كهف نبيّ الله لوط

د. نعمات عوض الطراونة

كاتبة وباحثة أردنية

 

على سفح جبل يُشرف على منطقة غور الصافي من الجهة الشرقيّة الشماليّة يقع‎ ‎كهف لوط الذي ‏يطلُّ على البحر الميت. وعلى بُعد (35) كيلو مترًا، على التلال الشرقيّة المُحاذية لطريق الزّارة ‏في غور الحديثة، يُوجد تشكيل حجري مُنتصب "عمود ملح جافّ" يُشبه امرأة، ويُعتقد أنَّه لزوجة ‏لوط. تُحيط بالكهف مواقع أثريّة كموقع (باب الذراع) الذي يضمّ مجموعة مقابر من الفترة ‏البرونزيّة، وموقع (خربة قيزون) الذي عُثر فيه على أقمشة رومانيّة ونبطيّة، و(طواحين السُكَّر) ‏و(تل الشيخ عيسى) وغيرها. ‏

تنتشر على امتداد منطقة الأغوار الجنوبيّة العديد من المواقع الأثريّة والسياحيّة يزيد عددها عن ‏ثلاثين موقعًا تعود لفترات زمنيّة مختلفة، وتشير إلى أنَّ هذه المنطقة كانت مأهولة بالاستيطان ‏البشري لتوافر إمكانات العيش من مناخ مناسب ومكان وافر الخيرات. وقد أشارت المسوحات ‏الأثريّة إلى وجود ملامح وبقايا أثريّة من أهمّها موقع كهف يُقال إنّ النبي "لوط" لجأ إليه بعد ‏تدمير سدوم وعمورة. ومن الشواهد التي تؤكِّد أنَّ هذا الموقع هو لنبيّ الله "لوط" ما كان من ‏اكتشاف حجر أثري منقوش عليه باليونانيّة اسم النبيّ "لوط"، تبعه اكتشاف الكهف والدير ‏الملاصق له. كما تمَّ اكتشاف حجرين آخرين منقوش على أحدهما: "أيها القديس لوط بارك ‏خدّامك".‏

يقع كهف "لوط" على سفح ذاك الجبل المُطلّ على منطقة غور الصافي من الجهة الشرقيّة ‏الشماليّة، وله إطلالة ساحرة ومتميّزة على البحر الميت. وعلى بُعد (35) كيلو مترًا، وعلى ‏التلال الشرقيّة المُحاذية لطريق الزارة في غور الحديثة يوجد تشكيل حجري منتصب "عمود ملح ‏جافّ" يُشبه امرأة، ويُعتقد أنَّ هذا التشكيل لزوجة لوط التي عصت أوامر الله عندما أمرها بعدم ‏النَّظر خلفها عندما حلّ العذاب على قوم لوط، فأُهلكت مع مَن هلك من قومه. ‏

يُحيط بالكهف العديد من المواقع الأثريّة الغارقة في القدم كموقع (باب الذراع) الذي يضمّ ‏مجموعة من المقابر التي تعود إلى الفترة البرونزية، وموقع (خربة قيزون) الذي عُثر فيه على ‏أقمشة رومانيّة ونبطيّة، وموقع (طواحين السُكَّر) الذي يعود للفترة المملوكيّة، ويشتمل على ‏قنوات ومعاصر حجريّة لاستخراج مادة السُكَّر، وموقع (تل الشيخ عيسى) الذي يعود للفترة ‏المملوكيّة ويضمّ مباني إسلاميّة استُخدمت لتخزين جِرار السُكَّر‎.‎

وعلى الرّغم من أنَّ هذا الموقع الأثري كان معروفًا لدى السكان المحليين، إلّا أنَّ أولى الدراسات ‏الأثرية التي بدأت بمسح شامل للموقع ومحيطه كانت عام 1987م، تبعها حفريات أثريّة منتظمة ‏عام 1988م واستمرَّت حتى عام 1996م بدعم من المتحف البريطاني ووزارة الخارجيّة ‏اليونانيّة بالتعاون مع دائرة الآثار العامة الأردنيّة.‏

ويعتقد الباحثون أنَّ تاريخ وجود الكهف يعود إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، وأنَّ ابني "لوط" ‏‏(عمون ومؤاب) وُلدا فيه، وفي هذا إشارة إلى الرَّبط بين العمونيين الذين حكموا شمال البلاد، ‏والمؤابيين الذين حكموا جنوبها.‏

وتُشيرُ الاكتشافات إلى أنَّ هذا الكهف استُخدم في العصر البرونزي المبكر (حوالي 3200ق.م). ‏وما بين القرنين الخامس والسابع للميلاد أقام المسيحيون الأوائل كنيسة في الكهف على شكل ‏بازليكا ذات ثلاثة محاريب، رُصِفت بالفسيفساء ذات الزخارف الجميلة لطيور وحيوانات ‏وأشجار، وعليها بعض النقوش اليونانية، وقد استُخدمت كنيسةً وديرًا في الوقت ذاته، فقد ‏أظهرت النقوش المكتوبة باللغة اليونانيّة (كان الخط اليوناني هو الخط الرسمي في المنطقة) اسم ‏المطران ورئيس الرهبنة، وقد كُشف في الكنيسة عن الهيكل والمذبح الذي عُثر فيه على بقايا ‏طاولته وكرسي المطران، إضافة إلى تواريخ البناء والترميم التي تعود إلى عام 573 ميلادي، ‏ونيسان (أبريل) 605 ميلادي، وأيار (مايو) من عام 691 ميلادي‎.‎

يوجد بجانب الكهف خزّان ماء كبير يبلغ طوله 17م وعرضه 7م وعمقه 10م، وتصل سعته ‏إلى 880 ألف لتر لتجميع مياه الأمطار عبر أقنية مكشوفة مبلَّطة بالحجارة، وجدرانه وأرضيّته ‏مغطّاة بطبقة المونة البيضاء، وتعلو السقف أقواس حجرية مغطّاة بجذوع وسعف النخيل وأجزاء ‏منها ما زالت ظاهرة للعيان، ويمكن النزول إلى قاعه من خلال الدَّرَج الحجريّ الموجود بجانبه.‏

ليس ذلك حسب، بل تمَّ اكتشاف غرفة صغيرة مرصوفة ببلاط رخامي أبيض ذي جودة عالية، ‏إضافة إلى مئات الأسرجة الفخارية والزجاجية؛ أشارت جميع هذه الأدلّة إلى أنَّ هذا المكان كان ‏من أكثر الأجزاء المقدَّسة في الكنيسة، كما كُشف فيه عن ثلاثة نقوش حجريّة تؤكِّد أنَّ المكان هو ‏دير للنبي لوط، ويؤكد ذلك خارطة مادبا الفسيفسائية المشهورة التي تضمّ تصوير الموقع في ‏القرن السادس الميلادي، كما عُثر فيه على موجودات خزفيّة تشير إلى استعمال الموقع في الفترة ‏العباسيّة الأولى، وهذا يدلّ على قدسيّة المكان التاريخيّ وتلاحم الرّوابط والعلاقات بين الإسلام ‏والمسيحية على أرض الأردن.‏

أقيمَ متحف بالقرب من الكهف (متحف أخفض بقعة في العالم)، وعند اللقاء مع الدكتور محمد ‏زهران مدير المتحف، أشار إلى أنَّ المتحف تم افتتاحه رسميًّا أمام الحركة السياحية في السابع ‏من نيسان/ إبريل عام 2002، وقد بُني من حجارة المنطقة، وتَروي مقتنيات المتحف، من القطع ‏الأثرية كالفخاريات والمعادن والنقوش والكتابات من العهد الحجري القديم وحتى العصور ‏الإسلاميّة، تروي قصة اكتشاف الكهف، وتفاصيل الاستقرار البشري في أخفض بقعة على ‏الأرض وما اشتهروا به من إنتاج وزخارف، وتُشير إلى حضارة الأنباط العربيّة التي وصل ‏حكمها إلى ساحل البحر الميت، إضافة إلى الحضارة الإسلاميّة، كما يضمّ المتحف مختبرًا ‏لفحص القطع الأثريّة وترميمها، إضافة إلى وجود نُزل لخدمة الباحثين يتَّسع لحوالي أربعة عشر ‏شخصًا، وتوجد ساحات خارجيّة لعرض القطع الأثرية الكبيرة الحجم والأشجار المعروفة في تلك ‏المنطقة.‏

وقال د.محمد زهران مدير المتحف: "على الرّغم من ربط مسار المتحف سياحيًّا بالمسارات ‏المجاورة له، أي في مسار بانوراما البحر الميت والعقبة، حيث يتيح للسائح زيارة المتحف ‏والكهف، ومن ثم التوجُّه إلى باقي المواقع السياحيّة والدينيّة الجنوبيّة القريبة مثل: المغطس، ‏والبحر الميت، والبترا، ووادي رم والعقبة، على الرّغم من ذلك فإنَّ معظم الأردنيين لا يعرفون ‏أنَّ كهف "لوط" موجود في بلدهم"، وأضاف: "إنَّ الإقبال على هذا المعلم التاريخي الديني قليل ‏من قِبَل أصحاب الديانات (المسلمين، والمسيحيين)؛ مع أنَّ نبيّ الله لوط معروف لدى هذه ‏الديانات، لذا لا بدّ من إظهار الموقع على الخارطة السياحية".‏

تفتقر منطقة الكهف إلى الترويج والإقبال السياحي، فلا يزوره إلاّ (3500 شخص خلال العام)، ‏وهناك نقص في الخدمات السياحية بالقرب من الكهف أو حتى في المنطقة المجاورة، سوى ذلك ‏النُّزل/ المنامة التابعة للمتحف، إضافة لحاجته إلى ترميم المنحدرات الموجودة على جوانبه ‏وإعادة تأهيلها؛ لأنَّها تشكِّل خطرًا على الزوّار بسبب انحدارها الشديد وغياب وسائل السلامة ‏العامة، لذا لا بدّ من وجود حواجز إسمنتيّة على جوانبها؛ لتكون طريقًا آمنة وسهلة لسالكيها.‏

ويأمل أهل المنطقة أنْ يجذبَ الموقع مزيدًا من الزوّار في المستقبل، وأنْ تولي الجهات المعنيّة ‏بالسياحة في الأردن هذا الموقع المزيد من الرِّعاية والاهتمام.‏

تعودُ زيارتي الأولى لهذا الموقع عندما قمتُ في العام الماضي 2020 بمرافقة مجموعة من ‏مسؤولي الكشّافة والمراشدات في مديريّة تربية الأغوار الجنوبيّة أثناء رحلة سيرًا على الأقدام، ‏وقد ذكر بعض أفراد المجموعة أنه لم يزُر الموقع من قبل. تبع هذه الرِّحلة عدّة زيارات لي، وفي ‏كلّ زيارة أقفُ على شيء جديد في الموقع، وفي مقتنيات المتحف.‏