قراءاتٌ في المشروعِ الفلسفيّ للمفكّر د. سحبان خليفات.
مجدي ممدوح كاتب وباحث أردني تنوّع النتاج الفكري للمفكر خليفات خلال مسيرته الفكرية. فقد بدأ مشروعه في البحث في جذور التحليل اللغوي المنطقي في الفكر العربي الإسلامي، وأنتج في هذا السياق سفره النفيس بأجزائه الثلاثة، وقد تطرقت أغلب القراءات المقدمة في
جدلُ اللغة والفكر من منظور سحبان خليفات
د. أشرف حزين أكاديمي وباحث أردني يرى خليفات أنَّ اللغة والفكر وجهان لعملة واحدة، ومن الصعب تخيل أحدهما دون الآخر. فمن المستحيل قيام فكر بدون لغة. إنَّ غاية الفكر، أي فكر، هي إنتاج المعنى، والمعنى من السمات الأساسية للوجود الإنسانيّ، ولا يمكن للإن
نقدُ "سحبان خليفات" لفلسفات التاريخ
مجدي ممدوح فلسفةُ التاريخ بالنسبة للمفكر خليفات هي فلسفة الحضارة والثقافة والمدنية معًا. وبهذا المعنى، فإنَّ أولى فلسفات التاريخ وأكثرها بدائيّة هي الفلسفات اللاهوتية، حيث تكون حركة التاريخ عبارة عن تجليات لإرادة الإله الواحد أو الآلهة المتعددة. مث
الألوهيَّةُ ومعضلةُ الشرِّ الأخلاقيّ قراءةٌ في تأويليَّة المعريّ للدكتور سحبان خليفات
د. مالك المكانين أكاديمي وباحث أردني كانت معضلة الشر هي الأكثر إحراجًا للتصورات الدينية كافة، فلماذا ثمَّة شر في عالم معلول لعلّة خيِّرة وتامة؟ بهذا السؤال يمكن أن أبدأ مقالي عن قراءة الدكتور الراحل سحبان خليفات لموقف المعريّ من مشكل الشر الخلقي
دراسات ومقالات
لماذا بكى "لي كوان يو"؟

 د. سلطان الخضور
ناقد وباحث أردني

"لي كوان يو" هو صانعُ نهضة سنغافورة الحديثة، ومن مواليدها عام ألف وتسعمئة وثلاث وعشرين، من أبوين صينيين عاشا في سنغافورة من القرن التاسع عشر، وبغض النظر عن موقفنا من سياسات الأشخاص وم

إبداع
ضانا

نزيه القسوس
شاعر أردني

من سحرهــا يتعجب الإنسانُ
فكأنَّما قد صاغهــــــا فنانُ
وديانهـــا وجبالهــا وهضابها
منذ الخليقة لــــم تزل تزدانُ
بطيورها ونسورها وزهورها
بسمائهــــــا تتسابق العقبانُ
لم يُستبح خدرٌ لهــــا فكأنَّهـا
بِكْرٌ يغازل

نوافذ ثقافية
نوافذ ثقافية

محمّد سلّام جميعان

ثقافة عربية
أنماط الرواية العربية الجديدة/ شكري عزيز الماضي
عبر أحد عشر فصلاً وخاتمة مشفوعة بالمصادر والمراجع، يكشف المؤلف عن منعرجات الرواية الجديدة وماهيّتها وخصائصها وأنساقها، وفلسفتها الجمالية الخاصة بها، ويطرح سؤالاً يوقظ ذاكرة المتلقي، وهو: هل الرواية الجديدة تُعدُّ تطوراً طب

الاعداد السابقة