"الثَّور".. ‏ وتداعياته الأسطوريّة في الفنون والآداب

‏مخلد بركات

روائي وقاص أردني

 

شكّل "الثَّوْر" حالة أسطوريّة سماويّة فريدة في الوجدان الشعبي القديم، كرمز للقوّة ‏والطلاقة والصلابة، حتى خواره كان مقدّسًا وفيه من هزيم الرّعد، وصار أيقونة عُليا ‏عند العديد من الحضارات والشعوب القديمة. وقد تمَّ استثمار مدلولات "الثور" الأسطوريّة ‏في الأدب، فحفل الأدب العربي الحديث بالعديد من النماذج التي وظَّفت الأسطورة ‏عمومًا، ومرموزات الثور وظلال حكايته بدءًا من التاريخ السحيق، ووظَّف العديد من ‏الأدباء والشعراء الغربيين مدلولات "الثور" الأسطورية في روائع أدبيّة. وكان له تأثيرٌ ‏على الفنون والخيال والموسيقى، ليغدو مصدر إلهام للعديد من المبدعين.‏

 

الأسطورة معين روحي لا ينضب، ونبض التاريخ العميق، وهي ذات أصل حكائي ‏مقدّس، وتمثل مغامرة العقل الأولى في البحث الدَّؤوب عن أسرار الخلق والتكوين ‏ومصير الإنسان، وأصل الكون ونشأته، وتفسير المعميات والغوامض ومنها الموت ‏والقدر والعالم الآخر. وما زالت تتمظهر في الذاكرة البشريّة الجمعيّة في صور بدائية من ‏الصراع بين مختلف القوى، مثلما يتصارع الليل والنهار، والموت والحياة، والأنوار ‏والأسرار، والعالم العلوي والعالم السفلي. ويُسمى علم دراسة الأساطير بالمثولوجيا، ‏وتُعرَّف بحسب خزعل الماجدي في كتابه "مثولوجيا الأردن القديم"، بأنَّها الدراسة ‏العلميّة للأساطير وفحصها وفق القواعد العلميّة المتَّبعة. ويرى فراس السواح في كتابه ‏‏"دين الإنسان" أنَّ الأسطورة واحدة من ثلاثة مكوّنات أساسيّة لأيّ دين، ومكوّنات الدين -‏بحسب رأيه- ثلاثة: المعتقد والطقس والأسطورة. وهناك فروقات معرفيّة وجوهريّة بين ‏الأسطورة والخرافة والحكاية الشعبيّة والملحمة.‏

ولغةً، ورد ﻓﻲ ﻟﺴﺎن اﻟﻌرب ﻻﺒن ﻤﻨظور ﻓﻲ ﺒﺎب اﻟﺴﻴن ﻤﺎدة ﺴطر: اﻟﺴطر: اﻟﺼﻨف ﻤن ‏اﻟﻛﺘﺎب والخط واﻟﺸﺠر وﻨﺤوﻫﺎ. ﻗﺎﻝ ﺠرﻴر: ‏

من شاء بايعته مالي وخُلعَته              ما يكمُلُ التّيم في ديوانهم سطَرا

وفي دراسة وتحليل المثولوجيا ثمّة مدارس عديدة، لها منظِّروها وتختلف بحسب ‏المنطلقات والدوافع من حيث التفسير والتحليل، ولعلَّ من أبرزها المدرسة النفسيّة ومن ‏منظّريها "سيجموند فرويد" حيث طرح أفكاره في كتابيه "تفسير الأحلام" و"الطوطم ‏والتابو" ورأى تشابهًا بين الأسطورة والحلم في آليات التكوين والرمزيّات، وعالم النفس ‏‏"إريك فروم" في كتابه "اللغة المنسيّة" حيث اعتبرها صراعًا بين نظامي الأمومة ‏والأبوّة. ومن المدارس الأخرى التي فسّرتها نجد المدرسة الأنثربولوجيّة، والوظيفيّة، ‏واللغويّة.‏

وقد شكّل "الثَّوْر" حالة أسطوريّة سماويّة فريدة في الوجدان الشعبي القديم، فهو رمز القوّة ‏والطلاقة والصلابة، حتى خواره كان مقدّسًا وفيه من هزيم الرّعد، فكان أيقونة عُليا في ‏الأذهان، يتمّ التقرُّب إليه بالصلوات والأدعية، وجاءت عبادته وتقديسه نوعًا من مغامرة ‏العقل الأولى على حدّ تعبير الأنثربولوجي المفكر فراس السواح، وحينما نستعرض ‏المحطات التاريخية لنشوء البشريّة، نجده يتقاطع بين أغلب الشعوب، ويشكّل واحدًا من ‏أبرز الحيوانات السماوية المُبهرة، إلى جانب التنّين والحيّة والعنقاء وطائر الرّخ والتيس ‏والحمامة.‏

‏ ومن طقوس التعبُّد الشعائري،‎ ‎بحسب عفاف بوقادم: "أنَّ الثور ﻛﺎن ﻴؤﻛﻝ ﻋﻨد ﺒﻌض ‏اﻟﻘﺒﺎﺌﻝ، ﻟﻛﻲ ﻴظﻔر ﺼﺎﺌدﻩ ﺒﺈﺤﻼﻝ ﻗوّة ﻤﻌﺒودﻩ وﺒﻌض ﺼﻔﺎﺘﻪ ﻓﻴﻪ. واﺘُّﺨذ اﻟﺜور ﺘﻌوﻴذة ‏ﺴﺤرﻴّﺔ ﻓﻲ طﻘوس اﻻﺴﺘﺴﻘﺎء، وﻤن ﺠﻤﻠﺔ ﻫذﻩ اﻟطﻘوس؛ أﻨﻬم ﻛﺎﻨوا ﻴﺤﺸون ﺠﻠد "اﻟﺜور" ‏ﺒﺎﻟﺒذور اﻟزراﻋﻴّﺔ، ﻓﻴﻤطرون..... ولا شكّ أنَّ ﺘﺴﺎﻗط اﻟﺒﻘرة ﻤن أﻋﻠﻰ اﻟﺠﺒﺎﻝ، ﻛﺎن ﻤن ‏اﻟﺘﻌﺎوﻴذ اﻟﺴﺤرﻴّﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴّﺔ اﻟﻤﻬﻤّﺔ ﻓﻲ اﻻﺴﺘﺴﻘﺎء، ورﺒّﻤﺎ ﻛﺎن ﻴﻘوم ﺒﻬذﻩ اﻟطﻘوس، الشعراء ‏واﻟﺴﺤرة واﻟمنبئون، إذْ ﻛﺎﻨوا إذا ﺘﺘﺎﺒﻌت ﻋﻠﻴﻬم الأزمات ورﻛد ﻋﻠﻴﻬم اﻟﺒﻼء، واﺸﺘدَّ ‏اﻟﺠدب، واﺤﺘﺎﺠوا إﻟﻰ اﻻﺴﺘﻤطﺎر؛ ﺠﻤﻌوا ﻤﺎ قدروا عليه من البقر ﺜم ﻋﻘدوا ﻓﻲ أذﻨﺎﺒﻬﺎ ‏وﺒﻴن ﻋراﻗﻴﺒﻬﺎ السلع والعشر، ثم صعدوا بها في جبل وعر، وأﺸﻌﻠوا ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻨﻴران، ‏وضجّوا ﺒﺎﻟدُّﻋﺎء واﻟﺘﻀرُّع، وكان يرون ذلك من أسباب السُّقيا".‏

وأشار خزعل الماجدي في كتابه "مثولوجيا الأردن القديم" في فصل عبادة الجماجم إلى ‏الثور قائلًا: " لقد تطوَّرت الثقافة النطوفية في النيوليت، وتخصّصت وكادت تنشطر إلى ‏ألوان وثقافات فرعيّة، فبالإضافة إلى الاهتمام بالغزال والأيل الأسمر، ظهر الثور ‏باعتباره قوّة روحيّة وجسديّة مخصبة".‏

‏ كما أشار فراس السواح في كتابه "دين الإنسان" إلى الثور: "إنَّ رأس الثور هنا قد ‏صار مركزًا لإجماع روحي واختيار أيدولوجي يتخطّى شكله الطبيعي، ليغدو رمزًا للقوّة ‏السارية في الطبيعة، كما أنَّ هذا الاختيار الأيدولوجي لم يكن مدفوعًا بضغط من الوسط ‏الطبيعي، قدر ما كان مدفوعًا بضغط فكري من نوع خاص".‏

أمّا في كتابه "مغامرة العقل الأولى" فقد أشار السواح إلى الثور بصفته قربانًا وهو من ‏أكثر القرابين المقدَّسة تداولًا، فتشير التراتيل والمراثي إلى أنَّ (عناة) بحثت عن جثة ‏‏(إيل) بعد أن قتله (موت) رمز الشر والفناء:‏

‏ "فرفعته على كتفها ‏

‏ وصعدت به أعالي جبل صفون،

‏ وهناك بكت عليه ودفنته

‏ واضعة إيّاه في مقبرة إلهة الأرض، ‏

‏ ثم ذبحت سبعين رأسًا من الجاموس تقدمة لبعل العلي

‏ وضحّت بسبعين رأسًا من الثيران تقدمة لبعل العلي".‏

وفي مكان آخر يشير إلى الإله الكنعاني "بعل" إله الخصوبة والمطر، حينما يهبط العالم ‏السفلي عالم الموتى والفناء، ويتزاوج هناك مع عجلة، وترمز هنا إلى الإلهة "عناة"، ويتم ‏التزاوج سبعًا وسبعين مرة متوالية، فتحمل منه هذه العجلة، وتتمثّل هنا بوضعه بذورًا ‏للحياة واستمرارها في رحم "عناة".‏

‏ ويعود الإلهان للصراع (بعل وموت) في مشهد سوريالي وجهًا لوجه:‏

‏"تشابكا كأنّهما جاموسان

‏ قوي موت قوي بعل

‏ تصارعا كأنهما ثوران

‏ قوي موت، وقوي بعل".‏

وفي الأساطير الإسكندنافيّة، نجد الثور من آلهة الأسر ويحمل مطرقة ليمثِّل إله للرعد ‏والبرق والعواصف وأشجار البلوط وحماية البشرية والخصوبة. كما عُرف في الأساطير ‏والوثنيات الجرمانيّة الأوسع بأسماء مشابهة مثل ثونر ‏Þunor، وفي الإنجليزية القديمة ‏وهي مشتقة عن الكلمة الجرمانية المشتركة ثونراز ‏Þunraz‏ وتعني "الرعد". وهو إله ‏برز في جميع أنحاء التاريخ المسجّل للشعوب الجرمانيّة، كذلك ورد في أغلب الديانات ‏الهندو أوروبية القديمة. ويوم الخميس في الإنجليزية ‏Thursday‏ يعني "يوم ثور"، ‏فالمقطع الأوّل من المفردة "ثير" متحوّرة من "ثور".‏

و(الماينوتور ‏Minotaur‏) من أبرز تجلّيات الإله ثور، وهو وحش دموي مخيف له ‏رأس ثور وجسد إنسان، وكلمة "ماينوتور" مشتقة من كلمة ماينو-توروس ‏Mino- ‎Taurus‏ الإغريقية، وهي مكونة من مقطين الأول ماينو ‏Mino‏ والتي تشير إلى الملك ‏‏"ماينوس" أو الحضارة الماينويّة، والآخر توروس ‏Taurus‏ والتي تعني الثور، أي أنَّ ‏معناها هو "ثور ماينوس".‏

أمَّا ولادة الماينوتور فهي قصة ذات تفاصيل ساحرة وغرائبيّة، فبعد اعتلاء "ماينوس" ‏للعرش في جزيرة كريت كان يناضل مع أخوته كي يفرض سلطته في البلاد، فصلّى ‏لـ"بوسيدون" (إله الأعماق والبحار عند الإغريق) فنذر له أضحية تتمثل بثور أبيض ‏كبياض الثلج حالما يوافق على تحقيق رغبته. وعندما تحقق لـ"ماينوس" ما تمنّاه كان عليه ‏أن يضحي بالثور الأبيض على شرف "بوسيدون"، لكنه قرَّر الاحتفاظ به إذْ راقه جماله. ‏

وهنا أوقعت "أفروديت" إلهةُ الحُبّ "باسيفاني" زوجةَ "ماينوس" في حبِّ ثور من البحر، ‏وهو الثور الكريتي الأنيق، وبسبب هذا العشق الجنوني طلبت "باسيفاني" من مهندسها ‏البارع "ديدالوس" أنْ يصنعَ لها نموذجًا لبقرة من الخشب مجوّفة من الداخل، ومثقوبة من ‏الخلف عند مكان الرّغبة، فدخلت عارية إلى البقرة الخشبيّة المجوّفة، واستطاع الثور ‏الأبيض أن يتزاوج معها، كما لو أنه يتزاوج مع بقرة حقيقيّة، وكانت الثَّمرة هي الطفل ‏الوحش الأسطوري الـ"ماينوتور" الذي عاش مع أمه ردحًا من الزمن، ثم حكم عليه ‏‏"ماينوس" أنْ يدخلَ المتاهة، وهناك يفترس البشر ويأكل لحومهم في عقاب أبديّ. وتعني ‏labyrinth‏ المتاهة أو التيه في اللغة الإغريقية، وهي ممرّات ومنحنيات متشابكة ‏وشعاب معقدة للغاية.‏

ومن تجلّيات الإله "ثور" في السماء وجود برج الثور، أوَّل البروج التي عرفها الإنسان، ‏وأشهرها، ويوجد فيه السديم السرطاني، ويبعد عنّا 68 سنة ضوئيّة. والدبران والثريا ‏نجمان هائلان يقعان قريبًا من دائرة البرج، وفي مكان رقبة الثور، حيث توجد مجموعة ‏نجوم القلائص والثريا، مجموعة عنقودية من النجوم، متجاورتان وتسافران معًا في ‏الفضاء. ‏

وبحسب التقويمات القديمة في وادي النيل وبلاد الرافدين فإنَّ الشمس في الاعتدال الربيعي ‏تدخل في برج الثور.‏

وكان الفراعنة منذ الأسرة الأولى، يجسِّدون إله الخصوبة والفحولة والتكاثر "منفيس" في ‏صورة إنسان برأس ثور. كما نجد عجل "أبيس" الذي كان يُعبد في مصر، وهو عجل له ‏علامات معيّنة، ويتواجد دومًا في المعبد، وذلك لأنَّ روح الإله "أوزوريس" المصري ‏تحلُّ في هذا العجل، ويقدَّم العجل كقربان مقدَّس بداية الربيع؛ عيد الربيع الذي يُسمّى الآن ‏في مصر "شمّ النَّسيم". ‏

أمّا "زيوس" كبير آلهة اليونان، فقد وقع في غرام "أوروبا" الفينيقيّة الجميلة، ابنة ملك ‏تيري (‏Tyre‏)، ومن أجل إيقاعها في الحب تخفّى "زيوس" في هيئة ثور أبيض اللون ‏جميل الشكل وبقرون ذهبيّة؛ وطفقت "أوروبا" تطعمه الأزهار البريّة، وتركبه ويهرب ‏بها فوق البحر، وتنمو قصة حب خالدة بينهما تنتهي بالزَّواج. ‏

ويرمز الثور إلى الخصوبة والتكاثر والحياة في الحضارات السامية القديمة؛ فعند ‏الكنعانيين الفينيقيين يُسمّى "بعل" أي الإله الثور، وعند الأنباط ورد باسم "ود" أو ‏‏"شهرن"، وهو إله القمر، وعند المعينيين إله البخور. وتشير المصادر إلى أنَّ الساميين ‏الفينيقيين أخذوا بصفة خاصة عبادة الإله الثور من حضارة وادي النيل تحديدًا.‏

وفي أغلب الكتب السماويّة وردت إشارات إلى هذا المعتقد؛ الثور المقدَّس، والبقرة ‏المقدَّسة، كما نلحظ في قصة البقرة المقدَّسة لدى اليهود التي أُمر النبي موسى بذبحها كي ‏تدلّ على القاتل، وهي ذات مواصفات غريبة، كما نجد عجل السامري المقدَّس البرونزي ‏الذي كان يصدر خوارًا خافتًا، حينما أوقعهم السامري في عبادته بينما كان موسى يتلقى ‏الألواح السماويّة عند جبل الطور في سيناء.‏

وفي التوراة- سفر العدد،‎ ‎أُمر بنو إسرائيل بإيجاد عجل أحمر يُقدَّم إلى الكهنة كذبيحة، ‏ومن سماته أن يكون بلا بقع، سالمًا لا عيب فيه ولم ينزل عليه نير، كي يُحرق بعد ذبحه‎ ‎خارج المعسكر، باستخدام خشب الأرز‎ ‎والزوفا والصوف،‎ ‎أو الغزل القرمزي المصبوغ، ‏ويوضع الرَّماد المتبقّي في إناء يحتوي على ماء نقي، ويُستخدم رماده في طقوس‎ ‎تنقية ‏‏(توم هاميت‏‎ (‎نجاسة‎ ‎الميت.‏

وظهرت البقرة الحمراء في العديد من الأساطير، بما في ذلك المتعلقة بحكاية القيثارة، ‏التي صنعها "هيرميس" للإله "أبولو" كي يرضى عنه بعدما سرق عجوله الحمراء، ‏وأخفاها.‏

كما نجد الثور المقدَّس لدى البابليين والسومريين، فقد ورد في ملحمة جلجامش، وفي ‏الألواح الطينية، وفي المسلّات على هيئة ثور مجنَّح يطير في السماء، بوجه بشري وجسد ‏ثور وأجنحة طائر، ويشير إلى الجنّي (لاماسو)، وقد وُجد على مدخل قصر سرجون ‏الأشوري في خرساباد، كما وُجد له تمثال آخر في منطقة لجش من فترة حكم كوديا بوجه ‏بشري ذي لحية وجسد عجل، ولعلّه هنا -كما أشار الماجدي- يمثل رموزًا لكائنات مسخيّة ‏هجينة من قوى الظلام والخراب والاستبداد.‏

كما وُجد هذا الحيوان الإله في الحضارة الهندية القديمة وفي المعتقدات الصينية، وما تزال ‏عبادة البقر في الهند إلى الآن. ولا نستغرب هنا وجود تمثال ثور برونزي في شارع ‏‏"وول ستريت" في نيويورك/ أميركا، كما يُلاحظ أنَّ لفظة "السينوتر" الأميركية تتكون ‏من مقطعين "سين" بمعنى إله القمر و"تور"، أي (الثور القمر). وإلى الآن تُقام مباراة ‏صراع الثيران في الألعاب الأولمبية كرمز للصراع بين القوى الغيبيّة.‏

ولقد تمَّ استثمار لغز الثور ومدلولاته الأسطوريّة في الأدب العربي، في مختلف تحوُّلاته ‏التاريخيّة، وهنا تشير عفاف بوقادم إلى التوظيف الأسطوري بشكل عام: "وﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘد ﺒدت ‏ﺴﻤﺎء اﻷدب ﻤﻛﺘظﺔ ﺒﺎﻟﻀﺒﺎﺒﻴﺔ واﻟﻌﺘﻤﺔ واﻹدﻫﺎش، ﻓﺎﻷﺴطورة طﺎﻓﺤﺔ ﺒطﺎﻗﺎت اﻟﺤدس، ‏ﻤﻠﻴﺌﺔ ﺒﺎﻟﻐﻤوض ﺤﺘﻰ إﻨَّﻬﺎ ﺘﻛﺎد ﺘﺴﺘر ﻤواطن اﻟرﻫﺎﻓﺔ واﻟﺠﻤﺎﻝ ﺒﻬﺎ، وﻟﻌﻝ دروﺒﻬﺎ اﻟﻤﻠﺘوﻴﺔ ‏ﻫﻲ اﻟﺘﻲ وارﺘﻬﺎ ﻋن اﻷﻨظﺎر، ﺨﺎﺼﺔ ﺤﻴﻨﻤﺎ ﻨﺤﺎوﻝ اﻟﻛﺘﺎﺒﺔ ﻋن ﻤﺎﻫﻴﺔ اﻷﺴطورة وﺘﻌرﻴﻔﻬﺎ ‏ﺒوﺠﻪ ﻋﺎم".‏

وأضافت: "ﻓﻛﺎن ﻫذا التراث اﻷﺴطوري ﻴﻤﺠِّد ﻋظﻤﺔ اﻹﻨﺴﺎن اﻟﻌرﺒﻲ وﻴﺨﻠِّد ﺒطوﻻﺘﻪ ‏وﻴﻨﺴﺞ ﻋﻨﻪ ﻋﺠﺎﺌب اﻷﺨﺒﺎر وغرائب اﻷﺤداث، ﻓﻘد ﻋﺒدوا اﻟﻛواﻛب ﻛﻤﺎ ﻋﺒدوا اﻟﺤﻴوان ‏ﻻﻋﺘﻘﺎدﻫم أﻨﻬم ﻤن ﺴﻼﻟﺔ ذاك اﻟﺤﻴوان، ﻓﻨﺠد ﺒﻌض اﻟﻘﺒﺎﺌﻝ ﻤﺴﻤﺎة ﻋﻠﻰ اﺴم ﺘﻠك اﻟﺤﻴواﻨﺎت ‏ﻤﺜﻝ: ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻀب، ﻛﻠب، وأﺴد...إﻟﺦ".‏

ويقول هنا‎ ‎‏"دتيلف نيلسن" في كتابه "التاريخ العربي القديم": "إنَّ الکثير من شعراء ‏الجاهليّة وصفوا الثور الوحشي وصوّروه في أشعارهم التي انعکست في قوافي الشعر ‏الجاهلي، ومردّها التراث الديني الجاهلي الذي انطمست معالمه واندثرت طقوسه ولم يبقَ ‏منها سوی إشارات وإيحاءات ضئيلة توحي بالمعتقدات القديمة؛ لأنَّ الثور الوحشي في ‏المعتقدات القديمة کان يُمثل إلهًا يرمز إلی القوّة والخصب، وهو إله العواصف، عبده ‏السومريون وسموّه "أنليل" وعبدوا البقرة إلهة معه، ومِن اتحادهما في زواج مقدَّس ‏فاضت دجلة والفرات بالخصب علی أرض سومر. واتخذ العرب الثور رمزًا لآلهتهم ‏القمر، فعُدَّ من الحيوانات التي ترمز إلى الآله،‎ ‎والغالبية العُظمی من العرب الجاهليين رَبَطَ ‏بين صورة المطر والماء وصورة الثور، ومَثلَّوهُ رمزًا للقوة والصلابة، القادرة علی ‏التحكم بالبرق والرعد والمطر والسحب". وقال سحيم‎ ‎عبد بني الحساس:‏

‏ ينحی ترابًا عن مبيت ومکنس                    رکاسًا کبيت الصَّيدَ نائي دانيا

وقد وُظِّف الثور الوحشي في الأدب الجاهلي لدى العديد من الشعراء كرمز للقوة ‏والصلابة، كونه يحمل ظلالًا من القدسيّة والتعبُّد، ﻓﻘد ﺸﺒّﻪ ﻟﺒﻴد ﺒن رﺒﻴﻌﺔ اﻟﺜور ﺒﻘﺎﻀﻲ ‏ﻨذور؛ ﻴﻘوﻝ: ‏

فبات كأنه يقضي نذورا                                    يلوذ بغرقد خضل وضال ‏

أمّا في ميميّة الأعشى الشهيرة، فقد لعب الثور الوحشي دور البطولة، وتسلّل إلى أغلب ‏أبياتها، كائنًا شعريًّا محمّلًا بالرموز والدلالات، فيقول في أحد الأبيات واصفًا الثور، ‏كحيوان مقدَّس:‏

‏ وأدبر كالشعرى وضوحا ونُقبة                 يواعن من حرِّ الصريمة معظما

وﻴردُ الثور في القصيدة الجاهليّة ﻤﺘﻔرّدًا ﻤﺘوﺤّدًا ﻴﺤﻔر ﻛﻨﺎﺴًﺎ ﺒﻤﺜﺎﺒﺔ اﻟﺼوﻤﻌﺔ، وﻴﻐﻤرﻩ ‏اﻟﻤطر ﻏﻤرًا وﻛﺄﻨﻪ ﻴﻐﺴﻠﻪ وﻴطﻬّرﻩ، فهو كالقديس الذي اعتزل القطيع وملذّاته وإناثه ‏واختار التبتُّل. ‏

ويحفل الأدب العربي الحديث بالعديد من النماذج التي وظَّفت الأسطورة عمومًا، ‏ومرموزات الثور وظلال حكايته بدءًا من التاريخ السحيق، ولعلَّ الشاعر العراقي ‏عبدالوهاب البياتي من أكثر الشعراء المحدثين الذين استخدموا الأسطورة والقناع ‏والمونولوج، ويقول هنا د.خالد عمر: "يرى بعض ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﺃﻥﱠ غنى عالم البياتي الأسطوري ‏والمعرفي غير متناه، ويصعب أن نرى له مثيلًا، مثل المعري في عصره، فهو يضرب ‏في جذور حضارات عريقة ومتعدّدة".‏

وقد أبدع البياتي في توظيف الثور ومدلولاته الأسطورية، ففي قصيدته "هبوط أورفيوس ‏إلى العالم السفلي" التي برزت فيها أسطورة الموت والانبعاث، يقول: ‏

‏"عبثًا تصرخ آه ما أوحش ليلاتي على أسوار آشور، مع الموت وأوراق الخريف، وأنا ‏أصعد من عالمها السفلي نحو النور والفجر البعيد، ميتًا أُبعث في درع الحديد، أيها ‏الثور الخرافي الذي فوق دخان المدن الكبرى يطير....".‏

ويضيف: ‏

‏"المنجمون احتشدوا في مدن الطفولة، الحلاج كان بقميص الدم مصلوبًا، وكان قائد ‏الزنج على الفرات... حيث الجوع والإنجيل المنشور، كانوا يقتلون باسم عجل الذهب ‏الطغاة في كل العصور، حامل القربان ألقى وردة في النهر، قال: اشتعلي أيتها الأنهار ‏في القارة باسم الفقراء...".‏

وفي الشعر النبطي والشعبي نقرأ للشاعر محمد القاضي:‏

‏"أو ما تسلسل عقب آدم وهابيل

إلى حين ما ينفخ إسرافيل بالفاه

أو شال قرن الثور خلق وما قيل

عقب الفرايض دايم الحمد لله".‏

وقد وظّف العديد من الأدباء والشعراء الغربيين الثور "الماينوتور" في روائع أدبيّة وشكّل ‏لهم كائنًا فيه امتزاج للبهيمية والقوة والنبل، ومن هذه الأعمال الخالدة "جحيم دانتي".‏

وكان له تأثير على الفنون والخيال والموسيقى، ليغدو مصدر إلهام للعديد من المبدعين، ‏وأُنتجت عدة أفلام تتحدَّث عنه، فنجد ملامح هذه الأسطورة في فيلم (‏Avenger ‎Endgame‏) "المنتقمون: نهاية اللعبة"، وفي ثلاثية تولكين سيد الخواتم، وأصدرت ‏‏"مارفل كومكس" سلسلة قصص مصوَّرة لبطل خارق يدعى "ثور". ‏

وفي مجال الموسيقى كُتبت العديد من أغاني الـ"ميتال" التي تتحدث عن أسطورة الثور، ‏كما في بعض أغاني فرقة "مانووار". وفي مجال الألعاب، استوحت العديد من ألعاب ‏الفيديو عوالمها من هذه الميثولوجيا، مثل لعبة (وورلد أوف ووركرافت)، ولعبة (إله ‏الحرب4). ‏

 

المصادر والمراجع:‏

‏-‏ خزعل الماجدي، "مثولوجيا الأردن القديم"، وزارة الثقافة، ط2، 2020.‏

‏-‏ فراس السواح، "دين الإنسان" بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني، منشورات دار ‏علاء الدين، ط1، دمشق، 1994.‏

‏-‏ ‏ فراس السواح، "مغامرة العقل الأولى"، سومر للدراسات والنشر، قبرص، نيقوسيا، ط6، ‏‏1986.‏

‏-‏ عفاف بو قادم، أسطورة الثور الوحشي، ميميّة الأعشى، دراسة فنيّة جماليّة، رسالة ‏ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.‏

‏-‏ جيمس فريزر، "أدونيس أو تموز: دراسة في الأساطير والأديان الشرقية القديمة"، ترجمة: ‏جبرا إبراهيم جبرا، المؤسسة العربية للدراسات والنشر،‎ ‎بيروت، ط2، 1979.‏

‏-‏ دتيلف نيلسون، فرتز هومل، التاريخ العربي القديم، مكتبة النهضة المصرية، 1958.‏

‏-‏ د. خالد عمر يسير، الأسطورة ووظائفها في ديوان عبدالوهاب البياتي، مجلة دراسات في ‏اللغة العربية وآدابها، العدد 16، 2014.‏

‏-‏ محمود شكيب أنصاري، وعاطي عبيات، ملامح أسطورية في الشعر الجاهلي، مجلة آفاق ‏الحضارة الإسلامية، العدد 25.‏

‏-‏Carmichael, Calum (2012). The Book of Numbers: a Critique of ‎Genesis.‎