ثنائيّات البوح وشعريّة المشهد السَّردي في "تاج الياسمين.. أغنية كنعانيّة"

محمد عطية محمود

كاتب وناقد مصري

 

 

في "تاج الياسمين.. أغنية كنعانيّة" للروائيّة بشرى أبوشرار تتمثّل الساردة برمزٍ للوطن تجسِّد فيه ‏كل الآمال القابلة للتحقيق، لتنهض فكرة الشخصيّة/ الرمز وتتجمّع حولها كل الأصوات المُناجية ‏المشتركة معها في الهمّ الإنساني والوطني وهمّ الوجود، على خارطة للعالم اتَّسعت لتستوعب كل ‏القلوب والأرواح المشتتة، عبر فضاء أثيري يمثل الحداثة على مستوى التقنية والمواكبة؛ لتقدِّم ‏لوحات إنسانيّة لشخصيّات عامة ومغمورة، تمثِّل عالمًا عربيًّا جزّأته الجغرافيا وجمعه التاريخ ‏وروح المقاومة، ولعلَّ ما يعطي هذا النص الرِّوائي الجديد براءة وجوده وفلسفتها يكمن في ‏توجُّهه الشعري الوجداني غير النَّمطي.‏

 

تجنح الرواية في السرديات الجديدة إلى النزعة الوجدانيّة وشعريّة المعنى الذي تقدمه المواقف ‏السرديّة المشبعة بالحياة، مرتبطة بوشيجة نفسيّة مترعة بالألم والأمل في آن واحد، حيث تبدو ‏الغنائيّة التي تمارسها الشخوص الفاعلة في مدار النص، متسقة إلى حد بعيد مع ما يفرزه الوجدان ‏مختلطًا بالواقع، من تفسير لما يدور بالتوازي فيما بين الذات/ الداخل، والآخرين المتفاعلين أو ‏المتشاكلين معها/ الخارج.. تلك النزعة الإيجابية التي تعد تفريغًا نفسيًّا لما تعتلج به النفس وتفور ‏براكينها حتى تهدأ في انتظار فورة أخرى من فوراتها التي لا تتوقف، وعندما تتوزَّع الأدوار ‏يكون للثنائيّات الفاعلة في متن النص دور فاعل ومؤثر في تجسيد تلك الروح الرومانسيّة التي ‏تتوق إلى التعبير عن الحريّة والانطلاق من أسر الواقع، مع محاولة تغييره.‏

في "تاج الياسمين.. أغنية كنعانية"(*) للروائية الفلسطينية بشرى أبوشرار، تبدو هذه الملامح ‏اتساقًا مع مشروع روائي لثلاثية روائية مفعمة بالمد العروبي القومي المقاوم لما يحدث على ‏أرض الواقع بمراراته وأحلامه على حد السواء، وبحيث تكتمل بها تلك الثلاثية وتنتمي إليها لغة ‏وقضية، وبحيث يبرز هذا الخطاب الموجَّه من خلال تبادل الآلام والطموحات والذكريات من ‏خلال ثنائيات تقوم على أساس حركة الحوار الافتراضي أو المادي بين بطلة النص التي تمثل ‏ضميره "وردة"، وبين رموز متعددة تتلاقى على النزعة الوجدانية ذاتها، وربما كانت تلك ‏الشخوص طبيعيّة من دم ولحم. ‏

فمن هنا تأتي براعة النص في نسجه هذه الوشيجة المؤثرة التي تبدأ من العنوان الذي يجمع بين ‏الدلالة الشعرية الرومانسية للياسمين متمثلًا في تاجه والمرموز به في الوقت ذاته إلى سوريا، ‏بالتوازي مع تلك الأغنية الكنعانية التليدة التي ترمز إلى القضية الفلسطينية التي تحرك كل ‏القضايا الأخرى وتؤثر فيها

إذن، فنحن بصدد علاقة ثنائية أخرى متجسدة في المعنى المتعلق بالحرية والتمسك بها والتغني ‏بها في سياق لا ينقطع على أنات أصوات من المحيط إلى الخليج.. حيث تدخل الروائية عالم ‏روايتها بتلك الكلمات المفعمة بالأسى والأمل في الوقت ذاته، وعلى محفة تصطلي من تحتها نار ‏المقاومة –التي ربما كانت القضية الأكثر اشتعالًا في مشروعها السردي- مؤكدة على العودة دائمًا ‏إلى الأساس الذي انطلقت منه كافة القضايا المتعلقة بالعروبية والقومية:‏

‏"على جدارية الوقت، كتبنا حروفًا من خيوط الشمس نجدلها.. أنا في حلب.. روحي في ‏دمشق.. قلبي في حمص.. عيني على القدس".‏

فهي تذكِّر دائمًا بالقضية الأم، وهذا الوشم المتعلق بها والذي يحرك كل قضايا الصراع التي ‏تجعل العلاقة ضرورية بين متآلفين على قلب الوطن.. تشتعل أصواتهم المتباعدة في المسافة ‏والزمن كي تشعل نار القضية، وتؤمن على ذاك الوجع الذي يجمع كل الأطياف:‏

‏"هذا وجه الأرض وجهي.. إنَّ في الأرض غضب.. صار طعم النصر أشهى في رصاصك يا ‏حلب".‏

كلمات حماسية لا يقف عندها السؤال، ولكنه يتداول بين تلك الثنائيات التي تتبادل الأدوار مع ‏الصوت السارد، لتجسّد ملحمة الكلمات التي تتحول إلى رصاصات وهي ملفوفة في خيوط من ‏حرير، تنطق بما لا يبدو من صمت وغضب دفين، يجمع تلك الأطياف لكي تقترن بحالة من ‏حالات البوح التي لا تفقد طزاجتها، وكأنَّ تلك الثنائيات أو الآخر الذي يستمد روح وجوده من ‏كلمات "وردة"/ بطلة النص الروائي الممتدة في عديد من روايات هذا المشروع السردي، وربما ‏تشكل في وعي القارئ المتلقي أنه آخر متكرر على الرغم من تغييره من ظرف إلى ظرف ومن ‏حالة وجدانية إلى حالة أخرى حماسية لكن كلاهما يغلفه روح الشعر:‏

‏"من مدينة النبك نزفت دماء.. غاب الأحبة.. رحلت سعاد.. رحلت هالة.. رحلوا حيث وطن ‏تراب تراب.. مجروح أنت يا ناي من روحي وشجني.. مجروح أنت، مَن يضمد الجرح ‏النازف فينا..!! هي صحراء منّي أنا، لفحت وجهي، تجذّرت في كثبانها.. هي صحراء كوني ‏العاصف في تيه لا أخاف أن يغيّبني بعيدًا، حيث لا أحد، لا أحد.. ألوذ بذاكرتي فيطالعني ‏الفراغ.. يجتاحني خريف الوقت.. تسقط أوراقي تنكسر تحت أقدام العابرين".‏

هذه الشاعرية الدالة على حالة من الاغتراب والتوحُّد على الرغم من كل ما يدور من حوارات ‏ونجوى وثنائيات قد تكون مخاتلة ربّما لمحنا فيها ظلّ الرجل المهيمن على الوجدان، الشريك في ‏الألم، الصديق المغاير للكل وغير معلوم الاسم والهويّة، وروحه الآسرة، إلا أنَّ تلك الحوارات ‏تفتح الباب دومًا لتلك الانفجارات التي تثري المشهد السردي بشعرية تفوق الألم فتجد استعذابًا له ‏من خلال ما تبوح به الذات الساردة "وردة" المفعمة باغترابها على الرغم من وجود الآخر/ ‏الآخرين:‏

‏"هناك في دمشق غابة إسمنتية سكنتها الطيور والعصافير تبني أعشاشها ورحلات طيرانها ‏ما بين شرفة بيتنا وعمود الكهرباء، تكبر الفراخ، وحكاية رصاصة ودماء لم تنته، دخان لا ‏يكفّ يلوِّن ما تبقى لنا من زهرات الياسمين، تفجيرات تلاحق الحياة فينا، طالت أعشاش ‏الحمام على شرفتنا الصغيرة، وكما الإنسان والجماد ترتفع الأعشاش إلى سقوط وتبعثر، ‏فراخ الحمام لم ترَ الحياة إلا من ساعات، سقط الحمام صريعًا نازفًا مدمى بين شظايا البلور ‏المكسور، تكسَّر البيض، بقيت بيضة واحدة من بقايا عش الحمام الحزين، وأم ثكلى عائدة ‏تحتضن البيضة الأخيرة في انتظار أن تفقس ويولد فرخ حمام وحيد وأخير".‏

من المشهديّة إلى الحواريّة

هذه المشهدية بالغة التأثير التي تستنزف الوجدان تعدُّ من مميزات النص السردي الموجَّه إلى ‏العاطفة المستأثر بما لها من مخيّلة تكمل معها المعنى وتستبطنه وتملأ فراغات الحالة الدالة ‏المسقطة على حال الوطن/ حال العروبة المصابة في جسدها، وهو ممّا يجعل الحمولة السردية ‏للنص تبلغ مبلغًا يصعب معه الفصل بين الخاص والعام، وهو ما يتجلّى فيه هذا الحوار:‏

‏-‏ ‏"هو صباح الشوق لأحبة ما زالوا في الجوار، يسكنني دفؤهم وأنفاسهم حتى وإن ‏بعدت المسافات، دروب مضيت إليها تحن إليك".‏

‏-‏ ‏"هي الحياة يا سيدي نحب أمكنة، نرحل عنها، نترك فيها بعضًا منّا، من روحنا، من ‏شوقنا، من وجداننا، هذا هو الوطن، لا خيار لنا سوى عشق أبدي نحيا به ويحيا بنا، ‏لا تندهش إن قلت لك إنني حزينة لهذا الفراق وكأنني أنا التي جئت وأغادر بقلب ‏يتردى من وجعه، أمضي إلى دروب الحياة ومساراتها وأحداث تأخذني بعيدًا ولكن أبدًا ‏لا تنسيني عطر المكان وعبق من نور الأحبة".‏

‏-‏ ‏"هو الوقت يا سيدتي، أرحل عن مدينتنا وفيها أنفاس لأحبّة، أغادرها وقلب لي لم ‏يكف البحث عنها في غربتي البعيدة".‏

‏-‏ ‏"أنت يا سيدي تعمّدت بنور شمسنا وبهاء صبحنا، عبق قهوتنا، نسمات جبالنا، الآن ‏تعرف كيف تحب الشآم مَن يمرّ ببابها، وكيف تسكن نسمات من زهرات ياسميننا ‏القلب والروح والوجدان".‏

تتميز أغلب تلك الحوارات بإبهامها للشخصية التي تعقد معها البطلة جدل هذا الحوار أو الميثاق، ‏ولا تحاول إلقاء الضوء على خصائصها المفعمة بعلاقة تبدو جليًّا خصوصيتها، في حين تتحدَّد ‏تلك العلاقات الثنائية الأخرى بأسماء معيّنة، مثل "د.نزار" ابن المرجة و"حسان سلوم" وغيرهم ‏من الشخصيات المعروفة على مستوى الثقافة والمقاومة، وهو ربما ما أعطى تلك الخصوصية ‏نوعًا من المجاز والإطلاق كي تضرب مثلًا عميقًا على التوحُّد بين الساردة وتلك الشخصية ‏الوجدانية التي تشترك أيضًا في القضية ذاتها بشأنها العام، وهو ما تراوح به الساردة بين ثلاثة ‏محاور/ انتقالات مهمّة على مدار النص الروائي: حوار الثنائيّات المعروفة- حوار الشخصية ‏الوجدانية- المرور على المشهد العام أو الرؤية التي تجمع بين صور الماضي والحاضر والتي ‏تربط بين قضية سوريا وقضية فلسطين، إضافة إلى حالة العصف الذهني الرهيبة بين ذاتها ‏وذاتها والتي تقرن فيها بين كل تلك العناصر، فتكون تلك الشعلة من اللهب التي لا تنطفئ:‏

‏"هل يستطيع المرء أن يبحر على قارب من ورق..!! وهل يمكن لحلم عودة إلى أرض الوطن ‏عبر هذا القارب الورقي الرقيق الذي ما إن يبتل بالماء لا يصلح استخدامه ولو للّعب..!! ‏فنجان قهوتي تسكنه الأسرار، موجات ورمال وأصداف بحر يسكنها وشيش قلبي المهاجر، ‏قارئة الفنجان تراه وقد سكنته مساحات خواء، أنا مَن تقرأ سر الحكاية من فنجان قهوتي، لي ‏أنامل تعبت من تجفيف دمعاتها.. تجهش بمطرها، ترفل في ملحها وأنا في صمت على ‏مقامات بوح يقطر من أناملي".‏

كثيرة هي تلك التساؤلات التي تطرحها الذات الساردة على ذاتها وعلى متلقيها في الآن ذاته، في ‏ظلِّ تلك الحالة الممتدة من البوح التي لا يوقفها شيء تمامًا كموج البحر الذي يسكن هاجس تلك ‏الشخصية، ويطوّعها في عدة سبل لا تخطئ فيها خطواتها الآثار القديمة نفسها التي تركتها عليها ‏وانحفرت في ذاتها، بتركيبة نفسيّة تتخبّط في جدران الذهن والمعاناة التي تبدو خفيّة، ولكنها ‏مشتعلة بأرق الكلمات والأوراق؛ تلك المساحات التي تزيد الوجع، وهي تتنقل بين المكان بدلالاته ‏وانعتاقاته، وهي تذكر أماكن التهجير القديمة في عمّان لتنطلق مرة أخرى إلى العام المؤلم ‏والمجسِّد مرات ومرات لعمق القضية:‏

‏"هناك كنتُ أركن عند حافة سور واطئ أتأمل ليل المدينة، نجمات تسقط من عليائها لتسكن ‏أسطح المنازل وشبابيك بيوت سكنت جبالها، نجمات "عمَّان" تحمل روح ليل لنهار مهاجر. ‏‏"عمَّان" لا تنسى قلب مَن أحبَّها، باقية على عهدها كما قمم جبالنا، من صبح مهاجر يمسح ‏عن وجه مدننا دمعات لفراق أحبّة يقتفون محطات الغياب، صبح مهاجر يطلُّ هذا اليوم على ‏مدننا وشمس باكية تشرق على كوننا".‏

تقول الحكمة إنَّ الشيء بالشيء يُذكر.. هكذا تجنح الساردة ويجنح معها السرد ليعبر المكان ‏بالشاعرية ذاتها المنغمس فيها، فيصير التصوير المشهدي لواقع المكان لوحة قادرة على حفظ ‏القضية في الوجدان، فالكل يؤدي إلى الكل، قضية سوريا هي ذاتها قضية فلسطين، هي قضية ‏الصراع بين الوجود غير الشرعي، والصمود واليقين بأنَّ قضية الجزء هي قضية الكل، فلا فرق ‏بين تاج الياسمين والأغنية الكنعانيّة، فإن كان ثمّة صراع حضارات فالبقاء للأجدر والحق فلا ‏فرق بين فينيقي وكنعاني في مواجهة الغزاة الطامعين.‏

جدليّة المكان وتعدُّد الشُّخوص

يلحُّ المكان بظلاله على مدار العمل الروائي ليصبح كأوتاد الجبال التي تقوم عليها الأرض فتثبِّت ‏دعائمها، وتجعلها قادرة على العودة لاتزانها بعد كل هزّة تجتاحها أو عارض يعترض ‏استقرارها، فالوطن ثابتٌ كتلك الجبال معاندٌ لأهوال الجغرافيا ومطامع الطامعين.‏

‏"الوطن عائد لأنَّ التاريخ لا يكذب وإن تحدّاه العالم، فقط هو إصرارنا وعزيمتنا، كم بقي ‏الصليبيون وكم بقي الإنجليز هنا أو هناك، وفرنسي حاول أن يتّخذ من الجزائر ولاية فرنسية، ‏أين الرومان، الفرس، اليونان الذين احتلوا مصر أزمانًا وأزمانًا وبقيت مصر؟ أين العثمانيون ‏من احتلال لمصر أكثر من ثلاثة قرون وبقيت مصر؟ نحيا ونعيد تشكيل أنفسنا لنصبح جزءًا ‏من هذا العالم، سنعود ويبقى الوطن، الكيان الصهيوني وسلب أوطان بمقولة زائفة "أرض ‏الميعاد" والجرح ما زال داميًا، يعيش فينا من جيل إلى جيل، حتى من أجيال لم ترَ الأرض ‏ولم تقف عليها".‏

فالقضية الفلسطينية لا تغيب عن وعي الكاتبة/ الساردة، بل وتربط بينها وبين كل القضايا المثارة ‏على الساحة العربية كما أسلفنا.. والتاريخ شاهد على تلك السلسلة من الانتهاكات التي أصابت ‏جسد الأمة العربية.. هنا تعتمد الكاتبة الجانب الإنساني المرتبط بالأرض والتاريخ وتجعله ظهيرًا ‏لكل الأحداث التي يأتي بها السرد، على جانب كبير من الحميمية والحضور بين ظهراني المكان، ‏وهي الفلسفة التي تحرك بها الكاتبة هذه الموجات من السرد، بتلك العقيدة التي تمكِّنها من ‏الاستمرار في هذه المرويّات التي ترتبط بالواقع والوجدان معًا، لذا فهناك مبرر لكل تلك ‏الانتقالات التي أشرنا إليها من مناجاة الذات ومناجاة الآخرين، ومناجاة المكان، ما يجعل ‏الشاعرية التي تنتهجها الكتابة عاملًا مساعدًا على استمرار هذا الزخم المعنوي الذي لا يغيب..‏

‏"أحيانا ما يمر بخاطري هاجس أنَّ روح الوطن قلة مَن يستشعرونها وأنَّ الماضي دومًا إلى ‏أفول دون عودة، لكنك تعود معي، نعود معًا نقتفي خيط النور من هناك حتى هنا، افتراض هل ‏يصير حقيقيًّا!! حتى وإن ظلَّ على افتراضه، سنظلُّ نحن على افتراض الوجود، نحيا ونرحل ‏ونعيد تشكيلنا من جديد، هو صبح يصل إليك من صبح لي هنا".‏

هنا يلتحم المكان المعنوى لروح الوطن مع المد المعنوي الذي تستقيه الساردة من علاقات المناجاة ‏مع الطرف الآخر غير المحدد، بروح المطلق الذي يهوِّن المسيرة، وإن كان معنويَّا على درب ‏الحب للوطن الذي يجمع الجميع بكل تأكيد، فذلك البوح الذاتي أو مع الآخر تنفيس وإفراغ نفسي، ‏وكنوع من المهدئ أو العلاج النفسي الذي يذكي في النفس روح المقاومة والإصرار على مدى ‏طويل وعلى الرغم من كل المثبطات وعوامل الدخول في دائرة اليأس، إلا أنَّ الوطن باقٍ في ‏نفوس المخلصين من أبنائه بعروبيتهم وقوميتهم التي لا تهتز ولا تغيب..‏

‏"أنتظر أن تذوي المسافات ما بيننا، نحضن ترابًا اشتقنا إليه، مواقيت نتلهّف مواجعها ودمع ‏من ياقوت فراقها، أنا وأنت يبدو أننا خلقنا في انتظار ما لا يأتي، الوقت صار عصيًّا، دفء ‏صار منسيًّا، وطن ينداح تحت نسيان العشيرة وأحذية يهوذا، نحيا على الأمل، نحيا ننتظر ‏لحظته ولحظتنا التي صنعناها أملًا وحلمًا وميقاتًا لن يكون عصيًّا على أن يتحقق".‏

فهذا النمط من الكتابة يدفع النفس لترتقي رومانسيتها التي ربما تحوّلت مع التمسك بها إلى حقيقة ‏مؤكدة يتضافر فيها المادي والمعنوي في ثناية جديدة من ثنائيات النص الروائي الذي يعزف ‏بغنائية على هذا الوتر على مداره الذي وإن تراوح بين اليأس والرجاء إلا أنه يعود دائمًا إلى ‏مرفأ الأمل المستمر، وأنه ستتحق يومًا كل النتائج التي ترتب على هذه المسيرة الطويلة من العناد ‏والصمود، وهي الحالة الوجدانية التي تبلغ شاعريتها ورومانسيتها البليغة في تلك المقاطع وردود ‏الأفعال التي تثبت النفس والروح وتثقل فيها روح الإباء والتحقق من خلال علاقة حب شفافة ‏تتحرك فيها الروح في مساراتها لتجسد هذه الحالة من الانعتاق والشاعرية الممتزجة، بما يحقق ‏للشاعرية هنا ميزان وجودها:‏

‏"سيدتي.. أنتِ أنتِ ولا سواكِ، أنتِ الوطن والأرض والآتي، أنتِ ذاتي ومنك أعيشك حنانًا ‏ونورًا وأملًا، بك أعيش "فلسطين" حلم عمري الذي عشته ولم أزل، لم تضع من أملي ولا ‏يأس صرت إليه في حلم الحياة، أدرك حجم المؤامرة، ليست ضد أرض النبوّات، هي ضدّي ‏أنا وضدّ كل الأرض العربية التي تبدأ من عكا، حيفا، الناصرة، غزة، قدس الأقداس، شآم ‏شآم، أدركتُ أنها أرض حبيبة لأنَّ فيها أنت والوطن والرمز، أنت يا من حملتك الصدفة إليّ، ‏وأهدتنا أنفسنا قبلة نور أتهجّاها وعدًا قطعته على نفسي من خيوط شعاعك، دفئك وحنانك".‏

حيث تتمثل الساردة هنا برمز للوطن تتجسَّد فيه كل الآمال القابلة للتحقيق، لتنهض فكرة كانت ‏قائمة من الأساس، وهي الشخصية الرمز التي تمثل الوطن وتتجمّع حولها كل الأصوات المُناجية ‏أو المتحدثة أو المشتركة معها في الهمّ الإنساني والهمّ الوطني وهمّ الوجود على خارطة للعالم ‏اتَّسعت لتستوعب كل القلوب والأرواح المشتتة عبر فضاء أثيري يمثل الحداثة على مستوى ‏التقنية والمواكبة؛ ممّا قد يحقق من التواصل ما فرّقته الجغرافيا وشتّتته الاحتلالات الغاصبة ‏والمغتصبة، وما يعطي النص الروائي الجديد براءة وجوده وفلسفتها، في توجُّهه الشعري ‏الوجداني غير النَّمطي، ليقدِّم لوحات إنسانية لشخصيات عامة ومغمورة على حد السواء يمثلون ‏عالمًا عربيًّا جزّأته الجغرافيا وجمعه التاريخ وروح المقاومة وإثبات الوجود دائمًا من جديد.‏

‏- - - - - - - - - - - - - - - - -  ‏

‏(*) تاج الياسمين، رواية، بشرى أبو شرار، روايات الهلال، تموز/ يوليو 2017.‏