جُلبت له من المشرق ليزرعها في رصافة الأندلس فيقول:
"يا نخلُ أنتِ غريبة مثلي في الغربِ نائية عن الأصلِ
فابكي وهل تبكي مكمّمةٌ عجماءُ لم تُطْبَعْ على خبْلِ
لو أنّها تبكي إذًا لبكَتْ ماءَ الفراتِ ومنْبَت النخْلِ".
كما قال أيضًا:
"تبدَّتْ لنا وسْطَ الرصافة نخلةٌ
تناءت بأرضِ الغربِ عن بلدِ النخْلِ
فقلتُ شبيهي في التغرّبِ والنوى
وطول التنائي عنْ بنِّي وعنْ أهلي
نشأتِ بأرضٍ أنتِ فيها غريبةٌ
فمثلكِ في الأقصاءِ والمنتأى مثْلي".
ويترجم الشاعر أبو تمَّام حب الأوطان بالألفة في الغربة والحنين قائلاً:
"كمْ منْزلِ في الأرضِ يألفُهُ الفتى وحنينهُ أبداً لأوَّلِ منْزلِ".
بينما يعبّر الشاعر العباس ابن الأحنف عن آلامه في الغربة لفقد الوطن بالبكاء:
"يا غريبَ الدار عن وطنهْ
مُفْرداً يبكي على شجنِهْ
ولقد زاد الفؤاد شجى
طائر يبكي على فننهْ
شفهُ ما شفني فبكى
كلنا يبكي على سكَنِهْ".
لذلك نجد في إبداعات أدباء المهجر أو المغتربين فيوضات جيّاشة من حبِّ الوطن بمذاقات صوفيّة عذبة قد لا نجدها لدى غيرهم من الأدباء المبدعين المحليين. فالحنينُ للأوطان في الغربة أشبه بتيار جارف يجرف الأديب في هوة الأشواق واشتعال حرائقها بالوجدان، لا تطفئه سوى العودة للوطن لقليل من الوقت عبر زيارات عابرة، وسرعان ما يتجدد لهيب الأشواق بالعودة إلى المهجر مجدّدًا.
فالوطنُ للأديب هو الأمل وبراءة الطفولة ونشأة الصبا وأحلامه الوردية، وهو الأهل والأحبة كما قال أمير الشعراء أحمد شوقي بعد أن عانى ويلات النفي والاغتراب:
"ويا وطني لقيتكَ بعد يأس كأنَّي قد لقيتُ بك الشبابا
وكلُّ مسافر سيؤوبُ يومًا إذا رُزقَ السلامة والإِيابا
كأن القلبَ بعدَهُمُ غريبٌ إِذا عادَتْه ذكرى الأهلِ ذابا
ولا ينبيكَ عن خُلُقِ الليالي كمن فقد الأحبةَ والصِّحابا."

والإيمانُ بالوطن لدى المبدعين يمثّل الشرع والفريضة كما قال عدنان مردم:
"حبُّ الديارِ شريعةٌ لأبوة في سالفٍ وفريضةٌ لجدودِ".

بل إنَّ حبَّ الوطن يطغى على ما يجده الإنسان من عذابات أو آلام فيه كما قال قتادة بن إدريس:
"بلادي وإِن جارتْ عليَّ عزيزة وأهلي وإِن ضَنُّوا عليَّ كرامُ".
عرف عالمنا العربي مع نهايات ق 19، وبداية ق ال 20، موجة هجرة كبيرة إلى الأمريكيتين، منطلقها بلاد الشام، خاصةً لبنان، عاشوا في بلاد المهجر، وكتبوا أعمالاً بلغاتٍ أجنبية، لاقت رواجًا كبيرًا، كما تابعوا الكتابة باللغة العربية، وأسّسوا عدة روابط ثقافيّة وأدبيّة، يجمعهم رابط الهجر؛ فعُرف بأدب المهجر، أو أدب الاغتراب، أو أدب المنافي.
وفي مقدمة هؤلاء الأدباء الشاعر اللبناني (إيليا أبو ماضي)، وهو من أهم من كتب قصائد الشوق، والحنين للوطن، وعن هذا الحنين يقول:
"أرضُ آبائِنا عَليكِ سَلامٌ
وسَقَى الله أنفُسَ الآباءِ
ما هَجرنَاكِ إذ هَجرنَاكِ طَوعاً
لا تَظُنِّي العُقوقَ في الأبْنَاءِ
يُسأمُ الخُلدُ والحياةُ نَعيمٌ
أفترضَى الخُلودَ في البَأساءِ؟".
وها هو الشاعر السوري نسيب العريضي يرجو العودة للوطن ولو على كفن:
"يا دهرُ قد طالَ البُعادُ عن الوطن
هل عَودةٌ تُرجى وقد فات الظَعَن؟
عُد بي إلى حِمص ولو حَشوَ الكَفَن

 

واهتِف أتيتُ بعاثِرٍ مَردودِ

واجعَل ضريحي من حِجارٍ سُودِ".

أمَّا الشاعر القروي اللبناني سليم الخوري فأبدع حنينًا لوطنه بهذه الأبيات المـتألقة في سماوات الأشواق قائلاً:
"يا نَسِيمَ البَحرِ البَليلَ سَلامُ زارَكَ اليومَ صَبُّكَ المُسْتَهامُ
إنْ تَكُنْ ما عَرَفْتَني فَلَكَ العُذْرُ فقدْ غَيَّرَ المُحِبَّ السِّقامُ
أَوَلا تَذْكُرُ الغُلامَ رَشيداً إننّي يا نَسيمُ ذاكَ الغلامُ
طالَما زُرْتَني إذا انْتَصَفَ الليلُ بِلُبنانَ والأَنامُ نِيامُ
ورَفَعْتَ الغِطاءَ عنّي قليلاً فأَحَسَّتْ بِمَزْحِكَ الأَقدامُ
وتَنَبَّهْتُ فاتِحاً لكَ صَدْراً شبَّ فيهِ إلى لِقاكَ ضِرامُ
فَتَغَلْغَلْتَ في الأضلاعِ أَنفاساً لِطافاً تَهْفو إليها العِظامُ
ولَثَمْتَ الفُؤادَ ثَغْراً لِثغرٍ ولكَمْ حَجَّبَ الثُّغورَ لِثامُ
يا لَشَوْقي إلى مَحاسِنِ قُطْرٍ هَبَطَ الوَحْيُ فيهِ والإلْهامُ
وكُرومٍ إنْ مَرَّ فيها غَريبٌ يَتَوارى من وجْهِهِ الكَرَّامُ
لَو قَضَمْتُ الرَّغيفَ فيهِ قَفاراً فالرّضى والسّرورُ نِعمَ الإدامُ
أَيُّها النَّازِحونَ عَوْداً إليهِ حالَما يَسْتَتِبُّ فيهِ السّلامُ
كلُّ حَيِّ إلى الشَّآمِ سَيَمْضي حينَ يُقْضى، إنَّ السَّماءَ الشَّآمُ".
وتبقى تجربة إبداع الشاعر الفلسطيني محمود درويش نابضة بعشق الوطن؛ وهو الأم التي ناجاها بكل آيات الحنين والتقديس في رائعته " إلى أمّي".
"أحنُّ إلى خبز أمي
وقهوة أُمّي
ولمسة أُمّي..
وتكبر فيَّ الطفولةُ
يوماً على صدر يوم
وأعشَقُ عمرِي لأنَّي
إذا مُتُّ
أخجل من دمع أُمّي!
خذيني، إذا عدتُ يوماً
وشاحاً لهُدْبِكْ
وغطّي عظامي بعشبٍ
تعمَّد من طهر كعبك
وشُدّي وثاقي..
بخصلة شعرٍ..
بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك..
عساني أصيرُ إلهاً
إلهاً أصيرْ.
إذا ما لمستُ قرارة قلبك!
ضعيني، إذا ما رجعتُ
وقوداً بتنور ناركْ...
وحبلَ غسيلٍ على سطح دارك
لأنّي فقدتُ الوقوفَ
بدون صلاة نهارك
هَرِمْتُ، فردّي نجوم الطفولة
حتى أُشارك
صغار العصافير
درب الرجوع ...
لعُشِّ انتظارِك!".
أمّا شعراء المهجر اللبناني جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وإيليا أبو ماضي وسعيد عقل ونعمة الله الحاج فقد صدحوا بآلامهم عبر أقلامهم، ونقلوا مواجعهم في الغربة والحنين إلى الوطن. قال إلياس فرحات:
"دار العروبة دار الحب والغزل
هاجرت منك وقلبي فيك لم يزل
هلا منت بلقيا استرد بها فجــر
الشباب فشمس العمر في الطفل".
أمَّا الشاعر الأردني المغترب محمد عرموش الذي كتب قصيدة حب في الأردن بعنوان (طائر الغربة)، وهو مغترب في أميركا:
"كم بكى الطيرُ المهاجرُ بين كفيها وغنّى
كم تمنى ليلة العرس الطويلة
إنَّما الدنيا البخيلة شردتنا".

يقول الشاعر العراقي بلند الحيدري: "هذا أنا ملقى هناك حقيبتان، وخطى تجوسُ على رصيفٍ لا يعودُ إلى مكانْ، من ألفِ ميناءٍ أتيتُ ولألفِ ميناءٍ أصارْ، وبناظري ألفُ انتظارْ، لا ما انتهيتُ لا ما انتهيتُ، فلم تزلْ حبلى كرومكَ يا طريقُ ولم تزلْ عطشَى الدنانْ. أنا أخاف أخافُ أنْ تصحو لياليَّ الصموتات الحزانْ، فإذا الحياةُ كما تقولُ لنا الحياةُ: يدٌ تلوِّح في رصيفٍ لا يعودُ إلى مكانْ".
أمَّا الشاعر العراقي بدر شاكر السياب حيث قال في الغربة:
"كالمدِّ يصعدُ، كالسحابةِ كالدموعِ إلى العيونْ
الريحُ تصرخُ بي عراقْ
والموجُ يُعوِلُ بي: عراق، عراق، ليسَ سوى عراقْ
البحرُ أوسع ما يكون
وأنتَ أبعد ما تكونْ
والبحرُ دونك يا عراقْ."
وأختمُ بطفلةٍ ذهبت لزيارة بيت جدها في بلد عربي برحلة قصيرة مغتربة عن (عمان) فكتبت قصيدة تشبه كل شيء إلا القصيدة ولكنَّها مشاعر حقيقية تنبع من روح الطفلة التي سافرت عن عَمّان لبضعة أسابيع صيفيّة.
"على جبل من جبال الحب السبعة
ولدت أنا
وكبرت وإخوتي سبعة
عن جبل اسمه عمان
كبرت وغربني الزمان
أبكي على ذكرياتي في مدينة
أنا كلي لها مدينة
لهوائها وترابها والسماء
لأرضها وأهلها سواء." وكنت أنا تلك الطفلة.